حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجانات الأفلام التسجيلية المُتخصصة في فرنسا

صلاح سرميني ـ باريس

في قراءةٍ سابقة بعنوان "نظرةٌ على مهرجانات الأفلام التسجيليّة في فرنسا"،(موقع الجزيرة الوثائقية، 18 يناير 2010) تطرقتُ إلى المشهد السينمائي المهرجاناتيّ، عددها، وتوزعها الجغرافي، وأشرتُ إلى 10 تهتمّ حصراً بالأفلام التسجيلية الطويلة، والقصيرة، تنعقد في باريس، مارسيليا، لوزاس، فيل سور إيرون،....وحتى في قريةٍ صغيرة يبلغ تعداد سكانها حوالي 100 نسمة.

وقد أجلّت عمداً الحديث عن مهرجانات الأفلام التسجيلية التي تذهب بعيداً في تخصصاتها (أفلام عن الحيوانات بشكلٍ عامّ، البحار، الطبيعة، البيئة، العصافير، الطيور، والحشرات,..) .

وتمتلكُ هذه المهرجانات التخصصية جمهورها الخاصّ، تماماً كما حال الأنواع السينمائية في الأفلام الروائية(البوليسية، الرعب، رعاة البقر، الخيال العلمي، التاريخية، الأسطورية، الحربية، الرومانسية،...).

وفي هذه القراءة التمهيدية، سوف أقدم "بطاقةً تعريفيةً" مُختصرةً جداً لهذه المهرجانات السينمائية المُتطرّفة (إيجابياً) في تخصصها، مُرتبة وُفق تاريخ تأسيسها(وليسَ أهميتها):

***

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام عن البحار، الاستكشاف، والبيئة.

Festival du Film Maritime d'Exploration et d'Environnement

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1954، وينعقد سنوياً في شهر أكتوبر، وكما عادة مثل هذه المهرجانات المُتخصصة، فإنها تركز في فعالياتها على كلّ الجوانب المُتعلقة بالتيمة الرئيسية، أفلاماً سينمائية، وثائق سمعية/بصرية، وصوراً فوتوغرافية.

تتطرّق الأفلام لكلّ المواضيع المُتعلقة بالبحار، عالم الحيوان، السفر، المُغامرات الخطرة، وكلّ أنواع الاستكشافات، الفضائية، تحت الماء، الأمازون، البيولوجيا، القطبية، البحث العلمي، الأثرية، والإثنوغرافية..

انعقدت دورته الـ41 في مدينة "تولون" خلال الفترة من 29 سبتمبر وحتى 4 أكوبر 2009.

ـ المهرجان العالميّ للصورة في أعماق البحار.

Festival Mondial de l'Image Sous-Marine

مهرجانٌ فريدٌ من نوعه في العالم، تأسّس عام 1974، ويتكوّن من 19 مسابقة تمنح 75 جائزة، وتتضمّن نشاطاته عرض أفلام، شرائح مُصورة، وثائق فيلمية، معارض تصوير فوتوغرافي، سوقاً خاصاً بالصورة في أعماق البحار، مؤتمرات، لقاءات، ندوات، وسهرات موسيقية.

انعقدت دورته الـ 36 خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2009 في مدينة "مارسيليا".

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام حول الرياضات في الهواء .

Festival international du film de vol libre

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1983، وينعقدُ سنوياً في شهر سبتمبر، ويستقبل كلّ الأفلام التي تتضمن تيمة الهواء، الريح، والطيران، وبالتحديد أفلاماً عن الرياضات في الهواء الطلق، وأيضاً أفلام تحليق الطيور.

ومع العدد القليل جداً من الأفلام الروائية القصيرة، أجدني أميل إلى إدراجه في قائمة مهرجانات الأفلام التسجيلية المُتخصصة.

انعقدت دورته الـ27 في قرية( Saint-Hilaire-du-Touvet) خلال الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر2009.

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام عن الطيور.

Festival international du film ornithologique

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1985، وينعقدُ سنوياً في شهر أكتوبر، وبالإضافة للعروض، يُنظم المهرجان صالون فنّ الحياة البرية، مُلتقى الطبيعة، وندواتٍ مختلفة، وعلى هامش المهرجان يقدم عروضاً خاصة لأفلامٍ قصيرة يُنجزها طلبة "المعهد الفرانكوفونيّ للتدريب على إنجاز الأفلام الخاصة بالحياة البرية" المُتمركز في نفس المدينة.

انعقدت دورته الـ 25 في (Ménigoute) خلال الفترة من 27 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2009.

ـ المهرجان الدوليّ لأفلام المُغامرة(شاشات المُغامرة).

