حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

بعد تكريمه لأكبر طفل في العالم.. يحيي الفخراني:

تكلفة الإنتاج تمنع تقديم أفلام موجهة للأطفال

علي كل إنسان أن يعرف أن أمه أغلي شيء في الدنيا

ياسمين كفافي

هو ببساطة الفنان "القدير" يحيي الفخراني.. غني عن التعريف فهو ضيف محبوب يدخل كل بيت طوال العام عبر أعماله الرائعة التي أمتعنا لسنوات طويلة فمن ينسي "باشا" ليالي الحلمية و"حمادة عزو" و"الأرندلي" وهو الفنان الوحيد القادر علي اللعب علي وتر الكوميديا والدراما في نفس اللحظة دون افتعال فهو من أضحكنا طوال شهر رمضان كحمادة عزو الطفل الكبير ثم بكينا معه علي "ماما نونو".. انه الإنسانية بكل ما تحملها الكلمة من سعادة وشقاء يجسدها دائما هذا الفنان "الكاريزمي" اللامع...بعد تكريمه في مهرجان سينما الأطفال كان لنا معه هذا الحوار الممتع الذي يمزج بين خبرة فنان كبير ببراءة الطفل الذي يسعده انه "د. يحيي الفخراني"..

·         أولا ألف مبروك علي التكريم.. في رأيك لماذا تم تكريم يحيي الفخراني وعلي أي عمل؟

ما عرضوه في المهرجان كان "عودة السندباد". وهو مسلسل قديم تأليف سبد حجاب واخراج انعام محمد علي حول شخصية السندباد الذي يطوف العالم العربي ليقدم للأطفال معلومات حول كل دولة عربية يذهب إليها وهو ما يجعل هناك ترابط بين دولنا العربية في قلب كل طفل. وإن كنت أعتقد ان كل أعمالي وأعمال العديد من الزملاء موجهة للطفل أساساً إلا القليل جدا الذي لا يصلح سوي للكبار فقط فنظراً لعدم وجود أعمال موجهة للطفل فقط أصبح كل ممثل وصانع عمل سواء مؤلف أو مخرج يضع في حسابه أفكارًا تلائم الطفل. وعامة أي فيلم للأسرة هو أساساً للطفل فلا يمكن ان ننسي محاكمة علي بابا للمؤلف أحمد رجب الذي خرج منه الطفل والكبير بمبدأ هام وهو عدم الأخذ بأي فكرة علي انها شيء مسلم به. فيجب أن نعيد التفكير في كل شيء من الشعر للتاريخ وحتي قصص الأطفال البسيطة..

جحا المصري

·         ماذا قدم يحيي الفخراني للطفل بشكل مباشر؟

يمكن أن نقول "جحا المصري" وحتي "يتربي في عزو".. فحمادة عزو في الأساس طفل كبير وكان لي معها ذكري لا أنساها..

·         ما هي؟

أتذكر أن شاهدت مونتاج العمل فكان يوم وفاة "ماما نونا" هو ليلة العيد.. فقال لي شادي ابني: "حرام أن نتعس الجمهور وخاصة الأطفال الذين ارتبطوا عاطفيا بماما نونا"!! ولكن وجهة نظري كانت مختلفة فعلي كل طفل أن يعرف ان أمه شيء غال جدا ولكنه غير مضمون.. وبالعكس طالما الحقيقية معه. ويري وفاة "ماما نونا" في المسلسل سيكون هذا عيدًا آخر له ليعرف أهمية أمه إلي قلبه. ويقدرها. فالأم أغلي شيء لدي الإنسان كما انني قدمت صوت النجم توم هانكس في تجربة دوبلاج لفيلم "قصة لعبة" بجزءيه كمحاولة للتقرب من الطفل..

·         ولكن ما المانع أن نقدم عملا موجها للطفل المصري بشكل خاص؟

بالتأكيد تكلفة الانتاج هي المانع.. فالطفل خياله واسع جدا فلو كنا نقدم فيلم للكبار تكلفته مثلاً ألف جنيه يجب أن يكون الرقم مضروبًا في عشرة أمثاله ببساطة "فلوس" والانتاج الآن لا يملك هذه التكلفة للأسف.

