حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«محنة» المأساة من الخارج والحرب من دون دمار

فيكي حبيب

حين تهتز الكاميرا في جزء أساسي من فيلم من الأفلام، يكون الأمر واحداً من اثنين: إما أن الأمر مقصود كوسيلة سينمائية يعبّر من خلالها صاحب الفيلم عن ان ثمة اهتزازاً في الواقع، في رؤيتنا له وفي علاقتنا به... وإما أن هناك خطأ تقنياً لم يكن من الضروري الا يتنبه اليه المخرج. كثر أخذوا على فيلم «المحنة» للمخرج العراقي الشاب حيدر رشيد اهتزاز الكاميرا في مشاهد كثيرة. اختلط الأمر عليهم، وركزوا على «الخطأ التقني»... لكن الفيلم اوضح في النهاية: إنه اهتزاز مقصود. والحقيقة ان كل الفيلم انما صيغ كي يعبّر عن هذا الاهتزاز: اهتزاز المنطق والمجتمع والنفوس الإنسانية من حولنا. اهتزاز القناعات والشعور بالانتماء.

حيدر رشيد المخرج العراقي الشاب المولود في فلورنسا (من أم إيطالية)، أمضى سنوات من عمره يمارس التصوير السينمائي. والآن حين حقق فيلمه الروائي الطويل الأول بعد أفلام وثائقية وكليبات موسيقية، عرف - بالتأكيد - كيف يجعل الشكل مضموناً... وعلى الأقل في تلك المشاهد، في محاولة لتجسيد النزاع الداخلي الذي يعيشه بطل فيلمه الممزق الهوية. فهو مثل حيدر شاب عراقي يعيش في لندن. وهو، مثله أيضاً، مأسور بالعبث الذي يسيطر على وطنه الأم، حتى وان كان عاش حياته كاملة في بلاد الاغتراب، ولا يعرف عنه الا ما سمعه من أبيه، أو ما شاهده في نشرات الأخبار من مشاهد القتل والدمار.

ولم تكن صدفة أن يهدي رشيد فيلمه الى روح الكاتب العراقي كامل شياع الذي قُتل قبل سنتين بعدما عاد من غربته الى العراق. خصوصاً ان قصة الفيلم تدور حول تخبطات إبن كاتب عراقي قُتل والده في بغداد التي عاد إليها بعد انهيار النظام السابق.

ولا شك في ان هذا الشريط، وان كان يعكس التخبطات النفسية التي يعيشها العراقي بعيداً من وطنه، إلا انه، لا يغيب عن رسم المأساة التي يعيشها العراق، ولكن من دون ان يفرط في التركيز على مشاهد القتل والدماء. لا بل على العكس، تغيب الحرب عن هذا الشريط، لتترك مكانها للإنسان، وعلاقاته بمحيطه. وهو اتجاه بدأ سينمائيون عراقيون شبان يسلكونه بعدما اكتظت الشاشات بمشاهد الاقتتال، في إهمال واضح للفرد العراقي. فالبطل هنا، شخصية سوداوية غارقة في الحزن على كل الجبهات. وبموازاة التخبط الذي يواجهه في حسم أمره ونشر كتاب عن والده علّه يجد فيه العزاء ويصل الى نوع من المصالحة مع الذات، يواجه مشكلة في حسم موقفه من حبّه، من طرف واحد، لأفضل صديقة لديه. وهنا بالذات بدا الفيلم وكأنه ضلّ الطريق. إذ اختلطت المشاعر، وتاه المشاهد بين قصتين: الوطن والحبيبة. كثر لم يفهموا سبب إقحام قصة الحب هذه في شريط يحكي عن تمزق الهوية، خصوصاً انها شغلت مساحة لا بأس بها من طول الشريط، قد تصل الى نصفه... ولكن ألا يمكن ان تكون الحبيبة تجسيداً لوطن لم يطأه حيدر يوماً؟

تزداد هذه القناعة حين نعرف ان خط الفيلم (مقتبس عن مسرحية قصيرة للكاتب براد بويسن) الرئيس كان يدور حول علاقة الحب هذه، ولكن «إحساس المخرج بعراقيته»، كما يقول، جعله لا يغضّ الطرف عن المأساة العراقية. وهنا، مثلما أحب العراق من طرف واحد، بما ان هذا البلد يلفظ ابناءه بعيداً منه، كان حبه لصديقته الفنانة التشكيلية من طرف واحد.

أياً يكن الأمر، بدا هذا الشريط اميناً لنظرة المهاجرين العراقيين من الجيل الثاني، الممزقين بين هويتين. فهم مندمجون في بلاد منحتهم الأمان والاستقرار اللذين يفتقدانهما في بلدهم الأصلي. وفي المقابل لا يزال خيط يربطهم بوطنهم الام، تدعمه حكايات الآباء الجميلة. من هنا لم تنتصر قصة على أخرى. إنما آثر رشيد ان يوازن بين الاثنين: انتماؤه الى لندن وتوقه للعراق.

