حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

بعد أن أصبحت من نجوم الملايين :

ماجدة زكي تحلم بشجرة الدر وروزاليوسف

رضـا الشناوي

<< كان دورها الصغير في مسلسل »أحلام الفتي الطائر« بطاقة التعارف مع الجمهور، وانطلقت بعدها لتقدم العديد والعديد من الأعمال التليفزيونية المميزة والقليل من الأعمال السينمائية الهادفة، لتحصد خمس جوائز عن أعمالها القليلة سينمائيا.

الفنانة ماجدة زكي صاحبة الوجه الأليف والروح المصرية الخالصة، واحدة من نجمات التمثيل التي وصلت بها موهبتها إلي مصاف النجوم الذين يتقاضون الملايين وهي تري هذا الأمر حقا طبيعيا لها يخضع للعرض والطلب.. ومعها كان هذا الحوار<<

·         ما حقيقة تجسيدك لدور ماري منيب في مسلسل تليفزيوني؟

ـ أعشق التحدي وأكره النمطية وتكرار الشخصيات في أعمالي الفنية وطوال عمري كنت أحلم بتقديم الشخصيات النسائية التاريخية الثرية  دراميا.. وماحدث هو إعلان الفنان المطرب عامر منيب مؤخرا عن نيته في تحويل قصة حياة جدته الفنانة القديرة الراحلة ماري منيب لمسلسل تليفزيوني يستعرض مشوارها الفني بدءا من مولدها بضواحي حلب بسوريا ثم انتقالها للقاهرة وإقامتها مع الأسرة بحي شبرا ـ ومرورا باحترافها التمثيل والتحاقها بالمسرح مع فرقة نجيب الريحاني واستمرارها فيها حتي أواخر أيامها بعد أن قدمت أدوارا بارزة في مسيرة المسرح العربي  ـ هذا بخلاف تقديمها لمجموعة متميزة من روائع الأفلام السينمائية الكوميدية.. وحتي الآن مايتم مجرد كلام وآراء علي اختيار فريق العمل، وبصراحة أنا شايفة نفسي قوي في هذه الشخصية وأتمني تجسيدها فهي »متفصلة« علي مقاسي.

·         ماسر تركك لأدوار بنت البلد واتجاهك للخط الكوميدي في أعمالك الأخيرة؟

ـ أنا ممثلة أقدم كل الأدوار المطلوبة مني ومنها شخصية بنت البلد الطيبة ـ المكافحة ـ الصبورة بجانب تقديمي لأي شخصية أخري تغازلني من أول سطر في السيناريو، أما  بالنسبة لأدواري الأخيرة ومنها حقي برقبتي وكريمة كريمة فطبيعة الشخصية ممزوجة بالكوميديا، ولكني أوجه من خلالها رسالة معينة ليؤدي كل فرد دوره في المجتمع، وأؤكد أن ثقتي في اختيارات منتج العمل لأفكار أعماله المتميزة أهم سبب في قبولي لدوري في حقي برقبتي، أما في كريمة كريمة، فإن الدور شدني لأنه جديد علي شكلا وموضوعا للمؤلف فداء الشندويلي والمخرج محمد الرشيدي في أولي تجاربه مع الدراما التليفزيونية ـ وبصراحة كانت مغامرة محسوبة ولذيذة.

·         يلاحظ إضافتك لتعليقات وإفيهات لم تكن مكتوبة بالسيناريو ـ ما ردك؟

ـ هذا حقيقي فالإفيهات والتعليقات الضاحكة التي تخرج مني بطريقة عفوية لم تكن مكتوبة في السيناريو ـ وهي من تأليفي  وتأتي وليدة اللحظة  والذي شجعني عليها المخرج محمد النقلي وباقي مجموعة العمل خلال تصوير مسلسل الحاج متولي عندما اندمجت وأطلقت ألقابا علي كل الفنانين  المشاركين ومنها متولي جاكسون والفرعة ومديحة توتر وأبدعت في إصدار الإفيهات وكانت تثير ضحك الجميع ـ حتي في مسلسلات حقي برقبتي وكريمة كريمة ومسرحية عفروتو وحزمني يا، خصوصا أمام الفنان المبدع حسن حسني والخلاصة أنها موهبة من عند الله.

