حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

حامل سيوف اللحظة "إيساف": كنت "متخشبا" عند وقوفي أمام الكاميرا لأول مرة

المشاهد الضعيفة في فيلمي سببها "المخرجة الجديدة"

ياسمين كفافي

اسمه بالكامل "إيساف سناء إبراهيم جبل" وقبل أن تندهش يشرح إيساف معني اسمه الفارسي وهو "حامل السيوف".. ورغم خشونة الأسم إلا أن صاحبه شديد الرومانسية يقدم الحب في أغانيه وفي أفلامه.. حالته الاجتماعية "أعزب".. وهو ما يأسف له "أيساف" بشدة لرغبته في تكوين أسرة وانجاب طفله يطلق عليها اسم "خديجة".. خريج كلية السياحة والفنادق.. خرج من برنامج "ستار ميكر" وكان من القلائل الذين فازوا في مسابقات هذه البرامج. واستطاعوا الاستمرار في مجال الغناء بل واستطاع تقديم فيلمين أولهما "الحكاية فيها منة".. قبل عام وحاليا يعرض له فيلم.. "عايشين اللحظة" فهل يعيش ايساف الآن لحظة نجاح.. وهل يشعر أنه استطاع أن يلمع كممثل بعيداً عن الغناء.. أم أن الغناء والصوت العذب هو سبب دخول ايساف للسينما.. وكان الجمهورية الأسبوعي معه في هذا الحوار.

·         مبروك علي عرض فيلمك الثاني "عايشين اللحظة" حدثنا عن دورك فيه؟

- هو دور مذيع مشهور ولكنه متعدد العلاقات النسائية "بتاع بنات" إلي أن تدخل في حياته مذيعة أخري هي راندا البحيري فتغير حياته تماماً ليعرف معني الحب الحقيقي علي يديها..

·         ما الذي جعلك تقدم علي خطوة فيلم ثان رغم أن فيلمك الأول الحكاية فيها منة كان عليه العديد من الملاحظات؟

- أعجبني الفيلم لأنه مختلف عن "الحكاية فيها منة" وهو فعلاً فيلمي "الأول" أي أنني لازلت في بداية عملي الفني فيجب أن يكون عليه ملاحظات وسأقولها لك ببساطة شعرت وأنا أشاهد نفسي أنني متخوف من الكاميرا.. وابدو "متخشبا" إلي حد ما إلا أنني راض تماماً عن فيلم عايشين اللحظة الذي تطور أدائي فيه.. فكل ممثل أو مطرب يكون عمله الأول به العديد من الأخطاء.

·         ولكن عايشين اللحظة كان أداؤك فيه مختلفاً فاحيانا تبدو مرتاحاً مع الكاميرا وتؤدي دورك ببساطة وأحيانا نري تكلفاً؟

- في هذا الفيلم كان هناك العديد من الأخذ والرد مع مخرجته "ألفت عثمان" فمثلا كنت أري أن أؤدي دور المذيع ببساطة ولكنها أصرت أن يكون المذيع "مفتعل" فبدا وكأنني أنا المفتعل.. بمعني آخر هي أرادت أن تظهر الشخصية بشكل معين. ولكن هذا لم يحدث والذنب ذنبها كمخرجة..

·         ولكن ألم تحاول الاعتراض؟

- اعترضت بالفعل علي العديد من المشاهد.. وجاء الاختلاف في أدائي. بسبب رفض تعليمات المخرجة.. فكنت أحيانا اعترض. وأقول سأؤدي الشخصية كما أراها في هذا المشهد.. وأعتقد أن كل المشاهد الجيدة كانت بسببي والضعيفة لأسباب أخري..

انقاذ مستقبلي

·         بعيداً عن التمثيل هل صحيح أنك فسخت عقدك مع "جود نيوز" ولماذا؟

- بالفعل تم فسخ عقدي والسبب ببساطة هو أنني التزمت بكل شروط العقد بينما الشركة لم تلتزم فلم تنتج لي عدد الألبومات المنصوص عليه في العقد فكان يجب أن أنقذ مستقبلي من الضياع وأقرر فسخ العقد لأعود لجمهوري.

·         ألا تخشي علي مستقبلك الفني من تحدي شركة بهذا الحجم؟

- لا يوجد أي نوع من التحدي.. فالشركة محترمة والقائمون عليها معذورون.. واحترمت فيهم فسخ العقد ببساطة وبدون مشاكل. واليوم أشعر بهم بعدما أصبحت انتج لنفسي!.