وعلى رغم العدد الكبير نسبياً من الدول المشاركة في إنتاج هذا الفيلم (بريطانيا، العراق، ايطاليا، الإمارات) الا انه حقق بموازنة صغيرة جداً، وبفريق عمل شبه مجاني... ومثلما واجه شريط رشيد صعوبة في الإنتاج، يواجه اليوم، صعوبة في التوزيع. فبعد العرض الاول للفيلم ضمن تظاهرة «ليالي عربية» في مهرجان دبي السينمائي، ينتظر رشيد موزعاً يعرض الفيلم في الصالات... وحتى ذلك الوقت، يستعد للمشاركة في مسابقة مهرجان الخليج.

 

... و «ابن بابل» يفوز بجائزتين

حصد فيلم «ابن بابل» العراقي جائزتين في مهرجان برلين السينمائي، حيث حصل على جائزة منظمة العفو الدولية، مناصفة بينه وبين فيلم «نفايات الأرض» للمخرج لوسي ووكر (المملكة المتحدة / البرازيل). وهذه الجائزة تأسست من أجل تحفيز وإثارة قضية حقوق الإنسان مع جمهور وصناع السينما، وتهدف إلى تشجيع السينمائيين في تناول تلك القضايا الإنسانية.

كما فاز بجائزة السلام الخامسة والعشرين، والتي مُنحت للمخرج محمد الدراجي في حفل كبير أقيم في أكاديمية الفنون في برلين.

«ابن بابل» تدور أحداثه في شمال العراق، عام 2003، بعد مرور ثلاثة أسابيع على سقوط صدام حسين، حول قصة أحمد الولد الكردي الذي يبلغ من العمر 12 سنة - ويعيش مع جدته، التي تسمع أن بعض أسرى الحرب وجدوا أحياء في الجنوب، فتقرر أن تعرف مصير ابنها المفقود، والد أحمد، الذي لم يعد إلى منزله قط منذ حرب الخليج عام 1991.

وطول الرحلة من جبال الشمال إلى أراضي بابل، كانا يستوقفان العربات ليركبوا مجاناً متطفلين على الأغراب، والتقوا بالكثير من الرحالة مثلهم، يقومون برحلات مشابهة. فأخذ أحمد يتبع خطى منسية لأبٍ لم يعرفه قط محاولاً فهم ما تبحث عنه جدته، وأثناء الرحلة، ينمو الولد وينضج.

وقد جاءت الجوائز لتدعم إطلاق «حملة مفقودي العراق» التي يدعمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ووزير حقوق الإنسان العراقي وجدان سالم ميخائيل.

وقد أشارت وزارة حقوق الإنسان العراقية أن هناك أكثر من 1.5 مليون شخص في عداد المفقودين على مدى السنوات الـ 40 الماضية، ومئات الآلاف من الجثث التي انتشلت من 300 مقبرة جماعية حتى الأن. وتزداد الأعداد مع اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية، ويتغلب ذلك على الموارد المحدودة المتاحة لمنظمات الإغاثة في العراق. وتسعى حملة «مفقودي العراق» و «ابن بابل» لإيصال حجم الإبادة الجماعية، وسوف يبدأ الضغط من أجل توجيه الموارد في العراق وخارجه من المنظمات المهتمة بمثل هذه القضايا، لتمويل التكنولوجيا اللازمة للتعرف على الجثث بطريقة أكثر كفاءة.

وقد أعقب العرض الأوروبي لـ «ابن بابل» في برلين الأسبوع الماضي خطاب مسجل من قبل رئيس الوزراء العراقي دعماً للفيلم كما سلط الضوء على تأثير هذا الفيلم والحملة على الشعب العراقي، وحضر وزير حقوق الإنسان العراقي العرض الأول للمشاركة في المناقشات التي أعقبت العرض كما حضر سعادة علاء الهاشمي، السفير العراقي في ألمانيا والوفد المرافق له.

