حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

هل هذه نهاية shrek السعيدة؟

جون أندرسون

{شريك} Shrek، ذلك الغول الأخضر القاسي، ليس شخصية جذابة. وفي هذا الصدد يقول مايك ميتشيل، مخرج فيلم Shrek Forever After، بنبرة جادة: {أعتقد أنه أشبه بشخصية طوني سوبرانو بالنسبة إلى الأولاد. لكن يحق له أن يكون سريع الغضب لأنه محبوب في الوقت عينه}.

على غرار شخصيات تقليدية مشهورة كثيرة، مثل دافي داك ورالف كرامدن وهومر سيمبسون وستيوي غريفين (فيلم Family Guy)، تميّز {شريك} بمزاجه المتقلب منذ صدور الجزء الأول من Shrek عام 2001. وبعد أن برهن أن اللطف لا طائل فيه، صار شريك محور سلسلة أفلام يصدر قريباً الجزء الرابع منها بعنوان Shrek Forever After، علماً أن هذا الفيلم الثلاثي الأبعاد قد يكون الجزء الأخير من السلسلة، على رغم أن الإعلان عن الأجزاء الأخيرة في هوليوود يبقى غالباً حبراً على ورق.

تقول كاميرون دياز، التي أعطت صوتها للأميرة المسحورة فيونا في أفلام Shrek كلها: {لم أستوعب أننا بلغنا النهاية إلى أن بدأ الناس يسألونني عن هذه المسألة. انفطر قلبي. كان مشوارنا طويلاً استمر طوال السنوات العشر الماضية التي شعرت خلالها أن الفيلم وشخصياته شكلا جزءاً لا يتجزأ من حياتي}.

ويشاطر الجمهور دياز شعورها، لكن كما يقول ميتشيل، تطورت أحداث القصة حتى بلغت {خاتمتها} الطبيعية. نرى في مستهل Shrek Forever After، الذي يشارك فيه مايك مايرز وإيدي مورفي وأنطونيو بانديراس، هذا البطل الأخضر وقد أوشك على الجنون. فبعد الحب، التنانين، الزواج، أهل الزوجة، المعارك الضارية، التجشؤ، إطلاق الغازات، والأبوة، ما زال شريك حزيناً. في هذا الصدد يخبر ميتشيل: {طالما أراد {شريك} الرجوع إلى المستنقع. وقد نال أخيراً غايته هذه. وعلى رغم أنه يعيش هناك محاطاً بأشخاص يحبونه، ما زال غير راضٍ. يبدو أنه يمر بأزمة منتصف العمر}.

لا بأس في أن يكون {شريك} (بصوت مايرز) حزيناً. لكن في صفقة سحرية ماكرة، يطلب رومبلستيلتسكين (بصوت والت دورن) منه التخلي عن يوم من حياته الماضية، فيوافق. ويختار رومبلستيلتسكين يوم ميلاده، بذلك يختفي {شريك} من الوجود. في هذا العالم الموازي حيث لا وجود أبداً لـ{شريك}، تبدو الشخصيات جميعها مختلفة: يعمل الحمار {دونكي} Donkey لدى الساحرات، وأصبحت فيونا مقاتلة صهباء تقود ثورة. أما القط Puss in Boots فيزن 136 كيلوغراماً تقريباً. بذلك يكون هذا الجزء أشبه بفيلم It's a Wonderful Life، مع استبدال مدينة بوترسفيل بمملكة Far Far Away الخيالية.

يؤكد ميتشيل {ألا مجال لإنكار هذا الواقع}. ويضيف ضاحكاً أنه فيما يدور جزء من فيلم Wonderful Life في عالم الواقع البديل البشع، {يجري معظم أحداث فيلمنا في عالم الواقع البديل الفظيع والمسحور}.

وكما يُفترض، يلجأ Shrek Forever After مجدداً إلى عناصره المعروفة، شخصية الحمار Donkey الفكاهية بصوت مورفي، شخصية القط Puss الأناني واللبق بصوت بانديراس، وفيونا الجريئة. لكن كل واحدة من هذه الشخصيات تخضع لبعض التعديلات.

تقول دياز عن فيونا: {نرى ما كان سيحل بفيونا لو لم يولد {شريك} أبداً. فتبدو غير عابئة باللياقة الاجتماعية وعدائية نوعاً ما. تظهر في أوج مجدها. لكنني طالما فكرت فيها كمحاربة تقاتل في سبيل كسب حب الآخرين لها ولـ{شريك}. كان من الممتع جداً رؤيتها تتحول، حتى على صعيد المظهر الخارجي. فمع تطور صناعة الأفلام المشغولة على الكمبيوتر (animated)، ينجح الصنّاع في إضفاء تغييرات أكبر على الشخصيات. في هذا الفيلم مثلاً، شكّل تصوير شعر فيونا المنسدل إحدى أصعب المهام}.

