حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ضمن ستة أفلام تعرض هذا الأسبوع

«الديكتاتور» و«حكاية لعبة» في قاعات السينما بالدوحة

إعداد: عبدالرحمن نجدي

السعاة 2: (الفزاعة)  MESSENGERS 2 THE SCARECROW

النوع: رعب – تشويق

الزمن: 94 دقيقة

التصنيف: R

البطولة: ريتشارد رهيلي – هيذر ستيفنز

الإخراج: مارتن بانويتز

فيلم رعب يحكي قصة المزارع جون رولينز الذي كان يسعى للحفاظ على مزرعته وعائلته فيضع فزاعة في حقله بين المزروعات، ولكنها تختفي وتحل مكانها أخرى لتحل اللعنة التي تتسبب في دمار شامل.

وفي واقع الأمر كانت أحوال المزرعة تتدهور باستمرار ويتسبب سوء الري في قلة المحصول وتؤثر بالتالي في الظروف المعيشية للأسرة وتأكل الغربان ما تبقى من محصول، وذات يوم يجد بابا سريا بداخله (فزاعة) فيأخذها للحقل، ويتبدل حظه وتبدأ الأمور في التحسن ولكن عندما تعود (الفزاعة) للحياة تشاع الفوضى التامة ويبدأ الرعب الحقيقي.

أصبحت هوليوود تعترف علنا بأن أفلام الرعب الأميركية (بتيماتها) التقليدية المكررة لا تنافس سينما الرعب القادمة من آسيا بعد أن تتم (أمركتها) وإعادة إنتاجها بألوان ومؤثرات خاصة وبصورة باهرة، لهذا نجد أن هذا الفيلم الهوليودي نزل مباشرة إلى سوق الفيديو لعدم قدرته على المنافسة.

* سلمون كين  SOLOMON KANE

النوع: أكشن – خيال علمي

الزمن: 104 دقائق

التصنيف: R

البطولة: جيمس بيرفوي – ماكس فون سايدو

الإخراج: مايكل باسيت

فيلم مقتبس من قصص الكوميكس المصورة بمجلة (بولب)، وتم نشرها منذ عام 1928 لروبرت هيوارد عن محارب من القرن السابع عشر وقصة خلاصه وتحوله من مرتزق لا هدف له إلى إنسان يلاحق الشر بكل أشكاله، ويتابع الفيلم رحلة سلمون كين الذي كان يحارب في صفوف قوات الملكة إليزابيث الأولى في شمال إفريقيا في عام 1600 ضد الغزو العثماني، ولكنه يعود لإنجلترا ويقرر تغيير نمط حياته،
يصف مخرج الفيلم بطله سلمون كين بالشخص العابس كئيب المظهر بوجهه الشاحب ونظرات عميقة باردة يمشي دائما مطأطئ الرأس ويرتدي في كل الأوقات ملابس سوداء قاتمة.

وتصفه الأسطورة بالمتمرد الباحث عن المتاعب، وتقول الأسطورة أنه عاش وحارب في صفوف الملكة الأم حوالي عام 1530 ميلادية، وكان ينتمي لأسرة نبيلة، نشأ وترعرع وسط جماعة دينية تدين بمذهب دخل في صراعات مع الأسرة الحاكمة فطاردت جماعته وشردتها فهرب خوفا من بطشهم.

وقد اشترت الشركة المنتجة حقوق إنتاج الفيلم منذ عام 1997 وبدأ التنفيذ في يناير 2008، وربما يتحول الفيلم إلى ثلاثية بعد أن قفز الفيلم حال نزوله لصالات السينما إلى قوائم أعلى المبيعات كما وجد ترحيبا مفاجئا من نقاد السينما وكتابها.

