حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

نيــويــورك‏..‏ والإرهــاب

مــاجــدة حليــم

يقدم الفيلم الهندي الأمريكي نيويورك إخراج كابر خان وسيناريو سانديب سريفاستافا قصة حب لشابين وفتاة من الهند يدرسون بالجامعة في نيويورك‏.‏

الفيلم يتتبع قصة الحب البريئة التي تحدث بين مايا‏(‏ كاترين كايف‏)‏ الجميلة التي تشع اشراقا وحياة في كل مكان وزميلها سمير أوسام‏(‏ جون ابراهام‏)‏ حتي يلتحق زميلهم الجديد عمر الممثل الهندي نيل نيتين موكيس بالجامعة بعد حصوله علي منحة مجانية للدراسة فيأتي من الهند محملا بمشاعر الشرق وتجمعه الصداقة بالحبيبين اللذين لايشيران إلي حبهما أبدا‏..‏ وهكذا يقع عمر في غرام مايا‏.‏

تسير بهما الأحداث والحياة جميلة ومليئة بالسعادة حتي يعرف عمر بالصدفة أن مايا تحب صديقه سمير فيقرر الابتعاد عنهما حيث يوقعه ألم الاخفاق في الحب في حزن شديد ثم يعمل سائقا علي تاكسي‏.‏

وينقلنا المخرج إلي أحداث‏11‏ سبتمبر التي فاجئت الجميع بمن فيهم الأصدقاء الثلاثة ويستعرض في مشاهد مؤثرة اعتقال روشان ايرفان ضابط مباحث الـإف‏.‏بي‏.‏اي لسمير‏.‏

وينقل المخرج المشاهد المؤلمة لتعذيبه طوال ستة أشهر لايدري فيهما ماذا فعل‏..‏ ولأي سبب اعتقلوه‏..‏ وهذا الضابط مسلم هو الآخر‏..‏ ثم يفرجوا عنه بعد أن تحول إلي شخص آخر محطم تماما‏..‏ نظرات عينيه زائغة ومشاعره تائهة لكن مايا تطلب منه أن يتزوجا وهذا ماحدث‏.‏

وتبدأ مايا وسمير حياة عائلية جديدة يجمعهما طفل صغير جميل لكن سمير يصبح له اسراره الخاصة‏.‏

ثم ينقلنا المخرج إلي عمر نيل نيتين موكيس سائق التاكسي الذي يعمل في ولاية أخري ولم يعد يدري شيئا عن صديقيه ويتم القبض عليه ايضا عن طريق روشان ايرفان ليكتشف عمر بعد تعرضه للتعذيب أن الضابط الهندي المسلم الذي يتباهي أمامه بأن السلطات الأمريكية اختارته لهذه القضية بالتحديد وهذا دليل الديمقراطية في رأيه يفاجئ عمر بطلب الضابط منه أن يتصل بصديقيه اللذين تزوجا وانجبا طفلا ويطلب منه ايضا أن يعيش معهما في المنزل ليمده بكل مايعرفه عن سمير صديقه‏.‏

يرفض عمر في البداية بشدة لكنه يذعن للضابط في النهاية‏.‏

هكذا يعود عمر إلي نيويورك وإلي صديقيه ليعيش مرارة عذاب الحب من طرف واحد لكنهما يقابلانه بترحاب شديد ويصران علي بقائه معهما في المنزل‏.‏

عمر أراد أن يثبت أن صديقه ليس ارهابيا‏..‏ والضابط يستخدمه للحصول علي معلومات عنهما‏..‏ وسمير الذي أقنع صديقه لفترة انه لا علاقة به بالإرهاب يفاجئ صديقه في النهاية بأنه زعيم خلية ارهابية تخطط لتفجيرات جديدة‏.‏

الفيلم يوضح أن هذا الضابط هو الذي دفع سمير أوسام من البداية عندما عذبه عذابا شديدا إلي أن يتحول إلي الانتقام وبالتالي أصبح ارهابيا في نظر القانون‏.‏

