حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

النسب المفاجئ المعجبه التي تحولت بقدرة قادر الي ابنة للريحاني٤

بقلم احمد سخسوخ

صدمة شخصية مذهلة، ومفاجأة مدهشة وغير متوقعة انتابت الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي حين ظهرت السيدة التي تدعي چينا في حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي السينمائي كإبنة لنجيب  الريحاني، صُدمت لأنها تعرف هذه السيدة حق المعرفة منذ أكثر من عشرين عاما باسم آخر هو (أميرة)، وكانت علاقتها بها علاقة ممتدة، وتعرف خيرية البشلاوي اسمها الافرنجي ب(جيزيل)، ورغم امتداد معرفة الناقدة الكبيرة بهذه السيدة لسنوات طويلة، إلا أنها لم تكن تعرف أن اسمها (چينا).

أميرة.. جيزيل.. أم جينا

هنا كتبت خيرية البشلاوي مقالا في جريدة المساء (أول مارس ٩٠٠٢) بعنوان: (چينا »الريحاني« شريط ذكريات تأخر ٠٦ عاما.. أميرة  وجيزيل وچينا أيهن ابنة الريحاني).

فرغم امتداد علاقة الناقدة السينمائية الكبيرة بهذه السيدة ذات الأسماء الثلاثة (أميرة.. جيزيل.. وچينا) إلا أنها لم تكن تعرف أنها ابنة للريحاني، وكما تقول: (كنت أعرف انها معجبه به جدا، وأعرف كذلك أن هوايتها التمثيل، وكانت تبحث عن دور، وأعتقد أنها مثلت دورا قصيرا في تمثيلية عن الريحاني أعدها قصر ثقافة الريحاني، وأتصور أن هذا الدور كان بداية ظهور »سيناريو« النسب المفاجيء الذي توج الاعلان عنه علي مسرح الأوبرا).

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف تحولت السيدة جيزيل الي چينا! وكيف تحولت من ممثلة أدوار صغيرة معجبة بطريقة أداء نجيب الريحاني الي أن تصبح ابنته وتتلقي تكريما من مؤسسات كبيرة مثل مهرجان القاهرة الدولي السينمائي ومهرجان أبوظبي والمكتب الثقافي الفرنسي في باريس، ومكتبة الاسكندرية.. الخ، وقد أصبحت نجمة علي صفحات الجرائد وشاشات الفضائيات.. كيف تحولت هذه السيدة من معجبة للريحاني الي ابنة له؟

الاجابة لدي نجيب الريحاني

السؤال الأخير يجيب نجيب الريحاني علي جزء منه في مذكراته التي كتبها عام ٧٣٩١ (وهو عام ميلاد چينا) حتي عام ٩٣٩١، وقد أصبح عمر چينا عامان، ورغم هذا كتب الريحاني - في  هذا التوقيت - يؤكد أنه انفصل عن لوسي دي فرناني - أم چينا - عام ٠٢٩١ (دون عودة).. كيف إذن تحولت من معجبة الي ابنة، وقد أنكرها الريحاني في مذكراته بأنه أنهي علاقته بأمها عام ٠٢٩١ دون عودة!

غياب الريحاني وأسرة جيزيل

ان خيرية البشلاوي تؤكد أن (نجيب الريحاني غائب ومن حقه علينا أن نتأكد تماما من حقيقة هذه »الابنة« غير الشرعية، اذا كنا نريد انصافه بعد مماته).

فلقد كانت خيرية البشلاوي علي علاقة بأسرة السيدة جيزيل - چينا - وأولادها لأكثر من عشرين عاما، وهم: (أحفاد نجيب الريحاني المفروض، وهم ابن رجل أعمال يعيش في كندا منذ سنوات طويلة، وابنة أستاذه في كلية العلوم متزوجة من رجل أعمال، ولها أبناء.. ولد وبنت أعرف منهم كريم، وهو عازف بيانو موهوب، كان يزور مكتبي مع جدته) تقصد جيزيل أو چينا، ولذا كان ظهور الأخيرة في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي السينمائي كإبنة للريحاني بمثابة صدمة كبيرة، ودهشة عجيبة للناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي.

