حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حتى «الريس» تضامن مع نور الشريف

محمد عبد الرحمن

منعطف خطير وحاسم دخلته قضية نور الشريف ورفيقَيه الممثلَين حمدي الوزير وخالد أبو النجا ضد جريدة «البلاغ» الممنوعة من الصدور منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. إذ أيدت المحكمة الحكم الذي يقضي بحبس رئيس تحرير الجريدة عبده مغربي، والصحافي الذي كتب الخبر إيهاب العجمي. وجاء خبر إلقاء القبض على مغربي ليؤكد أن الجهات المعنية (قضائية وأمنية) متضامنة بقوة مع الشريف، الذي كسب تعاطف الرأي العام المصري، ما أفاد الوزير وأبو النجا أيضاً.

وكانت سرعة إلقاء القبض على مغربي، قد أكّدت جدية تنفيذ الحكم بالحبس، وهو ما دفع «نقابة الصحافيين» إلى التدخل الفوري لدى «نقابة الممثلين» لإقناع الشريف بالتراجع عن الدعوى، على اعتبار أنّ أبو النجا والوزير سيلتزمان بما يقرّره النجم المصري.

وقد تردّد في البداية أن الشريف متمسك بتنفيذ الحكم للحصول على تعويض حقيقي وفعّال عن الأضرار التي لحقت به منذ نشر خبر «تورّطه في شبكة للمثلية الجنسية». غير أنّ محاميه مرتضى منصور أكد في تصريحات صحافية أنه سيحاول التدخل لدى الممثل المصري لإقناعه بالتنازل عن دعواه بعدما حصل على حقه بالقانون وبعدما اعتذر منه عبده مغربي نهاية الأسبوع الماضي من خلال مكالمة هاتفية، أجراها مع برنامج «تسعين دقيقة» على قناة «المحور». وخلال الحلقة، أجبره مقدم البرنامج معتز الدمرداش على الاعتذار بوضوح وصراحة عن نشر معلومات من دون الاستناد إلى وثائق حقيقية.

وكان قد تردد أن الشريف سيرفع قضية أخرى للحصول على تعويض مادي كبير، غير أن تصريحات مرتضى منصور جاءت لتعكس وجود نية للمصالحة بعدما حقق الممثل الشهير ورفيقاه ما يريدون من خلال صدور حكم السجن وبعدما فشل مغربي والعجمي بتقديم دليل واحد على الاتهامات التي روّجتها الصحيفة وأحدثت صدى واسعاً في الشارعَين المصري والعربي.

من جهته، التزم الشريف الصمت تجاه هذه القضية بعد سلسلة من الحوارات التلفزيونية التي أجراها خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أكد فيها دعم الرئاسة المصرية له ولمواقفه. غير أنّه عاد وانشغل بمرض ابنته الكبرى سارة، إذ رافقها إلى باريس طيلة الشهرَين الماضيَين. وهو الأمر الذي ساعد على ابتعاده عن أجواء القضية، كما جمّد الكثير من مشاريعه الفنية. فيما واصل حمدي الوزير ظهوره الإعلامي دفاعاً عن موقفه، بينما كان خالد أبو النجا الوحيد بين الثلاثة الذي التزم الصمت منذ نشر الخبر.

غياب رمضاني؟

يبدو أن تقديم نور الشريف (الصورة) مسلسلَين دفعة واحدة في رمضان الماضي جاء ليعطي نتيجة عكسية في الموسم الرمضاني المقبل. حتى الآن، لم يقرر النجم المصري ما إذا كان مستعداً لتصوير حلقات الجزء الثالث من مسلسل «الدالي». كما تردّد أن مشروع مسلسل «بين الشوطين» سيتأجّل هو الآخر لأجل غير مسمّى بسبب عدم انتهاء المؤلف عبد الرحيم كمال من كتابة كل الحلقات. يذكر أن «بين الشوطَين» هو ثاني تعاون بين الشريف وكمال بعد مسلسل «الرحايا» الذي حقّق نجاحاً كبيراً في رمضان الماضي.

