حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

البحث عن الحب بالحركة البطيئة!

كتب محمود عبد الشكور

اصطحبت التفاؤل معي لمشاهدة فيلم valentine `s day أو عيد الحب كما عرض في الصالات المصرية. كانت أسباب التفاؤل كثيرة منها حشد النجوم والنجمات الذين تكدست صورهم فوق الافيش وقد احاط بهم قلب كبير، في القائمة أسماء مثل جوليا روبرتس والمخضرمة شيرلي ماكلين وتوليفة من الممثلين والممثلات من جيسيكا ألبا إلي جيسيكابيل ومن آن هافواي إلي جنيفر جارنز، ومن اشتون كوشتر إلي جيمي فوكس، حتي السمراء البدينة الظريفة كوين لاتيفا كان لها مكان وسط كل هؤلاء. ومن دواعي التفاؤل المسبق أيضاً أن مخرج الفيلم له أعمال سابقة ناجحة.

هو جاري مارشال مخرج العمل ذائع الصيت امرأة جميلة، كما أن موضوع الفيلم وهو الحب تم تقديمه في فيلم سابق جيد جداً متعدد الحكايات قام ببطولته هيو جرانت وعرض منذ سنوات تحت عنوان إنه الحب لذلك اعتقدت أنني سأشاهد تنويعة جديدة بحكايات مختلفة وبأداء ممثلين رائعين علي نفس هذه النغمة التي تتسع لاجتهاد عشرات الموهوبين بشرط الابتكار في المعالجة.

ولكن كل ما تخيلته كان سراباً تقريباً.. فيلم عيد الحب وإن كان يفترض أنه يدور حول عالم العواطف الصادقة والساخنة إلا أنه فيلم مكدس بالشخصيات وبالأداء البارد من السطح، حشد كبير من الثنائيات التي هبطت بإيقاع الفيلم مع عدم توازن في السرد لدرجة أنك تنسي بعض الشخصيات ثم تعود فتتذكرها، وحشد كبير من النجوم والنجمات بعضهم تاه في الزحام مثل جوليا روبرتس وبعضهم يمكن استبداله بسهولة لكي يؤدي دوره أي ممثل تليفزيوني صاعد، أي أن الحكاية بأكملها مجرد استغلال لهذا العدد من الأسماء في فيلم واحد يقترب أحياناً من مسلسلات الصابون الأمريكية، وتندهش أيضاً من طول الفيلم المفرط، وتندهش أكثر من أن مخرجه الشهير لم يستطع أن يفعل شيئاً لضبط الإيقاع ولإنقاذ المشاهد من الملل الذي دفع أفراداً من الجمهور لمغادرة قاعة العرض قبل كلمة النهاية، ولاشك أنهم معذورون لأنه لا يمكن الصمود أمام كل هذه الحكايات والتفصيلات لكي نخرج في النهاية بأن الكل لازم يحب.. وبأنك إذا احببت فعليك أن تقبل من تحبه بكل عيوبه وبكل مزاياه.. إن وجدت!

السيناريو الذي كتبته كاترين فوجيت التي اشتركت أيضاً في تأليف القصة، هو أحد أسباب هذا الملل الذي تشعر به من المشاهدة، ليست المشكلة في أنها اختارت سرد حكاياتها عبر خطوط متوازية تتقاطع أحياناً عندما نتبين طبيعة العلاقات بين الشخصيات، ولكن الكارثة في أن هذه الطريقة في السرد تحتاج إلي قدرة عالية من الاحتراف حتي لا ينفرط العقد وحتي لا ينهار البناء وهو ما حدث مع الأسف في الأجزاء الأخيرة من الفيلم. كل حكاية لابد أن تأخذ حظها في السرد، كما أنها لابد أن تتضافر مع الحكايات الأخري، ويلعب المونتاج دوراً أساسياً 0 غير موجود في عيد الحب لتحقيق الإيقاع المتدفق السلس الذي لا يتجاهل - في الوقت نفسه - المشاهد العاطفية المؤثرة. ولكن ما فعلته كاترين فوجيت هو أنها قدمت حكاياتها علي قد ما تقدر ، ثم تاه منها بعض الخيوط وبدا بعض الشخصيات باهتاً وعبئاً علي البناء، وبدلاً من أن يتدخل المخرج بجرأة لضبط هذه الفوضي استخسر أن يحذف شيئاً.. فتاة الجمهور وداعبه النوم.