·         رغم كونك صعيدية لماذا لم تقدمي حتي الآن اللون الصعيدي في أدوارك؟

ـ للعلم أنا صعيدية من قرية الكوامل بمحافظة سوهاج ووالدي كان قاسيا ورغم أن والدتي لم تكن صعيدية لكنها كانت أشد قسوة لدرجة أنه عندما التحقت بمعهد الفنون المسرحية عين لي والدي حارسا خاصا بدون علمي لمراقبتي خلال الدراسة ولم يخفف ذلك عني سوي التحاق شقيقي أشرف بالمعهد ولا أخفي أن جذوري الصعيدية أثرت علي حياتي واختياراتي الفنية لدرجة أن المخرج الراحل عاطف الطيب رشحني في بداية حياتي الفنية ومعه المؤلف وحيد حامد لفيلم »ملف في الآداب« ورفضته بسبب اسم الفيلم ـ وكم أتمني  تقديم دور صعيدية في عمل أغير به جلدي ويحمل قيمة ورسالة فنية هادفة للمجتمع.

·         حققت ثنائيا متميزا مع نور الشريف .. فلماذا توقفت؟

ـ قدمت مع الفنان نور الشريف مسلسلات الحاج متولي، السيرة العاشورية، الرجل الآخر، والعطار، والسبع بنات، ولا أنكر أن العمل معه متعة حقيقية ولكن حتي الآن لم يصلني أي ترشيح جديد للعمل مع نور الشريف وعجلة الفن لاتتوقف لأن  لكل عمل ظروفه وأسعي دائما للتميز والتنوع في أدواري الفنية ولا أحبس نفسي في نمط معين بل أحب أن أؤدي جميع الأدوار الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون.

موضوعات تافهة

·         ما رأيك في الشتائم والألفاظ القبيحة التي أجتاحت أعمالنا الفنية؟

ـ أغلب الموضوعات التي تقدم علي الساحة الفنية وخصوصا في السينما صارت مفتعلة وتافهة ولاتناسب الذوق العام وهذه الأعمال  لاتستحق العرض علي الإطلاق ـ واعتماد الأفلام حاليا بصفة خاصة علي الأغاني الهابطة للترويج والدعاية يسهم في القضاء علي المتطلبات الدرامية ولجوء المنتج أو المخرج للألفاظ القبيحة يرجع لأنه لايوجد مؤلف حقيقي ولا احترام للجمهور ـ ولابد أن يعتمد العمل علي ممثل مبدع وليس علي مجموعة من النكات .. أو الإفيهات القبيحة لكي يضحك الجمهور، وبعبارة أصح هم يضحكون علي الجمهور فالأزمة أزمة إبداع بعد أن بدأ  المؤلفون يتجهون للغة الشوارع في الأعمال الفنية لكي تدر عليهم أرباحا.

·         أين أنت من حسابات السينما؟

ـ رغم قلة أعمالي السينمائية لكني قدمت أفلاما مميزة منها علي سبيل المثال عودة مواطن وكان بدايتي الحقيقية في السينما ثم الإرهاب والكباب وكلام في الممنوع وأتفرج ياسلام وامرأة تحت المراقبة ـ وقد حصلت علي 5 جوائز سينمائية عن هذه الأعمال ـ والحسبة عندي ليست حسبة فلوس بقدر ماهي حسبة فنية لأنني أبحث عن الدور الذي يصعد بي للقمة ولا أخفي أنه عرض علي بطولات  لأفلام كثيرة ولكنها  كانت سترجعني سنين للوراء..  وكم أتمني وجود الدور الجيد الذي أعود به لشاشة السينما وأحقق  توازن النجاح بين السينما والتليفزيون.

