حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ثقافات / سينما

السينما السعودية 2009.. غزارة الإنتاج والانجاز

 عبادي القحطاني من جدة

قدرت تقارير صادرة في السعودية أن الإنتاج السينمائي في المملكة  للعام 2009 م بلغ (62) فيلما لتضاف إلى القائمة السابقة خلال الأعوام الماضية والتي بلغ مجموعها (111) فيلما سعوديا تنوعت في فئاتها ومضمونها ليصبح الإنتاج السينمائي السعودي بنهاية العام 2009 قد بلغ (173) فيلما.

أصدرت شركة رواد ميديا للإنتاج والتوزيع الصوتي والمرئي ممثلة في إدارة السينما بالشركة تقريرا يرصد الإنتاج السينمائي السعودي والمشاركات الدولية للأفلام السعودية وابرز الفعاليات السينمائية خلال العام المنصرم 2009 م، إذ تعتبر شركة (رواد ميديا) أول شركة سعودية تتخصص في تنظيم المهرجانات والعروض السينمائية.

وصنف التقرير الأفلام السعودية للعام 2009 م على النحو التالي:

عدد الأفلام الروائية الطويلة (3) وهي: فيلم (الانتقام) للمخرج الشاب وليد عثمان، وفيلم (عيون بلا نوم) لقناة المجد الفضائية، وفيلم (شجون) للمخرج أحمد الحسن، فيما بلغ عدد الأفلام الروائية القصيرة (45) فيلما، و(7) أفلام وثائقية،و بلغ عدد أفلام التحريك فيلمين ، فيما بلغ عدد الأفلام الإعلانية التوعويه (5) أفلام.

نشاطات سينمائية في السعودية:

* شهدت مدينة جده خلال شهر فبراير 2009 عرض (3) أفلام وهي فيلم مناحي وذلك بعد النجاح الذي حققه في عروضه الافتتاحية خلال ديسمبر 2008 م، بالإضافة إلى عرض الفيلم البحريني (حكايا بحرينيه) والفيلم الكرتوني (باباي).

* عرض فيلم (مناحي)  في الرياض للمرة الأولى خلال شهر يونيه 2009 م وقد شهد العرض معارضة عدد من الممانعين للسينما وقد تم احتواؤهم من قبل قوات الأمن السعودي.

* إيقاف مهرجان جده السينمائي في دورته الرابعة خلال شهر يوليو 2009 م حيث تم إيقاف المهرجان قبل الافتتاح بليلة واحدة وذلك بعد وصول ما يقارب 50 مخرجا ومنتجا خليجيا بالإضافة للجان تحكيم المهرجان حيث يعتبر مهرجان جده السينمائي أول مهرجان سينمائي في السعودية إذ تأسس في عام 2006 م.

المهرجانات والمناسبات الدولية:

شارك (46) فيلما سعوديا في (19) مهرجان ومحفل دولي وعالمي منها (9) مهرجانات ومحافل عالمية في حين تمت المشاركة في (10) مهرجانات عربيه،وكانت الأفلام المشاركة متنوعة الإنتاج فكان (28) فيلما من إنتاج عام 2009 م في حين تعتبر (18) فيلما من إنتاج لسنوات سابقة.

قائمة المهرجانات السينمائية التي شاركت بها السينما السعودية:

مهرجان الساقية السادس للأفلام الروائية القصيرة، الأيام الثقافية السعودية (اليمن)، مهرجان الأفلام الآسيوية الثاني في جده، مهرجان الخليج السينمائي، مهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير والوثائقي، مهرجان كان السينمائي، مهرجان الأفلام العربي بروتردام، مهرجان العالم للأفلام القصيرة بتورنتو (كندا)، مهرجان أحمد أباد السينمائي الدولي في الهند، مهرجان المنبر الذهبي السينمائي في روسيا  مهرجان بيروت السينمائي، مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، مهرجان سيدات صناعة الأفلام بلوس أنجلوس (أميركا)، مهرجان آمال السينمائي ببرشلونة (أسبانيا)، برنامج الأفلام السعودية في مكتبه الإسكندرية، مهرجان الأردن للأفلام القصيرة، مهرجان دبي السينمائي، أسبوع الفيلم الإسلامي في كوالالمبور (ماليزيا)، مهرجان القدس السينمائي الدولي.

جوائز السينما والسينمائيين السعوديين:

حقق السينمائيون السعوديون رقما قياسيا جديدا في انتصارات السينما السعودية حيث استطاعوا أن يحققوا (13) انتصارا يسطره التاريخ لصناع السينما السعودية وجاءت الجوائز على النحو التالي:

* فاز فيلم (الانتقام) لوليد عثمان بالجائزة الثانية في فرع الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الخليج السينمائي الثاني.