چينا ليست وريثة للريحاني

يفجر محرر جريدة الوفد نبيل سيف مفاجأة أخري من العيار الثقيل، بعد أن رحلت السيدة الانجليزية مريجوري فرانك روبين يوم ٤ فبراير الماضي عن الحياة وعن عمر يناهز ال٠٩ عاما، وهي آخر وريث في أسرة الريحاني، فقد كانت زوجة لبديع الريحاني ابن توفيق شقيق نجيب والذي توفي عام ٥٩٩١، وقد تركت ميراثا كبيرا هو فيللا رقم ٨ بشارع بورسعيد بالمعادي تقدر بمائة وعشرون مليون جنيه.. هنا اتصل مجهول تليفونيا ببنك ناصر يعلن عن وفاة السيدة دون أي وريث لها، فتتحرك ادارة التركات بالبنك التي تفاجأ بوجود ورثة للسيدة مريجوري وهم أثير كاسل ابنة خالتها، وأدنا جور اددانيه ابنة خالة المتوفاة، وكيت كاسل ابن خال المتوفاة، وجميعهم يعيشون في بريطانيا.. والسؤال الذي يطرح نفسه، اذا كانت التحريات قد أثبتت وجود ورثة للريحاني خارج البلاد في بريطانيا، فكيف فاتهم اثبات حق چينا في الورث، ان كانت هي وريثة للريحاني، خاصة انها تعيش في مصر منذ أكثر من خمسين عاما، وصورها تملأ الجرائد وشاشات التليفزيون منذ أن كرمها مهرجان القاهرة السينمائي منذ سنوات ثلاث؟!

واذا كانت هذه السيدة ابنة فعلا للريحاني، فلماذا لا تطالب بحقها في الورث، خاصة وقد وصل ثمن فيللا المعادي الي أكثر من مائة وعشرون مليون جنيه، بالاضافة الي قصر القبة، وقد أجرته وزارة الثقافة من الورثة - (نبيل توفيق الريحاني قبل أن يرحل عام ٥٩٩١) - بمبلغ ستمائة جنيه، ومن المؤكد أن القصرين أو الفيلتين سوف يصل سعرها الي ربع مليار جنيه!

لقد توصلت ادارة الأمن بالبنك بأن المتوفاة مريجوري زوجة الراحل بديع الريحاني ليس لها أي وريث. وهذا يعني  أن تحريات المباحث وتحريات ادارة الأمن بالبنك لا تعرف شيئا عن السيدة چينا أو جيزيل أو أميرة وهي ليست موجودة علي خارطة الورث كوريثة أخيرة لأسرة الريحاني.. ومن المؤكد أنه لا توجد ابنة لنجيب الريحاني تدعي چينا أو غير ذلك، وإلا لتقدمت علي أثر اعلان الورث لبنك ناصر للمطالبة بالتركة باعتبارها تستحقها لكونها ابنة عم بديع توفيق الريحاني زوج المتوفاة مريجوري.

فما موقع سيادتها من العبقري الذي صنع شعب مصر أسطورته وهو نجيب الريحاني!

»وللحديث بقية«

أخبار النجوم المصرية في

01/07/2010

 

 

كريستين ستيوارت مشهد القبلة احرجني جدا

إعداد : عبد الله حسان 

علي عكس المشاهد الكئيبة الالوان المشتعلة بالصراعات والدماء التي تحفل بها سلسلة »Twillight، يأتي هذا الحوار مع بطلة الفيلم »كريستين ستيوارت« أحدي الظواهر الهوليوودية عالمية الانتشار في السنوات الأخيرة، والتي تصرح هنا بانها تحلم بالامومة لكنها ستبتعد في السنوات القادمة عن فكرة الزواج من أجل التمثيل الذي لاتري نفسها الا من خلاله وتتحدث ايضا عن مشهد القبلة كأثر المشاهد صعوبة في حياتها التمثيلية..

من وجهة نظرك ماذا يعني لك النجاح؟

النجاح دائما شيء مختلف تماما ومميز بالنسبة لكل الناس، انا اعتقد أني ناجحة. اولا لاني أصنع شيئا يجعلني سعيدة وهو التمثيل، وكذلك لأني راضية عن نفسي ولست مستاءة من شيء ما في حياتي، هذا ما يجعلني ناجحة، فأنا لدي طموحات كثيرة في الحياة ولكن عندما افكر في شيء ما سوف افعله في السنوات القليلة القادمة اعتقد ان التمثيل هو الشيء الوحيد الذي أحب أن افعله. والذي يجعلني سعيدة وناجحة.

انت الآن في منتصف الرحلة التي ستبدأ إلي جوار »بيلا« شخصية سلسلة Twilight التي تؤدينها هل تعتقدين ان »بيلا« طغت علي »كريستين«؟

اعتقد ان هذا أمر جدير بالحديث عنه، »بيلا« شخصية تعيش معي لفترات طويلة فأنا قد أديت هذا الدور منذ أعوام ومازلت اعمل به لكن لا اترك حياتي العملية تؤثر في لهذه الدرجة ولكن فقط احب ان العب هذا الدور، واهتم بتفاصيله حسنا انا سوف اؤديه هذا كل ما في الامر.

