حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

لم يفتتح مهرجان الفيلم العربي الفرنسي في الأردن

الدرادجي يسحب «ابن بابل» احتجاجــاً وإدارة المهرجان ترفض التسييس

الوسط – منصورة عبدالأمير

«لقد تم تسييس الأمر»، هكذا استهل المخرج العراقي محمد الدرادجي بيانه الذي وزعه منذ أيام عبر البريد الإلكتروني. البيان وزع احتجاجاً على منع إدارة مهرجان الفيلم العربي الفرنسي للدرادجي من قراءة بيان كان مفترضا أن يسبق فيلمه «ابن بابل» الذي كان «مفترضاً» أيضا أن يستهل «هو الآخر» برنامج فعاليات المهرجان في دورته السادسة عشرة.

لم يعرض الفيلم، قرر الدرادجي سحبه، أو اختار ذلك، قبيل ساعات فقط من انطلاق المهرجان الذي نظمه المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسسة شومان وأمانة عمان الكبرى في العاصمة الأردنية عمان وذلك في الفترة من 20 حتى 24 يونيو/ حزيران الجاري.

الدرادجي اعترض على منع إدارة المهرجان له من قراءة بيان دعا فيه الحضور للمشاركة في حملة تبنتها الشركتان المنتجتان هيومن رايتس فيلم وعراق الرافدين، لتأسيس منظمة تعني بشئون المفقودين العراقيين، والتوقيع على عريضة بهذا الشأن. أما إدارة المهرجان فقد وجدت في مهرجانها السينمائي حدثاً غير مناسب للترويج لأي قضية ذات طابع سياسي.

«الوسط» حاورت مخرج الفيلم محمد الدرادجي حول أسباب المنع وملابسات ما حدث، كما وقفت على آراء مسئولي المهرجان فيما حدث

·         ما الذي حدث على وجه التحديد، هل قمت بسحب الفيلم أم أن إدارة المهرجان أجبرتك على ذلك؟

- طلب مني عرض فيلمي «ابن بابل» ضمن حفل افتتاح المهرجان العربي الفرنسي الذي تنظمه السفارة الفرنسية في عمّان، بالتعاون مع بلدية عمّان ومؤسسة شومان الملكية الأردنية للأفلام. كان المفترض أن أذهب لتقديم الفيلم للجمهور الأردني، ولكن لظروف تواجدي في مهرجان الرباط الدولي في المغرب، ابتعثت أحد الزملاء إلى المهرجان العربي الفرنسي في الأردن، لكي يلقي كلمة نيابة عني ويقدم الرسالة الصوتية التي قمت بتسجيلها، وهذا ما أفعله في العادة حين لا أتمكن من حضور أي مهرجان. إذ إنني أبعث برسالة صوتية أتكلم خلالها عن موضوع الفيلم وأطلب من الجمهور، فيما إذا شعروا بقيمة الفيلم الفنية والمعنوية، المشاركة في حملة عالمية نظمتها للمفقودين بالعراق، تطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية بالتعاون ومساعدة الشعب العراقي في موضوع المفقودين في العراق وهو موضوع مغيّب الآن في الساحة العراقية السياسية بسبب المشاكل السياسية والأمنية.

هذا هو هدف الحملة، وفي كل مكان يعرض فيه فيلم (ابن بابل)، الرباط، اسطنبول، اسكتلندا، صربيا، بريطانيا، نقوم بقراءة هذا البيان وننوه بالحملة، وأي شخص يود المشاركة في الحملة يقوم بالتوقيع على عريضة مخصصة لهذا الأمر ونحن نسعى لجمع أكبر عدد من الأصوات لإرسالها إلى الأمم المتحدة وبالتالي مطالبتها بالمساعدة.

إلا أنني فوجئت برفض منظمي المهرجان قراءة تلك الرسالة والتنويه بالحملة.