وعمر ومايا اللذان يتصارحا بمعرفتهما كل شئ عن سمير ويحاولان مساعدته وابعاده عن الانتقام لايفلحان‏.‏

وفي النهاية يقدم لنا المخرج مشهدا مأساويا حيث يقتل سمير وزوجته مايا ولايبقي سوي عمر الذي يأخذ الطفل في رعايته ويبتعد عن ضابط المباحث الفيدرالية‏.‏

لكن الضابط يعود إليه ليقنعه أن يصفح عنه ويقنعه أن أمريكا برغم كل ماحدث فهي تعطي للطفل الذي مات أبوه كإرهابي حق الحياة علي أرضها والصداقة مع الأطفال الآخرين‏.‏

أعتقد أن هذا المشهد حطم كل مزايا الفيلم‏,‏ بداية من قصة الحب فالضابط مسلم والإرهابي مسلم تحول إلي الإرهاب بسبب التعذيب‏,‏ والصديق عمر والطفل والفتاة الجميلة جميعهم مسلمون‏.‏

أي أن المخرج أراد من حيث لايدري أو يدري أن يؤله أمريكا ويجعلها هذا البلد الذي يعطي لاعدائه فرصة الحياة علي أرضه وكأننا نشاهد فيلما أمريكيا يدافع عن السياسة الأمريكية‏.‏

لقد كان اختيار ضابط هندي مسلم للقبض علي اشخاص مسلمين ليس لهم ذنب فيما حدث وتحويلهم إلي أشخاص ناقمين علي أمريكا اختيارا غريبا جعل المسلمين يدفعون بعضهم إلي تهمة الإرهاب التي لم تكن تخطر علي بالهم‏.‏

والحوار الذي أنهي به المخرج الفيلم بين عمر والضابط هو حوار غريب جدا ايضا يدل علي أن المخرج وكاتب السيناريو عينهما علي السينما الأمريكية أو أن اتهام المسلمين واقناعهم أن أمريكا هي العصا التي تؤدب ثم تمنح حق الحياة علي أرضها لهي الرحمة بعينها وبرغم أن المخرج يعد من أكبر مخرجي الهند فإن النهاية أطاحت بالفيلم‏.‏

الأهرام اليومي في

12/05/2010

 

دولة أم كلثوم

عاطف أباظة 

تأتي ذكري سيدة الغناء العربي وكوكب الشرق وقيثارة الغناء وقل عشرات من عشرات الألقاب عن أعظم مطربات القرن العشرين بلا منازع ولا منافس.