Festival International du Film d'Aventure - Les Ecrans de l'Aventure

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1991، ينعقدُ سنوياً في شهر أكتوبر، البرمجة تدعو المُتفرجين لتتبع أثار المُغامرين العظماء، ومشاركتهم تحديات هؤلاء الرجال، والنساء .

خلال ثلاثة أيام يعرض المهرجان اختياراتٍ من الأفلام التسجيلية حول المغامراتـ، والاكتشافات، بالإضافة لمعارض الصور الفوتوغرافية، اللقاءات، والندوات حول هذه التيمة.

انعقدت الدورة الـ18 في مدينة "ديجون"( Dijon) خلال الفترة من 22 وحتى24 أكتوبر 2009.

ـ مهرجان الأفلام عن العصافير، والطبيعة.

Festival de l'oiseau et de la nature

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1991، وينعقدُ سنوياً في شهر أبريل، وبالإضافة للعروض السينمائية، ينظم المهرجان حلقات الشعر، ندوات حول عالم الطيور، مسابقات تقليد أصوات الطيور، معارض طوابع، ونزهات في الطبيعة.

سوف تنعقد دورته العشرين في مدينة Abbeville خلال الفترة من 10 وحتى 18 أبريل..

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام عن الحياة البرية.

Festival International du Film Animalier

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1991, وينعقدُ سنوياً في شهر مارس، ويُخصص ليلة الافتتاح للاحتفاء ببلدٍ معين، وسوف تنعقد الدورة الـ20 في (Albert) على مقربة من مدينة "آميان" خلال الفترة من 20 وحتى 28 مارس 2010.

ـ مهرجان صور الأقاليم.

Festival Territoires en Images

تأسّس عام 1996، وينعقدُ سنوياً في شهر مارس، ويهدف إلى الترويج للأفلام التسجيلية المُتعلقة بأغراضٍ جغرافية، وبشكلٍ عام، تلك التي تتطرق إلى العلوم الإنسانية.

سوف تنعقد دورته الـ 14 في "باريس" خلال أيام 25 و26 و27 مارس 2010.

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام حول فنون الصلصال، والزجاج.

Festival international du film sur l'argile et le verre

مهرجانٌ تنافسيّ، تأسّس عام 1998، وينعقد سنوياً في شهر مارس، وفي كلّ دورةٍ من دوراته يعرض حوالي 40 فيلماً تتطرق لكلّ ما يتعلق بالصلصال، والزجاج، وذلك من خلال تيمات متنوعة : بورتريه فنانين، أو حرفيين، تقنيات، تقاليد، فنون الأداء الحرفي، تاريخ الفن، علم الأعراق البشرية، التراث، العمارة،..

وعلى الرغم من قبول الأفلام بكلّ أنواعها في المُسابقة، إلا أنّ الأفلام التسجيلية تطغى على الاختيارات مما شجعني على إدراجه في قائمة مهرجانات السينما التسجيلية المُتخصصة .

انعقدت دورته السابعة في "مونبلييه" خلال الفترة من 19 وحتى 21 مارس 2009

ـ المهرجان الدوليّ لأفلام الجزر.

Festival international du Film Insulaire

مهرجانُ تنافسيّ، ينعقد سنوياً في شهر أغسطس، ويسعى إلى إبراز، وترويج ثقافات جزر القارات الخمس من خلال الإنتاج السينمائي، والسمعي/البصري، بالإضافة لندواتٍ، لقاءاتٍ، سهراتٍ موسيقية، وعروضاً في الهواء الطلق.

ويتفرد هذا المهرجان بأنّ مسابقته الرسمية تقتصر على الأفلام التسجيلية، ولكنه يقدم أفلاماً روائية طويلة في أقسامه الإعلامية، كما يُسلط الأضواء على سينما إحدى البلدان/الجزر، حيث كانت من نصيب "سيريلانكا" في دورة عام 2009، كما يقدم عروضاً خاصة لمخرجين من جزر العالم.

سوف تنعقد دورته العاشرة في جزيرة(Ile de Groix  ) خلال الفترة من 17 وحتى 22 أغسطس 2010

ـ لقاءات السينما التسجيلية الشابة (الأفلام التسجيلية القصيرة).

Docencourts - rencontres du jeune cinéma documentaire

تأسّست عام 2001، وتنعقدُ سنوياً في شهر نوفمبر، وتهدف إلى تطوير حدثاً سينمائياً بمستوى عالمي حول أفلام تسجيلية تخيّرت مدةً زمنية قصيرة.

