حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان الأفلام المستقلة...

طرح جريء لمعاناة المرأة وقهر السلطة

القاهرة - أميرة الدسوقي

انتهت أخيراً فاعليات مهرجان الأفلام المستقلة في دورته العاشرة، وأجمعت الآراء على نجاحه في تثبيت أقدامه كمتنفس أمام عشاق الفن السابع، ليس من ناحية ارتفاع عدد الأفلام الراغبة في المشاركة فحسب، إنما أيضاً من ناحية ضبط برنامج العروض وحيادية الاختيار الذي ركز على القيمة الفنية واستبعد الأفلام الضعيفة تقنياً.

يؤكد المنسق العام للمهرجان المخرج أحمد رشوان أن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في مسابقة المهرجان بلغ 90 فيلماً، اختارت اللجنة المنظمة من بينها 21 فيلماً، وحرصت اللجنة على الالتزام بجدول العروض وإدارة الندوات وتوزيع كتيبات تضمنت نبذة مختصرة عن الأفلام المشاركة.

نظم المهرجان عروضه في مكان مفتوح، وعللت إدارته السبب بالحضور الكثيف الذي شهدته هذه الدورة في سابقة لم تعهدها الدورات الفائتة ولا حتى المهرجانات الرسمية.

أنت عمري

افتتح المهرجان بالفيلم القصير {أنت عمري} للمخرج خالد الحجر الذي ترأس لجنة التحكيم في هذه الدورة، وكانت بعضوية الممثل أحمد كمال والمونتيرة منى ربيع، وبررت إدارة المهرجان اختيارها {الحجر} لحفلة الافتتاح، بأنه انتج عام 1989 قبل تداول مصطلح السينما المستقلة، ولتكريم مهندس الديكور الراحل حامد حمدان باعتبار الفيلم أول أعماله.

من بين أبرز الأفلام التي عرضت في مسابقة المهرجان الرسمية: {الكشك}، {يوم حلو}، {الباب الموارب}، {قرار إزالة}، {عالباب}، {بكارة}، {ستة في تسعة}، {ملك هانم}، {تراهن}، {الشاطر عمرو}، {غير متاح}، {حديقتها السرية}، {زياد سعيد فوزي}... إضافة إلى مجموعة أخرى عُرضت على هامش المهرجان من بينها {ربيع 89}، {مسدس مية}، {حدث في مهرجان برلين}، {لعبة} و{الراديو}.

أفكار وجوائز

حصد {الباب الموارب} جوائز المهرجان، وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب يحيى حقي. كتب السيناريو وأخرجه هشام عمارة، ونجح على رغم قصر مدته الزمنية (16دقيقة) في رصد مشاعر متناقضة تنتاب طبيباً عائداً من غربته أثناء تعامله مع المحيطين به، أما الجائزة الثانية فنالها {ملك هانم} إخراج محمد فتح الله وإنتاج ورشة أفلام العنف ضد المرأة في مركز {النديم للتأهيل النفسي}، يرصد معاناة المرأة المصرية مهما كان مستواها الاجتماعي أو التعليمي.

الجائزة الثالثة كانت من نصيب {الشاطر عمرو} إخراج أحمد الغنيمي، يناقش فكرة السلطة والتسلط بكل صورهما عبر طفل يحاول الهروب من صوت يطارده ويضغط عليه، وفي الندوة التي أعقبت عرضه أكد مخرجه أنه لجأ إلى فكرة الصوت لرغبته في تعميم فكرة السيطرة.

كذلك نال فيلما {تراهن} إخراج مارك لطفي وبطولة لطفي لبيب ويوسف داود، و{زياد سعيد فوزي} إخراج عصام إسماعيل شهادتي تقدير.

كانت النسبة الأكبر من الأفلام المعروضة في هذه الدورة من إنتاج مركز {الجزويت} للسينما ضمن الورشة التي ينظمها هذا الأخير لتعليم فنون السينما. عموماً كانت الأفلام جيدة بل وجريئة في طرح الأفكار ومناقشة القضايا، أما على مستوى التنفيذ فوصل بعضها إلى حد الاحتراف مع أن صناعها من الشباب. في المقابل وجهت انتقادات إلى أفلام معينة لضعف مستواها أو لعدم وضوح رؤيتها.