·         هل كان الاعتراض موجهاً ضد الرسالة أم الفيلم؟

- ليس ضد الفيلم، بل ضد الرسالة وضد التنويه لا لحملة، وسبب ذلك أغراض سياسية حسب قولهم، رغم أننا لم نأخذ أي صفة سياسية، بل إن الصفة الإنسانية كانت طاغية على الفيلم، فلم تكن فيه دعاية ضد جهة معينة أو ضد حزب معين أو حكومة معينة. ما فاجأني هو رفض إيصال صوتي وصوت الحملة إلى الجمهور الأردني، وبالتالي خيّروني بين سحب الفيلم أو عدم التطرق إلى الرسالة والحملة، ففضلت سحب الفيلم في يوم العرض.

·         لكنك في البيان الذي قمت بتوزيعه عبر البريد الإلكتروني، ذكرت أن الموضوع تحول إلى موضوع سياسي؟

- نعم، الموضوع أصبح موضوعاً سياسياً بالنسبة لمنظمي المهرجان، لأنهم أدخلوا السياسة في موضوع الفن وفي الموضوع الإنساني. لم تحتوِ رسالتنا على أي طلب سياسي كل ما طلبناه من الجمهور هو أن يشاهدوا الفيلم، وفي حال اقتناعهم بموضوعه، يمكنهم مساعدتنا في هذه الحملة، والأمر اختياري بحت.

للأسف، كانت نسبة كبيرة من الجمهور في الأردن تنتظر مشاهدة الفيلم بشغف، سواء كانوا من العراقيين أو الأردنيين أو الأجانب المقيمين في الأردن.

·         ألا تعتقد أن إدارة المهرجان يمكن لها أن تتهمك أيضا بمحاولة تسييس المهرجان بإطلاقك هذا البيان أو هذه الدعوة للمشاركة في حملة ذات طابع سياسي؟

- نحن لا نتبنى قضية ذات طابع سياسي فقط، إنما ذات طابع إنساني بحت. وأحد أهداف هذه الحملة هو مساعدة بطلة الفيلم نفسها التي فقدت زوجها منذ 22 عاماً. وبالمناسبة هذه المرأة ليست ممثلة محترفة بل إنها امرأة عادية من الشعب العراقي تبحث عن زوجها منذ أكثر من عشرين عاماً.

وليست هذه المرأة فقط من فقدت زوجها، كثير كثير من الأصدقاء والزملاء والمعارف اختفوا في العراق.

الفيلم ذو طابع إنساني تماماً، لم نوّجه أصابع الاتهام إلى فئة معينة أو حزب أو دين معين. نحن نطالب بمساعدة الشعب العراقي. توجد الكثير من المقابر الجماعية ولا تستطيع المنظمات أو الحكومة العراقية أن تفعل الكثير لمن فقدوا أبناءهم، فلماذا لا تتوجه الأمم المتحدة والمنظمات العالمية لهذه القضية، تماما كما فعلوا في رواندا والبوسنة والأرجنتين، بدلا من أن تقوم الأمم المتحدة بترك العراق في العام 2004 دون أن تقدم أي مساعدة للشعب العراقي، سوى مساعدتها في فرض الحصار ضده.

وحتى الجامعة العربية لم تلتفت إلى قضايا الشعب العراقي ولم تعمل على نشر المصالحة والسلام في العراق.

هذه حملة إنسانية 100 في المئة، ونحن لا نسيء إلى أي دين أو طائفة أو حزب أو قومية.

·         خلال عرض الفيلم في دبي، كان هناك اعتراض من قبل بعض المشاهدين إذ زعموا أنك بالغت في تصوير المقابر الجماعية فقط لتعزف على الوتر العاطفي للمشاهدين. هل تعتقد أن الخوف من مثل هذه الاعتراضات، هو ما دفع إدارة المهرجان في عمّان إلى منعك من قراءة بيانك؟

- في الواقع، إن من اعترض في دبي هما شخصين فقط كانا يعتقدان أنني بالغت في موضوع المقابر الجماعية والمفقودين في العراق، ولكن 50 إلى 70 شخصا من المشاهدين ردوا على هذين الشخصين، باعتبار أن الكثير من الجمهور المتواجد كانوا من ضمن ضحايا المقابر الجماعية إذ فقدوا أحباءهم إبان حكم النظام السابق. وأنا أتصور أن الشخصين اللذين عارضا وجهة نظر الفيلم إنما عارضاها لأن الفيلم دغدغ مشاعرهما وضرب على وتر زملائهما، وبالتالي لا يريدان أن ينكآ هذا الجرح.

