حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عادل إمام ل "الأسبوعي":

صحتي "بمب".. أبدأ "زهايمر" مع غادة ورانيا.. وتعبت من المسرح

قماشة ناجي عطا الله أجبرتني علي تحويله لمسلسل.. وابني محمد "معصلج" معايا

تتميز حوارات الفنان القدير عادل إمام مع صفحة "الشاشة الصغيرة" دائما بالمفاجآت والأخبار الجديدة والانفرادات ولا يخفي الفنان الكبير عادل إمام في حواراته الدائمة مع محرر الصفحة إعزازه وحبه الشديد لجريدة "الجمهورية" والعاملين فيها لما تتمتع به من صدق ووضوح فيما تنشره وتبتعد عن تحريف الكلام واللعب بالألفاظ.

حواري اليوم مع القدير عادل إمام جاء بعد عودته من باريس بوقت قصير.. وفي البداية سألته عن الحالة الصحية خاصة وأن هناك الكثيرين هوايتهم قول وكتابة أشياء غير حقيقية للإثارة فقط أو لوجود موقف من عادل إمام.. فضحك بشدة وقال: لا أعرف ماذا يريد الذين يلقون الناس بالباطل ولماذا لا يتوقفون.. فالواضح أنها هواية أو مرض مزمن لديهم.. وعن حالتي فقد أجريت الفحوص الدورية التي أمر بها الأطباء الفرنسيون من قبل والحمد لله اطمأننت تماما والحالة جيدة.. ويحضرني هنا جملة أنني أحمل سلة أمراض بدلا من سلة المهملات.

·         ماذا عن نشاطاتك الفنية ونحن نقرأ ونسمع كل يوم أخبارا متضاربة عن ذلك؟

** قال عادل إمام: أبدأ خلال أسبوعين تصوير الفيلم السينمائي "زهايمر" إخراج عمرو عرفة ويشاركني فيه مجموعة ممثلات وممثلين يعملون معي لأول مرة مثل غادة عادل ورانيا يوسف وإيمان السيد وأحمد زاهر وعمرو واكد بالإضافة إلي القدامي معي وهم أحمد راتب وضياء الميرغني وهناء عبدالفتاح.

·         وماذا تحكي قصة الفيلم ولو باختصار شديد؟

** سارع عادل إمام بالإجابة: والله يا دندش لو اتكلمت بحرف واحد هاتبوظ الحكاية ولكن اللي أقدر أقوله دلوقتي إن الفيلم من أوله لأخره مفاجآت غير متوقعة.. فسامحني مش هاقدر أحكيلك حاجة.

·         لأول مرة منذ سنوات تتعامل مع مؤلف غير يوسف معاطي.. لماذا؟

** قال عادل إمام: لا يوجد شيء سيئ.. والحكاية أن هذا الفيلم قدمه لي المؤلف نادر صلاح الدين منذ أربع سنوات وتصفحته سريعا ونسيته ومنذ فترة قمت بقراءته مرة ثانية بتركيز أكثر ووجدته هائلا ورائعا وكان المفروض أن تنتجه إحدي الشركات ولكنهم تباطئوا والآن ستقوم بإنتاجه الزميلة العزيزة إسعاد يونس.

·         وما أخبار فيلم "فرقة ناجي عطا الله" ومسلسل "العرّاب"؟

** قال عادل إمام: لقد وجدت أنا ويوسف معاطي أن هذين العملين بهما قماشة حلوة للدراما التليفزيونية فتقرر ضمهما معا باسم "فرقة ناجي عطا الله" وسيتم كتابته كمسلسل تليفزيوني يقوم بإنتاجه صفوت غطاس وسوف يقوم بإخراجه رامي إمام.

·         هل مازال الممثل محمد عادل إمام رافضا العمل معك؟

** قال في دهشة ومتسائلا: يا أخي هو خايف يقولوا إنه بيشتغل عشان أبوه.. طيب ما هو شغال مع يسرا دلوقتي وبرضه قالوا شغال معاها عشان أبوه وعشان كده كل ما ييجي عندي يعصلج معايا.

