حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عادل أديب :

صناع السينما «خذلونى».. ولن ألعب دور الوسيط مرة أخرى

كتب   أحمد الجزار   

قرر المنتج عادل أديب التنازل عن دور الوسيط بين هيئات الدعم الفرنسية والجهات الحكومية فى مصر بعد الهجوم الذى ناله من بعض الأشخاص، وقال أديب فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: قررت التخلى عن هذا الدور حتى لا يهاجمنى أى شخص أو أى جهة، كما حدث مع أول هيئة دعم أوروبية حضرت إلى مصر منذ أيام، فقد فوجئت بأشخاص قالوا لبعض أفراد الهيئة: لماذا جئتم من خلال شركة «جودنيوز» التى أفسدت صناعة السينما فى مصر؟

كما شنت جهات أخرى حربا ضدى لأننى قمت بهذا الدور دون أن أشاركها فى ذلك، وبدلا من أن يتم التركيز على مجىء هذه الهيئة والاستفادة منها، هاجمونى رغم أننى لن أستفيد من الموضوع لأننى وقعت اتفاقية على إنتاج مشترك مع خمس دول أوروبية، وأعلنت عنها قبل مجىء الهيئة الفرنسية، لذلك لابد أن انسحب من هذا الدور، وتتولى أمره غرفة صناعة السينما، حتى يعرفوا أننى أنفقت من جيبى الخاص بهدف إصلاح صناعة السينما، وليس لهدف شخصى.

واستنكر أديب ضعف استجابة السينمائيين لحضور المؤتمر الخاص بالهيئة الفرنسية، وقال: خذلونى رغم أنهم طوال الوقت يشكون من حال السينما، كما أن الإعلام لم يهتم بالحدث، فى حين اهتمت الجهات الحكومية وأرسلت مندوبين لحضور جميع الاجتماعات، ومعظمها وقع برتوكولات مع الهيئة الفرنسية، كما اهتمت شركات الإنتاج الخاصة، ووصل عدد الشركات التى اجتمعت مع الهيئة إلى ٢٥ شركة منها «العربية» و«النصر» و«ميلودى بيكتشرز» و«العدل» و«فيلم هاوس» و«إيجيبت فيلم» و«كايرو تيم» و«الصباح فيلم» وغيرها،

كما حضر أصحاب بعض الشركات الصغيرة منهم مروان حامد وعمرو واكد وخالد أبوالنجا ورامى إمام وطارق علام، وكانت اجتماعات الهيئة الفرنسية مع المنتجين الأشخاص تهدف لمصالح شخصية خاصة بوجود إنتاج مشترك بين البلدين أو تسهيل تصوير بعض الأفلام المصرية فى فرنسا أو الحصول على دعم فى المعدات،

أما بالنسبة للجهات المصرية الحكومية، فقد تم الاتفاق على أن تقوم هذه الجهاتت بدراسة طريقة وأساليب عمل الهيئة الفرنسية لتطبيقها فى مصر، وفى حالة الموافقة، تقدم الهيئة الفرنسية جميع الخدمات اللازمة لتطبيق هذا النظام، ثم يتم تشكيل لجنة مكونة من أعضاء الغرفة وهذه الجهات الممثلة فى وزارات الثقافة والمالية والصناعة والاستثمار لتلعب نفس الدور الذى تلعبه الجهة الفرنسية فى مصر، وتطبيق نظام العمل الفرنسى سيسهل العمل مع باقى الدول الأوروبية،

وسنحصل على دعم من ألمانيا وإيطاليا وغيرهما من الدول الأوروبية لأن نظام العمل فيها متشابه لحد بعيد، ولن يضع لدينا أى عقبات للانفتاح وتوفير فرص أفضل للسينما، ومن المقرر أن تقوم جهات فرنسية أخرى بالحضور إلى مصر خلال الأسابيع القادمة ومنها «فيلم فرانس» و«المركز القومى الفرنسى للسينما» لتوقيع برتوكولات أخرى مع الجهات المصرية.

وأكد أديب أنه تم اختيار مصر كضيف شرف مؤتمر اتحاد المنتجين الأوروبيين خلال دورة مهرجان كان المقبلة، وسيحضره أكثر من ١٥٠ منتجا أوروبيا بهدف قراءة المشاريع المصرية وإنتاج أفلام مشتركة بين البلدين إن وجدت، كما تم الاتفاق على عمل ورشة بين مصريين وفرنسيين تتكون من ٨ كتاب و٤ مصريين و٤ فرنسيين لكتابة سيناريوهات تتعرض لموضوعات مشتركة بين البلدين.