مهمة الفيلم بالدرجة الأولى هي تغيير الأفكار القديمة لدى أولئك الذين لم يطلعوا بشكل صحيح على الوضع في العراق وخصوصاً وضع المفقودين والمقابر الجماعية.

أما إذا كانت إدارة المهرجان قد سمعت بهذا الموضوع فرضاً وأرادوا إيقافه من أجل ذلك، فلا أعلم لماذا فكروا بهذه الطريقة، فالمهرجانات السينمائية هي ملتقيات فنية وثقافية وإنسانية وحضارية وسياسية، وهناك الكثير من المهرجانات التي نسمع عنها تغيّر الكثير من الأشياء، وعلى سبيل المثال الفيلم الفرنسي الجزائري الذي تحدث عن المقاتلين الجزائريين والمغاربة ممن شاركوا في الجيش الفرنسي لتحرير فرنسا من الاستعمار النازي في الحرب العالمية الثانية، حينما شاهده الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك في السينما، طلب تغيير القوانين الموجودة في الدستور الفرنسي لحماية المقاتلين المغاربة الذين شاركوا في الحرب.

إذاً، هناك أفلام غيّرت مفاهيم وقوانين ودساتير كثيرة في الكثير من الدول، فلماذا تخشى إدارة المهرجان من مثل هذه الأفلام. لقد أغضبني هذا الأمر إذ لم تكن ردة فعل متوقعة وجيدة من إدارة المهرجان.

من جانبها أوضحت إدارة المهرجان أن اعتراض إدارة المهرجان كان موجهاً للدعوة للحملة التي بدأها الدرادجي وليس لفيلمه، إذ وجدت الإدارة أن المهرجان «نشاط يهدف إلى التعريف بأفلام عربية ومخرجين شباب لا أكثر، وليس تظاهرة سياسية»

«الوسط» حاورت رئيس لجنة السينما في مؤسسة شومان إحدى الجهات المنظمة للمهرجان الناقد السينمائي الأستاذ عدنان مدانات للوقوف على موقف المهرجان...

·         ما الذي حدث لفيلم «ابن بابل» على وجه التحديد؛ هل تم سحبه أم مُنع من العرض، أم أن الأمر يتعلق فقط بالرسالة التي أراد الدرادجي إيصالها إلى الجمهور؟

- في الواقع، لم يُمنع الفيلم ولم يُسحب من العرض إلا في اللحظات الأخيرة، سُحب بناءً على طلب من المخرج نفسه، حيث إنه اتصل في يوم العرض بالمنظمين وطلب قراءة بيان أو عريضة على الجمهور، ومن ثم جمع التواقيع. وهذا نوع من النشاط السياسي غير مقبول بالنسبة للمهرجان، فالمهرجان ذو طبيعة ثقافية فنية، وكان طلبه مفاجئاً إذ إنه وضع البيان شرطاً للعرض، إما أن يُقبل طلبه أو لا يُعرض الفيلم، وبالتالي هو من سحب الفيلم عملياً.

الاعتراض حتى لم يكن على مضمون الرسالة، بل على مبدأ قراءة رسالة سياسية ثم جمع تواقيع، لأن المهرجان ليس مجالاً لذلك، فهو نشاط يُقام لمجرد أسبوع تعرض خلاله أفلام، ونشاط يهدف إلى التعريف بأفلام عربية ومخرجين شباب لا أكثر، وليس تظاهرة سياسية، وهذا هو الإشكال.