ومرور‏(35)‏ عاما علي رحيلها بالجسد مناسبة مهمة .حيث يتعين الوقوف عندها لمراجعة تاريخها الوضئ كفنانة متفردة في موهبتها الغنائية التي قل ان يجود الزمان بحلاوة صوتها وقدرتها الفذة علي الأداء والتعبير وتأثيرها الطاغي علي القلوب والأفئدة‏,‏ فيكتب الأستاذ عبد النور كتابا ثانيا عنها يتحدث فيه عن سيرة حياتها العصامية في المثابرة الشاقة علي التثقيف والاستنارة ودروسها المستفادة في احترام الذات والبذل والعطاء لمصرنا العظيمة‏,‏ وليت الإهمال الذي تعاملت به البيروقراطية مع منزل الزعيم الوطني أحمد عرابي ومتحفه بقرية هرية رزنة‏,‏ ومن هنا أحسب أن هذا الإهمال الذي لحق بمنزل الزعيم الوطني أحمد عرابي ومنزله لايقل عنه استفزازا أو حسرة مصير المشروع القومي الخاص بتخليد ذكري أم كلثوم الذي استقطب في حياتها اكتساب الشعب طواعية لتمويله وتخصيص الدولة المكان اللائق به وكيف اسدلت عليه ستائر النسيان والجحود بمجرد رحيلها مما يطرح التساؤلات الملحة حول مدي وفائنا لرموزنا الوطنية ونوابغنا الذين شيدوا صروح مصر الإبداعية أمثال الشيخ سيد درويش وثروت أباظة ونجيب محفوظ والعملاق عباس العقاد وتوفيق الحكيم إن منزل شكسبير مازال الناس يزورنه ونحن ليس لنا ذكري مع أي مبدع قدم حياته لهذا الوطن في صفحات الخلود ومعالم حضارتها وبعثها ونهوضها‏,‏ ولو أن سيدة الغناء العربي نشأت في أوروبا مثلا لكان الاحتفاء بتلك الظاهرة الفنية علي النحو الذي يؤكد قيمتها الرفيعة لدي الأجيال الجديدة‏,‏ فقد سايرت التطور الحادث في الموسيقي العربية ونجحت مع كل الأجيال بداية من أبو العلا محمد وداود حسني ورياض السنباطي وزكريا أحمد والقصبجي وعبد الوهاب‏,‏ وصولا إلي كمال الطويل والموجي وبليغ حمدي وسيد مكاوي كذلك نجحت مع كل شعراء الأغنية الفصحي والعامية من أول أمير الشعراء أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد رامي وحسين حلمي المناسترلي إلي عبد الوهاب محمد والهادي آدم وجورج جرداق عمر الخيام ومحمد اقبال كما كان لها دورها الوطني في الأربعينيات‏,‏ كما استقبلت أبطال الفالوجا بعد حرب‏1948‏ كان لها دورها بعد حركة يوليو المباركة‏,‏ وكذلك بعد النكسة عندما طافت حول العالم لتغني للمجهود الحربي‏,‏ تلك السيدة هي الهرم الرابع لمصر‏,‏ وقد بدأ المؤلف كتابه بقصيدة العملاق عباس العقاد التي يقول مطلعها
هلل الشرق بالدعاء كوكب الشرق في السماء‏.‏

وأكمل بذكري محاميها الأديب فكري أباظة الذي عرضها منذ جاءت من طماي الزهايرة دقهلية حتي رحيلها‏,‏ وخلال تلك الرحلة طورت نفسها حضاريا وثقافيا وسلوكيا وأصبحت دولة خالدة مادامت لغتنا العربية منطوقة ومادام الوجدان العربي متماسكا وقادرا في لحظة علي أن ينفعل ويتمدد أمام الأحداث الجسام‏,‏ مثل رحيلها في هذا الصباح الحزين الأسبوع الأول من فبراير‏1975.‏ وفي رحلة حياتها وصعودها إلي قمة المجد لم تنس علي الاطلاق أنها فلاحة من ريف مصر وأن سعدت حظا بالشهرة والمجد والثروة ولم تقطع يوما حتي آخر العمر صلتها بقريتها وناسها وأهلها من الفلاحين‏,‏ وفي رحلة الصعود إلي القمة كان عليها أن تتعامل مع الملوك والأمراء والسياسيين وتخالط أشهر وأكبر العائلات وأعرقها لكنها لم تفقد أبدا انتماءها الحقيقي للفلاحين والفقراء وتتمسك باعتزازها بنفسها واصالتها وتختزن قدرا كبيرا من التمسك بالشخصية المصرية المنتمية إلي الأمة العربية‏,‏ ولم تقف أبدا في غير صف الغالبية من أبناء وطنها وأمتها‏,‏ وكانت بهذا الانتماء نموذجا وقدوة لعطاء الفنان لوطنه وأهله وأمته‏.‏

ورغم اننا كعرب نختلف يوميا فإننا لم نختلف علي سيدة الغناء العربي أم كلثوم‏,‏ وقد حدث بعد حركة يوليو أن منع أحد المسئولين صوت أم كلثوم من الإذاعة وعرف الرئيس جمال عبد الناصر وقال للحاقدين عليها هل نهدم الهرم ونطفئ الشمس لأنهما قبل قيام الحركة‏,‏ وقد نجح الاقتصادي الكبير طلعت حرب ان يقنعها بالظهور في السينما فلعبت بطولة أول أفلام ستوديو مصر فيلم وداد عام‏1936,‏ وبعده قامت ببطولة خمسة أفلام أخري هي نشيد الأمل ودنانير وعايدة وسلامة وفاطمة كما ظهرت بصوتها في فيلم رابعة العدوية هذه هي سيدة الغناء‏,‏ سيدة المجتمع التي تمتعت بأقصي درجات الذكاء والوعي وخفة الروح فجمعت حولها صفوة رجال السيرة والصحافة والفكر والفن والأدب‏.‏