تشديد الرقابة

·     عندما ندخل بعض الأفلام الموجهة للكبار فقط نجد دور العرض مليئة بالأطفال الذين حضروا مع أسرهم الا يعتبر هذا انتهاكًا للطفولة وتعريض الطفل لمفاهيم لا يجب أن يعرفها. وتغير معايير تقييمه للأعمال؟

بالتأكيد أنا ضد أن يري الطفل مثل هذه الأعمال.. ويجب تشديد الرقابة في دور العرض التي قد يحاول البعض التكسب من خلال ادخال الأطفال للسينما مع أسرهم حتي لا يترك المشاهد دار العرض ويبتعد عنها.. ولكن من غير المسموح أن يري الطفل عملاً موجهًا للكبار بعيدا عن الأطفال.

·         ما هو العمل القادم ليحيي الفخراني؟

أصور حاليا مسلسل "شيخ العرب همام" للمؤلف عبدالرحيم كمال واخراج حسني صالح والذي يتم تصويره بين القاهرة وقنا. خاصة فرشوط التي ينتمي إليها شيخ العرب همام.. فالمسلسل يتناول سيرة شخصية حقيقية عاشت قبل سنوات طويلة وكان زعيم لقبيلة "هوارة" في الصعيد فهو رجل ذو شأن وعاش حياة مليئة بالتجارب.. فالمشاهد سيدخل في عالم القبيلة الصعيدية بعاداته وتقاليده بشكل غير تقليدي ومختلف في الدراما الصعيدية التي قدمت من قبل..

·         متي سيعرض؟

في رمضان القادم إن شاء الله..

·         أنت أقرب شخص قادر علي أداء شخصية "محمد علي باشا" وقد انتظر الجمهور الفيلم ولكنه لم يظهر للنور فما أخباره؟

الحمد لله تم الاتفاق أخيرا علي تحويله لمسلسل تليفزيوني سأبدأ تصويره بعد انتهاء شيخ العرب همام مباشرة..

·         هل سيعرض في رمضان القادم؟

لا أعتقد بل ربما رمضان بعد القادم أو في غير رمضان.. شيء لم يتحدد بعد. المهم أن يخرج العمل في أفضل صورة خاصة وانه تاريخي!..

·         قيل ان جمهور يحيي الفخراني من الأطفال زاد واحد مهم جداً هو "يحيي" الصغير فحدثنا عنه؟

بالتأكيد فهو "يحيي شادي يحيي الفخراني" حفيدي.. وأجمل مشاهد في حياتي. ويكفي انه أتي في الوقت المناسب!..

·         كيف؟

عندما أنجبت أولادي كنت "ملخوم" بالشغل والعمل.. أما حفيدي فجاء في الوقت المناسب لأجد الوقت لألعب معه..

·         ما شكل علاقتك به؟

علاقتي به تجربة إنسانية جميلة ادعو الله أن يشعر بها كل شخص.. احساس جميل وحب يجمع حب الابن وأكثر فتشعر معه انك عدت طفل من جديد..

·         ما هي أحب أدوارك له؟

دوري في "يتربي في عزو" فكان يطلب طوال الوقت أن يسمع أغنية التتر التي سجلناها له علي المحمول ليسمعها طوال الوقت ويرقص عليها. وهو ما يؤكد علي أن الأعمال لا يجب أن تكون موجهة للطفل لتصل إليه. بل يكفي عمل جيد من القلب ليصل للمشاهد الوحيد الذي لا يرغب سوي أن يشاهد عملاً يصل إليه ليسعده وهو"الطفل"..

وفي النهاية تركناه ونحن ندعو له بالخير هو وزوجته دكتورة لميس كأسرة سعيدة مليئة بالأولاد والأحفاد!

الجمهورية المصرية في

18/03/2010

 

عادل إمام:

لم أعتذر عن فيلم 'فرقة ناجي عطا الله' ولم اجد جديدا في مسابقة قناة 'اللورد'

محمد عاطف/ القاهرة

أكد النجم الكبير عادل إمام أنه يجهز لفيلمه الجديد 'فرقة ناجي عطا الله' وغير صحيح ما يتردد أنه اعتذر عن العمل بسبب خلافات مع الشركة المنتجة.