* حقق فيلم (شروق وغروب) لمحمد الظاهري الجائزة الثالثة في فرع الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الخليج السينمائي الثاني.

* نال فيلم (الحصن) لفيصل العتيبي الجائزة الثالثة في فرع الأفلام الوثائقية بمهرجان الخليج السينمائي الثاني.

* فاز فيلم (بدري) لأنجي مكي بالجائزة الثالثة في قسم أفلام الطلبة بمهرجان الخليج السينمائي الثاني.

* فاز فيلم الرسوم المتحركة (بي جي) لمحمد التميمي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فرع الطلبة في مهرجان الخليج السينمائي الثاني.

* نالت (مجموعة تلاشي السينمائية)شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان الخليج السينمائي الثاني لدورها في إنشاء سينما مستقلة.

* حصول فيلم (شروق وغروب) على تنويه خاص في مهرجان الأفلام العربية بروتردام (هولندا) لشجاعة الفيلم في الكشف عن التابوهات في العالم العربي.

* فوز الفيلم الوثائقي (الحقيقة) للمخرج أسامة الخريجي بجائزة أفضل فيلم في خدمة الإسلام في مهرجان المنبر الذهبي لسينما الدول المسلمة (روسيا).

* حقق فيلم (شروق وغروب) لمحمد الظاهري الجائزة الفضية لأفضل فيلم قصير في مهرجان بيروت السينمائي الدولي.

* منح المجلس الثقافي البريطاني المخرج السينمائي ممدوح سالم جائزة أفضل قيادي سعودي للعام 2009 م إثر دورة القيادي في دعم الثقافة السعودية محليا ودوليا.

* منح مهرجان الشرق الأوسط السينمائي (أبو ظبي) جائزة الشاشة للمخرجة السعودية هيفاء المنصور وذلك لتمويل سيناريو الفيلم الروائي الطويل (وجده).

* نال فيلم (شروق وغروب) للمخرج محمد الظاهري جائزة فيريسكي (الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين) لأفضل فيلم قصير في قسم المهر العربي بمهرجان دبي السينمائي وذلك لبساطة ومتانة شكل الفيلم وشجاعته قي ملامسة المشاكل الخفية التي يواجهها طفل في المجتمع، بالإضافة لحصوله على تنويه خاص من مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة.

* نال فيلم (ظلال الصمت) للمخرج عبد الله المحيسن جائزة الزيتونة الذهبية للجنة التحكيم بمهرجان القدس السينمائي.

وأوضح المخرج ممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة رواد ميديا أن شركته قد عملت على متابعة النشاط السينمائي بصفة عامـة وعلى الأفلام السعودية بصفة خاصة و رصدت مشاركاتها المحلية والدولية، حيث قد جندت أجهزتها لحفظ وأرشفة الإنتاج السينمائي السعودي واعتبر ممدوح ذلك مهمة وطنية ومشروعا ثقافيا وحضاريا من شأنه أن يسهم في توثيق الحركة السينمائية السعودية والموروث الفني والاجتماعي، وقدم ممدوح شكره وتقديره للسينمائيين السعوديين.

إيلاف في

11/02/2010

 

ثقافات / سينما

مهرجان الأفلام الآسيوية في السعودية... ومخاوف الإلغاء  

عبدالله آل هيضه من جدة:

من المقرر أن تقام العروض السينمائيّة لمهرجان الأفلام الآسيوية، في حديقة منزل القنصل العام لليابان ومقر القنصلية العامة لكل من سريلانكا وسلطنة بروناي في السعودية، وتخصص إدارة المهرجان يومًا واحدًا لكل دولة لعرض أفلامها، إلا أن مخاطر إلغاء المهرجان تلاحق المنظمين.

ينطلق بمدينة جدة في 18فبراير القادم مهرجان الأفلام الآسيوية من عدة دول مشاركة في المهرجان وتسعى من خلاله لعرض آخر انتاجها في مجال الشاشة الكبيرة، وتخشى الدول المشاركة وهي السعودية والهند واليابان وماليزيا وسيريلانكا وإندونيسيا وبنجلاديش وباكستان والفلبين والصين وتايلاند وكوريا، من أن يكون مصير المهرجان مثل مهرجان جدة الذي تعرض للإلغاء في لحظاته الأخيرة العام الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية سوف تقام العروض في حديقة منزل القنصل العام لليابان ومقر القنصلية العامة لكل من سريلانكا وسلطنة بروناي، وتخصص إدارة المهرجان يومًا واحدًا لكل دولة لعرض أفلامها.

