حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

نور عين تامر حسني:

فيلمي يحارب المخدرات التي تدمر شبابنا

لا أغضب من تقليدي .. لأنني أسخر من نفسي!

كتبت ياسمين كفافي

هو تامر حسني نجم الجيل الاسطورة أهم فناني جيله.. ألقاب وجوائز كثيرة وهامة وراءها تعب وسهر. شاب مصري أصيل. مخلص لفنه ولجمهوره ورغم كل ما وصل إليه تامر حسني فانك عندما تتحدث إليه تدرك انه بعيد تماماً عن الغرور. بل تجده بستعيذ بالله منه كل دقيقة. نجح كمطرب وملحن وموزع ومؤلف وممثل وأخيراً كمخرج لأحدث كليباته التي سنراها هذا الاسبوع لتتزامن مع فيلمه الجديد "نور عيني" الذي بمجرد نزوله في دور السينما لاقي نجاحاً كبيراً جعله أقرب إلي فيلمه السابق "عمر وسلمي 2" الذي حقق اعلي ايرادات العام الماضي. ولحبه في "جريدة الجمهورية" أراد تامر أن يصرح بمكنون قلبه وينفي أو يؤكد حقيقية بعض الشائعات التي تحاصره طوال الوقت.. وكان لنا معه هذا الحوار.

·         أولا ألف مبروك علي "نور عيني" ولكن كيف استطعت أن تكتب قصة بهذا الكم من الشخصيات المتعددة المتشابكة والأحداث المعقدة والحبكة التي تمزج ما بين الكوميديا التي تصل بالمشاهد للقهقهة والتراجيديا التي تجعل الدموع تنهال؟

الحمد لله علي النجاح وأنا بالفعل كتبت قصص كل أفلامي "حالة حب" و"عمر وسلمي" بجزئيه ثم "نور عيني" وهذا الفيلم بالذات أخذ مني سنة كاملة لاكتبه فدرست العديد من الشخصيات الخفيفة كما شاهدت بعض الأعمال الفنية التي تناولت قضية الحب بين شخص طبيعي وشخص مصاب باعاقة وطوال العام وأنا أحاول أن أدرس مشاكلنا الاجتماعية مثل المخدرات والبطالة والواسطة التي تضيع في بعض الاحيان حقوق أصحاب العمل الاصليين.. بصراحة حاولت "أحط ايدي علي مناطق الاحساس في قلوب المصريين" وكذلك أهمية أن نعامل من يعمل لدينا بانسانية كما كان يعامل البطل الشغالة كواحدة من أفراد الأسرة.

·         البعض لم ير منة وتامر يصلحان كثنائي ولكن بعد العرض دوي التصفيق فهل تخوفت مسبقاً من هذا الاختيار؟

في البداية قالوا لي نفس الكلام ولكن منة فنانة بجد. ودورها صعب ومكتوب وبه كوميديا ودراما فأنا لم ارغب ان تكون الكوميديا النسائية مجرد واحدة واقفة لا تشارك في الافيه كما يحدث. ورغم أن منة لم تقدم كوميدي من قبل. ولكنها فنانة قادرة علي استيعاب الدور والكيمياء بيننا جاءت نتيجة التعامل المباشر قبل واثناء العمل. فأنا وهي من مواليد "برج الأسد" يعني نفس الصفات بس مش متوحشين ومن هنا اقتحمت شخصيتها وبالفعل أوضح الدور أن الفتاة الكفيفة يمكن أن تكون خفيفة الظل. ويمكن أن تحب ولها الحق في الحياة. وهو ما اظهرته منة بوضوح. والكيمياء تأتي ببساطة ان بين كل انسان والآخر نقطة لقاء ممكن تكبر حتي وصلت انها بقت شبهي في بعض المشاهد وانا تشرفت بالعمل معها.