·         لكن الرسالة التي توجهها السينما يمكن أن تنضوي تحتها أمور كثيرة، إنسانية أو سياسية، وربما تأتي مسألة جمع التواقيع تحت إطار الرسالة الإنسانية التي يدعو إليها الفيلم، فلماذا الاعتراض؟

- حقيقة، الفكرة في حد ذاتها لم تُقبل من قبل المنظمين، وشخصياً لم أكن موجوداً أثناء النقاش، فقد بُلغت فيما بعد بالنتيجة وبما حصل، إذ تم الاتصال بي وإبلاغي بأنه تم اتخاذ هذا القرار. وفحوى التبليغ أن مخرجاً لأحد الأفلام التي سيتم عرضها في المهرجان وضع شروطاً في اللحظة الأخيرة لمهرجان ثقافي، وكما قلت لم تكن هناك رغبة لتحويله إلى تظاهرة سياسية. فالاعتراض ليس على مضمون البيان بل على إدخال هذا البيان والتواقيع في بنية المهرجان، لاسيما أن المهرجان تنظمه عدة جهات، فهناك مؤسسة رسمية (أمانة عمّان الكبرى)، وهناك مؤسسة خاصة (مؤسسة شومان)، وهناك الجانب الفرنسي.

·         هل تعتقد أن للأمر علاقة ببعض الاعتراضات التي طالت الفيلم من قبل أطراف وجدت فيه مبالغة في إظهار معاناة الشعب العراقي، وربما إدارة المهرجان ارتأت ألا يثير بعض الأطراف مثلاً؟

- لا، على العكس، فالأفلام عادة عندما تُختار للعرض فهذا يعني أن هناك موافقة عليها، وبالتالي لا توجد مشكلة تجاه الفيلم. سبق أن شاهدت هذا الفيلم في مهرجان أبوظبي وأعجبني رغم وجود ملاحظات فنية عليه، لكنه بشكل عام فيلم إنساني ومؤثر. لم يعنيني الجانب السياسي بل لفتني الجانب الإنساني والفني والدرامي. وعندما عُرض عليّ اقتراح عرض هذا الفيلم ضمن المهرجان وافقت. المشكلة حصلت في اللحظة الأخيرة فقط قبل ساعات من موعد عرض الفيلم عندما اتصل المخرج وأملى هذه الشروط.

·         كيف ترى الدعوة القوية في الفيلم للمصالحة بين مختلف الجهات في العراق، ألا تجد أنها رسالة إيجابية جداً ومميزة في هذا الفيلم ربما تبرر الحملة المصاحبة للفيلم؟

- في الحقيقة، أنا عندما شاهدت الفيلم لم أهتم شخصياً إلا بالجانب الإنساني، وبالجانب الفني كبنية درامية وكطريقة تنفيذ، لكن بشكل طبيعي نحن مع أي درء لأي خلافات بين أبناء الشعب الواحد. العراق يعاني من تمزق نتيجة تضارب المواقف، وهو تمزق غير طبيعي وغير مقبول ومؤذٍ أصلاً لشعب العراق ولمستقبله. فإذا كان هذا المضمون هو الأساسي في الفيلم فلا يوجد اعتراض لدى الجهات المنظمة في عمّان، وأؤكد لكِ من جديد أن الاعتراض كان على محاولة فرض ممارسة معينة في اللحظات الأخيرة.

·         كيف تقيّم الفيلم من الناحية الفنية؟

- الفيلم أولاً يعتمد على حكاية بسيطة، جمال هذه الحكاية بالنسبة لي نابع من العلاقة بين الجدة والطفل، وقضية البحث عن الأب المفقود. هناك مأساة شعب... ما لم يعجبني هو التركيز على المقابر، فهي مادة لم تعد سينمائية بقدر ما هي تلفزيونية إخبارية، ولذا فإن الفيلم لم يُقدم جديداً في هذه المشاهد التي عُرضت بكثافة على المحطات. السينما دائماً تبحث عن الشيء الجديد المؤثر، وليس عن التقليدي المُكرر.

بالطبع لا اعتراض على المضمون، لأن المضمون أو الموقف الفكري للمخرج هو من حقه قد أقبله أو لا أقبله، لكن لا أستطيع أن أرفض قناعته الشخصية. لكن، درامياً أعتقد أن الجانب الإنساني الجميل الشعري الخاص بهذه العلاقة بين هذه الجدة الرائعة التي بدت في الفيلم بشكل رائع والطفل، ربما أضعف من شعرية الوقائع بالفيلم.