·         كيف؟

- سوق الكاسيت انهار بسبب تسريب الأغاني علي الإنترنت وتقديم الفيديو كليب للقنوات مجاني.. إذاً مكسب الفنان الوحيد يكون من خلال الأفلام والحفلات فقط.. وحتي يكون للفنان اسم يجب أن يُصرف عليه بالملايين. وهو ما أحاول عمله الآن وأملي أن كل قرش سأكسبه بعدها سيكون ملكي وحدي دون وجود شركة ترعاني وتأخذ نصيبها من أرباحي..

·         العديد من المطربين هذه الأيام تحولوا للتمثيل فما رأيك فيهم.. ألا يوجد تشابه بينهم؟

- الحمد لله ميزة جيلنا أن كل واحد منهم له شكل ولون.. فحتي في الحفلات تجد من يسبقني مختلفاً عني. وهكذا وكذلك في السينما.. فكل واحد فينا يقدم لوناً وشكلاً في الأداء يختلف عن الآخر.. وربنا يوفق الكل وكل واحد له جمهوره الذي يبحث عنه.

·         ما هو الدور الذي لن تقبل تقديمه؟

- دور المطرب التقليدي الذي يمر بظروف سيئة ويحب فتاة غنية ثم ينجح ويتزوجها.. فهو شكل مستهلك ولو عرض علي في يوم من الأيام دور مطرب سأفكر ألف مرة قبل تقديمه.. وسأقدمه بشكل مختلف ومفاجيء للجمهور ولكن بعدما أكون قد اكتسبت ميزة في التمثيل تؤهلني لتقديم ما أريده.

·         أثناء بعدك عن الساحة كيف استطعت التقرب من الجمهور؟

- كما أن للإنترنت عيوباً مثل سرقة الأغاني. له محاسن أيضا مثل التواصل مع الجمهور من خلال الفيس بوك وموقعي الرسمي.

·         ما هو الدور الذي تتمني أن تلعبه؟

- دور جيد من خلال التليفزيون لأن التليفزيون يخلق جماهيرية للممثل فقط لو كان الدور جيداً وليس نمطياً أو تقليدياً..

·         عندما سألتك عن حالتك الاجتماعية قلت "للأسف أعزب" لماذا؟

- لأنني أتمني أن أعثر علي الحب في الحياة الحقيقية. وليس في الفن فقط فأتمني أن أجد بنت الحلال وتكون لي بنت أسميها "خديجة" لأنه اسم محبب جداً لقلبي لكني للأسف تعيس في الحب.

·         ما هي الأعمال القادمة لإيساف؟

- صورت أغنية "عندي أمل فيكي" واحضر لألبوم جديد من إنتاجي انتهيت من أربع أغاني فيه. وأتعامل فيه مع شاعر شاب هو ماجد سعيد والملحن محمد يحيي والموزع أسامة الهندي وغيرهم.

·         كيف تختار أغانيك؟

- الكلمة الحلوة.. واللحن المميز..

الجمهورية المصرية في

25/02/2010

 

الشاشة الصغيرة يقدمها : ضياء دندش

محمد صبحي .. ل"الأسبوعي": يوليوس قيصر يشبهني والسوريون يعملون بنفس طريقتي

للأسف .. قياس جماهيرية الفنان .. بحجم الإعلانات .. "هَبَل"

كتبت سحر صلاح الدين: 

في مفاجأة غير منتظرة وقَّع النجم محمد صبحي عقد بطولة مسلسل "كليوباترا" إخراج السوري وائل رمضان وبطولة سولاف فواخرجي "زوجة المخرج" ليلعب دور يوليوس قيصر بعد أن ظل سنوات طويلة بطلاً مطلقاً ومخرجاً وأحياناً مؤلفاً لأعماله فكيف يتعامل مع مخرج آخر يقوده في عمل فني.

** تحدث صبحي ل"الأسبوعي" وقال: سيناريو العمل حلو جداً والموضوع مختلف عن كل ما يقدم ومع السوريين الحكاية تفرق لأنهم منضبطين جداً في شغلهم ويسيرون علي نفس المنهج الذي أعمل به إلي جانب أن دور "يوليوس قيصر" أحلم به منذ أن كنت طالباً بالمعهد. والغريب أنني جمعت صوراً له ووجدت أنه يشبهني تماماً وسوف أرتدي الباروكة المجعدة التي كانت تسريحة الشعر الشهيرة لهذا العصر. والعمل يتناول فترة هامة جداً في تاريخ مصر وكيف كانت مهيمنة في العالم.