وافق ميتشيل على مسألة الشعر، وسيرى الجمهور أنه مذهل حقاً. كذلك أوضح أنه لم يقلق أبداً بشأن إتمام العمل بسبب ثقته الكبيرة بشركة DreamWorks ومديرها جيفري كاتزنبيرغ.

يضيف ميتشل موضحاً: {حللنا المشاكل بسرعة. لم أعدّ فيلماً ثلاثي الأبعاد سابقاً. لكن جيفري ساعدنا للاتصال بجيمس كاميرون، وتمكنا من مشاهدة أجزاء من Avatar قبل أي شخص آخر، واطلعنا على مجموعة كاملة من الأفلام الثلاثية الأبعاد، على غرار How to Train Your Dragon، فيلم جميل حقاً. تعلمنا كيفية اعتماد هذه التقنية كوسيلة لسرد القصة، لا مجرد تقنية لجذب المشاهدين}.

ومع هذه التكنولوجيا الحديثة ظهرت بضع شخصيات جديدة. فشخصية كوكي Cookie (طاهية تُعد الطعام للمتمردين)، التي يؤديها الممثل الكوميدي كريغ روبنسون، تشكّل استمراراً لتقليد اعتُمِد في أفلام Shrek، تقليد إعطاء رجال، من بينهم لاري كينغ وريجيس فيلبين، أصواتهم لشخصيات نسائية. لكن هل كوكي امرأة حقاً؟

يعلق روبنسون على هذه المسألة، قائلاً: {تلقيت تقارير متناقضة. قيل لي أولاً إنني سأعطي صوتي لغولة تدعى كوكي. ثم أخبروني أنني سأؤدي دور غول. لا أعرف ماذا أقول لكم الآن}.

يوضح ميتشيل ضاحكاً أن من الصعب تمييز الغيلان الذكور عن الإناث: {كوكي غولة، لكن الغريب أن لديها لحية تحتوي على الثوم}.

بالنسبة إلى دياز، لن تكون نهاية هذه السلسلة مذهلة كما هو متوقع. تذكر دياز: {سيقول الأهل أحياناً: تعطي كاميرون صوتها للأميرة فيونا. عندئذٍ ستعلو وجوه الأولاد نظرة استهجان ورفض لهذا الواقع. يشبه هذا الأمر القول إن ما من سانتا كلوز أو أرنب عيد الفصح}.

أشرار ولونهم أخضر

الأخضر صديق للبيئة، وهو لون {شريك} ولون الدولارات أيضاً التي تتوقع شركتا DreamWorks
وParamount جنيها من Shrek Forever After. لكن هذا اللون في الأفلام لا يشير إلى الخير على ما يبدو، بل العكس تماماً:

الساحرات: في The Wizard of Oz الصادر عام 1939، كان لون بشرة الممثلة مارغريت هاميلتون يعكس روحها الشريرة. وكان تبرجها ساماً، لكنه لحسن الحظ لم يكن مضاداً للماء.

شخصيات Goblins الشريرة: لاحق أحد هذه المخلوقات الخضراء البغيضة في فيلم Spider-Man البطل الذي يتسلق خيوط العنكبوت من كتب القصص المصورة إلى الشاشة الكبيرة.

الغراوتش Grouches: طوال مواسم من Sesame Street كانOscar the Grouch يجسد قلة النظافة والإقامة في بيوت غير صالحة للسكن.

شخصية Grinch في How the Grinch Stole Christmas الصادر عام 1966: حاولت شخصية الدكتور سوس الخضراء هذه إفساد عطلة عيد الميلاد.

Hulk: يفترض به أن يكون بطلاً، لكن هل تدعوه إلى العشاء؟ فقط إذا كنت تنوي تغيير تصميم منزلك.

 

كاميرون دياز تودّع الأميرة فيونا

كولين كوفيرت

كاميرون دياز أشبه بآلة في حركة مستمرة. فنجمة فيلم Shrek Forever After هذه مثقلة بالأعمال لهذا الصيف، إذ تعتزم إنهاء تصوير الفيلم الفكاهي البذيء Bad Teacher، وتولّي تقديم حفلة توزيع جوائز MTV Movie Awards للعام 2010 في 6 يونيو (حزيران) المقبل، ومن ثم الترويج للفيلم الكوميدي المشوّق Knight and Day الذي يُفتتح اليوم ويشاركها التمثيل فيه توم كروز.