واستقبله النقاد بحفاوة بالغة ومنحوه نسبة %82 من أصل 17 مقالا حسب موقع الأفلام (روتن توماتسون) واعتبر بعض النقاد أن مايكل باسيت قاد الفيلم بنفس القدرة التي حقق بها بيتر جاكسون ثلاثية ملك الخواتم، وصنفوا الفيلم من نوعية الأعمال الهوليودية الضخمة بعوالمها السحرية وإيقاعاتها السريعة مثل (بيرسي جاكسون وصراع الجبابرة وهاي لاندر) إلخ..

حتى (الغارديان) منحت الفيلم 3 نجوم من 5 واعتبرت أن الفيلم يتمتع بحيوية كبيرة وكثير من المرونة، وتتمتع كل الأفلام المقتبسة من كتب (الكوميكس) بمؤثرات بصرية مذهلة ومواقع تصوير أخاذة ويشاهد جمهور السينما بالدوحة منذ مايو الماضي فيلم أمير بلاد فارس المأخوذ من القصص المصورة أيضا، وكلها تحقق عائدات ضخمة وتكسب رضا نقاد السينما وكتابها الذين اعتبروا سينما الأفكار الملتزمة والمضامين الإنسانية الرفيعة من مخلفات الماضي وانجرفوا وراء سينما التشويق والخيال العلمي وصناعة المؤثرات وأفلام الميزانيات الضخمة وعالم من الإبهار ليس له حدود.

* حكاية لعبة  TOY STORY 3

النوع: رسوم متحركة

الزمن: 103 دقائق

التصنيف: PG

البطولة: توم كروز – تيم ألن – مايكل كيتون

الإخراج: لي أنكريتش

بعد أن يذهب آندي إلى الجامعة يتم إرسال وودي وباز وبقية الأصدقاء إلى مركز الرعاية النهارية، ما يميز هذا الفيلم الكرتوني الشهير أنه يحتوي على حكاية جيدة للأطفال وسط أفلام الرسوم الأخيرة التي تحتوي على الكثير من الإيحاءات، وكذلك على تحريك مدهش برعت فيه استوديوهات بيسكار.

ويتابع الفيلم رحلة الدمي بعد أن كبر آندي ويستعد للذهاب للجامعة، فتسعد الدمي عندما يقرر التبرع بها لدار رعاية الأطفال (صني سايد) ولكن سرعان ما يتحول ابتهاجها إلى كابوس فتحاول الهروب والعودة. الفيلم من إنتاج شركة بيكسار للرسوم التابعة لديزني، ومن بطولة توم هانكس وتيم ألن، وجون كوساك، وقد أطلق سراحه بالولايات المتحدة يوم 18 يونيو الحالي بالولايات المتحدة،

* الفارس والنهار  KNIGHT & DAY

النوع: أكشن – رومانسي

الزمن: 110 دقائق

التصنيف: R

البطولة: توم كروز – كاميرون دياز

الإخراج: جيمس مانجولد

تدور الأحداث حول العميل السري ملينر الذي يعمل لصالح أحدي الوكالات الأمنية ويتولي مهمة حماية بطارية جوية تحمل مفتاحا لمصدر طاقة جبار، يلتقي بالفتاة الجميلة جوني هافينيز ليجرفها معه في مغامرات خطيرة.

الفيلم تنطبق عليه كل معايير فيلم الأكشن الممتعة والمثيرة من مطاردات وقطع متوازن ومغامرات خيالية وفوق ذلك فالفيلم يضم اثنين من أهم نجوم هوليوود وهما توم كروز وكاميرون دياز، وهذا سبب كافٍ ليحقق إيرادات قياسية في شباك التذاكر.

إنتاج الفيلم شراكة بين (نيو ريجنسي ودون إنترتينمنت) وتحصل فيه توم كروز على أقل أجر له في السنوات الأخيرة فهو في العادة يتحصل على أكثر من 20 مليون دولار كأجر ولكنه وافق على مبلغ 11 مليون فقط حسب (لوس أنجليس تايمز)

لم يعجب الفيلم مجلة فارايتي الذائعة الصيت لمحاولته زج الكثير من الأكشن والرومانسي مع موضوع متكرر.