تلك هي المشكلة الأساسية في البناء عمومًا، ولكن الفيلم لا يخلو من ثغرات داخل كل حكاية أو قصة قصيرة، العلاقة بين بائع الزهور الشاب ريد وحبيبته مورلي تتعثر فجأة وبدون مقدمات، فبعد أن وافقت الفتاة علي الزواج صباح يوم عيد الحب، تعتذر في منتصف اليوم بسبب عقدتها نتيجة طلاق والديها، ثم تضيف سببًا آخر هو اهتمامها بالعمل، والعلاقة بين ريد نفسه وصديقته جوليا أكثر غرابة حيث تتحول علاقتهما فجأة إلي حب بعد أن فشل ريد في الزواج من مورلي، وفشلت چوليا في استكمال علاقتها مع الطبيب هاريسون الذي أخفي عليها أنه متزوج منذ 15 عامًا ولديه طفلة! هناك أيضًا حكاية عجيبة عن لاعب الكرة شون الذي تطالب الصحف باعتزاله فيعقد مؤتمرًا صحفيا يعترف فيه بأنه شاذ جنسيا. ما علاقة حياته الخاصة بمطالبة الصحف باعتزاله بسبب كبر السن، حتي العلاقة بين العجوز إدجار وزوجته التي لعبتها شيرلي ماكلين لا تخلو من التساؤلات. لقد ارتبطا منذ نصف قرن، ولكن العجوز ستعترف له فجأة - وفي عيد الحب - بأنها خائنة مع شريكه في العمل؟! لماذا فعلت ذلك؟ لمجرد أن يذهبا إلي حيث مقابر نجوم هوليوود حيث يشاهد الزوج فيلمًا قديمًا لزوجته الممثلة، ولكن تصالحه أمام الشاشة التي تعرض الفيلم في مشهد جميل في حد ذاته، ولكن هؤلاء العواجيز لم يكونوا بحاجة إلي هذه الاعترافات المتأخرة والمضحكة.

من العلاقات التي قُدِّمت أيضًا من السطح حكاية الثنائي الشاب جريس وأليكس اللذين يفكران في ممارسة الجنس كوسيلة للتقريب بينهما، ولكنهما يكتشفان - بسذاجة - أن اللقاء الجسدي لن يستطيع أن يخلق مشاعر ليست موجودة أصلاً، وهناك حكاية جيسون وصديقته ليزا التي انضمت إلي شبكة لممارسة الجنس بالتليفون لكي تسدِّد ديونها، وبشكل مباشر يتعلم جيسون أن يتقبلها كما هي لأنه يحبها، أما چوليا روبرتس التي صوَّرت معظم مشاهدها داخل طائرة فلم نعرف عن شخصيتها سوي أنها ضابطة غابت عن أسرتها أحد عشر شهرًا، وأنها عائدة أخيرًا إلي عائلتها، ثم نعرف أنها ابنة الجدة العجوز التي خانت زوجها زمان، وأنها أم الطفل أديسون الذي يعيش قصة حب مع مدرسته الحسناء جوليا! والحقيقة أن دور چوليا روبرتس يمكن أن تلعبه أي ممثلة درجة تالتة هذا إذا سلمنا أصلاً أن هناك دورًا، ولدينا أيضًا شخصيات أخري تائهة ومعلَّقة في الفراغ مثل كارا موظفة العلاقات العامة التي تنظم المؤتمر الصحفي للاعب الكرة شون، ومثل رئيستها كوين لاتيفا، ومثل اثنين من الشباب الرياضي هو عدّاء وهي راقصة تقدم عروضها قبل المباريات، ولا أعرف حتي الآن ماذا كان يفعل هذا الثنائي ضمن الأحداث، ولدينا أيضًا طفلة هندية يحبها الطفل أديسون في النهاية، ومذيع رياضي هو كالفن يكلف بتغطية فعاليات عيد الحب، وتختار له المؤلفة في النهاية أن يرتبط بـكارا.. وألف مبروك للجميع! نتيجة لكل هذا أصبح عيد الحب مستودعًا لكل التناقضات، حكايات يمكن سردها في مشهدين يتم فَرْشها علي مدار الفيلم الطويل، وشخصيات ضبابية تظهر وتختفي مثل ضيوف الشرف، ومحاولات مفتعلة للربط بين كل الشخصيات، مجرد مانشتات سريعة بدون تعميق لأي خط من الخطوط، بناء بصري تقليدي لا يختلف عن أي فيلم أو مسلسل، سرد زاحف عن عملية البحث عن الحب، ولكن بالحركة البطيئة، فيلم جديد متواضع يؤكد أنه الحب وحده لا يكفي، فالمهم أن تعرف كيف تعالج موضوعك بنفس القوة والحرارة حتي لا يتحول عيد الحب إلي كابوس سينمائي!

