حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

لا يرغب في تحويل فيلم 'الفانوس السحري' إلى مسلسل...

أشرف عبدالباقي: الكوميديا تطرح مشاكلنا بشكل مقبول للجمهور العربي

القاهرة ـ 'القدس العربي' من محمد عاطف

أكد الفنان أشرف عبدالباقي أن الأجزاء الجديدة من مسلسل 'راجل وست ستات' تحمل موضوعات جماهيرية وهموم المجتمع في إطار كوميدي.

وقال: الكوميديا تستطيع طرح مشاكلنا بشكل جيد يتقبله المتفرج العربي في كل مكان، بينما التراجيديا تجعل المشاهد في حالة اكتئاب من ضغوط المشاكل الخارجية والمصورة بالمسلسل ايضا.

حول تأثير غياب سامح حسين صاحب الدور الشهير 'رمزي' قال أشرف: الفكرة التي نقدمها بالمسلسل تقوم على رجل لديه عائلة تتكون من 6 ستات وأي عمل من نوعية السيت كوم تتضمن شخصيات ثابتة وأخرى متغيرة وهذا وارد بأي عمل فني المهم ان نعرض المشكلة بأسلوب ضاحك.

عن وجود نجوم في أدوار ضيوف شرف والفائدة من وراء ذلك قال اشرف عبدالباقي: الفنانون لديهم روح طيبة تجمعهم ،ويتم الاستفادة منها في تجمعهم بعمل فني وحدث ذلك معي من قبل في فيلمي 'رشة جريئة' و'على جنب يا أسطى'.

ويصور حاليا أشرف عبدالباقي عملا جديدا لرمضان بعنوان 'مش ألف ليلة وليلة' وعنه يقول، فكرة مسلسل 'ألف ليلة وليلة' كانت قائمة على أن شهرزاد حكي حكايات لشهريار دون أن نرى كلا منهما لكننا في مسلسلنا الجديد سنرى شهريار وشهرزاد دون أن نقصد حكايات ويشاركني في بطولته ريهام عبدالغفور ومحمود الجندي وعزت أبو عوف ولطفي لبيب وهو من تأليف وليد يوسف واخراج احمد فوزي.

أبدى أشرف عبدالباقي استياءه الشديد من الخبر الذي تداولته مواقع الإنترنت مؤخرا حول تحويله فيلم 'الفانوس السحري' للراحل إسماعيل ياسين إلى سباعية وقال: حزنت بشدة حينما قرأت هذا الخبر بالرغم من أنه لا يحمل أي إساءة لي وذلك لأن الخبر لا أساس له من الصحة ولم تعرض علي هذه الفكرة على الإطلاق.

عن رأيه في تحويل بعض الأفلام السينمائية لمسلسلات تليفزيونية يقول: لا توجد قاعدة ثابتة لهذه الظاهرة فهناك مسلسلات مأخوذة عن أفلام حققت نجاحا كبيرا كثلاثية الراحل نجيب محفوظ ومسلسل 'الباطنية' بالرغم من انني لم أره وهناك مسلسلات أخرى لم تنجح.

ويضحك عبدالباقي بشدة من التصريحات التي نسبت له والتي تشير الى انه اتجه لتقديم البرامج بحثا عن المال وقال: أولا أنا لم أتجه لتقديم البرامج لأنها مهنة ليست جديدة عليّ فأنا أعمل كمذيع منذ 15 عاما قدمت خلالها 6 برامج ، ثانيا الحصول على مال من مزاولة مهنة شريفة ليس عيباً.

وعن تقليد غادة عادل لفكرة برنامجه 'دارك' في برنامجها 'أنا واللي بحبه' يقول: لم أر حلقة واحدة من برنامجها ومع ذلك قال البعض أنني على خلاف معها بسبب تقليدها لي وهذا غير صحيح على الإطلاق.

القدس العربي في

07/06/2010

 

أعشق المسرح وأعيش مع 'ملك الشحاتين'

عادل الكومي: السينما في خصام معي بلا سبب!

القاهرة 'القدس العربي' من محمد عاطف 

يشارك حاليا الفنان الشاب عادل الكومي في مسرحية 'ملك الشحاتين' التي تعرض على المسرح الحديث، ويجسد فيها شخصية 'شحاتة الشحات' مساعد 'محمود الجندي' في إدارة وكر الشحاذين.

قال: المسرح اعشق وأحب أن أقدم خلاله أدوار وشخصيات متباينة لأجسد ما يعجبني من عروضه، وهذا يساعدني على الاجادة والتفوق.