الأهرام اليومي في

12/05/2010

 

‏8‏ أفلام تتنافس علي إيرادات الصيف

محمود موسي 

يبدأ اليوم الأربعاء انطلاق الموسم السينمائي الصيفي لعام‏2010‏ ويتنافس علي الإيرادات‏8‏ أفلام‏,‏ أبطالها تامر حسني‏,‏ وأحمد السقا‏,‏ وأحمد حلمي‏,‏ وهاني رمزي.

وكذلك ياسمين عبدالعزيز‏,‏ ومحمد سعد‏,‏ وعمرو سعد‏,‏ وأحمد مكي‏,‏ وستقوم كل من الشركة العربية والشركة المتحدة المسيطرتان علي السوق بتوزيع الأفلام بواقع‏4‏ أفلام في كل جهة توزيع‏.‏وينطلق الموسم السينمائي هذا العام وسط تحديات وظروف صعبة بداية من انحصار الموسم في شهرين فقط‏,‏ مرورا ببدء الامتحانات في كل المراحل التعليمية وأيضا بدء كأس العالم الشهر المقبل‏.‏

أول الأفلام التي تعرض هي فيلم نور عيني‏,‏ بطولة تامر حسني ومنة شلبي وإخراج وائل إحسان أما النجم أحمد السقا فيعرض فيلمه الديلر يوم‏19‏ مايو ويشاركه البطولة خالد النبوي‏,‏ وإخراج أحمد صالح‏.‏

أما يوم‏26‏ مايو فسيكون موعد الجمهور مع النجمة ياسمين عبدالعزيز في ثاني بطولة سينمائية تحمل اسمها وحدها والفيلم بعنوان الثلاثة يشتغلونها من إخراج علي إدريس‏.‏

ويعرض فيلم النجم الكوميدي الكبير جماهيريا وفنيا أحمد حلمي عسل أسود إخراج خالد مرعي يوم‏2‏ يونيو وهذا علي غير عادته في عرض فيلمه في آخر الموسم مثل كل أفلامه السابقة‏,‏ ويدخل حلمي الموسم هذا العام مبكرا بحثا عن استرجاع المركز الأول في الإيرادات‏,‏ والتي طالما حافظ عليها حتي العام الماضي بعدما اقتنصها منه تامر حسني‏.‏

أما النجم محمد سعد فسيعرض فيلمه يوم‏16‏ يونيو ويطمح بفيلمه‏8‏ جيجا إخراج أشرف فايق في استعادة مكانته الجماهيرية والإيرادات الضخمة التي حققها‏.‏

ويعرض النجم هاني رمزي فيلمه الرجل الغامض في آخر يونيو وهو من إخراج محسن أحمد‏,‏ وهو الفيلم الذي كان مقررا عرضه في صيف العام الماضي‏,‏ ولكن تأجل عرضه لظروف إنتاجية وفنية‏.‏

وسيكون آخر فيلمين يستقبلهما الجمهور في بداية شهر يوليو وهما عذرا للكبار فقط بطولة عمرو سعد ومحمود عبدالمغني وزينة‏,‏ وإخراج محمد جمال العدل في أول أعماله الإخراجية‏,‏ وفيلم لا تراجع ولا استسلام للنجم أحمد مكي وإخراج أحمد الجندي‏.‏