روز اليوسف اليومية في

17/03/2010

 

خسائر السينما خفضت الإنتاج 40%

مصطفي البلك 

تصريح المنتج والموزع محمد حسن رمزي بأنه يفكر في الاتجاه إلي الانتاج التليفزيوني دليل علي الخسائر الفادحة التي اصابت السينما المصرية في الآونة الأخيرة ورغم أن بعضپالأفلام قد تجاوزت ايراداتها ال 20 مليونا إلا أنها لم تحقق تكلفتها الفعلية.

عن أسباب خسائر السينما المصرية يقول الخبير السينمائي طارق دسوقي: رغم أن السينما المصرية كانت تعتبر احدي الصناعات الناجحة إلا انها في الفترة الأخيرة كانت الخسائر متتالية وأن الأفلام التي حققت ايراداتپتصل إلي 20 مليون جنيه لم تحقق التكلفة الفعلية لها فرغم أنها وصلت إلي هذا المبلغ إلا أننا لابد أن ندرك ودور العرض تحصل علي 50% من الايراد والمنتج 40% والموزع 10% لأنه يقوم بتوزيع الفيلم علي دور العرض وعمل الدعاية اللازمة للفيلم اذن المنتج يتكبد النصيب الأكبر من الخسارة. فمثلاً فيلم أولاد العم وصلت تكلفته أكثر من 25 مليون جنيه وإلي الآن لم يحقق غير 20 مليون جنيه منها عشرة ملايين تحصل عليها دور العرض والعشرة ملايين الأخري يحصل منها الموزع علي 10% والباقي للمنتج. ولم يعد ينظر حالياً للتسويق الخارجي والعرض الفضائي والعرض المتعدد لأن من المفترض أن رأس المالپيدور بشكل سريع ولكن بهذه الطريقة يكون هناك خسائر.

أضف إلي ذلك أن أفلام المقاولاتپعادت مرة أخري من جديد فأصبح هذا نظام احدي كبري شركات الانتاج وهذا حدث هذا الموسم حيث أنها انتجت هذا العام مجموعة من الأفلام ذات تكلفة بسيطة مابين 2 إلي 3 ملايين ويستمر عرضه في دور العرض لمدة أسبوعين أو ثلاثة وبعد ذلك يعرض عبر الفضائيات والسوق خارجياً وهذه الأفلام تحقق مكاسب لكن افلام النجوم أصبحت تحقق خسائر. ولم يصل الأمر عند هذا الحد بل أن الأجور الخيالية التي تقدمها الشركات الكبري والمغالاة فيها وارتفاع أسعار الديكورات وأماكن التصوير كانت وراء ارتفاع التكلفة العالية للفيلم وارتفاعپالأسعار الخاصة بالمواد الخام للفيلم. وإن كانت احدي هذه الشركات توقفت عن الانتاج.