أضاف: منذ دراستي بالمعهد العالي للفنون المسرحية وأنا أعشق الأعمال المسرحية للكاتب الراحل نجيب سرور ومن ثم عندما اتصل بي المخرج محمد الخولي يطلبني للمشاركة في بطولة عرض 'ملك الشحاتين' وافقت على الفور ان اقوم بتجسيد شخصية 'شحاتة الشحات' أحد أهم الشخصيات في الرواية مع كل من أبو دراع وأبو مطوة والماظ وهو الذي يساهم في القبض على الضابط الانكليزي الممثل لجيش الاحتلال لمصر قبل ثورة يوليو وأضاف، قائلا:

وشخصية 'شحاتة الشحات' غنية بالدراما وتحتوي على أبعاد نفسية واجتماعية تهوى أي ممثل أن يقوم بتمثيلها على خشبة المسرح وتعد إضافة لرصيد أعمالي الفنية.

وبالنسبة لأعماله الفنية الجديدة، يقول:

أشارك حالياً في تصوير مسلسل 'عرض خاص' إخراج هادي الباجوري أمام الفنان عزت أبو عوف والفنانة هند صبري وجومانة مراد وأقوم فيه بتجسيد شخصيتي الحقيقية بجانب دور المخرج المسرحي الذي يتقابل مع مجموعة من الشباب ترغب في ممارستها لفن التمثيل.

كما انتهيت مؤخرا من تصوير سباعية تليفزيونية بعنوان 'بيت المغتربات' تأليف خالد محيي الدين إخراج محمد عوض أمام نجوى فؤاد وصبري عبدالمنعم ورانيا محمود ياسين واللبنانية شرين زهير والسعودية فاطمة عبدالله حيث أقوم بتمثيل شخصية ضابط شرطة يلقي القبض على الفنانة نجوى فؤاد المتهمة في ارتكاب جرائم قتل بمنزل المغتربات.

وحول حالة الخصام بينه وبين السينما، يقول:

لا أعرف اسباب عدم اختياري للمشاركة في تصوير الأفلام السينمائية ويسأل في ذلك الأمر المخرجين والمنتجين خاصة ان السينما فتحت ذراعيها للشباب والمفروض ان ينوع أي منتج أو مخرج الممثلين الذين يشاركون في اعماله وذلك من خلال التجول على المسارح والبحث من المواهب المتميزة.

القدس العربي في

07/06/2010

 

الحدود بين الإخراج السينمائي والتصوير الضوئي عنده واهية

عمّار البيك: مع التكنولوجيا أشعر بحرية أكبر

راشد عيسى 

يعمل السينمائي الشاب عمّار البيك منذ سنوات بشكل مستقل. حقّق أفلاماً، وحصد جوائز في مهرجانات عالمية لم تُرشّحه لها «المؤسسة العامة للسينما». أفلامه قد تكون النموذج الأبرز لسينما مستقلّة في سوريا، حيث سينمائيون «مستقلّون» آخرون ليسوا سوى ظلّ للمؤسسة الرسمية. لكن نجاحه هناك لم يثنه عن متابعة مشروعه في التصوير الضوئي، هو الذي وُلد تقريبا في الاستوديو. اختبر كلّ آلات ومعدات وطرائق التصوير من «أجل أن يقبض على جماليات الغبش»، كما قال عنه الفنان يوسف عبدلكي. في السنوات الأخيرة، عمل الفنان الشاب على أرشيف الخمسينيات والستينيات المهمل. أرشيف حصل عليه من باعة الأنتيكة، ويقوم عبره بـ«سبر أغوار حقبة من تاريخ البلد، من خلال صُوَر مواطنيه»، كما قال في هذا الحوار. وهو يعرض الآن جزءاً منه في غاليري «كيو» في بيروت.

·         أية مكاسب يأخذها عملك من الجمع بين مهنتين، الإخراج السينمائي والتصوير الفوتوغرافي؟

^ التصوير بالنسبة إليّ العتبة الأساسية لصناعة الفيلم، والحدود بين الفوتوغراف والفيلم في غاية التماهي. فالثانية، بوصفها زمناً، تَوَالي عدد معين من اللقطات المُسجّلة على الشريط السينمائي أو الفيديوي. الانسجام كامل بين الفنين، وهذه الحدود الوهمية هي الفلسفة التي تقارب الثابت والمتحرّك إيهاماً بمرور الزمن، ناهيك عن حضور الإنسان كموضوع بحث غير متناهي الحدود، من حيث متعة الاكتشاف والتجريب في عوالم السمعي والبصري ضمن جغرافية ما في حدود ما وعوالم ما.