يقول المسرحي والمخرج أحمد كمال: {برأيي، هذا المهرجان ناجح بكل المقاييس لأن نسبة كبيرة من الأفلام المشاركة فيه سواء الخاصة بالمسابقة الرسمية أو تلك التي عرضت على هامشه كانت جيدة، بل ومبشرة بظهور أجيال جديدة قادرة على حمل راية هذا الفن لمزيد من الازدهار}.

الجريدة الكويتية في

05/04/2010

 

مخرج قاطع شحن سيّد عيسوي:

لا يحق للممثّل رفض أيّ مشاهد

القاهرة - فايزة هنداوي 

في ثاني تجاربه السينمائية {قاطع شحن}، أصرّ المخرج سيد عيسوي على تقديم وجوه جديدة وأبطال للمرة الأولى، مؤكداً أن أحد أدواره المهمة كمخرج هو اكتشاف المواهب الشابة وتركيز الأضواء عليها، بعيداً عن الاعتماد على النجوم المعروفين نفسهم.

عن {قاطع شحن}، والمشاكل التي واجهته من مشادات شذا وشادي شامل وصولاً إلى غضب جيهان قمري ومغادرتها العرض الخاص قبل نهاية الفيلم، كان الحوار التالي مع عيسوي.

·         رغم أن فيلمك الأول {بحبك وبموت فيك} لم يحقّق نجاحاً، قدّمت تجربتك الثانية {قاطع شحن} بتركيبة مشابهة: وجوه جديدة ومطربون شباب، لماذا؟

{بحبك وبموت فيك} هو أول أعمالي ولا أنكر أنه احتوى على أخطاء العمل الأول كافة مثل التركيز على وجوه الأبطال، ووجود أغانٍ ليس لها مبرر درامي، وقد حاولت تجاوز هذه الأخطاء في فيلمي الثاني الذي اعتبرته بمثابة تحدٍّ لي، وبالفعل كانت هذه التجربة أكثر نجاحاً على رغم وجود تركيبة الممثلين نفسها.

·         لماذا الإصرار على الوجوه الجديدة؟

لأن الفن لا بد من أن يفرز أجيالاً جديدة، ودور المخرج في تصوّري البحث عن مواهب جديدة وتسليط الضوء عليها لأنها تشكّل نجوم المستقبل.

·         تردّد أن الممثلين عمرو حسن يوسف وشذا كانا متعاقدين مع شركة المنتجة للفيلم، لذا اضطررت للتعاون معهما؟

لا أنكر أن عمرو وشذا كانا متعاقدين مع الشركة المنتجة للفيلم، إلا أنه كانت لي حرية الاختيار، وعندما قرأت السيناريو رأيتهما مناسبين تماماً للشخصيّتين اللتين قدّماها، لذا لم أعترض عليهما.

·         ألم يكن اختيارهما لتقليل النفقات، خصوصاً أنك تُتهم بإخراج أفلام مقاولات؟

ثمة فارق كبير بين أفلام قليلة التكلفة تقدَّم بلا نجوم وبين أفلام المقاولات التي تصوَّر في أسبوع أو أسبوعين، ولا تناقش أي قضايا، وتكون موجّهة الى جمهور الفضائيات، ولا تُعرض عادةً في الصلات أو يُطبع منها عدد محدود من النسخ كي تُعرض لأسبوع واحد في السينما قبل أن تنتقل مباشرة الى الفضائيات، لكن {قاطع شحن} مختلف تماماً فهو يناقش قضايا مهمة وأخذ وقته الكافي، باختصار هو فيلم حقيقي موجّه الى جمهور السينما، وقد حقّق نجاحاً لا بأس به.

·         يرى البعض أن اسم الفيلم، {قاطع شحن}، ليست له علاقة بمضمونه، فهل اخترته لجذب الشباب؟

الجاذبية أحد أسباب اختيار الإسم، ومن جهة أخرى كنا نود الإشارة إلى فكرة التواصل بين الأجيال وأن الإنسان عموماً بحاجة الى أن {يشحن} معنوياته، وألا ينقطع عن الأجيال التي سبقته ليتمكّن من الاستفادة منها، وعكس ذلك سيكون خسارة كبيرة له.