استعددت للشخصية بقراءة جيدة لها وبقراءة تاريخ الفترة ورجعت لحوالي سبعة كتب عن "يوليوس قيصر" ونشأته ومعاركه وسلوكه. والشخصية يبدأ دورها في المسلسل في الثلث الأخير من الأحداث. والحكاية في هذا العمل ليست دوراً كبيراً أو صغيراً وإنما نظرت له كعمل محترم أضعه في مكتبتي.

·         عن كيفية التعامل مع المخرج وائل رمضان وكيف يقبل صبحي الذي أخرج معظم أعماله أن يقوده مخرج آخر؟!

** قال: من أكبر أحلامي أن يقودني مخرج ويحقق الصورة التي أتمناها ويتمناها هو لعمله. والعمل ضخم وله أيضاً مخرج خاص للمعارك انجليزي. وسوف أذهب غداً إلي سوريا من أجل الملابس والماكياج.. وقد جلسنا وتحدثنا أنا ووائل. وهو مخرج متفهم جداً. وعنده رؤية واضحة وهو من المخرجين الذين يعشقون الممثل وأنا أحب هذه النوعية وهو أيضاً ممثل وسوف يلعب دور مارك أنطونيو.

·         وماذا عن احتمال أن تكون سولاف هي بطلة مسرحياتك القادمة؟!

** قال: أتمني ذلك. فهي فنانة محبوبة وموهوبة. ولكن في الست مسرحيات التي أحضرها ليس هناك دور يناسبها. ومن يعلم.. لعل في المستقبل نتعاون مسرحياً..

·         عما يتردد من أنه قبل الدور لأنه تقاضي أجراً تعدي الثلاثة ملايين جنيه؟!

** قال صبحي: الموضوع عندي ليس هكذا.. والحكاية مختلفة. ولم أحسب العمل بالملايين. لأنه منذ قدمت مسلسل "فارس بلا جواد" لم أرفع أجري مليماً. إلا في آخر مسلسلين.. ورفعت أجري بالشكل المعقول لأنني أريد أن أقدم فناً. وأتعجب من الفنان الذي يحصل علي 6 أو 7 ملايين.. الحكاية مش مظبوطة!!.. لأن ذلك يؤثر علي باقي عناصر العمل. ومن "الهبل" أن نقيس جماهيرية النجم بالإعلانات ويأخذ أجره بحجم الإعلانات. هذا هو الهبل بعينه.. هذا في الوقت الذي أحارب فيه الإعلانات في أي مسلسل لي. وللأسف أصبحت الممثل الوحيد الذي يقود المعركة ضد الإعلانات!!

·         وعن الذي رشحه للعمل قال:

عرض عليّ الدور أسامة الشيخ وراوية بياض. واستغربت جداً لذلك لأنني في هذا الوقت كنت أوقع عقد "240" حلقة من مسلسل "يوميات ونيس" بتكليف من وزير الإعلام أنس الفقي. وتعجبت كيف يطلبون مني ذلك؟!.. هل يحاربون أنفسهم. وأنا ليس عندي وقت.. فأنا أكتب ونيس وأُحَضِّر لست مسرحيات للتليفزيون. ولكنهم اتفقوا معي أن يبدأ العمل بمشاهدي.. وأن أنتهي من التصوير في أقرب وقت خاصة والدور يصور معظمه في سوريا وأنا أريد التفرغ للمسرح.

عن الحلقات الجديدة من "ونيس" قال: هذه تجربة يقودها التليفزيون لأول مرة أن نعرض يومياً حلقة من ونيس لمدة 25 دقيقة. وكأنها نشرة يومية نناقش من خلالها أهم الأحداث الراهنة والتي تجد علي المجتمع بحيث الحدث نراه ثاني أو ثالث يوم علي الشاشة وسوف نناقش أحداث الأسبوع علي جميع المستويات. وسوف يكون حديث الثلاثاء لونيس مع أولاده وأحفاده شيئاً أساسياً في الحلقات.. ولذلك سوف أصور الحلقة دون هذا المشهد الذي يصور قبل العرض مباشرة حتي يتضمن أحدث الأخبار.

·         وعن المسرح قال:

سوف أبدأ بروفات مسرحية "غزل البنات" وأكد صبحي أنه يبحث عن بطلة لتلعب الدور الذي سبق وقدمته ليلي مراد. وأن دنيا سمير غانم غير متفرغة للمسرح. ومرتبطة بالسينما. وذلك يجعل ارتباطها بمسرحه صعباً عليها.