·         وماحكاية أنضمامك لقائمة نجوم الملايين؟

ـ بفضل الله وتركيزي حققت بصمة في أعمالي الفنية كانت سببا في تواجدي في الصفوف الأولي لعالم النجومية وتحقيق الانتشار الجماهيري الواسع ـ وبالفعل أعمالي السابقة تعطيني  الحق في رفع أجري، ولا أبالغ في تحقيق الأجر الذي استحقه، كما أن الفن والإنتاج سوق عرض وطلب ـ والمنتج يبحث عن الفنان الذي يحقق النجاح لأعماله ولو شعر بغير ذلك فسوف يبحث عن ممثلة أخري للعمل.

·         وماذا عن ندرة أعمالك مع زوجك كمال أبو رية؟

ـ قد لا يصدق أحد أنه لم يجمعني بزوجي الفنان كمال أبو رية سوي مسلسل »حارة العوانس« تأليف مهدي يوسف واخراج سمير فرج، وبالرغم من أن الترشيحات لأي عمل فني في يد المخرج لكني أعتبر نفسي خاسرة لعدم مشاركتي زوجي في أعمال كثيرة لأنه فنان ممتاز والعمل معه مكسب كبير لأي فنان أو فنانة ـ ودائما ما تجمعنا حياة زوجية سعيدة مع أولادنا أحمد وكمال وحبيبة وتوج ذلك بالاستعانة به مع شقيقي أشرف في أخذ الرأي في أعمالي.

·         وماذا عن أهم محطاتك الفنية؟

ـ قدمت أعمالا كثيرة في مسيرتي الفنية منها أحلام الفتي الطائر الذي كان بطاقة تعارف بيني وبين الجمهور.. وليالي الحلمية ومين مايحبش فاطمة والسيرة العاشورية والرجل الآخر والحاج متولي وعيش أيامك والعطار والسبع بنات والقاهرة منفلوط وعباس الأبيض في اليوم الأسود ويارجال العالم اتحدوا بخلاف أفلامي السينمائية القليلة ـ وأنا لا أفرق بين أعمالي وأعتبر كل عمل شهادة ميلاد جديدة لي علي خط التألق والابداع.

·         وأخيرا ما هي أمنياتك التي تحلمين بها؟

ـ علي المستوي الأسري أتمني النجاح لي ولزوجي ولأبنائي وعلي المستوي الفني أتمني تجسيد أدوار كل الشخصيات النسائية التاريخية وأحلم بتجسيد دور شجرة الدر وروزاليوسف، هذا بالإضافة  لرغبتي في تحقيق حلمي بأداء دور شريرة ونصابة في نسيج عمل درامي يرصد أحداث مافيا السرقات الكبري وقضايا الفساد المتنوعة في المجتمع.

آخر ساعة المصرية في

02/03/2010

 

»آخر ساعة« كانت هناك مظــاهــرة تقــدير للفن المصري في مهرجان حب الكويت

رسالة الكويت صـلاح دنـدش 

شهد مهرجان حب الكويت الفني مظاهرة فنية مصرية بحضور 80 فنانا وفنانة ومنتجا ومخرجا وإعلاميا مصريا أشعلوا حماس الفضائيات العربية والشباب والفتيات العرب »آخر ساعة« حضرت فعاليات المهرجان واجتماعات اتحاد الفنانين العرب واتحاد المنتجين الخليجيين ورصدت ما دار في الكواليس من مشادات ومناورات وندوات بالصورة والكلمة.

كان التواجد الفني المصري المكثف سببا في الأزمات من الجانب السوري قليل العدد.. حيث كانت هناك غصة في قلوب السوريين للسيطرة المصرية الكاملة علي فعاليات المهرجان وحفلات التكريم ودعوات العشاء والغداء.. حيث وجه رئيس المهرجان يوسف العميري الدعوة إلي أكثر من 80 فنانا وفنانة ومنتجا ومخرجا وإعلاميا مصريا من بينهم نادية الجندي، نيللي، سمير صبري، سمية الخشاب، هشام سليم، أمل رزق، أشرف زكي، روجينا، خالد يوسف، عادل منسي، معتز الدمرداش، عبدالمجيد خضر، محمود قابيل، ياسر فرج، أحمد سعيد عبدالغني، محسن علم الدين، فيصل ندا، إسماعيل كتكت، سيد حلمي، راوية بياض، رجاء حسين، عفاف شعيب، منال سلامة، سامي فؤاد، يسري عكاشة.