ويشير طارق الدسوقي إلي أن القرصنة تتسبب في أن تخسر صناعة السينما المصرية خمسين مليون جنيه وهناك تقديرات تقول أن الخسائر وصلت إلي 250 مليون جنيه وأن القرصنة ممتدة إلي خارج حدود مصر إلي كل البلاد العربية وأن مايقرب من 350 مليون مستخدم للإنترنت يمكن لهم مشاهدة الأفلام المصرية والأمريكية والأوروبية عبر الإنترنت وإن من لم يمتلك جهازكومبيوتر يشاهد هذه الأفلام عبر المقاهي ونوادي الإنترنت وإن أكثر من 230 قضية وردت إلي جهاز حماية حقوق الملكية الفكرية من شرطة المصنفات الفنية والنيابات العامة في ثلاثة أشهر فقط. وإن الكثير من الأفلام التي أصبحت تباع علي الأرصفة قبل أن تعرض في دور العرض وتباع من خلال CD عليه أفيش الفيلم فمن وراء هذه القرصنة التي تتسبب في خسائر السينما المصرية.

يقول الناقد السينمائي أحمد رأفت بهجت: ليست هناك دراسات تحليلية وابحاث لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء خسائر السينما المصرية كما لا توجد قوانين تنظم عمل هذه الصناعة الهامة وأن شركات الانتاج رغم علمها بقصر الموسم الصيفي إلاپأنها طرحت أفلامها في هذا الموسم وبكثافة. ولابد من وجود دراسات وقوانين تنظم عملية الانتاج والتوزيع والتسويق مما يكفل للسينما المصرية أن تكون صناعة تحقق ارباحاً وليس خسائر.

ويقول المنتج والموزع صلاح رمزي للأسف هناك عوامل وراء ارتفاع تكلفة الفيلم المصري وليس النجوم فقط. فارتفاع أسعار الخام وأماكن التصوير والمغالاة في الأجور من جميع العاملين. وأن السينما المصرية لم تعد من مصادر الدخل القومي المصري. وأن هذه الخسائر كانت سبباً في تقليص الانتاج السينمائي المصري بنسبة لا تقل عن 40%. ولابد من تدخل الدولة لحماية هذه الصناعة. وأن تنشط وزارة الثقافة في دعم السينما. ومحاربة القرصنة من خلال أجهزة حماية الملكية الفكرية وشرطة المصنفات. خاصة وأن الأفلام تسرق بطرق مختلفة وسارق المصنف الفني يتعرض لعقوبة في منتهي التفاهة. ولا أنكر أن عمليات القرصنة علي المصنف الفني أصبحت منظمة ووراءها مافيا تسبب انهيارا للسينما المصرية علي كافة المستويات الفنية والاقتصادية والفكرية بل والحضارية لأننا أصحاب تاريخ وحضارة سينمائية تصل إلي أكثر من 100 سنة سينما.

يقول ضياء أبو الفتوح مبرمج كومبيوتر إن القرصنة علي المصنف الفني كانت موجودة منذ القدم ولكن لم تكن منتشرة بهذا الكم الهائل والسبب فيه التطور الهائل في أجهزة الكومبيوتر حيث يمكن لمافيا سرقة المصنف الفني إلي اختراق اجهزة الكومبيوتر التي يتم بها عمل المونتاج ولهذا هناك أفلام تطرح علي الأرصفة عالية الجودة في الصوت والصورة وعليها الساعة الرقمية الخاصة بالمونتاج. وهناك بعض العاملين في استوديوهات المونتاج يطبعون نسخا من الأفلام وتباع للمافياپالتي طبعتها بآلاف النسخ وتباع علي الأرصفة.

الجمهورية المصرية في

17/03/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)