الوسط البحرينية في

01/07/2010

 

محمد الدرادجي...عراقي عاشق

منصورة عبد الأمير

ما يميز فيلم المخرج العراقي محمد الدرادجي «ابن بابل» وهو الثالث على قائمة أفلامه كمخرج، ليس فقط النقلة الكبيرة على مستوى الصورة والإخراج والحبكة أو «الحدوتة». هذه النقلة التي بدت واضحة من خلال مواقع تصوير هي غاية في الجمال والتعبير عن كل ثيمات الفيلم ومدلولاته. في واقع الأمر أن الدرادجي وهو الذي يسعى جاهدا لإبراز معاناة أبناء بلاده العراق عبر أفلامه تلك، يفعل أكثر من ذلك في فيلمه هذا. إنه يبدأ حملة يسعى من خلالها لجمع أكبر عدد من التوقيعات في عريضة يطمح لأن تشكل أداة ضغط تحرك المجتمع الدولي ليعطي أهمية أكبر وإحساس أعلى بمعاناة العراقيين.

لا يعيش الدرادجي في العراق، ربما لم ينشأ فيها أصلاً، تركها طفلا صغيرا، لكن إحساسه الشديد بمعاناة العراق وأبنائه، غيرته على سمعة البلد، حبه لأبناء وطنه سنة، شيعة، عرباً، أكراداً وكل من ينتمي للعراق. كل ذلك ترجمه في أعماله السينمائية التي لم تأتِ لتصنف أيا من أبناء العراق، أو لتلوم أو لتخذل طائفة في مقابل الأخرى أو عرقاً في مقابل الآخر. لم تتهم أفلامه أحداً، لم تتحامل على أي طرف. سخر فنه لخدمة شعبه لا للإساءة إليهم. مشاهدوه سيحبون العراق بكل تأكيد سيدعمون قضية شعبه حتماً. لن يخرج الناس مستاؤون من أي من عناصر الفيلم. قصصه بسيطة، يؤمن أن لا حاجة للمبالغة، موقفه محايد من طوائف الوطن. يحب العراق وطنا جامعا لأبنائه، لا يحب عراقاً شيعياً أو سنياً أو بعثياً أو عربياً أو كردياً.

رسالته الأخيرة في فيلم «ابن بابل» كانت خير ترجمة لحبه ذاك، قدم فيلم «طريق» هو غاية في التأثير في مشاهديه، استعان بممثلين غير محترفين، لكنهم عراقيون محبون للعراق. أبرز هؤلاء امرأة تعيش الدور مرتين، مرة في الفيلم حين تتقمص دور الجدة التي تفقد ابنها في أحد الحروب المجنونة التي خاضتها البلاد رغماً عنها. وقبل ذلك كانت هذه المرأة ولا تزال تعيش الدور ذاته، فهي فاقدة في واقع الأمر لزوجها. لا تعرف أي مقبرة تحتوي عظامه، ولربما كانت جولتها في الفيلم تستهدف أمرين، أن تنجز الدور الذي اتفقت مع الدرادجي على أدائه، وأن تواصل رحلة بحثها الحقيقية عما تبقى من زوجها.

الدرادجي الذي لا يمكنك إلا أن تحترم حبه الشديد وتعلقه بوطنه وتقديسه لكل ما هو عراقي، يأبى إلا أن يبهرك حين يقدم رسالة هي غاية في النضج والرقي يدعو فيها أبناء شعبه إلى المصالحة التي لا يجد سواها للعراق مخرجاً. هو في واقع الأمر ليس سوى فنان عراقي عاشق لبلاده

الوسط البحرينية في

01/07/2010

 

الفلسطيني أبو أسعد في «مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمــائي 2010»

المهرجان فرصة لاكتشاف أفضل الأفلام وصناعها في منطقتنا والعالم

الدوحة - مهرجان ترايبيكا 

أعلن «مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي» عن تسمية المخرج الفلسطيني المرموق هاني أبو أسعد الحائز على عدة جوائز سينمائية عالمية رئيساً للجنة التحكيم الخاصة بدورة المهرجان للعام 2010 والتي ستقام بين 26 – 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

وسيكون هاني أبو أسعد أول رئيس للجنة التحكيم في المهرجان، حيث سيترأس أبو أسعد اللجنة الخاصة بمسابقة أفضل فيلم عربي وأفضل صانع أفلام عربي التي ينظمها «مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي» هذا العام.