التكريم

بدأ برنامج المهرجان بحفل الافتتاح الذي تم خلاله تكريم عدد من الشخصيات الكويتية ومعهم الكاتب الصحفي الكبير جلال دويدار.. وواكبه افتتاح جناح مصر العسكري في بيت الأعمال الوطنية.. ثم حفل بسيط بنادي السينما الكويتي لم يحضره راعي الحفل.. أعقبه حفل غداء في ديوان عبدالعزيز البابطين.. واجتماع لاتحاد الفنانين العرب شهد مشادة حامية بين رئيس الوفد السوري، ونقيب الممثلين الكويتيين انتهت سريعا بالتصالح وتصفية النفوس.. وشهد حفل الختام تكريما لجميع الحاضرين المصريين.

وفي تصريحات خاصة لـ »آخر ساعة« أكد د.أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين أن المهرجان كان فرصة لإزالة الحدود بين الدول العربية وإثبات أن الفن المصري هو الرائد علي مستوي الوطن العربي والنجومية تطارد الفنان المصري في كل شبر بالوسط الفني.. وكانت مظاهرة حب للفن المصري والإعلام.

وأضاف يوسف العميري رئيس المهرجان: اخترنا مصر ضيفة شرف المهرجان لما للفن المصري من مكانة كبيرة في نفوس العرب جميعا.. واجتهدنا قدر الإمكان لراحة الجميع ونجاح المهرجان فنيا وتنظيميا.. ونتمني أن يتواصل التعاون المصري الكويتي في مجال الفن..

الفنان هشام سليم: دائما احترم نفسي ليحترمني المشاهد والجميع.. لن اتحدث عن سلبيات أو إيجابيات بقدر سعادتي بكم الحب الذي لمسته من الشعب الكويتي والإعلام العربي ولمدي قناعتي أن للنجومية ضريبة غالية يدفعها الفنان إذا أراد استمرار نجوميته وحب الناس له.

ومن ناحية أخري تم إلغاء ندوة دور الدراما العربية في نشر الوعي الإسلامي بدون إبداء أسباب.. وكان الوفد السوري قد أبدي انزعاجه وغضبه من اهتمام الإعلام والمهرجان بالوفد المصري ونجومه.. ولكن سوزان نجم الدين الفنانة السورية أكدت أن الفن بلا وطن ويجب أن تجتمع الأمة العربية علي الفن بعد أن فرقته السياسة.

وراء الكواليس

< حالة من الجفاء الشديد بين الفنانة سمية الخشاب والمخرج خالد يوسف لاحظها الوفد الفني والإعلامي المصري.. حيث انقطع الحوار بينهما وتجاهل كل منهما الآخر.. رغم صداقتهما السابقة.

< الفنانة الاستعراضية نيللي خطفت الانظار والقلوب والتف حولها الجميع في كل مكان يسألونها عن سر رشاقتها واحتفاظها بنضارة وجهها.. وكانت محط اهتمام القنوات الفضائية الكويتية.

< الفنانة نادية الجندي لم تظهر طوال أيام المهرجان إلا ليلا.. بينما قضت أيامها نائمة في غرفتها وسافرت إلي السعودية لأداء فريضة العمرة وارتدت ملابس سوداء.

< الفنان الشاب أحمد سعيد عبدالغني أبدي اهتماما شديدا بالفتيات المعجبات به. ولم يشارك أفراد الوفد في أي نشاط مكتفيا بالمعجبات الحسناوات.