·         ما موقف المسرح معك؟

** قال في تنهيدة: أنا تعبت قوي ولازم آخد أجازة علي الأقل سنة من المسرح.. ماقدرش أشتغل مسرح مع السينما والتليفزيون.. ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه.

·         رغم عدم اهتمامك بما يكتب ضدك.. لم يتوقف لوبي الهجوم عليك.. ما تعليقك؟

** يا أخي ساعات أقرأ خبرا أشعر بجهل اللي كتبه.. والآن كلما قرأت هجوما ضدي أضحك بقوة وخلاص.

الجمهورية المصرية في

20/05/2010

 

وسط أجواء الخوف المعتاد من الخسائر:

نجوم الكوميديا والأكشن يحتكرون أفلام الصيف

بطولة جديدة لياسمين.. والسقا ينافس تامر واللمبي يعود بعد عامين

كتب حسام حافظ 

القاسم المشترك لكل أفلام موسم الصيف الذي بدأ قبل أيام. هي إنها لنجوم حققوا إيرادات كبيرة خلال الصيف في السنوات الماضية. غير هذا فإنه لا جديد علي الإطلاق. لا جديد في النجوم الذين تمت تجربتهم من قبل في مواسم سابقة. وبالتالي لا جديد في الموضوعات ولا في الشكل ايضا. الكوميديا والاكشن يسيطران علي عقول القائمين علي صناعة السينما في مصر منذ سنوات. حتي المخاوف من الامتحانات وكأس العالم وشهر رمضان ليست جديدة أيضا. لأنهم خافوا في السنوات الماضية من إنفلونزا الخنازير والامتحانات وكأس أمم أفريقيا. وباختصار شديد مرة أخري لا جديد. فقد أصبح هامش المغامرة لتقديم الجديد علي شاشة السينما المصرية غير موجود بالمرة. لا أحد يغامر اليوم سواء بتغيير النجم أو الموضوع أو الشكل. والسبب هو الخوف المرضي من خسائر شباك التذاكر.

8 بدلاً من 14 فيلماً

ولأول مرة ينخفض عدد أفلام الصيف من 14 فيلماً "العام الماضي" إلي ثمانية فقط "هذا العام" لكن هناك تطوراً مهماً حدث هذا العام حيث عرضت دور العرض المصرية في الفترة من يناير حتي مايو 2010 تسعة أفلام جديدة لم تعتمد علي نجومية أبطالها وبعضها حقق إيرادات ممتازة بالنسبة لتوقيت عرضها. لكن الصيف كما هي العادة لنجم الشباك فقط. مع الاعتذار للجميع سواء كانوا ممثلين أو مخرجين كبار فهم جميعاً خارج جدول الصيف.

بدأ الموسم بفيلم "نور عيني" لتامر حسني ومنة شلبي تأليف أحمد عبدالفتاح واخراج وائل إحسان. ومن الطبيعي أن يبدأ الموسم بتامر لأنه الذي حقق أعلي ايرادات العام الماضي بفيلم "عمر وسلمي 2" لكنه هذا العام استبدل مي عزالدين بمنه شلبي. ويحكي الفيلم عن شاب يقابل في أوروبا فتاة كيفية يعود بها إلي القاهرة ليكتشف إنها حبيبة صديقه الذي طالما حدثه عنها. وأمس فقط تم عرض فيلم "الديلر" لأحمد السقا وخالد النبوي ومي سليم إخراح أحمد صالح. وهو الفيلم الذي شهد خلافاً شهيراً بين مخرجه ومنتجه وتوقف تصويره سنتين واستطاع المخرج خالد يوسف اثناء حملته الانتخابية في نقابة السينمائيين أن يحل المشاكل بين المخرج والمنتج لانقاذ ما يمكن إنقاذه من خسائر الفيلم.