وكانت جهات عليا سعودية قد ألغت مهرجان جدة السينمائي الرابع في 18/7/2009 وذلك قبل عرضه بيوم واحد فقط، و ظهرت بوادر ذلك القرار مبكرًا إثر خطاب سري يوجه بمنع عرض أي مهرجانات سينمائية.

وكان وقت إلغاؤه قد تسبب بحرج كبير للمنظم المخرج السعودي ممدوح سالم وقال أحد المخرجين – فضل عدم ذكر اسمه- في تصريح سابق لإيلاف "إلى أنه قد عاد ليلة البارحة من المطار بعد أن وصلته رسالة قصيرة على هاتفه المحمول، تعتذر له عن إلغاء المهرجان، وبأن حالة من الإحباط سادت في أوساط المخرجين والمشاركين في المهرجان.

وأشار المخرج، بأن الزخم الذي تم الإعلان به عن المهرجان، وتسويق روتانا لنفسها بوصفها الداعم الوحيد للسينما في البلاد، ربما أثرت على المهرجان، علمًا أن 3 مهرجانات أقيمت في السنوات الماضية، دون أن تكون هناك أي قرارات من هذا النوع، أو أي حوادث تؤثر على سير المهرجان."

وكان المهرجان الرابع الملغى قد استقبل أكثر من 200 فيلم، وقد تم استبعاد 8 أفلام من قبل الرقابة لعدم ملاءمتها للعرض، وكان مقررا عرض 106 أفلام، وتم رصد 13 جائزة للمسابقات وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل والقصير، والفيلم الوثائقي، والفيلم الكرتوني، والفيلم الإعلاني، وجائزة سيدتي للمبدعات الخليجيات في مجال السينما وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم سعودي. كما تم رصد جائزة لأفضل إخراج سينمائي، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل مؤثرات صوتية، ورصد جائزتين لأفضل تمثيل.

ولاقى قرار الإلغاء ترحيبًا حارًا من بعض المحافظين الذين رأوا فيه انتصارًا لهم وقال الناشط الاسلامي محمد الهبدان إنه يجب احترام رغبات الناس ومواقفهم، مشيرًا في هذا الصدد إلى "أن السينما طوال تاريخها تقدم أفلامًا غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتقاليد وعادات البلاد".

وكانت مدينة جدة والطائف وكذلك العاصمة الرياض قد أقامت عروضًا للفيلم السعودي "مناحي" الذي عرض قبل المهرجان بنحو شهرين بينما ألغي عرضه عن مدينة جازان الجنوبية .

يذكر أن فيلم مناحي كان بإنتاج من قبل شركة روتانا التي تعود ملكيتها إلى الأمير الوليد بن طلال والذي صرح بأن السينما بالسعودية قادمة لامحالة. يذكر أن الفيلم مناحي صاحبته الكثير من الأحداث خصوصا أثناء عرضه بمدينة الرياض.

وقد أكد الأمير خالد بن طلال الأخ الشقيق للأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا – أكبر موزع ومسوق للموسيقى بالعالم العربي – في مداخلة له مع أحد القنوات الدينية نبأ إلغاء أي نشاط سينمائي بالسعودية بناء على مطالبات شعبية للأمير نايف بمنعها وعلى اثر ذلك تم إبلاغ كافة إمارات المناطق بمنعها تمامًا.

وسيقام مهرجان الأفلام الآسيوية القادم في وقت لم يكمل سنة من صدور قرار إلغاء مهرجان جدة السينمائي.وسط ترقب إن كان المهرجان سيخرج من أنقاض القرار الرسمي بمنعها أم ستكون خطاه على خطى مهرجان جدة السينمائي الرابع ويلغى بلحظاته الأخيرة.

الجدير بالذكر أن مهرجان جدة للأفلام هو أول مهرجان سينمائي في السعودية، وقد أسس العام 2006، ويُقام المهرجان بشكل سنويّ في شهر يوليو، ويُعني بالاحتفال بالأعمال الإبداعية المتميزة من صناع السينما الخليجية.

وقد حقق مهرجان جدة للأفلام في دورته الرابعة لعام 2009 رقمًا قياسيًّا جديدًا باستقباله 200 فيلم سينمائي. تنوعت بين الأفلام السعودية والخليجية وأخرى من دول عربية وعالميه نتيجة ما ح‍ظي به المهرجان من سمعة دولية ساهمت فيها وكالات الأنباء العالمية.

إيلاف في

12/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)