اثناء ادائك لشخصية »بيلا« هل كانت هناك أيه مشاهد صعبة في ادائها؟

أعتقد ان اصعب المشاهد هو مشهد »القبلة« بين ادوارد وبيلا، حيث كانت المرة الاولي امام الكاميرا التي أمثل فيها مشهدا محرجا كهذا، والامر كانت صعوبته مضاعفة لان دراما الفيلم كانت مختلفة عند هذه النقطة بالتحديد حيث كان مطلوبا منها أن تعبر لادوارد عن مشاعر معينة بداخلها امامها وكانت القبلة جزءا من الموقف بوجه عام، وهو ما جعلني مؤثرة للغاية قبل تنفيذ المشهد لأني اعلم انها لم تكن مجرد قبلة امام الكاميرا.

وهل هناك مشاهد تتمني أن يتضمنها الجزء القادم من الفيلم؟

هناك العديد من المشاهد كأن أري نفسي وأنا احمل طفلا ومولودا، وهو ما اتوقع مشاهدته في الجزء القادم، وانا في الواقع اتمني ان يكون لي اطفال.

في الفيلم نري بيلا لاتؤمن بالزواج ممن تحبه رغم انها متمسكة به، هل أنت مثلها؟

اعتقد اني مثلها في هذا الأمر بالتحديد، حيث إنني لست مستعدة حاليا للزواج، ولكني امتلك عائلة رائعة الآن واعتقد اني بحاجة لتكرار هذه العائلة مرة أخري.

هل تعرضت من قبل لموقف »بيلا« في حياتك الواقعية، هل كنت من قبل ممزقة ما بين رجلين؟

انه أمر صعب حقا ان تجلب تفاصيل من حياتك الواقعية وتستحضرها أمام  الكاميرا، ولكن ما استطيع قوله ان الممثل عليه ان يتقمص شخصية كشخص آخر يسكنه ويتحرك معه، لا ان يمزج بين حياته وحياة الشخصية، لأنه سيفرض علي الممثل اداء مشوشا وتخبطا وعدم انسجام وهو ما اسعي الا يحدث لها لذلك انا اعتقد ان كل ما يحدث في حياتي بعيد تماما عن السينما.

 

افاتار يلاحق الجوائز

كتب عبد الله حسان :

علي الرغم من مضي قرابة نصف العام علي عرضه في دور السينما حول العالم وحصده لقرابة الملياري دولار كإيرادات ليصبح الفيلم الأكثر حصدا للأرباح في التاريخ، لازالت عاصفة فيلم AVATAR تجتاح كل ما يقابلها من جوائز - باستثناء الأوسكار والبافتا اللذين ذهبا لخزانة الألم - حيث نجح الفيلم الذي يعد بداية ثورة ال 3D في حصد معظم جوائز أكاديمية أفلام الرعب والخيال العلمي والتي تعرفه باسم Saturn عشرة جوائز دفعة واحدة في معظم الفئات الرئيسية مثل أفضل فيلم خيال علمي وأفضل مخرج التي حصدها المخرج الكبير جيمس كاميرون والذي حصد كذلك جائزة أفضل سيناريو عن كتابته للفيلم، وكذلك حصد الفيلم كل جوائز التمثيل!!! وكذلك حصد الفيلم جوائز أفضل ديكور وأفضل مؤثرات وأفضل موسيقي للموسيقي المميز »جيمس هونر«..

وذهبت جائزة أفضل فيلم عالمي الي الفيلم الجنوب افريقي الطاقم بالكامل District 9 والذي أنتجه المنتج والمخرج الكبير »بيتر جاكسون« صاحب ثلاثية مملكة الخواتم، وكذلك حصد فيلم »رجال الحراسة« جائزة أفضل فيلم فانتازي، وقد حصد فيلم »اجذبني الي الجحيم« جائزة أفضل فيلم رعب هذا العام وهو من اخراج المخرج الكبير »سام رايمي« الذي يعد أحد أهم مخرجي هوليوود في مجال أفلام الرعب والمؤثرات وصاحب ثلاثية الرجل العنكبوت والتي رغم اعتراضنا علي استهلاكية وتجارية أفكارها لا يمكن انكار قدر النجاح والتأثير الذي أحدثته السلسلة التي حصدت قرابة الملياري دولار علي مدار الأعوام الخمس التي عرضت خلالها (٢٠٠٢ - ٧٠٠٢) أما فئات أفضل فيلم تحريك خيالي فكان للفيلم متوسط النجاح عالميا »الوحوش ضد الكائنات الفضائية« والذي قامت ببطولته النجمة »ريز ويزرسبون«.

أخبار النجوم المصرية في

01/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)