·         انت قريب جداً من الشباب وتستطيع ببساطة أن تقدم لهم أي رسالة لو كان هناك شئ واحد ترغب في تغييره في شباب مصر ما هو؟

في الفيلم قدمت ببساطة فكرة تأثير المخدرات المدمر علي الشباب والذي اتمني أن يمتنع عنها هي والسجائر أما ما أريده فعلا هو أن يجلس كل شاب مع نفسه ويقول أنا اليوم عندي كام سنة وحققت إيه. ولا يقارن نفسه بأحد ولا يحقد علي أحد. فقط يحاول أن يحسن من ذاته.

·         نور عيني صورت اغلب مشاهده في اماكن عامة. وأنت نجم محبوب وشاهدت بعيني كيف يهجم عليك الجمهور عندما يراك في العرض الخاص للفيلم فكيف تتمكن من الخروج هكذا امام الجمهور؟

أنا أعشق الناس ولا اخافهم فانا بهم ولهم. ويكفي انني عندما نزلت للتصوير في أحد الاماكن الشعبية التف حولي الناس وساعدوني علي التصوير ووجدت البيوت ترسل إلي طعاماً في موعد الغداء وسط دعواتهم لي بالنجاح. ويارب دايما يكون جمهوري حولي!

·         في دار العرض دوي التصفيق عندما ظهر صوت عمرو دياب في أحد أغانيه فهل يعني هذا نهاية خلاف طويل بينكما؟

عمرو دياب أستاذ والاستاذ لا يقارن اساسا بتلميذه. فهو نجم كبير وأنا احبه ولا يوجد بيننا أي خلافات وكل ما قيل اشاعات هدفها الايقاع بيننا وأنا قدمت اغنيته كشرف لي وللفيلم.

·         المخرج وائل إحسان والمنتج محمد السبكي ما الذي اضافاه لتامر في هذا الفيلم؟

محمد السبكي رجل لديه خبرة كبيرة وقدرة علي فهم السوق الفني وفهم نفسية الجمهور. وهو ما يجعله يصرف بسخاء علي العمل ويكفي الدعاية والمشاهد التي صورت خارج مصر وكم الوجوه الجديدة التي قدمها فلو لم يكن واعياً لأهمية الفن لما ساعدني علي تقديم كل هؤلاء.. أما وائل إحسان والذي اطلقت عليه "وائل إحساس" فهو مخرج صاحب رؤية فنية وقادر علي تقديم المشهد بشكل جديد. والدليل مشاهدالفيلم الرومانسية التي صورت في لبنان بدت وكانك تري لبنان لأول مرة. مخرج قلبه هو اللي بيخرج لذلك يصل لقلوب الجمهور بسرعة!

أنا معد

·         لماذا عدد الوجوة الجديدة كبير جدا في الفيلم حدثنا عنهم. وخاصة إسلام جمال في دور أخيك؟

انا حاولت أكون بارقة أمل لهؤلاء الشباب.. اللي عرفت بعضهم عن طريق موقعي علي النت الذي عرضوا من خلاله مواهبهم أما إسلام فهو صديق للأسرة وتخيلته كأخي وحاولت أن أقربه مني قبل الفيلم ليشعر باحساس الإخوة بيننا وبالفعل "بهت" عليه بشخصي فانا شخصيتي "معدية" للآخرين فاصبحنا أمام الشاشة أخوات بجد وشكل تلقائي بلا افتعال. أما حسام الحسيني فكان يخشي أن يقال انه ابن نهال عنبر ومجدي الحسيني ولكن الدور كان مناسب له واقنعته به وبالفعل نجح فيه والحمد لله.

·         الا تخشي أن الفيلم به جرعة دراما بكائية بجانب الكوميديا؟

الفيلم به رسالة ولكنها مقدمة في اطار يحبه الشباب. ثلاثة أرباع الفيلم كوميدي وبه الاغاني التي يحبونها ولكن في النهاية أقول لهم وقفة هل تستحق لحظات قليلة من السعادة مع المخدرات المرض والموت كل هذا بلغة الشباب بعيدا عن المواعظ التقليدية التي لن يستمعوا لها اساساً!