< انقسمت الفنانات المشاركات في المهرجان إلي »شلل« ومجموعات حيث انفردت روجينا وأمل رزق معا.. في حين اهتمت سمية الخشاب بزيارات مع والدتها إلي الصحف والمجلات وأصدقائها الكويتيين.. في حين لم تجد نادية الجندي نفسها إلا مع بوسي شلبي.. وارتبطت عفاف شعيب بصداقة راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج.

< الفنانة المنتجة الإماراتية هدي الخطيب جلست طويلا مع المؤلف المنتج فيصل ندا.. ولم تندمج مع باقي الوفد المصري.

< الفنانة السورية سوزان نجم الدين لفتت الانظار بخفة ظلها ورشاقتها وفساتينها الساخنة.

< المنتجون د.عادل حسني ومحسن علم الدين وإسماعيل كتكت ويسري عكاشة عقدوا اجتماعات عديدة مع القنوات الفضائية والمنتجين الكويتيين لتسويق أعمالهم.

< الفنان سمير صبري لقي ترحيبا شديدا من الفتيات صغيرات السن.. وحرص علي التقاط الصور معهن.. سمير قدم اقتراحا لمؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية بعمل ندوات في كل البلاد الأجنبية لنشر الثقافة العربية وتبادل الحوار عن الحضارات.

< حرص الفنان د.أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين علي اصطحاب زوجته الفنانة روجينا معه.. وأكدت »لآخر ساعة« أن زوجها يفضل دائما أن تجلس مع صديقاتها بينما يحضر هو اجتماعات اتحاد الفنانين العرب.

< المذيعة بوسي شلبي أثارت استياء الحاضرين في حفل الختام حيث ظلت تطلق صفارات وصيحات عالية أثناء تكريم الفنانين كنوع من التشجيع.. وحدثت مشادة بينها وبين المنتج محسن علم الدين.

< خالد يوسف وعادل حسني ظلا طوال أيام المهرجان يطلقان وعودا للفتيات الجميلات باكتشافهن فنيا وإعطائهن الفرصة لدخول مجال التمثيل.

< كثير من الإعلاميين الكويتيين ظنوا أن راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون ممثلة جديدة بسبب شياكتها وأناقتها.

< أزمة شديدة في تذاكر العودة حدثت بسبب رغبة عدد كبير من الفنانين والفنانات في العودة للقاهرة اليوم التالي لختام المهرجان.. ونجحت جهود إدارة المهرجان في تذليل العقبات وتوفير التذاكر.

< الفنان محمود قابيل ارتدي بدلة بيضاء وقميصا أحمر مما دعا إحدي المعجبات الكويتيات إلي أن تطلق عليه لقب أمير الرومانسية.

< معتز الدمرداش مقدم برنامج 90 دقيقة بقناة المحور حظي باهتمام جميع القنوات العربية بالكويت ووسائل الإعلام المكتوبة.

< عفاف شعيب وأمل رزق ونيللي كن أكثر الفنانات إلتزاما بالمواعيد والتجاوب مع المعجبين.

< السفير المصري طاهر فرحات والمستشار الإعلامي بالسفارة معتز أمين حضرا لمقر إقامة الوفد المصري لإزالة سوء التفاهم الذي حدث مع بعض المنتجين والإعلاميين بسبب عدم استقباله لهم.. وحرص مع زوجته علي التقاط صور تذكارية مع الفنانين المصريين.

< الفنانة سمية الخشاب والمذيع معتز الدمرداش ظهرا في عدد كبير من البرامج علي قنوات الكويت الفضائية وحصلا علي مقابل لا يقل عن 15 ألف جنيه في الحلقة الواحدة.

< الشنطة فيها إيه؟ سؤال تردد كثيرا بين أفراد الوفد المصري بسبب حصول ثلاث فنانات علي شنطة حريمي من إحدي الشخصيات النسائية الكويتية؟

< عبدالمجيد خضر المذيع التليفزيوني يتمتع بشعبية كبيرة في الكويت.

آخر ساعة المصرية في

02/03/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)