حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

محمد عبدالعزيز :

لا أستطيع أن أدافع عن « 2/1 ملغ نيكوتين»

دمشق - فجر يعقوب

يواصل المخرج محمد عبد العزيز تصوير فيلمه الروائي الطويل الثاني «دمشق مع حبي» على أن ينجزه خلال الفترة المقبلة لتبدأ عروضه. ومحمد عبد العزيز المولود لأب سوري وأم تركية يرى إن «البطل الحقيقي في السينما السورية اليوم هو المنتج الذي يغامر بأمواله في سوق المجهول». ولا يخفي المخرج السوري إنه لم تعد تربطه علاقة من أي نوع بفيلمه الأول «2/1 ملغ نيكوتين» الذي حصد ثلاث جوائز في مهرجان باري الإيطالي، ورشح لمهرجانات عدة، لكنه لم يتمكن من عرضه جماهيرياً حتى اللحظة على الجمهور السوري « لأسباب لا أعرفها». هنا حوار مع محمد عبد العزيز صاحب الفيلمين الروائيين الطويلين اللذين أنتجهما مواطنه السوري نبيل طعمة « الذي يواصل مغامرته المحفوفة بالأخطار في مجال الإنتاج السينمائي « بحسب المخرج الشاب. يشارك في الفيلم : مرح جبر وخالد تاجا وفارس الحلو وبيير داغر وجهاد سعد ويدير التصوير فيه وائل عز الدين.

·         مع «دمشق مع حبي» هل يمكن القول إن المخرج السوري بدأ مساعيه لينصف هذه المدينة سينمائياً؟

- فيلمي لايحاكي دمشق وحدها حتى نكون صريحين. دمشق هي الإطار العام، أو الخط الرئيس فيه، وإن كانت باعتقادي مدينة تحوي أجزاء خفية بداخلها يمكنني من خلالها أن أعمل فيلماً يحمل كل سمات السينما التي قد لا تبدو مألوفة.

·         أين يكمن الاعتقاد بوجوب خروج فيلمك عن المألوف السينمائي السوري؟

- لا أستطيع أن أقول هذا، ولكنني أعتقد أن الجمهور والنقّاد سيكون بوسعهم التقاط هذه العناصر بعد مشاهدة الفيلم وليس قبل ذلك، لأنني أعول تماماً على هذه الأجزاء الخفية من دمشق.

·         ما هو المغري في هذا الجزء الخفي، وبخاصة أن سورية هي بلد الدراما التلفزيونية، والدراما الشامية منها على وجه الخصوص؟

- أعتقد أن الدراما التلفزيونية مثل أسد السيرك يهمهم من كثرة المران والعادة والثرثرة، لكنه يفتقد روح اقتناص الفريسة. هذه الدراما عموماً غير قادرة على الغوص في مسائل فكرية وذهنية تعيد صياغة مفاهيمنا حول الزمان والمكان، فهذه من آليات عمل السينما وليس التلفزيون . المغري بالنسبة إلي هو السينما كآلية قادرة على الغوص في هذه المسائل، وتفكيك وتحليل وإعادة تشكيل مفاهيمنا حول الآخرين في الإطارين الزماني والمكاني لدمشق، وهذا ما أعتمد عليه ويغريني في هذا الفيلم.

دق الأبواب

·         لماذا الآن «دمشق مع حبي»؟

- تعلم أن انتاج فيلم سينمائي سوري يتطلب دقّ أبواب كثيرة غير متوافرة في مثل حالتنا. وربما من حسن حظ هذا الفيلم أنه تقاطع في هذه البرهة الزمنية مع مشاريع المنتج نبيل طعمة الذي يبدو أنه لديه رغبة في نفخ الروح في السينما السورية الغائبة تماماً عن الجمهور وعن الصالات.

·         تجربة المؤسسة العامة للسينما ألم تكن كافية؟

- بالتأكيد لم تكن كافية، وإذا لم يدخل القطاع الخاص على خط الإنتاج، فلن يكون هناك سينما سورية.