العلاقة وطيدة بين الفنين إلى درجة كبيرة للغاية. فيها مماحكة ذهنية عالية، بين الرفض والقبول لخيارت طباعة صورة على ورق، أو بثها على شاشة بيضاء، أو تركها كرقم على قرص صلب، أو الاحتفاظ بها كنيغاتيف مصنوع من ذرات الفضة. كذلك الأمر بالنسبة إلى الفيلم. هو أيضاً لعبة تحليل وتركيب على المستوى الذهني، يحمل الكثير من الجهد والمتعة في آن واحد. أنا أؤمن أن هذين الفنين المستقلّين المنفصلين هما الهيكل الأساسي لفلسفة الصورة الثابتة والمتحركة.

·         معظم أعمالك الفوتوغرافية الأخيرة مكرّس لإعادة العمل على نيغاتيف متروك منذ سنوات طويلة. أين عثرت على هذا الأرشيف؟

^ جزء من أعمالي يعتمد بشكل كليّ على معالجة فنية لمجموعة كبيرة من النيغاتيف الأبيض والأسود، في مراحل زمنية متنوّعة، تجمع بين عقدين من الزمن، هما الخمسينيات والستينيات. حظوظي كانت كبيرة بالعثور على مجموعات مختلفة من هذا الأرشيف ضمن جولاتي في أسواق دمشق القديمة، وبالتحديد بعض المحال التجارية التي تُعنى ببيع المواد المستعملة القديمة (الأنتيكة)، وبعض الأسواق الشعبية المتطرّفة عن حدود مدينة دمشق. العمل على هذا الأرشيف، المجموع على مدار سنين بكل تأكيد، فيه ما فيه من متعة البحث والتقصي الفني الأنتروبولوجي، الذي يلخص ذهنيات مجتمعنا المتعددة والمتنوعة بالعلاقة مع الصورة كوثيقة، ومع الصورة كعمل فني.

·         وماذا تعني إعادة العمل على ذلك الأرشيف اليوم؟

^ إعادة العمل على هذه النيغاتيفات حاجة داخلية إلى بحث فني جديد، ومطلب فكري اجتماعي شخصي لسبر أغوار حقبة من تاريخ البلد، من خلال صُوَر مواطنيه، أشكالهم ولباسهم وتجمّعاتهم واستوديوهاتهم وكاميراتهم، وما إلى ذلك. حتى طريقة نظراتهم.

·         أي ضرورة تجدها اليوم للتصوير بالأبيض والأسود؟

^ الصورة الملوّنة والصورة بالأبيض والأسود قرار فني صرف، لا ضرورات ولا أحكام مسبقة. هي تنوّع في التعاطي مع الموضوع واللحظة والتجريب من كل بدّ، ففي الأيام التي سادت فيها الصورة بالأبيض والأسود، كان هناك بعض المصورين والفنانين الذين يقومون بتلوين الورق المطبوع بصورة، وبذلك يبتكرون أحياناً ألواناً غير حقيقية أو متطابقة مع الواقع. التصوير بالأبيض والأسود في زمننا هذا إيهام لا يتطابق والحقيقة، يعني تجريد الموضوع من اللون ابتداءً بصورة شخصية، مروراً بمنظر طبيعي، وانتهاءً بطبيعة صامتة.

·         هل تجد أن التطوّر الذي أتاحته الكاميرا الديجيتال أساء لفن التصوير الضوئي، أم أضرّ به؟

^ من دون أدنى شك، فإن التطوّر التكنولوجي، على صعيد بعض المعدات الفنية من آلات تصوير وتسجيل صوت وآلات اتصال ونسخ وطباعة، أتى على شكل متوالية هندسية غير منتهية الحدود، وفتح آفاقاً جديدة بالعلاقة مع الفنون. على صعيد شخصي، أشعر بحرية أكبر مع الفكرة الرقمية من خلال الكاميرا الديجيتال، وأهم الصُوَر التي ألتقطها اليوم أستعين بجهاز «الموبايل» لتسجيلها، وغالباً ما تكون لحظات فوتوغرافية مهمّة من حيث التكوين والضوء والموضوع واللون وما إلى هنالك. لكن، خلف هذا التطوّر التقني غير المسبوق على صعيد الصورة والكاميرات الرقمية، لا بديل من التحلّي بالموهبة، واتّساع الثقافة الفنية، وحضور المقولة.