·         وماذا عن جائزة "أسطورة القرن" الامريكية؟

اصحاب الجائزة تعرفوا علي بعدما سألوا عني وتأكدوا انني شخص متعدد المواهب والحمد لله.. ولكن ارغب في شئ واحد الا يعتبر البعض كلامي عن الجائزة نوعاً من التعالي. بل هي مكافأة لي من الله علي عملي. فوالله يا ياسمين أنا أعمل نحو "20 ساعة" يوميا ما بين غناء وتأليف وتمثيل وأكيد ربنا لا يخذلني بعد هذا الجهد.. وأرغب في أن يتأكذ الجميع أن هذه الجائزة حقيقية لا تشوبها تهمة شراء أو رشوة ولمن لا يعرف عليه ان يتأكد بنفسه من ادارة المهرجان.

الألبوم "اخترت صح" الذي يضم اغاني الفيلم بجانب أغان أخري جديدة.

·         البعض يري أن سرقة الاغاني علي الانترنت تسبب اضراراً للفنان؟

طبعا تسبب اضراراً مادية للمنتج وشهرة للفنان ولكن في النهاية هناك خمس أو ست مطربين يجمع المستمع البوماتهم كنوع من الحب والتحية ورغبة في ان يملك الالبوم الاصلي بما يحتويه من صور وكلمات للاغاني.

·         هل تري ان افيهات الفيلم جريئة؟

أبدا هي من الشارع واخذت معظمها من لسان الشباب لذلك تفاعلوا معها وضكوا.

* الأسرة كيف أحوالها خاصة وأن والدتك حضرت العرض الخاص للفيلم؟

ماما سعيدة بي وباي عمل أقوم به وهي دائمة الدعاء لي. أما الوالد فهو للأسف مريض إثر حادث سيارة ولكنني ازوره دائما فهو والدي!

* بصراحة البعض يغضب من تقليد الفنانين بسخرية فهل أنت منهم؟

لا والله رغم أن قناة معينة أخذت اغنيتي وغيرت كلامها. ولي حق أداء علني. إلا أنني مسامح. والله يكرم اللي يقلدني وياكل عيش. أما التقليد نفسه فانا أحياناً أسخر من نفسي في أفلامي. يعني قلبي كبير في الحاجات!

* ولكن أحيانا يهاجمك بعض الزملاء فما تعليقك؟

أنا أقول ليه الناس لا تبحث عن ذاتها بدل من أن تقضي وقتها في التعليق علي الناجحين. فليحاول كل شخص أن يجتهد ليكون نفسه. بدلا ما "يشتمني" الاجتهاد وراء نجاحي. فاجتهدوا وستنجحوا واتركوا الناس في حالها.

·         هل تقبل النقد؟

أي تطور لي في الفن هو نتيجة سماعي للنقد فأنا أعشق من ينقدني لانه يرغب لي في الخير فاحاول أن أحسن مناطق الضعف التي يصفها البعض وأعمل بالنصيحة المخلصة.

·         بعد الغناء والتمثيل والتأليف.. يقال انك ستخرج؟

ساقوم باخراج أحدث كليب لي اسمه "صحيت علي صوتها" من البومي "اخترت صح" كلمات أمير طعيمه والحان عزيز الشافعي وتوزيع وسام عبدالمنعم.

·         أين قلب تامر حسني.. وما هي أخبارك العطافية؟

قلبي فاضي جدا ويبحث عن أم لأولادي!

·         كيف؟

لم أعد أري أي فتاة كوجه حلو فقط بل أبحث عن أم لأولادي الذين سأنجبهم. وهل تصلح أماً لهم وهو ما عبرت عنه في احدي اغنيات الفيلم!

الجمهورية المصرية في

20/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)