وقال الزعيم عادل إمام: الفيلم يحتاج الى تجهيزات خاصة لأنه سيتم تصويره في أكثر من دولة.
أضاف: لقد انقصت وزني خلال الفترة الماضية 10 كغم من أجل الفيلم لأنه يحتاج مجهودا في تصويره وحركات خاصة بالشخصية.

عن مسابقة قناة 'اللورد' التي اتفق عليها ليختار منها وجوهاً جديدة للتمثيل معه قال عادل إمام: لم أجد أي جدية في الموضوع ولذا قررت عدم تكملة هذه التجربة.

حول المسلسل الذي يعود به إلى الشاشة الصغيرة قال عادل إمام: المسلسل مازال في مرحلة الكتابة مع المؤلف يوسف معاطي، وطلبت منه أن أظهر في شخصية شريرة دمها خفيف لأن هذه الأدوار اختفت من أعمالنا وكان زمان يقدمها محمود المليجي وتوفيق الدقن واستيفان روستي بشكل متميز جعلها مازالت عالقة في أذهان الجمهور، واتفقنا على عرضه في رمضان 2011.

عن الانتقادات التي وجهت الى فيلمه الأخير 'بوبوس' وانه يرفضها كما تردد قال عادل إمام: الفنان والناقد هما طرفا الميزان واحترم جدا النقد الحقيقي الذي يفسر ويشرح الفيلم لكن هناك النقد غير المهذب لا أحبه ولا اعترف به.

بالنسبة لمعيار نجاحه وكيف يتابعه قال:

عندما أسافر إلى أي دولة عربية أجد قنواتها تعرض أفلامي بشكل مكثف، واستمرار عرضها يؤكد أن الجمهور مازال يحب عادل إمام وهذا أهم ما يسعدني ويسعد أي فنان لأن التفاف الأسر حول الشاشة الصغيرة لمتابعة فيلمي لهو اكبر دليل على اقتناعهم بما أقدمه.

حول رأيه في الدراما المطروحة على الفضائيات وزيادتها بشكل كبير قال الزعيم: هناك بالفعل زيادة عددية في المسلسلات وهذا الكم يجعلني في حالة عدم تركيز بين المسلسلات ولا أعرف أي عمل أبدا في متابعته وأيهم استكمله، ولهذا أشاهد أكثر مسلسلات الست كوم لأن عددها أقل ودمها خفيف مثل 'راجل وست ستات' بطولة أشرف عبدالباقي، و'تامر وشوقية' بطولة أحمد الفيشاوي، أيضا أحب مشاهدة البرامج الكوميدية لأنها تجذب الجمهور كثيرا وأحب معرفة السر في نجاحها لأنها توضح مؤشرات الضحك لدى الجمهور.

انتقد عادل إمام اهتمام شركات الانتاج بتقديم مسلسلات في رمضان المقبل عن شخصية الملكة نازلي التي كانت من أسباب قيام ثورة يوليو 1952، لتصرفاتها وآرائها، ولا يعلم لماذا تتنافس الممثلات على تقديم مثل هذه الشخصية.

أكد عادل إمام أن المجتمع الآن يحتاج الى التفافهم حول بعض فان لم تفعل السياسة ذلك فليفعله الفن وهو قادر على هذا الالتفاف لأن الجميع يحب الأعمال الفنية وعلى الساحة الفنية استغلال ذلك لصالح قضايانا ومشاكلنا وكيف يتوحد العرب في أمورهم.

وقال: في زيارتي الأخيرة إلى سورية وجدت حالة حب بينهم وبين أعمالنا وأنهم يعشقون مصر وأهلها وفنانيها وقابلني الآلاف منهم لتحيتي ومحادثتي في أمور عديدة أعجبتني وأتمنى تكرار هذه الزيارات لفتح مجالات الحوار بين الأشقاء العرب.

القدس العربي في

18/03/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)