الأخبار اللبناانية في

16/02/2010

 

71 عملا مصريا في مهرجان سينما الأطفال

القاهرة – من محمد الحمامصي  

المشاركة المصرية في المهرجان القاهري تتناول قضايا اجتماعية من بينها التحرش الجنسي بالصغار وأطفال الشوارع.

تشارك مصر فى فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال (4–13 مارس/آذار) بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعمال الفنية الموجهة للأطفال تصل إلى 71 عملاً ما بين أفلام روائية قصيرة ورسوم متحركة وتسجيلية وبرامج تلفزيونية.

وتتناول المشاركة المصرية عددا من القضايا التي تؤرق المجتمع المصري، مثل قضية التحرش الجنسي بالأطفال، وقضية أطفال الشوارع.

بعض الأعمال المشاركة يمثل قطاعات الإنتاج التابعة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، والبعض الأخر لجهات الإنتاج التابعة لوزارة الثقافة بالإضافة إلى أعمال أخرى لقنوات وشركات إنتاج خاصة.

ومن الأفلام الروائية القصيرة "واك واك" من إخراج حسن عبد الغني (2009) ومدته 30 دقيقة، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات و10 سنوات، اذ اعتاد هؤلاء الأطفال على اللعب في الحقول ويلفت نظر هؤلاء الأولاد أسراب الطيور المهاجرة المسماة "البشاروش".

وفي يوم وجدوا هذه الأسراب وبدأوا فى متابعتها وتقليد أصواتها، وإذا بسالم يصرخ لسقوط إحداها على جذع شجرة، فينقذه ويجده مجروحا فيقومون بمعالجته وتساعدهم في ذلك الممرضة بالوحدة الصحية، ووجدوا أنه طائر تجربة وأطلقوا سراحه بعد أن ربطوا بقدمه ورقة توضح أنه كان في مصر ضيفاً وينتظرونه العام المقبل.

فيلم "الغريزة الكبرى" من إخراج كاظم حميدة (2009) ومدته 8 دقائق، وهو فيلم صامت ومصور بنظام الديجيتال، وتدور أحداثه حول طبيعة الغريزة الكبرى من الاثني عشر غريزة الموجودة لكل كائن حي على الأرض والصراع الدائم لها وإلى أي مدى تأخذنا معها.

فيلم "العزف على الأحجار" من إخراج أشرف نصر عبد السلام (2009) ومدته 15 دقيقة ويتناول حياة طفل من الأقصر يعيش في قرية القرنة القديمة ثم انتقل للقرية الجديدة، كما يستعرض الفيلم مهارته في عمل المنحوتات على الحجر وعلاقته الاجتماعية بالمحيطين به وعلاقته بالمكان.

أما فيلم "أحلام وسلمان" من إخراج محمد عوض (2009) ومدته 30 دقيقة، فتدور أحداثه حول الطفلة "أحلام" التي تعيش مع والدتها في حارة شعبية وتتولى رعاية "عم سلمان" الرجل الفقير، وتحميه من مضايقات بعض الأطفال ويشعر سلمان بالأسى، ويقص على أحلام قصته، حين كان يملك مصنعا للعب الأطفال وفقد كل أمواله بعد أن نشب بالمصنع حريق.

وأيقن أنه ابتلاء من الله، اذ كان رجلا مغرورا لا يعطف على الفقراء ويعامل من حوله بتعال، وفى أحد الأيام يفاجأ سلمان بزيارة ابن أحد أصدقائه، ويطلب منه مشاركته في إعادة بناء المصنع وبعد نجاحه في عمله أخذ يعمل في مركز للتنمية الاجتماعية ومساعدة المحتاجين والفقراء.

ومن أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية فيلم "مترو" من إخراج بدر الدين سباعي (2009) ومدته حوالي 12 دقيقة ويتعرض الفيلم للسلوكات الخاطئة داخل مترو الأنفاق، وما يتركه الناس من مهملات ومخلفات في إطار من الفانتازيا بتحويل المهملات إلى شخصيات كرتونية تحدث بينها وبين أدوات النظافة مواقف ومطاردات.

