حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

زينة احدى 'بنتين من مصر'

السينما المصرية مصابة بالعنوسة والتحرش الجنسي

القاهرة – من محمد الحمامصي

أربعة أفلام جديدة تعالج ظاهرتين بات التعامل معهما من القضايا الملحة في المجتمع المصري.

يبدو أن ظاهرة التحرش الجنسي تجاورها ظاهرة العنوسة ستسيطران على المشهد السينمائي المصري في المرحلة القادمة.

ومؤخرا شرع ثلاثة مخرجين شباب هم محمد دياب ومريم أبو عوف، ومحمد أمين العمل على الظاهرتين في ثلاثة أفلام.

ومن قبل تحدثنا إلى أحمد رضوان الذي يعد لفيلم عن الظاهرة باسم "طعم الحياة" ويلعب بطولته أحمد الفيشاوي وسوسن بدر وبسمة وريهام عبد الغفور.

المخرج محمد دياب يجهز فريق عمل فيلمه الذي سوف يجمع ظاهرة التحرش الجنسي وظاهرة العنوسة معا، هو فيلم سيحمل اسم "789"، وتدور أحدثه حول فتاة مصرية تتعرض للتحرش الجنسي وتخوض معركة كبيرة حتى تثبت حقها، كما يناقش الفيلم مدى ارتباط الظاهرتين ببعضهما بعض.

الفيلم أولى تجارب المؤلف والمخرج محمد دياب في مجال الإخراج السينمائي، والذي لا يخفي سعادته بهذه التجربة التي ترصد أحد هموم الشباب المصري في إطار درامي مشوق، قائلا "أعتقد أن المطلوب هو إلقاء الضوء علي القضايا والظواهر الاجتماعية خاصة ظاهرتي التحرش الجنسي والعنوسة ومعالجتهما فنيا عبر السينما المصرية، بدلا من التركيز على القضايا التافهة".

سوف يحاول الفيلم التطرق إلى ظاهرتي التحرش الجنسي والعنوسة من زاوية مختلفة تماما عما تم تقديمه سابقا، اذ يرى دياب ضرورة الاهتمام بهذه النوعية من المشاكل الاجتماعية، خاصة بعد تفشيها في المجتمع المصري، وهو الأمر الذي يكسب السينما المصرية طعما مختلفا".

ورفض دياب أن يكون اختيار الموضوع بغرض ضمان إيرادات شباب التذاكر، وقال "كل ما يهمني أن أقدم فيلما ممتعا فنيا ويحمل رسالة تؤكد على خطورة القضية".

أما المخرجة مريم أبو عوف فسوف يتناول فيلمها "عروسة حلاوة" ظاهرة العنوسة فقط، ويقوم ببطولته بشرى وهايدي كرم وإنجي وجدان ونضال الشافعي. وتدور أحداثه حول خمس فتيات في سن الثلاثين لهن مشاكلهن العاطفية خاصة مشكلة العنوسة.

يحاول الفيلم البحث عن أسباب رفض الفتيات للزواج. وقالت مريم أبو عوف مخرجة الفيلم الذي تشارك في تأليفه مع دينا قزمان "إن سر توجه صناع السينما لتقديم هذه النوعية من الأعمال هو عدم تناولهم منذ وقت طويل لظاهرة العنوسة في أعمالهم السينمائية، لذلك أرى أن الوقت قد حان لتقديمها الآن، أما مسألة وجود أكثر من عمل سينمائي يتصدى لهذه الظاهرة في نفس التوقيت، فهي مجرد مصادفة، لكنها تؤكد على أن هناك مخرجين لديهم آراء، وأن كثيرين يودون طرحها من خلال أفلامهم".

وحول اتهام السينمائيين بركوب الموجة واستغلالهم لظاهرة العنوسة لتقديمها في أفلامهم، قالت "لا أعتقد لأن الموجة ربما تنطبق على الأفلام الكوميدية أو الأكشن، لكن تناول ظاهرة العنوسة في عدد من الأفلام السينمائية الجديدة سوف يكشف ويؤكد على أن هناك مشكلة حقيقية في مصر ولها أسبابها الاجتماعية الكثيرة، لذلك كان لا بد من التعرض لها سينمائيا".

ونفت أبو عوف وجود تشابه بين قصة فيلمها والأفلام الأخرى، اذ تدور أحداثه حول مناقشة بعض الأسر المصرية للفتاة العانس وتفضيل بعض الأسر المصرية للقب "المطلقة" عن لقب "العانس" كما يحاول الفيلم أن يشير إلى أن الزواج ليس هو المصير الوحيد الحتمي للفتاة، حيث من الممكن أن تهتم الفتاة بأشياء أخرى شديدة الأهمية مثل العمل والدراسة وتحقيق الذات.

ونفت أبو عوف أن يكون فيلمها قد تعرض لأي مشاكل رقابية، وقالت "لا يحتوي على أي مشاهد جنسية ساخنة أو مشاهد جريئة ولا يعني ذلك أن الأفلام التي تخلو من هذه المشاهد لن تلقى إقبالا جماهيريا لأن الأساس في هذا الأمر هو جودة العمل الفني وقيمته التي تعنيني في المقام الأول والأخير أما الإيرادات فستأتي بطبيعة الحال إذا كان هذا العامل مميزا".