ملاحظات علي الموسم السينمائي الصيفي

بدأ الموسم بإصدار الشركة العربية للسينما بيانا وتصريحات علي لسان الدكتور محمد عامر مدير عام الشركة أكد فيها أن الشركة قررت إتاحة الشاشات التي تمتلكها أمام كل الأفلام وكل المنتجين حتي تكون الأفلام متاحة أمام الجمهور بسهولة ويسر‏,‏ وقال إن هذا القرار يأتي رغبة منا في مساندة المنتجين في ظل أزمات متتالية ومتلاحقة تواجه صناعة السينما‏,‏ حيث نواجه جميعا قصر مدة الموسم ومباريات كأس العالم والامتحانات وسرقة الأفلام وتسريبها علي الإنترنت‏,‏ وأكد أن الهدف من هذا القرار هو إتاحة الفرصة لكل الأفلام لتحقيق إيرادات عالية بالداخل‏,‏ والغريب أن هذه التصريحات التي تصب في خدمة المنتجين لم تجد الصدي أو رد الفعل الكبير من قبل الشركة المتحدة التي تضم أوسكار الماسة والنصر سوي الصمت الذي يؤكد الرفض وعدم التعاون ولهذا فإن أفلام كل شركة ستكون علي الشاشات التي تملكها‏.‏

‏*‏ يغيب عن الموسم السينمائي هذا العام النجوم‏:‏ عادل إمام‏,‏ وأحمد عز‏,‏ وهاني سلامة‏,‏ والذي يمر حاليا بوعكة صحية طارئة نتمني له الشفاء والعودة قريبا‏.‏

‏*‏ ياسمين عبدالعزيز هي النجمة الوحيدة التي تنافس‏7‏ رجال بفيلم يحمل اسمها بعد فيلمها السابق الدادة دوديلكن هناك عددا من النجمات يشاركن في بطولات الأفلام وهن منة شلبي‏,‏ مع تامر حسني‏,‏ ومي سليم‏,‏ مع أحمد السقا‏,‏ ومي عزالدين مع محمد سعد‏,‏ ونيللي كريم مع هاني رمزي‏.‏

‏*‏ لا تراجع ولا استسلام هو التعاون الثالث للنجم أحمد مكي مع دنيا سمير غانم والمخرج أحمد الجندي بعد فيلمي إتش دبور وطير انت‏.‏

‏*‏ الأنظار هذا العام تتجه إلي فيلم محمد سعد‏8‏ جيجا‏,‏ فالجميع يترقب مستوي الفيلم وهو نفسه يراهن بقوة علي استعادة مكانته الجماهيرية بعد أن أصبح علامة جودة وتميز في فن الضحك والكوميديا‏.‏

الأهرام اليومي في

12/05/2010

 

لامنة لتامر ولا تامر لمنة‏!‏

عــلا الســـعدني

هروب بطلات فيلم محمد رجب الجديد محترم إلا ربع يؤكد ان هناك أزمة في الفنانات‏,‏ حيث إن يسرا اللوزي وهي التي كانت المرشحة الاولي للبطولة مع رجب رفضت الدور بمجرد قراءتها لسيناريو الفيلم‏.‏ ورغم أنها اعتذرت لمرض والدها الا ان رفض نيكول سابا التي رشحت للدور بعدها هو الذي أظهر أن رفض يسرا لم يكن بسبب مرض والدها وإنما بسبب صغر حجم الدور وعدم تأثيره في أحداث الفيلم‏,‏ مما جعل نيكول تعتذر عنه أيضا‏!‏

لم يكن اعتذار يسرا ولا نيكول هو الأول من نوعه لهذا الفيلم فقط بل هناك أفلام أخري واجهت نفس المشكلة وأذكر منها الان فيلم الديلر الذي ظل فترة يواجه مشكلة في اختيار البطلة التي ستقف أمام السقا وبعد ان كانت الفنانات تتسابقن من اجل الفوز بالبطولة امامه أصبحن يعتذرن‏,‏
‏{‏ وذلك لنفس السبب السابق ذكره صغر حجم الدور وعدم تأثيره في احداث الفيلم حتي استقر الرأي أخيرا علي مي سليم وهي بطلته الحالية‏,‏ ولأنها مازالت في مرحلة ما قبل النجومية التي لا تشترط الدور ولا حجمه وافقت علي الفور‏,‏ ورحبت بمشاركةالسقا الذي يعتبر فرصة بالنسبة لها وهي في هذه المرحلة‏,‏ كما رحبت أيضا درة التونسية بمشاركة رجب في فيلمه محترم الا ربع لنفس السبب الذي جعل مي سليم توافق علي فيلم الديلر‏.‏