المصري اليوم في

20/03/2010

 

رسائل شكر للمجموعة من فلسطيني الداخل

عاصفة غضب بإسرائيل لعرض "صرخة حجر" على MBC

القاهرة – mbc.net 

أثار الإعلان عن بث المسلسل التركي "صرخة حجر"، لأول مرة على MBC1 وMBC4، الذي عرضت حلقته الأولى السبت 20 مارس/آذار عاصفة غضبٍ داخل إسرائيل؛ حيث يكشف المسلسل عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين

وبثت القناة العاشرة الإسرائيلية، في نشرتها الإخبارية الرئيسية تقريراً عن عرض المسلسل التركي على MBC، وقال مراسل القناة للشئون العربية تسفي يحزكيلي، الذي أعد التقرير، بنوعٍ من الاستياء، أن بث المسلسل عبر MBC بشكل خاص، من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي في إسرائيل، بسبب مضامينه التي تُظهر بلاده بصورة سلبية.

وقالت القناة العاشرة ضمن سياق تقريرها إن "القناة التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة في العالم العربي MBC، وهي قناة بملكية سعودية، ستبدأ السبت ببث مسلسل "صرخة حجر"، لعشرات الملايين من المشاهدين العرب، وهو المسلسل الذي سبق أن فجّر أزمة بين إسرائيل وتركيا".

وأضاف التقرير: "هذه الأزمة بدأت بالمسلسل وانتهت بإهانة السفير التركي في إسرائيل، والتي تبعها بعد ذلك، اعتذار إسرائيلي لتركيا.

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن MBC لا تبث في العادة برامج سياسة أو عنيفة، لكنها تبث مسلسلات وبرامج خفيفة ومسلسلات مدبلجة، لكن هذه المرة قررت الخروج عن عاداتها، والعالم العربي سيرى إسرائيل كما يصورها هذا المسلسل، كدولة تقتل الأطفال وتعتدي على مواطنين أبرياء، من دون أي سبب.

وجاء في ختام التقرير: "المسلسل الذي أنتج ليستهدف 70 مليوناً من متحدثي اللغة التركية، سيبث الآن لنحو 400 مليون من متحدثي اللغة العربية، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى الإساءة لصورة إسرائيل لدى دول الاعتدال العربي".

وكانت إسرائيل قد طلبت في حينه من هذه الدول عدم بث هذا المسلسل، ووزارة الخارجية عملت للحيلولة دون بثه في دول العالم، لكن لم يتجاوب الجميع مع هذا الطلب.

وفي السياق ذاته كشف فيه مازن حايك -مدير عام التسويق بمجموعة MBC- أن بعض الأوساط السياسية والإعلامية في إسرائيل تنظر بقلق إلى عرض المسلسل على MBC، بحسب صحيفة الحياة اللندنية 20 مارس/آذار.

رسائل شكر

وأوضح حايك في الوقت نفسه أن المجموعة تلقت رسائل شكر من فلسطينيي الداخل، خاصة أن القناة لم تنتظر أن ينتهي عرض المسلسل على الشاشة التركية لتشتري حقوقه.

وأضاف حايك: بعد أن شاهدنا المسلسل، وجدنا أنه عمل درامي تجدر مشاهدته سواء على الصعيد الإنتاجي أم الدرامي أم السياسي.. فما يحصل في المسلسل قد يكون أقل من الواقع الذي يحصل في فلسطين من تهويد القدس وسحب هويات وهدم منازل.

وتابع "أمام هذا الواقع تصبح الدراما من أبسط الأمور لتسليط الضوء على نضال الشعب الفلسطيني".

شاهد مقتطفات من الحلقة الأولى من المسلسل على هذا الرابط

وطالع مزيدا من صور الحلقة الأولى على هذا الرابط

الـ mbc.net في

20/03/2010

 

النجم المصري كان متمسكا بنسرين طافش بقوة

ممثلة جزائرية تنسحب من مسلسل الفخراني بدعوى حملها

القاهرة – mbc.net 

انسحبت الفنانة السورية – الجزائرية نسرين طافش من مسلسل "شيخ العرب همام"، وذلك قبل بدء تصوير مشاهدها في العمل بأيام قليلة.

وبرّرت الفنانة الشابة اعتذارها عن المسلسل بأنها حامل، وتخشى أن يؤثر مجهودها على صحتها، غير أن مخرج المسلسل حسني صالح كشف أن سبب انسحاب نسرين من العمل هو عدم تمكنها من الحصول على تصريحٍ من نقابة الممثلين في سوريا كي تستطيع من خلاله العمل في مصر.

وأكد صالح أنه أعطاها فرصة لاستخراج هذا التصريح، لكنها لم تلتزم بالموعد المحدد لتسليمه، الأمر الذي دفعه إلى التعاقد مع الوجه الجديد "نسرين جهاد" للقيام بالدور الذي كان من المفترض أن تقوم به نسرين طافش في المسلسل.

وذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية السبت 20 مارس/آذار أن قرار النقابات الفنية بمصر بمقاطعة الفنانين الجزائريين لم تمنع الفنان يحيى الفخراني من التمسك بالفنانة الشابة لمشاركته المسلسل المنتظر عرضه خلال شهر لشهر رمضان المقبل، حيث رفض النجم المصري المزايدة على أصولها الجزائرية.

السفر لأسوان

ومن ناحية أخرى، يستعد يحيى الفخراني خلال الأيام المقبلة للسفر إلى محافظة أسوان لتصوير مشاهده الخارجية في مسلسل "شيخ العرب همام" الذي يشارك في بطولته كل من صابرين وريهام عبد الغفور وشيري عادل ومحمود الحديني الذي انضم مؤخراً إلى فريق العمل.

جدير بالذكر أنه تم تأجيل تصوير المشاهد الخارجية بأسوان، حيث كان من المقرر أن يتم البدء في تصويرها خلال الشهر الماضي، لكن بسبب السيول التي حدثت مؤخرا تم تأجيل التصوير لحين الانتهاء من بناء أحد الكهوف التي تهدمت بفعل السيول، وهو الكهف الذي يتم تصوير عدد كبير من مشاهد المسلسل الخارجية به.

على جانب الآخر انتهى يحيى الفخراني الأسبوع الماضي من تصوير جانب من مشاهد المسلسل الداخلية في استوديو الجابري.

جدير بالذكر أن مسلسل "شيخ العرب همام" من تأليف عبد الرحيم كمال، وبطولة يحيى الفخراني، وصابرين، ومن إنتاج شركة "الجابري"، ومن المقرّر عرضه في شهر رمضان المقبل.

الـ mbc.net في

20/03/2010

 

أنباء زفافها الوشيك تتصدر الصحف الفنية

بينلوبي كروز تحترف القرصنة وتقع في غرام جوني ديب

لوس أنجلس- (د ب أ) 

من المقرر أن تشارك الممثلة الإسبانية الشهيرة بينلوبي كروز في الجزء الرابع من فيلم "قراصنة الكاريبي"، الذي يقوم ببطولته نجم هوليوود الشهير جوني ديب.

وستلعب كروز -35 عاما- دور ابنة العدو الأول لجاك سباروس، الذي يجسد شخصيته ديب،

وقال منتج الفيلم جيري بروكهايمر في تصريحات لشبكة "إم.تي.في" الأمريكية "بينلوبي (كروز) ستلعب دور ابنة القبطان بلاكبيرد"، وذكر بروكهايمر أن بينلوبي ستضفي نوعا من المرح والإثارة على الفيلم، خاصة أنها مشاكسة جدا".

وتابع "إن الأمور ستكون ساخنة؛ لأن هناك مشاهد رومانسية بين القرصان جاك والشخصية التي تلعبها بينولوبي، على الرغم من أنها ابنة عدوه".

وسيلعب دور والدها القرصان "بلاك بيرد" الممثل إيان ماكشين، على أن يخرجه روب مارشل الذي أخرج لكروز أحدث أفلامها "تسعة Nine".

ومن المقرر أن يبدأ تصوير الجزء الجديد الذي يحمل اسم "أون سترينجر تايدس" في يونيو 2010 بإحدى جزر "هاواي"، على أن يبدأ عرضه في 20 مايو/أيار 2011.

يذكر أن الممثلة الشابة كيرا نايتلي والممثل أورلاندو بلوم اعتذرا عن عدم المشاركة في بطولة الجزء الرابع، بعد أن شاركا في الثلاثة أجزاء الأولى.

رغم أن بينلوبي لم تصرح علانية بعلاقتها بزميلها الممثل خافيير باردام إلا أن أنباء زفافهما صارت تتصدر الصحف الفنية، وذكرت تقارير إخبارية أن بينلوبي -وصديقها باردام، 40 عاما- يخططان للزواج الصيف المقبل.

وطلبت بينلوبي الحاصلة على جائزة الأوسكار مناصفة في 2009 عن دورها في فيلم "فيكي كريستيان بارسيلونيا"، من مصممة الأزياء لورين سكوت تصميم فستان زفافها الذي سيكون مرصعا بالؤلؤ الحقيقي.

وسبق وصممت لورين فستان الزفاف الأسطوري الذي ارتدته الممثلة نيكول كيدمان، خلال زفافها على المغني كيث أوربان، كما تقوم سكوت أيضا بتصميم أزياء مادونا.

من جانب آخر أعربت بينلوبي عن اقتناعها الشديد بعدم فوزها بالأوسكار العام الجاري 2010، ولكنها شاركت في تقديم الحفل مؤكدة أنها تمتعت بخوض تجربة التقديم لأنها لم تتمكن منه العام الماضي، بسبب توترها الشديد بعد ترشيحها العام الماضي.

الـ mbc.net في

20/03/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)