المخرج محمد أمين الذي قدم من قبل أفلام "فيلم ثقافي" و"ليلة سقوط بغداد" يتعرض فيلمه "بنتين من مصر" لظاهرة العنوسة، ويناقش مشاكل وهموم الشباب بشكل إنساني في قالب سياسي، من خلال فتاتين تتقدم بهما السن ويفوتهما قطار الزواج رغم جمالهما، فيظل شبح العنوسة يطاردهما، إضافة إلى رصد العديد من التغيرات السياسية والاقتصادية في المجتمع.

وكشف أمين عن أن فيلمه لن يحتوي على أي مشاهد ساخنة أو مشاهد إغراء، قائلا ان المشاهد الساخنة أصبحت "أسلحة فاسدة".

فيلم "بنتين من مصر" سيلعب بطولته زينة وصبا مبارك ورولا محمود والأردني إياد نصار وعمر حسن يوسف وعدد من ضيوف الشرف مثل نهال عنبر وفتحي عبد الوهاب وطارق لطفي.

ميدل إيست أنلاين في

07/02/2010

 

اسمي خان أيها الاميركان!

اسمي خان.. فيلم المشاعر الغامضة

ميدل ايست اونلاين/ أبوظبي 

'إيمج نيشن' أبوظبي و 'فوكس ستار ستوديوز' تتعاونان في الترويج لفيلم النجم الهندي شاروخان.

 

أعلنت شركة إيمج نيشن أبوظبي، المملوكة بالكامل لشركة أبوظبي للإعلام، وفوكس ستار ستوديوز Fox Star Studios عن شراكتهما لتوزيع الفيلم المنتظر "اسمي خان" (My Name Is Khan) للمخرج كوران جوهار وبطولة نجمي بوليوود شاروخان وكاجول.

ويفتتح الفيلم عرضه الأول في العالم في أبوظبي يوم 10 شباط -فبراير، قبيل عرضه في أوروبا في مهرجان برلين يوم 12 شباط فبراير.

ويلعب شاروخان في الفيلم دور ريزفان خان الذي ينطلق في رحلة حول الولايات المتحدة الأميركية ليستعيد أكبر حب في حياته.

ويتمكن ريزفان خان خلال جولته أن يؤثر في حياة العديد من الناس ويكون مصدر إلهام للكثيرين بفضل طيبته وإنسانيته.

ويعكس الفيلم كيف تغيرت العلاقة بين الغرب والمسلمين خلال السنوات الماضية من خلال رحلة عائلة واحدة وكيف أثرت أحداث 11 سبتمبر على حياتهم.

وحول الفيلم، يقول المخرج كوران جوهار: "فيلم اسمي خان هو عبارة عن قصة حب بين شخصين يتمتعان بنظرة فريدة لرؤية العالم، ويتميز بالتطورات التي تكشف عنها القصة".

ويعيد الفيلم الجمع بين شاروخان، الذي أطلقت عليه مجلة "التايم" لقب نجم الأفلام الأكبر في العالم، وكاجول للمرة الأولى بعد 8 سنوات. وكان البطلان اشتركا في 5 أفلام ومن بينها "كوش كوش هوتا هاي" (Kuch Kuch Hota Hai) وديلوال دولانيا ليه جاينغه (Dilwale Dulhaniya Le Jayenge)، وتميزت كلها بالنجاح مما جعلهما أقوى ثنائي على الشاشة في بوليوود.

وقال محمد خلف المزروعي رئيس مجلس إدارة "إيمج نيشن أبوظبي": "نحن سعداء بتعاوننا مع فوكس ستار ستوديوز، وعلى يقين بأن ماي نايم إز خان يستحق المشاهدة من العالم كله".

ومن ناحيته، قال فيجاي سينغ، الرئيس التنفيذي في فوكس ستار ستوديوز: "يتميز فيلم ماي نايم از خان بجمعه لأفضل المواهب من الهند وقصة مميزة قادرة على جذب أنظار الجمهور من حول العالم. ويدور الفيلم حول قصة حب عميقة تقف بمواجهة تحديات عالمنا الحالي".

بدوره قال إدوارد بورغردينغ، الرئيس التنفيذي لشركة إيمج نيشن أبوظبي: "تطمح شركة إيمج نيشن أبوظبي منذ تأسيسها للمشاركة في أفضل الأفلام في العالم، وجاءت هذه الفرصة للتعاون في هذا الفيلم، الذي يسلط الضوء على أفضل مواهب بوليوود، كخطوة إيجابية نحو تحقيق هذا الهدف".

وأضاف: "يأتي هذا الفيلم ليعكس العنصرية والتمييز قبل وبعد أحداث سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية، وليرويها بشكل مباشر وترفيهي؛ ونحن على ثقة بأنه سيشد انتباه جميع المشاهدين حول العالم إلى جانب الجمهور في الهند والجاليات الهندية في الخارج".

ميدل إيست أنلاين في

07/02/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)