‏{‏ الغريب أنه وبرغم سلسلة الاعتذارات من الفنانات علي أفلام الابطال الرجال‏,‏ الا أن ذلك لايمنع أن معظمهن مازلن يقفن عند منطقة وسطي بين البطولة المطلقة والبطولة الثانية أو سنيدة البطل‏,‏ وبنظرة سريعة علي خريطة الافلام القادمة والتي ستعرض خلال هذا الموسم الصيفي سنجد ان هؤلاء الفنانات حبة فوق وحبة تحت بمعني ان هناك من ستقوم بالبطولة المطلقة مثل ياسمين عبد العزيز في فيلمها الجديد‏,‏ وهناك من ستعود للصفوف الخلفية مثل مي عز الدين في فيلم محمد سعد الجديد‏8‏ جيجا وبعد ان كانت من اوائل الفنانات اللاتي يخضن البطولة النسائية من خلال فيلم أيظن وبعده شيكمارا ونتيجة لفشل تجربتها عادت للخلف در مع سعد رغم أننا نعلم أن سعد لا يوجد في أفلامه دور نسائي‏,‏ وفي الحقيقة لا نسائي ولا رجالي في وجود سعد‏.‏

‏{‏ أيضا منة شلبي وبعد ما قدمته من ادوار هامة سنجدها بجانب تامر حسني في فيلمه الجديدنور عيني رغم أنها لا تصلح لتامر ولا تامر يصلح لها‏,‏ وفي النهاية أصبحنا لا نعرف علي أي أساس توافق الفنانة علي دور وعلي أي أساس ترفضه‏,‏ وأراهن ان أي فنانة لم تعد تعرف هي عايزة ايه ولا ليه بعد أن أصبحن معلقان بين سماء البطولة المطلقة وأرض الواقع‏.‏

يبدو أن عبير صبري لا تؤمن بمبدأ ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية بدليل حالة العصبية والحدة والردود المستفزة لها سواء في الحوارات الصحفية أو اللقاءات التليفزيونية علي كل من يهاجم أو ينتقد مشاهدها الساخنة في فيلم عصافير النيل مع ان الحكاية أبسط من كده بكثير‏,‏ فاذا كانت اعطت لنفسها الحق في اختيار ما تشاء من أدوار فلماذا تعترض علي آراء الآخرين‏!‏

‏{‏ رغم الاستعدادات القصوي للاعداد لمسلسلات رمضان الا ان الطبع يغلب التطبع حيث ان رمضان‏,‏ اصبح علي الابواب‏,‏ ومازالت المسلسلات يجري التصوير فيها بسرعة السلحفاة‏,‏ وكان الحل عند اسماعيل كتكت منتج مسلسل ملكة في المنفي عن حياة الملكة نازلي والذي يبدو انه سيكون الشعار الجديد لمسلسلات رمضان وهو إسناد مخرجين للمسلسل علي اساس ان مخرجا واحدا لا يكفي حيث إنه وبجانب وجود مخرجين الملكة في المنفي سيكون هناك مخرجون لمسلسل مملكة الجبل وهناك أيضا مخرجون لمسلسل الهاربة‏2‏ وكذلك الحال بالنسبة لمسلسل هز الهلال يا سيد وأخيرا وأعتقد أنه لن يكون أخرا مسلسل أغلي من حياتي وفي هذا المسلسل بناء علي أوامر محمد فؤاد‏,‏ والمصيبة ان الدراما كانت غارقة وهي بـ ريس واحد عفوا بمخرج واحد فما الحال وهي الآن بمخرجين‏,‏ ومخرجان في راس الدراما توجع‏!‏