·         ما هي مشكلة فيلمك « 2/1 ملغ نيكوتين» مع الرقابة؟

- الفيلم جرى تقديمه إلى مهرجان دمشق السينمائي في دورته الماضية، وللأمانة، فإن مدير المؤسسة العامة للسينما محمد الأحمد شجّع الفيلم وأحبّه، ولكن لجنة المشاهدة لم تقرّه، لا في المسابقة الرسمية للمهرجان، ولا على هامشه، وهو قد ظلّ أسير العلب إلى درجة أنه أحبط المنتج، لأننا في لحظة ما فقدنا صلة الوصل مع السوريين ومع مهرجان دمشق حتى فاز الفيلم أخيراً بثلاث جوائز في مهرجان باري الإيطالي، وجرى ترشيحه الآن لثلاثة مهرجانات في اسبانيا وسان فرنسيسكو وليل بفرنسا .

·         تردد أن هناك مشكلة مع الفيلم مرتبطة بـ «نخبويته»؟!

- هذا شيء لاحظته فقط عند الصحافيين السوريين . ولكن الفيلم عرض في مهرجان دبي الماضي ولقي صدى طيباً. هناك نخبوية فيه ولكن هذا لا يمنع مشاهدته. وأنا كي أكون صريحاً، لا أخفي أنني منفصل عن فيلمي، ولا أستطيع أن أدافع عنه، لأنني لست وفياً لتجاربي.

·         قد يفهم من عدم وفائك لتجربتك أنك غير وفي للسينما السورية نفسها؟

- لا أعتقد ذلك. ماذكرته نابع من عدم رغبتي في البقاء ثابتاً ضمن دائرة نمط محدد للسينما، فأنا دائماً أحب أن أكسر القالب في محاولة بناء نمط جديد في السينما . وبما يخص السينما السورية، فالأفلام الجيدة فيها ليست أكثر من أربعة أفلام.

·         وفيلمك هو الخامس؟!

- لا أبداً ... لا أقول ذلك.

الذكاء والرقيب

·         لماذا يحرص بعض المخرجين السوريين دائماً على أن يظهروا بأنهم أذكى من الرقيب عبر تصريحات استفزازية تؤثر في كثير من الأحيان على أعمال آخرين؟

يجب على المخرج دائماً أن يكون أذكى من الرقيب، وأنا ضد كل أشكال الرقابة، ولكن مع فيلم «دمشق مع حبي» صدمت بالرأي الفني للرقابة السورية التي حللت الفيلم بطريقة حسبت نفسي معها أنني كنت غافلاً عن الإلمام بها. على أية حال هذا النوع من الرقابة ضروري وجوده بيننا.

·         لماذا تعتقد بأهمية وجوده؟

- لأنني أجزم أن فيلمي هو في الآونة الأخيرة من أكثر الأفلام اشكالية، وعلى رغم هذا فإن الرقابة حذفت فقط جزءاً من مشهد لم يؤثر أبداً على بنيته و «نوهت» بحذف جملة من الحوار فقط. أعتقد عموماً أن هناك تطوراً كبيراً في عقلية الرقيب السوري، وأنا من خلال تجربتي لا أدخل معه في معارك مجانية ربما تؤثر على مشروعي ومشاريع آخرين.

·         إذا أردنا أن نحكي عن خصوصية «دمشق مع حبي» فأين نجدها؟

- عندما يعرض الفيلم أظن أن خصوصيته ستكمن في ثلاثة جوانب. الجانب الأول هو مدى اتساع الثقافة السورية لدرجة تتسع للجميع. والجانب الثاني، على رغم أن الفيلم ليس سياسياً، ولا يتطرق إلى أي جانب سياسي، إلا أنه سيقرأ على أنه ثمرة نضوج سياسي في سورية. والجانب الثالث يكمن في أنه لأول مرة تصنع فيلماً وتأخذ الجمهور السوري في الحسبان.

·         الذين سبقوك من المخرجين السوريين ألم يأخذوا هذا الجمهور في الاعتبار؟

لا أبداً، بما في ذلك فيلمي الروائي الطويل الأول «2/1 ملغ نيكوتين». ولكن هذا لا يعني أنه لم تكن هناك بعض الأفلام السورية التي انتبهت إلى هذا الجمهور مثل فيلم «رسائل شفهية» لعبد اللطيف عبد الحميد، فقد كان فيلماً جماهيرياً لم يتكرر ثانية مع مخرج آخر للأسف.