انعقدت دورتها التاسعة في مدينة "ليون" خلال الفترة من 22 وحتى 28 نوفمبر 2009.

ـ مهرجان الأفلام التي تُصور إنجاز أفلام أخرى.

Festival du making of de films

مهرجانُ تنافسيّ، هو الوحيد في العالم ـ على حدّ علمي ـ، تأسّس عام 2002، وينعقد سنوياً في شهر مارس .

سوف تنعقد دورته السابعة في( Romorantin-Lanthenay ) خلال الفترة من 25 إلى 28 مارس 2010.

ـ مهرجان الأفلام الاجتماعية.

Festival Bobines Sociales

تأسّس عام 2004، وينعقد سنوياً في شهر يناير، ويهتمّ ببرمجة أفلاماً تسجيلية (وبعض الأفلام الروائية) تقترح وجهة نظر مُوثقة، ومُحفزة حول قضايا اجتماعية، وخاصةً تلك التي تتعلق بالعمل.

سوف تنعقد دورته السابعة في "باريس" خلال الفترة من25 وحتى 30 يناير 2009.

ـ المهرجان الدوليّ للأفلام العلمية.

Pariscience-  Festival International du Film Scientifique

تأسّس عام 2005، وينعقدُ سنوياً في شهر أكتوبر بمُناسبة "عيد العلم"، انعقدت دورته الأخيرة في "متحف التاريخ الطبيعي" بباريس خلال الفترة من 7 وحتى 11 أكتوبر 2009

ـ مهرجان أفلام البيئة، والتنمية المُستديمة.

Festival Eidos du film de l'environnement et du développement durable

تأسّس عام 2006، وينعقدُ سنوياً في شهر أكتوبر، ويطمح بأن يفتح مساراتٍ للنقاش، والتفكير حول تيمة الإنسان، والبيئة المُحيطة به : الطبيعة، التنوّع البيولوجي، تغير المناخ، التنمية البشرية، والتجارة العادلة.
ولا تخلو برمجة المهرجان من بعض الأفلام الروائية المُتعلقة بتيمة الرئيسية.

انعقدت دورته الرابعة في مدينة "نانت" خلال أيام 6 و7 و8 أكتوبر 2009.

ـ المهرجان الدوليّ للرياضات الخطرة.

Festival International des Sports Extrêmes

تأسّس عام 2006, وينعقدً سنوياً في شهر أبريل في قرية (Auron)، وتتلخص أهدافه بالاستمتاع، ومنح المتعة للآخرين، والمهرجان ليس تمجيداً لرياضة التزحلق على الثلج فحسب، ولكن، لكلّ أنوا ع الألعاب الرياضية، كما أنه ليس برمجة أفلام، لقطاتٍ، ومشاهد، ولكنها إبداعات شخصية سينمائية، ورياضية أُنجزت بهدف العرض في مكان متفردٍ على ارتفاع 1600كم فوق سطح البحر، وفي مواجهة القمم الجبلية المُغطاة بالثلوج، وفي العواصف، أو تحت نجوم الليل.

***

في قراءتي هذه، احتفظتُ في القائمة بكلّ المهرجانات المُهتمة حصراً بالأفلام التسجيلية المُتخصصة، واستبعدتُ تلك التي تجمع كلّ الأنواع السينمائية (تسجيلية، روائية، تجريبية، وتحريك) على الرغم من تخصصاتها النادرة : مهرجان أفلام الأسرة(Saint-Ouen)، مهرجان "جول فيرن"(باريس)، مهرجان الأفلام عن الطبيعة، والبيئة(Mûrs-Erigné)، المهرجان الدولي لأفلام الجبال، والمغامرة (Autrans)، المهرجان الدولي لأفلام البيئة(باريس)، المهرجان الدولي للأفلام عن الحشرات (Prades)، مهرجان أفلمة الموسيقى (باريس)،....

وهكذا، يصبح عدد مهرجانات السينما التسجيلية في فرنسا (26) مهرجاناً (من أصل325/327)، منها (10) عامّة، و(16) مُتخصصة، بالإضافة طبعاً لكمٍ هائلٍ من عروض الأفلام التسجيلية المُنفردة، التظاهرات الموسميّة، أسابيع الأفلام، والتكريمات المُرتبطة بمُناسباتٍ، أو بدونها، والتي يصعب للمُتابع العاديّ، والمُتخصص حصرها، وإن لم يتمكن المُحترف من متابعتها، فإنه من الأفضل التعرّف عليها ـ على الأقلّ ـ، والحلم بأن تنتقل هذه (العدوى) المُفيدة إلى بلداننا العربية.

الجزيرة الوثائقية في

05/04/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)