·         تعطّل تصوير الفيلم مراراً، فهل كان ذلك بسبب مشاكل شذا مع شادي شامل؟

تعطّل التصوير بسبب تغيّر المناخ، إذ بدأنا العمل في الشتاء وكان لا بد من استكمال التصوير في المناخ نفسه، لذا انتظرنا حتى قدوم الشتاء الذي تلاه، أما في ما يخص شادي وشذا فقد كانت المشكلة بينهما إنتاجية، إذ تعاقدت شذا مع شركة الإنتاج على ألا يغنّي غيرها في {قاطع شحن}، بينما تعاقد شامل على تقديم أغنية فيه، وقد انتهت هذه المشكلة سريعاً بوضع أغنية لشذا تغنّيها في {تيتر} الفيلم.

·         يرى البعض أيضاً أن الترويج لهذه المشاكل هدفه الدعاية للفيلم، فما ردّك؟

للأسف ثمة من يتصوّر أن الحديث عن المشاكل هو جزء من الإعلان عن العمل، لكني لست مع هذه الطريقة، ولا أتّبع هذا الأسلوب.

·         أثناء عرض الفيلم الخاص غضبت الممثلة جيهان قمري وتركت القاعة اعتراضاً على حزف جزء كبير من مشاهدها، فلماذا حذفتها؟

لم أحذف مشاهدها، لكني وضعتها في نهاية الفيلم بهدف مفاجأة المشاهد، وهذا من حقّي كمخرج طالما يصبّ في خدمة العمل، إلا أن جيهان تسرّعت وغادرت قاعة العرض قبل مشاهدة الفيلم كاملاً.

·         لكنّها قالت أيضاً إنك غيّرت الخلفية الموسيقية في المشهد الذي كانت ترقص فيه، فظهرت كالبلهاء!

القصد الدرامي من هذا المشهد أن تظهر جيهان بشكل غير طبيعي لأنها كانت مخمورة، كنت أنوي من البداية تغيير الخلفية الموسيقية الشرقية التي رقصت عليها إلى موسيقى غربية ليكون أداؤها غريباً ومناسباً للحالة. عموماً، تدخل هذه الملاحظات كافة في صلب اختصاصي كمخرج له رؤيته التي يحرص على التعبير عنها.

·         في الفيلم كثير من الغموض حتى أن أحداثاً عدة لم يكن لها أي مبرر درامي!

كان الغموض مقصوداً في بعض الأحيان بهدف إثارة المشاهد وتشويقه، إلا أنني أعترف بأن الغموض كان أكثر مما يجب.

·         انتقد البعض لجوءك الى الإثارة!

{قاطع شحن} خالٍ من الإثارة، باستثناء مشهد وحيد قدِّم من دون ابتذال وبصورة تخدم الدراما، ولو كنت أريد الإثارة كانت هناك مواضع كثيرة في الفيلم تحتمل تقديم مشاهد مثيرة عبرها وهو ما لم يحدث.

·         ما ردك على ما قالته شذا من أنها رفضت أن يعانقها أحد في المشهد الأخير؟

المشهد الأخير كان في قسم الشرطة، ولا يمكن أن يحدث فيه أي عناق، ما ينفي كلامها تماما. عموما، أرى أن الممثل طالما قبل دوره في الفيلم فليس من حقّه أن يرفض أي مشهد أو يطلب أي تعديلات.

الجريدة الكويتية في

05/04/2010

 

فيلم عابر... قاطع شحن!

محمد بدر الدين 

ثمة أفلام، سواء في السينما العربية أو الغربية، تمرّ مرور الكرام ولا ينجذب إليها الجمهور بما يكفي، قد يراها في دور العرض بالمصادفة، من دون سابق إصرار أو ترقب، أو حتى على الشاشة الصغيرة في ما بعد، ولا يبقى منها في الذاكرة شيء يذكر.

فن السينما هو فن القدرة على البقاء في الذاكرة وفن تحدي النسيان!

