حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فيلم: موديلياني: Madiglioni ..

ارتبــاط الحــب الحقيقــي.. بالحيــــاة

فلاح كامل العزاوي

هــــــذا الفيلم هو عن الرسام الايطالي الشهير اماديو موديلياني الذي ولد في 12/7/1884 في ايطاليا ثم غادر الى فرنسا مع بدايات العام 1900 وتوفي هناك عن عمر يناهز 35 سنة بتاريخ 24/1/1920 ، اخرج الفيلم وصوره ببراعة (مايك دانيز) الذي نقل لنا تفاصيل دقيقة من حياة الرسام موديلياني الذي وعلى الرغم من فترة حياته القصيرة نوعا ما لكن زملائه من الفنانين كانوا دائما حذرين وخائفين من موهبته الفنية العظيمة..

والرسام هذا عاش في عصر الفنان الشهير (بيكاسو) وفي الوقت الذي كان فيه بيكاسو غنيا جدا ومحاطا بالمعجبين كان  موديفلياني انسانا فقيرا وبسيطا..

يركز الفيلم على شخصية هذا الفنان، الفيلم انتج في العام 2005 فهو شخص غريب الاطوار وله عقلية مزاجية خاصة به لا يملك الريشة والالوان الا عندما يشعر برغبته في الرسم، فعلى الرغم  من محاولات الاصدقاء والمعجبين المحيطين به ليستخدم فنه وموهبته كوسيلة للعيــــــش، لكــــــن مزاجيته وطريقة تفكـــيره بالحيـــاة والفن يمنعانه من ذلك.

ينظـر الى الحياة بمنظــــار خــاص ويعيشها بطريقة مختلفـــة عــــــن الاخرين ويملك احساسا شاعريا عميقا..

كل هـــــــــذه الصفات تجلعه شخصية خاصة ومميزة تعجب الاخـر في نظرة عامة بعيدة، ولكن ماذا عن شخص قريب جدا يحبه جدا وعليه ان يتقبل كل هذه المزاجية والسلوكية المختلفة ويعيش معها.. فالفيلم يركز ايضا على علاقته بحبيبته وام طفلته وجيني التي لعبت دورها اليزازيبلستن في حين لعب دور الفنان موديفلياني الممثل اندي غارسا..

والفيلم يقدم حبه لحبيبته بشرح كيف تعرف عليها وكيف تطورت علاقتها وكيف ولد هذا الحب القوي وكيف سيخلده التاريخ ؟!.

الفيلم ايضا سمفونية عن الحب العميق حيث يبدأ بتساؤل على لسان جيني زوجته هل احببتم مرة بعمق الى حد انكم حكمتم على انفسكم بالجحيم الازلي؟ ثم تبدأ بسرد حكايتها مع الرسام.. ولست هنا بصدد سردها حتى لا اضيع عليكم متعة اكتشاف وارتباط الحب الحقيقي بالحجم الازلي بالنسبة لموديفلياني وجيني!!

لكن لعلي لن استطيع ان امنع نفسي من ان اكتب اجمل واروع الكلمات التي قيلت في حوار الفيلم فعندما يرسم موديفلياني جيني لاول مرة لكنه لا يرسم عينيها فتساله اين عيناي ؟ فيجيبها: حين اعرض روحك سوف ارسم عينيك !!

هذه الجملة سيكون لها اكبر الاثر وستكون اشد واقوى اللحظات الدرامية في الفيلم نهاية الفيلم..

على ما يبدو فان حماستي لكي تشاهدوا الفيلم جعلني انساق للكتابة عنه بشكل كبير ولكني بالتأكيد سأتكلم عن رؤوس اقلام وشفرات لتشاهدوا هذا الفيلم دون ان تفقدوا متعة المتابعة ومعرفة ما يدور فيه!!

الفيلم هو سمفونية كما قلت عنه ولكنه سمفونية متكاملة ففيه نص رائع بالجمل العميقة التي يحتويها والتي تخفي تحتها وبين سطورها احاسيس ومعاني جميلة وفلسفة عميقة وكلمات تنبض بالمشاعر والحياة.تصوير واخراج راق جدا من قبل المخرج مايك دافيز فالاحداث فيه تنساب بسلاسة تناسب الموضوع المطروح عن الفن التشكيلي وعن  موديفلياني الرسام والانسان وعن الحب..اداء متميز ورائع للممثل اندي غارسيا بدور موديفلياني واداء رائع للمثل اوميه دريجيتل في دور بيكاسو واليزازيبلستي  في دور جان زوجة الرسام واصدقاء موديفلياني الرسامون كل قام بدوره بافضل ما يكون..

