حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

'الولد الشرير'

'نزوة' تجعل محمد رجب "محترم إلا ربع"

القاهرة – من محمد الحمامصي

الفنان المصري يرى أن صناعة السينما تمر بظروف صعبة ويؤكد أن الأزمة الاقتصادية ألقت بظلالها عليها.

بدأ الفنان الشاب محمد رجب تصوير فيلم "محترم إلا ربع" في أول تعاون له مع المنتج أحمد السبكي والمخرج ياسر سامي في أول تجربة إخراجية له.

وتشاركه بطولة العمل الذي كتبه محمد سمير مبروك الفنانة يسرا اللوزي.

ويُعتبر الفيلم من نوع الكوميدي الخفيف، حيث يؤدي رجب شخصية شاب يعمل رسام كاريكاتير في إحدى المؤسسات الصحفية ليعيل أسرته، ويمر بتجربة حب فاشلة يخرج منها بجرح كبير ولكنه يصر على الاستمرار في العمل فيلتقي بفتاة أحلامه ويكمل حياته معها.

ويبرر رجب عنوان الفيلم بأن رسومات البطل التي تحارب الفساد والضمائر الخربة وضغوط الحياة وفشله قصة حبه كل ذلك يتسبب له في مشاكل كثيرة وفي موقف معين يستغني عن مبادئه بعض الشيء، فيفقده هذا الموقف أو"النزوة" احترامه لنفسه، لكنه سرعان ما يتجاوزها ويصر على الاستمرار في العمل دون أن يتخلى عن مبادئه وقيمه.

ويقول رجب "كنت أبحث عن فيلم جيد فقط وعُرض علي 23 سيناريو ولم يعجبني وكنت أبحث دون تحديد نوعية معينة لأني قدمت كل النوعيات، بدأت بأدوار صغيرة وكل هذه الأدوار كانت تنحصر في 'الولد الشرير'، قدمت 12 فيلما 'لايت كوميدي' و'أكشن' لذلك لا يوجد بداخلي خوف من نوعية الأدوار التي أقدمها".

ولا يخفى رجب أن صناعة السينما تمر بظروف صعبة وأن الأزمة الاقتصادية ألقت بظلالها عليها.

ويضيف "الجنيه أصبح غاليا علي الجمهور والسيناريو الجيد غير متوفر بسهولة أبحث سيناريو أربعة أشهر واشتغل على الورق من أربعة إلى خمسة أشهر وأصور في شهرين هكذا السنة انتهت، أتمنى أن أقدم فيلمين وأكثر في سنة واحدة ولكن يضيع الوقت في البحث عن ورق (نص) لو موجود ورق ممكن اقدم اكثر من فيلمين ولكن في هذا الزمن أقدم فيلما ولا أجد لدي الوقت ما بالك لو فيلمان"؟

ميدل إيست أنلاين في

28/03/2010

 

يسرا مازالت محتارة

نجمات مصر يبحثن عن أبطال

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة 

انشغال النجوم في أدوار كثيرة ورفض بعضهم فكرة البطولة النسائية يخلق أزمة جديدة في الدراما المصرية.

تواجه الدراما المصرية هذا العام مشكلة جديدة تتمثل في أن النجمات اللاتي تعاقدن على بطولة مسلسلات رمضانية يواجهن أزمة حقيقية في العثور على نجوم رجال لمشاركتهن في العمل.

وتشير صحيفة "المصري اليوم" أن الفنانة يسرا مازالت محتارة في اختيار اسم البطل الذي يشاركها مسلسل "بالشمع الأحمر"، وإن كانت معظم الترشيحات تتجه نحو الفنان مصطفى فهمي.

وتقول الصحيفة إن يسرا استبعدت هشام سليم وإبراهيم يسرى ومحمود قابيل خوفا من التكرار لأنهم أدوا بطولة معظم مسلسلاتها مؤخرا.

أما نادية الجندي بطلة مسلسل "ملكة في المنفى" فمازالت تبحث عن أبطال نجوم للعب الأدوار الرجالية المهمة خاصة أدوار أحمد حسنين باشا والملك فاروق ورياض غالى، بعد أن فشلت محاولات الاتفاق مع نجوم كبار مثل فاروق الفيشاوي وحسين فهمى وصلاح السعدني بسبب انشغالهم ببطولة أعمال أخرى.

ورغم تحديد أول مارس موعدا لبدء تصوير مسلسل "الكابتن عفت" بطولة ليلى علوى فإن الموعد تأجل أكثر من مرة بسبب البحث عن أبطال رجال، خاصة أن باسم السمرة الذي شارك علوي بطولة مسلسل "هالة والمستخبي" في رمضان الماضي، اعتذر عن عدم المشاركة في بطولة المسلسل.

ووقع اختيار إلهام شاهين على حسين الإمام حيث يؤدي دور شقيق زوجها الذي تُتهم بقتله، وجاء اختيار الإمام بعد عدة ترشيحات واستبعاد ممثلين شاركوا في أعمالها السابقة وممثلين آخرين اعتذروا للانشغال بأعمال أخرى.

وفوجئت جومانا مراد التي تلعب بطولة مسلسل "شاهد إثبات" بأن بطل المسلسل أمامها هو الممثل نضال الشافعي الذي يلعب لأول مرة بطولة مطلقة بعد عدد من الأدوار الصغيرة المؤثرة في أفلام سينمائية وفى مسلسلات كان آخرها "هالة والمستخبى" و"تامر وشوقية".