نتحدث بمناسبة فيلم {قاطع شحن}، الذي يعرض حالياً، للمخرج سيد عيسوي الذي قدم سابقاً {بحبك وبموت فيك}، وفي الفيلمين لا يترك أثراً يذكر سواء على مستوى المعنى أو المبنى الدرامي السينمائي أو الفكرة أو حتى الحرفة!

يتمحور {قاطع شحن} حول شباب من خريجي الجامعة، يبحثون عن فرص ويتنقلون بين أعمال لا تناسبهم ولا يستقرون عليها ويقعون في براثن عصابة لتهريب الآثار.

هؤلاء الشباب هم: فتاة (ياسمين جيلاني) تعمل في محل تزيين الشعر للسيدات، حبيبها (شادي شامل) يعمل في مطعم ويوصل الطلبات إلى المنازل ويحلم بالسفر والعمل في الخارج، صديقة الأولى (شذى) وزميلتها في العمل التي يغرم بها شاب (عمر حسن يوسف) من طرف واحد، إلى أن تبادله هذا الحب في النهاية، يعمل سائقاً خاصاً لدى سيدة عجوز متعجرفة من بقايا الأرستقراطية القديمة ذات الأصول الأجنبية، إلا أنه لا يستمر كثيراً في عمله.

لا يلبث هؤلاء أن يتعرفوا معاً إلى {إحسان بيه} (لطفي لبيب)، لكنهم لا يعرفون أن الدخول إلى عالمه سيورطهم في علاقات وأجواء غريبة، مع عصابة تهرّب الآثار وتتاجر بها، إلى أن تنكشف العصابة في النهاية ويتحقق الانفراج والوئام بين الأبطال كافة، ويبلغ الفيلم نهايته السعيدة المنتظرة، ولا ينسى صناعه بالطبع أن يسمعونا غناء فردياً يؤديه كل من شذى وشادي شامل.

على رغم محاولاته كلها يبقى الفيلم بلا أثر حقيقي، ليس فيه لمعات في السيناريو الذي كتبه أسامة رؤوف، أو الحرفة في إخراج سيد عيسوي.

في ظننا يحسب لـ {قاطع شحن} أنه لم يدعِّ شيئاً، سوى محاولة التسلية لبعض الوقت ولا يتحذلق ولا يسفّ أو يبتذل ولا يبعث على ضجر أو ملل.

كذلك يحقّ أن نرصد أن ممثليه الأربعة، يمكنهم أن يقدموا أداء أفضل وأكثر نضجاً إذا توافرت الفرص أمامهم، وأسبقهم إلى الظهور وأبرزهم في الموهبة ياسمين جيلاني، التي لفتت الأنظار في مسلسل {عيش أيامك} (بطولة نور الشريف)، وشاركت في بطولة فيلم {ليلة قمر} للمخرج خيري بشارة، الدور الذي أدته في {قاطع شحن} كان محدوداً وسطحياً ولم يظهر قدرتها على التعبير بدقة وحيوية وظرف.

بدوره، يبدو شادي شامل في الفيلم، قادراً على الابتعاد عن طابع شخصية عبد الحليم حافظ التي قدمته كممثل للمرة الأولى في مسلسل {العندليب}، لكن الدور في الفيلم لم يتح له الفرصة لإثبات ذلك إلا قليلاً، وهو يستحق أن يختبر مجدداً.

الأمر نفسه بالنسبة إلى شذى وعمر حسن يوسف، لم يُختبرا في الفيلم بما فيه الكفاية، ويحتاجان إلى مرونة أكبر في الأداء وإلى أدوار مرسومة بصورة أدق وإلى إدارة مخرجين أكفاء لما يضطلعان به من أداء.

}قاطع شحن} فيلم عابر، لكن في موسم سينمائي مبشر، رأينا فيه فيلماً ساطعاً هو {رسائل البحر} وفيلماً عذباً هو {ولد وبنت}، وما زلنا ننتظر فيه ثماراً أكثر.

فلا بأس أن يأتي خلاله فيلم... {قاطع شحن}!

الجريدة الكويتية في

05/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)