الأهرام اليومي في

12/05/2010

 

الرجــــــل الحــــديــــدي‏2‏

مشير عبد الله

يعد فيلم الرجل الحديدي‏2‏ أحد أفلام سلسلة قصص الكومكس‏,‏ القصص المصورة للأطفال‏,‏ لـ ستان لي والتي تحمل نفس الاسم وقد حقق هذا الجزء‏100‏ مليون دولار بمجرد نزوله في نهاية الشهر الماضي في بعض البلدان وبداية مايو في بلدان أخري‏,‏ حقق حتي‏327/2010/5/9‏ مليونا و‏600‏ ألف دولار علي مستوي العالم

ولكن حتي ان كانت أحداث الفيلم مأخوذة عن قصص مصورة للأطفال إلا أن الشخصية الأمريكية لم تنس الصراع بينها وبين روسيا فالفيلم تدور أحداثه عن توني استارك المخترع الامريكي الذي يبحث عن السلام واستطاع أن يجده بل ويجعله قطاعا خاصا بعيدا عن الحكومة حتي يصطدم بـايفان فانكو الذي حقق نفس الاختراع الرجل الحديدي ليبدأ الصراع بين ستارك وايفان من جهة واستارك والحكومة الأمريكية من جهة أخري‏..‏

الرجل الحديد‏2‏ مقارنة بالأول خصوصا في الحالة الانسانية بعيدا عن الالات ليس في مستوي الرجل الحديدي الجزء الأول‏..‏ ولكنه علي مستوي المؤثرات المرئية أعلي نظرا لمرور سنتين بين انتاج الجزءين‏,‏ وقد حدث فيهما الكثير من التطور‏..‏ ايضا ظهور أبطال جدد عن الجزء الأول مثل ميكي روركي الحائز علي ترشيح الأوسكار ومعه سكارليت جوهانسون ومعهم صموئيل جاكسون بالاضافة إلي أبطاله الرئيسيين روبرت دوني جي ار وجوانيث بالترو ضمن للفيلم هذا النجاح بمجرد نزوله للعرض السيناريو‏:‏ جاستن فيروكس تعتمد قصص الكومكس علي الكثير من المفاجآت ولكن السيناريو في فيلم الرجل الحديدي‏2‏ لم تكن علي القدر المتوقع فكانت الأحداث تكاد تكون متوقعة بالمعني المفترض في مثل هذه النوعية إلا من خلال علاقة استار بأبيه لمحاولة معادلة البعد الانساني في الأحداث والذي تمتع بها الجزء الأول ولكنه لم يكن بنفس القوة‏.‏

التمثيل‏:‏ روبرت دوني جي آر في شخصية توني أستارك بعد انتهاء الجزء الأول واعترافه أمام الجميع أنه الرجل الحديدي وبداية الجزء الثاني حيث إنتهي الأول فكان الأداء هنا أقوي‏,‏ فهو ممثل حائز علي ترشيح الأوسكار مرتين إحدهما من خلال تجسيده لشخصية شارلي شابلن مما جعله يستطيع إجادة التمثيل الحركي وقد رشح ايضا لنيل الاوسكار لإجادته لتمثيل شخصية رجل زنجي مما يعد مفاجأة ولكنه يعرف كيف ينوع في اختيار أدواره فهو ممثل مختلف استطاع أن يعطي لشخصية استارك بعدا كبيرا خصوصا في مشاهده وهو يعرف مدي الخطر الذي أوقع نفسه فيه ايضا علاقته بوالده وهو طفل كان اداؤه في خدمة دراما الاحداث وأعطي لها بعدا انسانيا قدر المستطاع‏..‏ جوانيث بالترو في شخصية بيبر بوتس وتقلبات هذه الشخصية فهي ممثلة حاصلة علي الاوسكار عام‏1998‏ عن فيلم شكبير في حالة حب وكلما تقدم بها السن تصبح أكثر نضجا فقد أدت شخصية بيبر المحبة تارة ورئيس مجلس الادارة تارة أخري فالمشاهد الاولي من الأحداث مختلفة تماما عن المشاهد في نهاية الأحداث فكانت من الشخصيات التي جعلت الفيلم ينتقل من أحداث لقصص الأطفال إلي فيلم كبير‏.‏