اما الممثل غارسيا فكان اهمهم بالتأكيد لانه يمثل الشخصية الرئيسية والمحورية والذي يثبت في هذا الفيلم وعبر هذه الشخصية براعته وموهبته وقدراته التمثيلية الكبيرة حيث ادى الشخصية بامكانيات خارقة يستحق عليها الثناء واني اتساءل لماذا لا ترشح مثل هذا النوع من الافلام الدرامية الرومانسية للاوسكار؟ ولماذا لا تحقق مراتب اولى في صالات شباك التذاكر ولا تدر الملايين على منتجيها بما تحمله من افكار ومواضيع جذابة في حين تنال الملايين افلام الاكشن التي لا تحمل مواضيع قيمة كبيرة؟؟

ربما نحن بحاجة الى مرتفعة مع انفسنا لاستعادة ذائقتنا السينمائية التي بدأنا نفقدها شيئا فشيئا جراء سيل الافلام التي تقدمها لنا الفضائيات والمليئة بالاكشن والرعب.

الإتحاد العراقية في

21/01/2010

 

رحلة «السيد المسيح» في فيلم وثائقي

متابعة الاتحاد 

“رحلة يسوع المسيح في الأرض المقدسة” هو عنوان الفيلم الوثائقي الذي أنهى المخرج الفلسطيني مهند صلاحات تصوير الجزء الأول  منه في عدة مناطق من الأراضي الفلسطينية المحتلة. حيث شمل التصوير المناطق التي ولد وعاش يسوع المسيح فيها حتى قيامته من كنيسة القيامة في القدس، بالإضافة لأماكن ظهوره، وشمل التصوير مناطق عدة من فلسطين في الضفة الغربية ومناطق المدن المحتلة عام 1948م .

والفيلم الذي تنتجه شركة “الحرية للإنتاج الفني” يتناول مسيرة “يسوع المسيح” في الأرض المقدسة ابتداءً من جبل نبو في الأردن حيث وقف النبي موسى عليه السلام ليرى الأرض المقدسة من فوقه، حتى بشارة السيدة مريم العذراء في بيتها في الناصرة مروراً بكافة المراحل والمناطق التي ترك فيها يسوع أثراً حتى كنيسة القيامة بالقدس.ويعد هذا الفيلم حسب مسؤولون في الشركة المنتجة الأول من نوعه عربيا الذي يتناول الرحلة بهذا الشكل الموسع حيث يستعرض كذلك أهم المواقع التي يأتي لزيارتها المسيحيون من كافة أنحاء العالم للأراضي المقدسة في فلسطين والأردن حيث ولد السيد المسيح “يسوع” ليقف على كل منطقة أو أثر، شارحاً مكانة هذا المكان الدينية في الديانة المسيحية، مشيراً للتطويرات التي طرأت عليها لتسهيل الرحلة، موثقاً المكان بذكره في الإنجيل أو ما ورد بالتاريخ الكنسي حوله. كما سيطرح مع الفيلم كتاب مصور يستعرض تفاصيل رحلة يسوع كما أوردها الكتاب المقدس، وسيحمل ذات عنوان الفيلم. الهدف الأساسي من هذا الفيلم والكتاب المرافق له إعادة تأريخ رحلة السيد المسيح في الأراضي المقدسة، وإعادة التذكير بالأرض المقدسة في الوجدان العالمي، وأهمية الأرض المقدسة سواء في الأردن أو فلسطين لكل الأديان ومن ضمنها الديانة المسيحية.

من ناحيته أشار مخرج الفيلم، مهند صلاحات: أن الفيلم الذي انتهى من تصوير مراحله الأولى في فلسطين قد تم تصويره في أكثر من عشرين موقعاً من المواقع المتوافق عليها بين كافة الطوائف المسيحية على أنها المناطق الواردة في الإنجيل حول رحلة يسوع المسيح، في حين سيستكمل الجزء الثاني من التصوير في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الأيام القليلة القادمة.

الإتحاد العراقية في

21/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)