فيما تؤدي دياز صوت الأميرة فيونا في فيلم الرسوم المتحرّكة الخرافية من إنتاج دريم ووركز للمرة الرابعة والأخيرة، تعترف بأن حياتها المهنية تبدو أحياناً شبيهة بقصة سندريلا. قالت في مقابلة عبر الهاتف: {أنا مُباركة حتماً. أدرك جيّداً بأنني أعيش حياةً رائعة. هذا مذهل!}. وعلى حدّ تعبيرها، لقصّتها عبرة شأنها شأن الحكايات الشعبية الجميلة كافة.

توضح: {العبرة هي بتقدير قيمة ما لديك. فإن فعلت ذلك، عندئذ لن تحتاج إلى أي شيء آخر. عليك أيضاً أن تحب ما تقوم به وأن تقدّم للعالم ما ترغب في استرجاعه}.

من جهة أخرى، تذكر دياز، التي كانت تتحدث كأميرة حقيقية، أنها تأسف حقاً لأنها لن تعطي صوتها مجدداً الى فيونا. لم يجعل منها هذا الدور الممثلة الأعلى أجراً في هوليوود فحسب، إنما ترى أيضاً في الغولة مثالاً إيجابياً للفتيات: {لم تعتمد يوماً على أي شخص لإنقاذها، ما يجعل رسالة هذه القصة مختلفة عن مغزى قصة بياض الثلج أو رابونزيل التي تنتظر أميراً ساحراً لإنقاذها. استطاعت (فيونا) الخروج بمفردها من البرج، وقد تعاملت حتماً مع شريك كشريك لها وليس كمنقذها}.

هكذا، ساهم ذلك المبدأ الأخلاقي الذي ينص على عدم الاعتماد على مساعدة الآخرين في دفع حياة دياز المهنية الناشطة. فعلى رغم أنها لا تملك سجلاً متنوعاً من الأفلام كما ميريل ستريب، لكنها تنتقل بسهولة من الأفلام الكوميدية من النوع الرديء إلى أفلام الدراما، الحركة، والرومنسية ذات العيار الثقيل. ومع أن هذه الأفلام لم تكن جميعها ناجحة، لكن دياز لا تندم على أي خيار اتّخذته.

تعقّب دياز: {برأيي، ما من خيار سيئ. فسواء حقق الفيلم نجاحاً على شباك التذاكر أم لا، أشعر بأن كل فرصة أحصل عليها للعمل في الأفلام وصناعتها، والتعاون والتعلّم فرصة رائعة، وأنا ممتنة لكل ما مررت به من تجارب. كل ما أتعلّمه في فيلم، أطبّقه في الفيلم اللاحق، وهكذا دواليك}. وتضيف: {ولتحقيق ذلك، لا بد من التعاون مع أشخاص أذكياء وموهوبين لديهم طموحات واسعة}.

في فيلمَيها المقبلين Knight and Day و The Green Hornet، تعود دياز إلى الميدان الذي تألفه، إذ تؤدي دور الزميلة المعارضة لجاسوس يمتلك قدرات هائلة في الفيلم الأول والحبيبة الرزينة لشخصية تكافح الجرائم مقتبسة عن كتاب قصص مصوّرة في الثاني.

تعقّب بضحكة قوية: {من الممتع تفجير الأشياء. لهذا السبب ينتجون أفلاماً كثيرة تحدث فيها تفجيرات. كذلك، يكمن الجزء الممتع في إخراج الأفلام في رواية قصص رائعة لن تحصل أبداً في الحياة الحقيقية. وفي كل مرة، تمثّل هذه الأفلام هروباً من الواقع. وحتّى لو كان الفيلم الدرامي هو الذي ترتبط به عاطفياً، يأخذك مع ذلك بعيداً عن حياتك ويجعلك جزءاً من قصّة شخص آخر}.

فضلاً عن شهرتها في عالم التمثيل، أصبحت دياز وجهاً بارزاً في مجال حماية البيئة، فتجوب العالم بصفتها مقدّمة برنامج Trippin على قناة MTV الذي يتحدث عن التربية البيئية. تشير في هذا السياق إلى أن أحد المواضيع الجوهرية في قصة شريك الأخيرة يتمثل {في تقدير قيمة ما لديك، لأنه قد يتلاشى ويختفي بسهولة. عليك إذن حماية ما تملكه وتقيّمه، لأنك لا تستطيع التسليم بتوافره دوماً}. والأمر عينه ينطبق على النظام البيئي في الأرض، على حدّ قولها.