الحياة اللندنية في

26/02/2010

 

أفلام جديدة

«اعدام عادي»

اخراج: مادك دوغان – تمثيل: آندريه دوسولييه، مارينا هاندس

منذ زمن بعيد لم يظهر ستالين على شاشات السينما. وإذا كان منتظراً ظهوره في فيلم جديد للمخرج الروسي الكسندر سوكوروف يستكمل سلسلة أفلامه عن الديكتاتوريين (لينين، هتلر، هيروهيتو... الخ)، ها هو يطل من خلال فيلم فرنسي. وطبعاً لا يمكن المقارنة، من حيث النوعية بين هذا النتاج الفرنسي وما كان يمكن سوكوروف أن يصوّر. ومع هذا يثير «اعدام عادي» اعجاباً في فرنسا حيث يعتبره النقاد دنواً جيداً من حميمية الديكتاتور السوفياتي يصوره، بعد كل شيء، في صورة تختلف عن صورته المعهودة. فهو هنا انساني لطيف، حتى حين يتخذ قراراته الأكثر عنفاً وقسوة. ومنها – كما في الفيلم – قرارات إعدام كل من يشتبه بأنه يتآمر ضده، بما في ذلك مجموعة الأطباء التي كان إعدامه معظمها «واحدة من آخر مآثره» وقد أصبح عجوزاً يصيبه داء الارتياب، فلا يكون منه إلا أن يبطش ويبطش...

} «12»

اخراج وتمثيل نيكيتا ميخالكوف، مع سرغاي ماكوفسكي

انطلق هذا المشروع الذي حققه المخرج – والممثل – الروسي الكبير، قبل عامين، من رغبة في إعادة تصوير الفيلم القضائي الأميركي الشهير «12 رجلاً غاضباً»... لكن الفيلم سرعان ما تحول الى نوع من المحاكمة الصارمة لأحوال المجتمع الروسي في أيامنا هذه... المجتمع الاستهلاكي القاسي المتأرجح والمعولم. أما المحلفون الذين كان عليهم في فيلم سيدني لاميت محاكمة متهم ما... ويدور الفيلم من حول مداولاتهم، فإنهم تحولوا هنا الى محلفين روس يتعين عليهم التداول في ما بينهم خلال محاكمة تجرى لشاب من الشيشان متهم بجريمة. وقد وفق ميخالكوف، صاحب «عبدة الحب» و«حلاق سيبيريا» و«النور الخادع» في جعل شخصيات المحلفين تبدو كناية عن طبقات وأنواع من البشر وأفكار تعمل في الواقع الروسي لأيامنا هذه... لكنه في المقابل لم يوفق في إيجاد الأبعاد السيكولوجية والأخلاقية التي ميزت فيلم الستينات الأميركي.

} «فانتاستك مستر فوكس»

إخراج: فيس اندرسون – أصوات جورج كلوني، ميريل ستريب

ينتمي مخرج هذا الفيلم الى جيل ذي خصوصية في السينما الأميركية الجديدة... يجمع بين التميز الفني والطرافة والحس الشعبي. وقد شهد على هذا فيلمان له على الأقل: «الحياة المائية» و«دار جلنغ المحدودة». هذه المرة يغوص اندرسون في عالم التحريك، انما من دون أن يتخلى عن جوهر مواضيعه وتهكمها من الأخلاق الاجتماعية السائدة. وهذه المرة عبر حكاية مستر فوكس، القاطن هادئاً وادعاً بعد شباب صاخب بين أغصان الشجر مع زوجته وولده. لكن السيد فوكس هذا، وهو ثعلب – للمناسبة – يسأم ذات يوم من تلك الحياة التي كان فرضها على نفسه باختياره، ويقرر أن يقوم بمغامرة جديدة، لا تخلو من شرّه السابق والذي كان ركنه جانباً: سيسرق جيرانه الثلاثة المزارعين، ليس لشيء... انما فقط كنوع من التذكار للأيام الخوالي... ونوع من المسايرة لطبع أصيل في الغاء للتطبّع.

} «لا بيفيللينا»

اخراج: تيتسا كوني وراينر فريمر

تمثيل باتريسيا جيراردي، والتر سابل

من اللامكان أتى هذا الفيلم الإيطالي الصغير، والذي دفع النقاد الى ان يقولوا: يا للمعجزة الصغيرة، في الوقت الذي كان بعضهم يمسح الدموع عن عينيه عند نهاية العرض. ولعل في إمكاننا ان نعثر على سبب هذا الإعجاب، في العبارات الثلاث التي لخص بها النقد الفرنسي أجواء هذا الفيلم وأحداثه: سيرك يعيش آخر أيامه قبل أن ينتهي الى الزوال، طفلة مهجورة... وكم كبير من الأحاسيس، إنما من دون أن تغلفها عواطف مفتعلة. ومن الواضح أن القارئ أدرك ما في «لا بيفيللينا» من هذه العبارات، وفهم لماذا بدأ ناقد فرنسي حديثه عن هذا الفيلم ناقلاً ما معناه: ان الناس الذين يعتقدون ان نقاد السينما قوم قدّوا من صخر، ولا عواطف لديهم، حسبهم أن ينظروا الينا ونحن نشاهد الفيلم، أو يقرأوا ما نكتبه عنه، حتى يدركوا أن كل أفكارهم السابقة عنا، مخطئة... بل حافلة بالافتراء.

الحياة اللندنية في

26/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)