وقد قام أبو أسعد بإنتاج فيلم «الجنة الآن» في العام 2006 والذي يروي قصة آخر 48 ساعة في حياة شابين فلسطينيين يستعدان للقيام بإحدى العمليات الاستشهادية في إسرائيل. وفاز هذا الفيلم بجائزة الغولدن غلوب لأفضل إنتاج أجنبي في العام 2006، كما فاز بجائزة غولدن كالف لأفضل فيلم هولندي، بالإضافة إلى ترشيحه لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.

ولد هاني أبو أسعد في مدينة الناصرة في فلسطين في العام 1961، ودرس الهندسة وعمل كمهندس طيران في أوروبا قبل أن يتوجه لصناعة وإخراج الأفلام، حيث استهل مشواره السينمائي بإنتاج فيلم «حظر تجول» للمخرج رشيد مشهراوي في العام 1994. وفي العام 1998، أخرج أبو أسعد أول أفلامه بعنوان «الفرخة الـ 14» الذي استند لإحدى قصص الروائي الهولندي المعاصر أرنون غرونبيرغ. وبعد ذلك أنتج فيلمين وثائقيين هما «الناصرة 2000» و»فورد ترانزيت»، بالإضافة إلى فيلم رئيسي آخر بعنوان «عرس رنا».

ويعمل المخرج أبو أسعد حالياً على عدد من المشاريع السينمائية في هوليوود ويخطط لتصوير فيلمه الأول الناطق باللغة الإنجليزية.

وفي أعقاب قبوله الدعوة لترؤس لجنة تحكيم مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، قال أبو أسعد: «يشرفني أن أكون رئيساً للجنة التحكيم الخاصة بمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الذي يشكل فرصة أخرى مميزة لصناع الأفلام في منطقة الشرق الأوسط للتواصل وعرض أعمالهم على مستوى عالمي. إنني أتطلع قدماً مع زملائي في لجنة التحكيم لاكتشاف أفضل الأفلام وصناعها من منطقتنا والعالم».

ومن ناحيتها، قالت المديرة التنفيذية لمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي أماندا بالمر: «يسعدني ويسرني قبول المخرج العالمي هاني أبو أسعد دعوتنا ليكون الرئيس الأول للجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان، فهو مثال حي للمواهب والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها هذه المنطقة. المواهب التي يعمل المهرجان على إبرازها وعرضها على المستوى الدولي لتكون مصدر إلهام لغيرهم من صناع الأفلام العرب وحثهم على سرد سيناريوهاتهم وقصصهم للعالم. وتُظهر أعمال المخرج أبو أسعد حساً إبداعياً وإنسانياً فريداً يصور قصصاً من حياته الواقعية ويخاطب الصور والمفاهيم النمطية التي تعالج الكثير من القضايا العالمية المهمة».

وتَعدُ الدورة الثانية من مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، التي تقام بين 26 – 30 أكتوبر المقبل، بمُواصلة مسيرة النجاح الكبير التي حققتها الدورة الافتتاحية. فلقد تميزت ببرنامج دولي حافل من الأفلام التي سلطت الضوء على السينما العربية، وعلى مشاركة الجمهور عبر تنظيمه الكثير من الفعاليات الاجتماعية والبرامج التعليمية المُختصة بصناعة الأفلام والسينما. وبالإضافة إلى تنظيم مسابقة الأفلام العربية، سيتميز المهرجان بجائزتي الجمهور: الأولى لأفضل فيلم روائي، والثانية لأفضل فيلم وثائقي. وتبلغ قيمة جائزة الأفلام العربية 200 ألف دولار أميركي مقسمة بالتساوي لكل فئة، في حين تبلغ قيمة جوائز الجمهور 200 ألف دولار أميركي تقسم بالتساوي لكل فئة. وتتوافر طلبات التسجيل والمعلومات الكاملة حول أهلية المشاركة في «مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي 2010» على موقع المهرجان: www.dohatribecafilm.com.

ويعد مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي ثمرة الشراكة بين كل من مؤسسة الدوحة للأفلام ومؤسسة ترايبيكا الدولية، إذ تتشارك كلتا المؤسستين بالهدف ذاته وهو المشاركة والتفاعل مع الجمهور ودعم وتطوير المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام والسينما.