فيلم "وحوى يا وحوى" من إخراج إسماعيل الناظر (2009) ومدته ثلاث دقائق ونصف يتحدث عن ليلة رؤية هلال رمضان، وجميع الأطفال لديهم فوانيس ماعدا طفل يحاول صناعة فانوس من الخشب، ولكن الأطفال يتعاونون معا لشراء فانوس له ليلعب معهم.

فيلم "مهم جداً" من إخراج أحمد فوزي (2008) مدته 7 دقائق ويتناول ظاهرة التحرش الجنسي ومكافحتها، وذلك من خلال الطفلة "سلمى" التي تمارس حياتها اليومية العادية، وتتعرف من خلال مخرج الفيلم على الأشكال المختلفة للتحرش الجنسي وكيفية مواجهتها ومقاومتها.

فيلم "عصام والمصباح" من إخراج "تكنوفن" (2009) ومدته 98 دقيقة وتدور أحداثه حول عصام الدين وهو الأخ الأصغر لعلاء الدين النجم المشهور، وهو يتمنى الحصول على مصباح سحري مثله لكي يحقق به كل أمنياته، وعندما يحصل على المصباح بالفعل، يفاجأ بأن "الجني شفيق" الذي يخرج له من المصباح هو الذي يطلب منه تحقيق أمنياته، لكي يصبح جنياً محترفاً في النهاية، ويستطيع بالتالي أن يحقق أمنيات عصام؛ فيعمل عصام على تحقيق أمنيات الجني الواحدة تلو الأخرى على أمل أن يستجيب الجني لتحقيق أمنياته.

حلقة "المهرجان" من مسلسل "بسنت ودياسطى" للمخرج سامح مصطفى (2009) ومدته 12 دقيقة وتدور أحداثه عندما يقرر دياسطى الذي يسكن في كفر أبوعجوة بإحدى القرى النائية في الصعيد تحدي مدينة كان الفرنسية ويعلن عن إقامة مهرجان سينمائي دولي على غرار مهرجان كان الشهير، ليصبح مهرجان أبوعجوة السينمائي الدولي هو أول مهرجان لسينما الكفور (القرى).

برنامج "التحدي- الراعي الصغير" من إخراج وليد حسن (2009) ومدته 15 دقيقة وهو حول "سيد" الطفل الصغير الذي يعيش في أسرة متواضعة الحال في محافظة الشرقية، إلا أنه يتمنى أن يصبح مهندساً في المستقبل، وفي سبيل ذلك يرعى الغنم مع والده وفي نفس الوقت يكمل دراسته ويحفز أخوته على الدراسة ووالديه على تعلم القراءة والكتابة، ووسط كل هذا يعيش سن طفولته ويمارس هوايته المفضلة وهي صيد السمك.

فيلم "أطفال الشوارع" من إخراج " خالد على حسن (2009) ومدته 12 دقيقة ويتناول ظاهرة أطفال الشوارع تلك القنبلة الموقوتة، أسبابها وسبل إيجاد حلول لها ودور مؤسسات المجتمع المدني والقانون فى التصدي لها.

فيلم "آخر رنة" من إخراج مصطفى عبد المنعم (2009) ومدته خمس دقائق وهومقارنة كوميدية ما بين التليفون المنزلي والتليفون المحمول، حيث يدور بينهما صراع.

فيلم "عقول" من إخراج احمد عبد الوهاب (2009) ومدته 11 دقيقة وتدور أحداثه حول بطل الفيلم الذي يخترع آلة تمكنه من الاطلاع على أحلام الأشخاص، فيكتشف خبايا النفس البشرية، وأن الجوهر قد يختلف عن الشكل الخارجي للإنسان.

فيلم "صرخة إنسان" من إخراج نسرين محمد عبد الحليم (2009) ومدته حوالي ثلاث دقائق وتدور أحداثه حول الإنسان الأبيض الذي يدل على النقاء، حيث يبدأ بالتفاعل مع أحداث الحياة من غيرة وحقد وكراهية وعنف ليصطدم بالواقع الخارجي، ويرفض هذا الواقع ويفضل أن يعيش أبيض نقيا مثل لونه ويصرخ من الواقع الأليم.

ميدل إيست أنلاين في

16/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)