·         كيف تنظر إلى وضع فن التصوير الضوئي في سوريا اليوم؟ أية معوقات؟ ومن يلفت نظرك من المصورين؟

^ هناك حراك فوتوغرافي فني مهم جداً في سوريا، وغالباً ما يكون على مستوى فردي. أهم المعوقات عدم وجود الدعم اللازم على المستوى الرسمي. بمعنى أدق، تصوّر أن كلية الفنون الجميلة الرسمية في سوريا، التي قدّمت فنانين مهمين كثيرين في المنطقة، لا تحتوي حتى الآن على قسم خاص يُدرِّس ويُخرِّج الطلاب في اختصاص التصوير الفوتوغرافي، كما في النحت والتصوير الزيتي. كأن الشكوك في ماهية الفوتوغراف كفن لا تزال موجودة حتى اللحظة. حتى الجامعات الخاصة في سوريا لا تملك حتى الآن قسماً خاصاً بالتصوير الفوتوغرافي الفني، الذي يأتي غالباً كتابع لأحد المواد التي تُدرَّس ضمن قسم التصميم الإعلاني. هذا مفهوم خاطئ للفوتوغراف كفن. وعلى الرغم من ذلك، ففي سوريا أسماء كثيرة في عالم التصوير الفوتوغرافي الفني، من أهمها محمد الرومي ونزيه بحبوح وأيهم ديب وجابر العظمة وماهر سلمى ونايري شاهنيان ومحمد حاج قاب ومحمود ديوب ونصوح زغلولة، وغيرهم كثيرون.

·         هل تؤمن حقاً بوجود سينما مستقلة في سوريا؟

^ بكل تأكيد، هناك سينما مستقلة في سوريا. هناك بعض المخرجين الشباب يطمحون إلى مشاريع سينمائية مستقلّة مادياً، والأهم من ذلك فكرياً. فالاستقلالية في صناعة الأفلام لا تعني بالضرورة الميزانيات المتواضعة. هناك أفلام ذات ميزانيات كبيرة، لكنها أفلام مستقلة فكرياً. لكن، للأسف، فإن الأفلام المستقلّة في سوريا غالباً ما تكون ذات إنتاجات متواضعة جداً، مع أنها مبشّرة بالاختلاف على صعيد المعالجة الفنية. يجب التنويه أن هذه الأفلام متواضعة العدد، نستثني بالطبع من هذا النوع السينمائي الفني بعض الريبورتاجات المصنوعة بطلب محطات تلفزيونية عربية وأوروبية، تأتي ضمن أجندات متفق عليها غالباً، وتعنى بالشأنين الاجتماعي والسياسي.

·         أنجزت مجموعة من الأفلام من دون الاعتماد على «المؤسسة العامة للسينما». كيف أمكنك ذلك من دونها؟ هل هو قرار بمقاطعتها؟

^ عندما أنتجت وأخرجت فيلمي القصير الأول «حصاد الضوء» عام 1996، لم يعنني الأمر في الحصول على المال من أحد لإنجازه. كانت متعتي في صناعته وحيداً لا توازيها متعة فنية على الإطلاق. إن تسمية «المؤسسة العامة للسينما» كانت بالنسبة إليّ جملة مكتوبة تظهر بشكل مرتجف ببداية تيترات الأفلام السورية القليلة جداً، التي أتيح عرضها في «سينما الكندي» منذ الثمانينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى أنني لم أكن عضواً مسجلاً بهذه المؤسسة لأقاطعها، وليس هناك أي خلاف شخصي معها، لا من قريب ولا من بعيد، ولست معنياً بذلك إطلاقاً. على العكس تماماً، فالمؤسسة أعطتني الموافقة الإنتاجية لتصوير سيناريو فيلم بعنوان «يا جارة الوادي» عام 2005، ضمن مشروع مجموعة أفلام مع ستة مخرجين شباب، لكني رفضت العرض لأسباب لها علاقة بآليتي الخاصة بصناعة أفلامي. أنا من يقرّر اليوم الظرف الإنتاجي والفني وطاقم العمل ومدته، وأنا من يقرّر الفكرة وحتى المهرجان الذي أعرض أفلامي فيه. هذا مفهومي الشخصي عن صناعتي لأفلامي المستقلة، على الصعيدين المادي والفكري. لكن، يجب ألاّ ننسى أن «المؤسسة العامة للسينما» صنعت أهم الأفلام السورية كـ«الفهد» و«أحلام المدينة» و«صندوق الدنيا» و«اللجاة» و«الحياة اليومية في قرية سورية»، وأفلاماً أخرى كثيرة.

(دمشق(

السفير اللبنانية في

07/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)