تضيف دياز: {كل منّا يعتمد على أحدنا الآخر للحفاظ على سلامة هذا الكوكب. فإن كانت بيئات العالم جميعها لا تزدهر، فذلك يعني أنها تعاني خللاً. وهذا ما كنا نحاول التشديد عليه للجمهور الذي يشاهد قناة MTV}، الأمر الذي عزز شهرتها لجذب مشاهدين الى سلسلة تعليمية عن الطبيعة كانوا سيتفادون على الأرجح مشاهدتها.

تتابع دياز قائلة: {عليك أن تصب طاقتك في المكان الصحيح. لا تستطيع تغيير الوضع إن كان الناس العاديون لا يملكون الوسيلة لفهم المسائل. نحن أمام تحدٍّ جسيم، لكن من الواضح أن هذه القضية تستحق جهودنا لأنها الشيء الوحيد الذي يصل ما بيننا، والشيء الوحيد المشترك بين سكّان الأرض برمّتهم}.

على حدّ تعبيرها، التعامل مع التهديدات الجمّة المحدقة مثل التلوّث، انقراض الأجناس، الاحتباس الحراري وغيرها مهمة طويلة الأجل لا نهاية سعيدة وسحرية لها. توضح: {لا أؤمن بالعيش بسعادة مدى الحياة. لا يزال هناك أمل لكن لا أتوقع لهذه المهمة أن تنتهي في أي وقت قريب}.

 

أفضل جزء

رينيه رودريغيز

تخلّص Shrek Forever After، الجزء الرابع (والأخير بحسب ما يُشاع) في السلسلة التي حازت شهرة واسعة حول غول أخضر جذّاب، من مظاهر كثيرة ميّزت السلسلة. تقل فيه بالتالي الإيعازات اللامتناهية القائمة على الثقافة الشعبية إلى الأفلام الأخرى وكذلك الدعابات الضمنية. لن تجدوا هذه المرة أغاني لريكي مارتن، أو إعادة استخدام لتقنية {زمن الرصاصة} المقتبسة من فيلم Matrix. ففي هذا الجزء الأخير، يعتمد المخرج رؤيةً أكثر صراحةً نسبياً، ليتمخّض عن ذلك أفضل جزء من سلسلة Shrek حتى تاريخه.

عبر الاستيحاء بشكل واضح من فيلم It's a Wonderful Life، يكمل كاتبا السيناريو جوش كلوسنر ودارين ليمكي من حيث انتهى Shrek the Third. فيعيش البطل الذي يحمل اسم السلسلة (بصوت مايك مايرز) بسعادة مدى الحياة برفقة زوجته فيونا (كاميرون دياز)، وأولادهما الثلاثة وصديقه الصدوق دونكي (إيدي مورفي). تغدو حياة شريك هانئة، وسعيدة جداً إلى حد أنه يصبح شخصية تجذب السيّاح من البشر في الأرض الخيالية Far Far Away .

يبدأ شريك حينئذ بالتوق إلى الأيام الغابرة حين كان لا يزال يستطيع إخافة سكّان البلدة بزئيره، فيقتنص الفرصة التي يقدّمها له مانح القوى الشرير رامبلستيلتسكين (وولت دورن) بتمضية 24 ساعة من حياته الغابرة، لكن يشترط عليه هذا الأخير أمراً مهماً. أخرج مايك ميتشل (مخرج فيلمي Surviving Christmas و Sky High (Shrek Forever After مشدداً على تصميم الشخصيات واستخدم فيه تقنية الأبعاد الثلاثية لتوليد مؤثرات طفيفة إنما شاملة حين يجد شريك نفسه في كون بديل حيث عليه الفوز مجدداً بيد فيونا. كذلك، عليه القيام بتحالفات مع أصدقائه السابقين كالقط Puss in Boots الذي يمنحه صوت أنطونيو بانديراس الحماسة المعتادة.

فضلاً عن ذلك، حُبكت القصة بطريقة لا تستلزم أي معرفة سابقة بالأجزاء الأخرى. هذا وينجح الفيلم في ابتكار مظاهر فكاهية جديدة ودعابات تعتمد على المؤثرات البصرية، بدءاً من الأشياء المقززة التي تتناولها الغيلان إلى جيش الساحرات الذي صُمم كما يبدو على شاكلة شخصية مارغريت هاميلتون في فيلم {ساحرة أوز} The Wizard of Oz.

في النهاية، لا يبدو Shrek Forever After جزءاً أساسياً، لكنه ممتع ومفعم بالحياة، وخفيف. هو باختصار حتّى الساعة فيلم الصيف الأول الذي يفي بوعده بتقديم عرض جيد.

MCT

الجريدة الكويتية في

25/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)