ميكي رووركي في شخصية ايفان فانكو رغم أن الشخصية تبدأ بتعاطف جزئي معها إلا أنه لم يخرج من ادائه لشخصية المصارع في فيلمه السابق والذي يحمل نفس الاسم والذي رشح عنه لنيل الاوسكار فلم يكن الروسي الذي يتمتع بالعلم ويبحث عن الانتقام‏.‏

سام روك ديل في شخصية جاستن هامر الذي يسعي فقط لكسب المال مهما كانت الطريقة فهو يسعي وراء البدلة الحديدية ليجعلها سلاحه مميتا ممثل له العديد من أدوار الشر مثل فيلم الميل الأخضر لكنه هنا في فيلم الرجل الحديدي‏2‏ اداء متميز في شخصية الرجل صاحب النفوذ‏..‏ سكارليت جوهانسون في شخصية ناتالي‏,‏ وناتاشا فهي السكرتيرة الهادئة التي تفعل أي شئ لارضاء بيبر وستارك إلا أن نري شخصية مختلفة في أوقات أخري فهي تسير نحو النجومية بخطي ثابتة‏.‏

صاموئيل جاكسون في شخصية نيك فيري كان مفاجأة الأحداث ومفاجأة للبطل نفسه فظهور جاكسون يعادل مفاجأة ظهور روبرت دوني في فيلم‏HAULK‏ في آخر مشهد‏.‏

التصوير‏:‏ ماثيوليبا تكسيو‏..‏ استخدام المؤثرات البصرية في هذه النوعية من الأفلام تجعل طريقة التصوير مختلفة عن الأفلام التي لاتستخدم المؤثرات البصرية لوجود حالات في الصورة لفصلها عن الخلفية وهو مالم يكن موفقا فيه كما في مشاهد انطلاق الرجل الحديدي وطيارنه فكان الفصل بين الخلفية والرجل الحديدي واضحا فلم يكن في خدمة الصورة ولا الدراما‏.‏

المونتاج‏:‏ ان لبتيال وريتشارد بيرسون أهم مايميز هذه النوعية من الأفلام هو الايقاع وهنا في فيلم الرجل الحديدي‏2IRONMAN‏ الايقاع كان مواكبا للأحداث فالفيلم مدة عرضه ساعتان وخمسة دقائق إلا أن سرعة الايقاع جعلت الأحداث سريعة خصوصا منذ بداية ظهور ايفان لاستارك في سباق السيارات فلم نشعر بالوقت الطويل نسبيا وهو ما كان في خدمة الأحداث‏.‏

الموسيقي‏:‏ جون دبيني بدأت الموسيقي عادية ثم أخذت تتفاعل مع الصورة والأحداث حتي أصبحت هي والمؤثرات الصوتية نسيجا واحدا كما في مشهد المواجهة بين استارك ببدلته الحديدية وايفان ببدلته الحديدية لتصبح الطبلة هي صوت ارتطام الارجل بالأرض فكانت الموسيقي والصوت جملة واحدة‏.‏

الاخراج‏:‏ جون فافرو وهو مخرج الجزء الأول في أول تجاربه الاخراجية للسينما فهو بالاساس مخرج تليفزيوني فلم يأت بجديد عن الجزء السابق حتي كأنه صور الجزءين في نفس الوقت فكانت الأحداث مستمرة دون انقطاع حتي أنه استعان بلقطات من الجزء السابق فيلم الرجل الحديدي‏2‏ سوف يسعد المشاهدين لما يتمتع به من ممثلين بحجم أبطاله وأحداث ينتظرها المشاهدين‏.

الأهرام اليومي في

12/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)