* أعلى من مستواي  SHE`S OUT MY LEAGUE

النوع: كوميديا

الزمن: 105 دقائق

التصنيف: R

البطولة: جاي بارشيل – أليس أيف

الإخراج: جيم فيلد سميث

كوميديا رومانسية حول كيرك وهو موظف جمارك عادي في غاية النحافة ومحدود الطموح الذي يقابل مولي وهي فتاة مثالية فائقة الجمال وخريجة الحقوق، ولكن نقص ثقته بنفسه وتدخل الآخرين يؤثر سلبا على العلاقة غير أنها أعجبت به لسبب ما.

يعيد الفيلم إلى الأذهان كوميديا المواقف عند بيلي وايلدر ولكن بدرجة أقل، فالإضحاك يأتي نتيجة المقارنة بين فتي المطار المحدود والمتردد والشابة فائقة الجمال الواثقة من نفسها.

طرح الفيلم للعرض في الولايات المتحدة في 12 مارس 2010 ووجد ترحيبا متفاوتا من النقاد الذين منحوه إجمالا نسبة %58 من أصل 112 مقالا. روجر ألبرت منح الفيلم 3 نجوم من 4 وقال إن الكوميديا في الفيلم ليست نموذجية ولكنها تكافح وسط منافسة عتيدة، أما محرر (الرولينغ ستون) فيري أن بالفيلم كوميديا مقبولة رغم أنه يتجنب الدخول في مناطق شائكة.

نزل الفيلم لصالات السينما بالتزامن مع فيلم أليس في بلاد العجائب، ورغم ذلك حقق 9.600 مليون دولار في أول عطلة نهاية أسبوع له.

الفيلم من إخراج جيمس سميث وهو بريطاني وعضو بارز في جماعة (بريتش سكيتش جروب) الكوميدية، كتب العديد من الحلقات والمسلسلات للتلفزيون البريطاني أشهرها المسلسل الكوميدي متاعب عميقة.

* الديكتاتور (عربي)

النوع: كوميديا

التصنيف: pg

البطولة: حسن حسني – خالد سرحان

الإخراج: إيهاب لمعي

تدور الأحداث في إطار سياسي ساخر حول حاكم يبطش بكل من يعارض أوامره، ويخشاه الجميع بسبب دكتاتوريته واستبداده. تدور بينه وبين أبنائه التوءم العديد من الأحداث تنعكس من خلالها معاناة المواطن العادي إلى أن تحدث مفاجأة عنيفة تقلب الأمور رأسا على عقب.

فيلم مصري آخر يأتي لعشاق السينما المصرية بالدوحة بعد عام كامل من نزوله لصالات السينما بمصر، فالفيلم كان ضمن أفلام عيد الفطر الماضي، يبدو أن هذه المهزلة ستستمر لفترات طويلة أخرى طالما أن المنتج والموزع المصري لا يراهن علي جمهور السينما في الخليج رغم الخسائر الفادحة التي تتعرض لها السينما المصرية سنويا.

ولأن السينما المصرية حريصة أكثر من أي سينما أخرى في العالم على نهج الرقابة الذاتية فأي فيلم سينمائي يتحدث عن السياسة والديكتاتورية والبطش لا بد أن تتم أحداثه بكوميديا سافرة وكاريكاتورية وفي بلد وهمي خيالي بعد أن يتم تفريغه من كل مظاهر الجدية ويعتمد على الإسقاطات السياسية والتهريج، وغالبا ما تصاحبه تصريحات مفتعلة حول موقف الرقابة وتعنتها ووضع الخطوط الحمراء وإيهام الناس بأن الفيلم يتعرض إلى بعض الرموز السياسية في مصر، وبمجرد مشاهدتك للفيلم تكتشف عدم مصداقية الفيلم وصانعيه.

العرب القطرية في

01/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)