ويعاني النجمات الشابات أيضا من أزمة في اختيار البطل وعلى رأسهن حنان ترك التي اعتذر الممثل الشاب عمرو يوسف عن عدم مشاركتها بطولة مسلسل "القطة العميا" لانشغاله بتصوير الجزء الثالث من مسلسل "الدالي" ومشاركته في بطولة فيلمين هما "نور عينى" مع تامر حسنى ومنة شلبي، و"اللمبي ٨ غيغا" مع محمد سعد ومي عزالدين، وحتى الآن لم يحل ممثل آخر مكانه.

وبدأت مي عز الدين تصوير مسلسل "قضية صفية" وبعد عدة ترشيحات استقرت على طارق لطفي، وكذلك حدث مع غادة عادل بطلة مسلسل "فرح العمدة" الذي بدأ تصويره منذ فترة حيث اعتذر حسن الرداد عن دور البطولة لانشغاله بتصوير مسلسل "الجماعة" وتصوير الجزء الثالث من مسلسل "الدالى" الذي يشارك فيه بدور أساسي وتم التعاقد مع يوسف الشريف بدلا منه.

ورغم تعاقد سمية الخشاب على بطولة مسلسل "مقدر ومكتوب" فحتى الآن لم يتحدد اسم البطل أمامها، وكذلك هند صبري بطلة مسلسل "عايزة اتجوز" وداليا البحيري بطلة مسلسل "ريش نعام".

وأكد طارق الجنايني منتج مسلسل "عايزة اتجوز" وجود أزمة كبيرة في أدوار الرجال في المسلسلات "خاصة إذا كانت البطلة نجمة، فعدد منهم يرفض فكرة البطولة النسائية".

وأضاف "كل ممثل يقدم دورا جيدا ويتألق فيه يرفض في العام التالي المشاركة في بطولة جماعية ويبحث عن بطولة مطلقة، وهذا سبب الأزمة التي نعانى منها الآن في مسلسلات النجمات، ومسلسل "عايزة اتجوز" قد يكون في مشكلة أكبر لأن كل حلقة لها بطل، وفى الوقت نفسه قد يسهّل ذلك الموضوع لأن تمثيل حلقة واحدة فقط لن يثقل على أي ممثل.

واعترف المنتج جمال العدل بوجود أزمة حقيقية في مسلسلات النجمات.

وقال "هناك عدد محدود جدا من الممثلين الرجال الذين يليقون بالنجمات الكبيرات، لذلك تتكرر الوجوه، وما يزيد الأزمة أن كل ممثل يريد عمل مسلسل من بطولته، وهذا حقه لكن ماذا سنفعل؟ والحل الوحيد هو اكتشاف وجوه جديدة لكن لابد من نجم كبير معهم".

وأوضح المنتج أمير شوقي أن الأزمة تكمن مع النجمات الكبيرات لأن عدد الممثلين الرجال يقارب عددهن مثل خالد زكى وعزت أبوعوف ومحمود قابيل ومصطفى فهمي وتوفيق عبدالحميد.

وأضاف "نواجه مشكلة من جانبين: الأول عندما يكون الممثل مشغولاً في أعمال أخرى والثاني شعورنا بالتكرار لقلة عدد الممثلين الرجال في هذه السن وعدم صلاحية تصعيد وجه جديد للعب الدور، أما مسلسلات الممثلات صغيرات السن فقد يكون الأمر فيها أسهل بترشيح ممثل جديد أو منح فرصة لممثل موهوب".

ميدل إيست أنلاين في

28/03/2010

 

الدراما السورية واكبت القضايا القومية

القدس تتحدث عن نفسها في مسلسل سوري

ميدل ايست اونلاين/ دمشق 

باسل الخطيب: 'أنا القدس' يتطرق إلى الجوانب النضالية والأدبية والسياسية التي مرت بها فلسطين.

يبدأ المخرج باسل الخطيب خلال الأيام القادمة تصوير مسلسل "أنا القدس" وهو من إنتاج سوري مصري مشترك، وكتبه باسل الخطيب بمشاركة شقيقه تليد الخطيب.

وصرح المخرج باسل الخطيب أن العمل يرصد فترة زمنية حاسمة جدا في تاريخ القدس بدأت منذ عام 1917 مع بداية احتلال المدينة من قبل الجيش البريطاني في أواخر الحرب العالمية الأولى وبداية الانتداب البريطاني على فلسطين وانتهاء بعام 1967.

وأوضح أن العمل يتطرق إلى الجوانب النضالية والأدبية والسياسية التي مرت على فلسطين آنذاك والتي ترافقت مع ظهور مجموعة كبيرة من الشخصيات البارزة على كافة المستويات.

وجاء اختيار عنوان "أنا القدس" كتعبير عن أن القدس تتحدث عن نفسها من خلال الشخصيات الموجودة في العمل.

ويشارك في العمل مجموعة من نجوم الدراما العربية منهم عابد فهد وكاريس بشار وصبا مبارك وتاج حيدر وغيرهم.

ويتم تصوير المسلسل في مناطق مختلفة من سوريا كدمشق واللاذقية وحلب وغيرها.

واعتبر الخطيب أن ظهور مسلسل عن القدس في الفترة الحالية هو أمر مهم وضروري كون الدراما السورية تميزت بمواكبة القضايا القومية والوطنية ويجب أن لا تبقى بعيدة أيضا عن هذه المتابعة والمساندة للقضية الفلسطينية.

ميدل إيست أنلاين في

28/03/2010

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)