·         هل يقودنا هذا إلى محاولة تلمس أزمة السينما السورية؟

- السينما السورية كلها أزمات، هناك فيلم سوري وليس سينما سورية. نحن لم نستطع أن نصنع تيارات ومدارس واتجاهات، وبالتالي فإن الحديث عن الأزمات الخاصة بهذه السينما يجب أن نفرد له صفحات كثيرة.

الحياة اللندنية في

02/07/2010

 

الدوحة تحتفل بصغار المخرجين

الدوحة - «الحياة» 

جاء في بيان أصدرته مؤسسة الدوحة للأفلام أن مجموعة من طلاب مدرسة «مونتيسوري البريطانية في الدوحة» تخرجت في أولى ورشات عمل الرسوم المتحركة التي تنظمها المؤسسة لعام 2010، وذلك خلال فعالية خاصة أقيمت نهاية الأسبوع. واحتفت هذه الفعالية بإنجازات صغار الطلاب الذين تراوحت أعمارهم بين 7 - 11 سنة، اختتاماً لورشة العمل التي استمرت تسعة أسابيع، والتي تعلموا من خلالها تقنيات مختلفة لصناعة الرسوم المتحركة، بما فيها claymation - التقنية التي تستخدم الصلصال لإبداع الشخصيات الكرتونية. كما عرضت خلال الفعاليات بعض اللقطات المميزة من أعمال الأطفال، إضافة الى مشاهد من وراء كواليس ورشة العمل نفسها. وتضمن البرنامج الخاص ورشة قصيرة للرسوم المتحركة لضيوف «مؤسسة الدوحة للأفلام» من الأطفال الصغار بهدف تعريفهم المبادئ الأساسية للرسوم المتحركة وتعليمهم كيفية إبداع (دفتر رسوم متحركة) Flipbook - وهو عبارة عن دفتر صغير تثبت الأوراق فيه من طرفها العلوي، وترسم فيه رسومات عدة متتابعة تشكل حركة كاملة، بحيث تكون كل رسمة على صفحة، وعند تحريك الصفحات في شكل سريع، تشاهد الرسومات وكأنها تتحرك. وعرضت الورشة أيضاً فيلم المغامرات والرسوم المتحركة العائلي «بونيو» الذي أنتجته شركة «والت ديزني» وأخرجه المخرج العالمي الحائز جوائز الأوسكار «هاياو ميازاكي».

وأقيمت هذه الفعالية التعليمية «بناء على النجاح الذي حققته السلسلة الأولى من ورشات العمل التي أقيمت خلال عام 2009 والتي أدارها المخرج الفلسطيني اسكندر قبطي مرشح جائزة الأوسكار، والتي مهدت الطريق لاستفادة المدارس من موارد «مؤسسة الدوحة للأفلام» المتمثلة بالكثير من الأنشطة والبرامج التعليمية».

وتوافقاً مع أهداف «مؤسسة الدوحة للأفلام» التي تتمثل في تمكين وإلهام الجيل الجديد من صناع الأفلام في قطر من الوصول الى المستويات الاجتماعية كافة وجميع الأعمار، سعى الفريق المنظم بقيادة مشرفة الرسوم المتحركة رحاب العويلي الى استخدام ورشات العمل للاستفادة من الإبداع الفطري للأطفال من خلال الجمع بين المتعة وفنون الرسوم المتحركة الشيقة.

وفي هذا الصدد، قالت رحاب العويلي: «ان خصوبة الخيال لدى الأطفال وقدرتهم على التصور بحرية تامة هما أبرز ما يميز هذا الجيل، إذ لا توجد حدود لمخيلتهم. وتتطلب الرسوم المتحركة مهارات جدية، إلا أنها عملية ممتعة وشيقة تزداد متعتها عند اكتمال العمل النهائي ومشاهدته. كما تتطلب عملية إعداد الرسوم المتحركة الكثير من الصبر - وهو أمر صعب لدى الأطفال - لذلك حرصت على القاء الضوء على ما أنجزوه ليكون مصدر إلهام وحافزاً لهم».

الحياة اللندنية في

02/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)