ومن ناحيته، قال جيفري جيلمور، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ترايبيكا الدولية: «لقد عملنا من خلال شراكتنا مع مؤسسة الدوحة للأفلام على توفير الدعم والمساعدة لإيجاد تجربة سينمائية محلية تشجع صناع الأفلام والجمهور من المنطقة على المبادرة والبدء بإنتاج أفلامهم، ومشاركة قصصهم، وإسماع أصواتهم. وقد كان من المهم جداً أن يتمتع المهرجان بهوية فريدة تكون الدوحة والمنطقة منطلقها لإسماع العالم أصوات وقصص مواهبها».

وستقوم المديرة التنفيذية للمهرجان أماندا بالمر ومعها المسئول الإبداعي الأول للمهرجان جيف جيلمور بإدارة فريق عمل إعداد برامج عروض المهرجان، والذي سيضم أيضاً المخرج اسكندر قبطي، الذي رشح فيلمه «عجمي» لجائزة الأوسكار، والمخرجة والناشطة السينمائية اللبنانية هانية مروة، وكل من ديفيد كوك، وجينا تارانوفا من ترايبيكا.

ويقول اسكندر قبطي: «تتركز أهداف مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي وفلسفته حول سرد القصص النابعة من المنطقة وإيجاد الفرصة لصناع الأفلام العرب للتميز وتحقيق النجاح في عالم السينما والأفلام. إننا مسرورون جداً بالمواهب الجديدة التي يمكن أن تكتشف خلال عملية تسجيل طلبات المشاركة».

وينضم إلى الفريق هذا العام، هانية مروة، التي تلعب دوراً مهماً في تقييم الأعمال المقدمة من قطر والشرق الأوسط، فهي تتمتع بخبرة طويلة في مجال إنتاج الأفلام وتأسيس المتروبوليس الذي يعد أول دار سينمائية في العاصمة اللبنانية بيروت، وهي ناشطة في قطاع صناعة الأفلام إقليمياً، كما أنها المديرة التنفيذية لمهرجان أيام بيروت السينمائية الذي يعد أول مهرجان عربي مستقل في المنطقة.

وتقول هانية عن مشاركتها في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي: «طوال فترة عملي في مجال صناعة الأفلام، كان تركيزي دائماً على تمكين صناع الأفلام العرب، ولذلك يسعدني أن أكون جزءاً من فريق اختيار برنامج مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الذي تقدم بشكل ملحوظ لكي يصبح منصة للأفلام الإقليمية بمستويات عالمية، وأنا أتطلع إلى دورة هذا العام لكي نعرض الأعمال الرائعة التي أنتجها صناع الأفلام العرب مؤخراً».

ونُظمت الدورة الافتتاحية لمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي في 29 أكتوبر 2009، إذ تميزت بعرض 31 فيلماً من منطقة الشرق الأوسط والعالم. وقد حضر أكثر من 35 ألف شخص فعاليات المهرجان التي ضمت الكثير من العروض التي أتيحت بالمجان للجمهور، حيث استقطب اليوم الخاص بالعائلات أكثر من 10 آلاف شخص، في حين حضر أكثر من 5 آلاف شخص العرض الافتتاحي لفيلم أميليا للمخرجة العالمية ميرا ناير والذي أقيم في الهواء الطلق.

وسيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات والتفاصيل الخاصة بمهرجان الدوحة ترايبيكا خلال الأشهر القليلة القادمة.

يذكر أنه تم إطلاق مهرجان الدوحة السينمائي في قطر العام 2009، وهو عبارة عن شراكة ثقافية بين كل من مؤسسة الدوحة للأفلام ومؤسسة ترايبيكا الدولية اللتين تتمتعان بالهدف ذاته وهو المشاركة والتفاعل مع الجمهور ودعم وتطوير المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام والسينما. ويهدف مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، إلى إلهام وإشراك وتعليم الجيل الجديد من محبي السينما. وستقام الدورة الاحتفالية للمهرجان لهذا العام بين 26 – 30 أكتوبر.

الوسط البحرينية في

01/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)