·     وعن السينما وهل من الممكن أن يشارك نجومها الشباب بطولة عمل.. كما مثل محمود عبدالعزيز مع السقا ونورالشريف مع أحمد عز؟!

** قال صبحي: ما المانع أن أفعل ذلك.. ولكن ماذا يقول العمل وماذا أقدم من خلاله؟!.. أنا لا أبحث عن دور من الجلدة للجلدة.. ولكن عن قيمة.. ولكن للأسف الناس فاهمة خطأ. لدرجة أن المنتج المشارك في مسلسل "كليوباترا" قال لي: لقد أغمضت عيني كي أتشجع وأرشحك للدور.. ولذلك خطوة مشاركة غيري في بطولة أعمالهم لم تتأخر من عندي. ولكن لم يتجرأ أحد من قبل ويعرض عليّ هذه المشاركة.

الجمهورية المصرية في

25/02/2010

 

فن بلا تدخين:

السعدني يندم علي خمسين سنة من عمره

وصبحي يهاجم المخرجين .. وبنت الباشا متهمة

رفيق أمين 

أقامت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي ندوة تحت عنوان "حياة بلا تدخين" وتناولت آثار التدخين المدمرة ومدي تأثير الاعلام والفن في توعية المشاهد بمخاطر التدخين.. والتي استضاف فيها عددا من النجوم مثل محمد صبحي وصلاح السعدني وحنان ترك وعمرو يوسف ومحمد الشقنقيري وإيهاب لطفي والمنتج أحمد نور.

أدار الندوة الاعلامي علاء بسيوني الذي حاول أن يهدئ من حدة انفعال بعض الضيوف مثل د.حمدي السيد نقيب الأطباء الذي أخذ يهاجم وزير الاعلام وصناع الدراما المصرية الذين وصفهم بأنهم يظهرون لقطات لمدخنين لكسب ود شركات السجائر. وأنهم يشجعون المشاهد علي التدخين من وجهة نظره!

منظمو الندوة عرضوا للحضور إحصائية لأكثر المسلسلات التي احتوت علي مشاهد بها تدخين خلال العام الماضي والتي أثبتت أن أكثرها علي الاطلاق هو مسلسل "الباطنية" لصلاح السعدني الذي دافع عن نفسه قائلا بأنه قدم هذا العمل لتوعية المشاهد بمخاطر التدخين والمخدرات.. ثم تحدث عن تجربته الشخصية مع التدخين والتي وصفها بأنه كان في حالة عشق وغرام مع السيجارة لمدة خمسين عاما لم يفكر خلالها بالإقلاع عن التدخين . حتي حذره الأطباء مؤخرا بخطورة التدخين عليه خاصة بعد معاناته من بعض المشاكل في شرايين القلب.

محمد صبحي وصف المخرجين الذين يلجأون لاستخدام السجائر كأداة من أدوات الشخصية بأنهم غير أكفاء. وأضاف أنه رفض تماما طوال حياته الفنية أن تظهر شخصية في طاقم العمل في عمل فني له وهي تدخن. وذكر بأنه منع التدخين تماما في موقع تصوير مسلسل "ونيس وأحفاده" الذي قدمه العام الماضي خوفا علي صحة الأطفال المشاركين في المسلسل.

المنتج أحمد نور واجه موقفا محرجا بعد أن وضع المسلسل الذي أنتجه "هانم بنت باشا" في قائمة المسلسلات التي احتوت علي تدخين. وصرح أنه ليس له يد في ذلك وانها وجهة نظر المخرج.. وأضاف أنه سيراعي ذلك في المسلسلات القادمة. وأكد أن ذلك لن يحدث مجددا في مسلسله القادم والتي ستقوم ببطولته حنان ترك أيضا.

حنان ترك أخذت تداعب الضيوف طوال فترة الندوة خاصة أنها من مؤسسي جمعية "حياة بلا تدخين" فداعبت الفنان إيهاب لطفي حين استأذن بالانصراف قبل انتهاء الندوة.. قائلة "إيه يا إيهاب عايز تشرب سيجارة؟!" وتحدثت عن دور الفنانين في التأثير علي المشاهد خاصة أنهم قدوة لهم.. وأنها منذ التزامها وارتدائها الزي الاسلامي وهي تحاول نشر هذه الرسالة من خلال الجمعية.

الطريف أن معظم المدعوين لم يعلموا بموضوع الندوة. وفوجئوا بذلك أثناء الحوار معهم.. ووصفوا أنهم تعرضوا لمقلب ساخن من حنان ترك التي وجهت لهم دعوة مباشرة للحضور.

الجمهورية المصرية في

25/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)