ياسمين.. ثاني بطولة

في 26 مايو الحالي يشاهد الجمهور فيلم "الثلاثة يشتغلونها" وهذا الاسم مأخوذ عن اسم فيلم شهير لسعاد حسني "الثلاثة يحبونها" وهو بالطبع بطولة مطلقة لياسمين عبدالعزيز بعد نجاحها في أول بطولة لها في فيلم "الدادة دودي" مع نفس المخرج علي إدريس. لكن الفيلم الجديد من تأليف يوسف معاطي ويشارك ياسمين البطولة صلاح عبدالله ولطفي لبيب ورجاء الجداوي وشادي خلف وفيه تتعرض الفتاة لثلاثة من الشبان زملائها في الجامعة أحدهم انتهازي والثاني يساري والثالث متطرف ديني وفي كل مرة يتم إنقاذها في آخر لحظة!

يأتي فيلم النجم أحمد حلمي مبكراً هذا الموسم حيث يعرض يوم 2 يونيه القادم وهو بعنوان "عسل أسود" تأليف خالد دياب واخراج خالد مرعي وهما الثنائي الذي قدم معهما فيلم "الف مبروك" العام الماضي ويشارك حلمي البطولة لطفي لبيب وادوارد وإيمي سمير غانم. ويحكي الفيلم عن شاب مصري يعود من الخارج ليفاجأ باشياء كثيرة تغيرت في مصر ويقرر في النهاية البقاء وعدم السفر مرة أخري.

عودة اللمبي

ويعود هذا الصيف النجم محمد سعد الشهير باللمبي بعد غياب سنتين منذ أن قدم فيلم "بوشكاش" وقد اشتاق إلي جمهوره ويقدم لهم فيلم "8 جيجا" تأليف نادر صلاح الدين واخراج أشرف فايق وتشاركه البطولة مي عزالدين ويحكي الفيلم عن طالب بكلية الحقوق يضطر إلي التخرج بعد سنوات طويلة ويضطر إلي العمل بالمحاماه التي لا يحبها ويفعل كل شئ في حياته مضطراً لإن هذا هو المتاح أمامه فقط!!

كذلك يعود أيضا هاني رمزي إلي جمهوره بفيلم "الرجل الغامض بسلامته" بعد غياب سنتين أيضا والفيلم سيناريو بلال فضل واخراج محسن أحمد وتشاركه البطولة نيللي كريم ويحكي عن موظف باحدي الشركات يبلغ رؤساءه عن مخالفات كثيرة بالشركة ويفاجأ بتحويله للتحقيق فيقرر ألا يقول الصدق مرة أخري في حياته حتي يلتقي بفتاة تدفعه إلي مقاومة الفساد وتغيير نظرته للحياة.

أفلام يوليو

كما تحدد الاسبوع الأول من شهر يوليو القادم لعرض فيلم "لا تراجع ولا استسلام" بطولة أحمد مكي الذي كتب فيلمه بمشاركة كاتب السيناريو شريف نجم ويخرجه أحمد الجندي الذي أخرج له العام الماضي "طير إنت" ويستعين بنفس مجموعة العمل دنيا سمير غانم وماجد الكدواني.

وأخيراً يتم عرض فيلم "عذراً للكبار فقط" في يوليو القادم أيضاً وهي بطولة عمرو سعد ومحمود عبدالمغني وزينة وأول اخراج لمحمد جمال العدل. بالتالي يصبح موسم الصيف هذا العام يعتمد علي ثمانية أفلام فقط ما بين الكوميدي. والاكشن. في حين العام كله شهد عرض 9 أفلام جديدة من يناير حتي مايو قامت العديد من الافلام المتنوعة الجادة مثل: "رسائل البحر" و"كلمني شكراً" و"عصافير النيل" و"تلك الأيام" و"هليوبوليس" حتي الافلام الأخري لم تخلُ من التجريب والمغامرة مثل "احاسيس" و"ولد وبنت" و"عايشين اللحظة" لكن الصيف للأسف لا يعترف بغير نجوم الكوميديا فقط!!

الجمهورية المصرية في

20/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)