حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الفنان «كريم قاسم» في حوار لـ«الاهالى "

نجاح بالألوان الطبيعية .. كان خارج :التوقعات

حوار ياسمين الصاوي

كانت بدايته من خلال فيلم «أوقات فراغ» الذي حقق نجاحاً كبيراً لتجسيده واقع الشباب المصري من خلال بطولة جماعية لعدد من الوجوه الجديدة ، ودرس «كريم قاسم» التمثيل بلندن وباريس وشارك في فليم فرنسي ضخم ضم 33 مخرجاً من أشهر المخرجين بالعالم حيث قام بتجسيد شخصية يوسف شاهين في شبابه.

وكانت البطولة الأولي له في فيلم «بالألوان الطبيعية» الذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية ولكنه حقق نجاحاً كبيراً.

وحول دوره في الفيلم ومسيرته الفنية كان لنا هذا الحوار:

·         هل توقعت كل هذا النجاح لفيلم أوقات فراغ؟

- لم أتوقع هذا النجاح الذي كان مفاجأة لكل فريق العمل وأتمني أن يستمر هذا النجاح وما لفت انتباهي أن الشباب لديهم وعي وأن رسالة الفيلم وصلت للجميع ويعد فيلم أوقات فراغ مهمة في تاريح السينما الجديدة واستطاع أن يعبر عن واقع الشباب المصري.

·         ماذا تعلمت من يوسف شاهين وماذا اكتسبت من مدرسته؟

- العمل مع يوسف شاهين ولو دقيقة واحدة متعة كبيرة حيث عملت معه يوماً واحداً في التصوير ولكن البروفات استغرقت وقتاً طويلاً الأمر الذي جعلني استمتع كثيراً حيث تعلمت منه الالتزام وخفة ظله وحبه الشديد لعمله أيضاً وروح العمل الجيدة التي تملأ المكان وتساعد علي إنجاز العمل وإخراجه في أحسن صورة.

·         لماذا لم يحقق فيلم الماجيك نفس نجاح أوقات فراغ؟

- من وجهة نظري لعدم عرضه في وقت مناسب كذلك لم تكن الدعاية الخاصة بالفيلم جيدة وكان فيه مؤامرة ضد الفيلم ومخرجه لما حققه من نجاح في أوقات فراغ.

·         كيف وقع عليك الاختيار لدور «يوسف» بطل فيلم بالألوان الطبيعية؟

- المخرج أسامة فوزي أعجب بدوري في فيلم أوقات فراغ وأجري لي اختبار كاميرا ثم أعطاني بعض المشاهد من السيناريو لأقوم بتأديتها دون أن أعرف شيئاً عن الفيلم أصلاً ومن هنا تم اختياري للدور بعد أن أديت هذه المشاهد بنجاح كما كان يريد المخرج.

·         هل شعرت بالخوف من البطولة الأولي؟

- بالتأكيد كنت سعيدا جداً وشرف لأي فنان أن يعمل مع أسامة فوزي وأري أنها ثقة غالية جداً أن يمنحني هذا الدور ، والخوف شيء طبيعي ولكن المخرج قام بتدعيمي ومساعدتي علي تجاوز هذا الخوف.

·         هل شعرت بالفرق بين البطولة الجماعية والبطولة المطلقة؟

- أنا لا أري أن فيلم بالألوان الطبيعية بطولة مطلقة ولكن مساحة دوري أكبر من مساحة دوري في أوقات فراغ وبالتأكيد كانت مسئولية كبيرة وفرصة جيدة في نفس الوقت وأعتقد أن الفنان الناجح في البطولة الجماعية قد يلقي نفس النجاح في البطولة المطلقة.

·         كيف تري ثقافة التحريم والانغلاق التي يمر بها مجتمعنا والتي ينطوي فيلم بالألوان الطبيعية علي نقد لها؟

- أري أننا كشباب نحارب من أجل أن نصل إلي أي معلومة صحيحة ومن وجهة نظري أن الكل يعرف ما هو الحرام وما هو الحلال جيداً.

·         ما هو رأيك في الانتقادات التي وجهت للفيلم؟ وما رأيك في بعض المشاهد والألفاظ التي أثارت غضب الجمهور؟

- شعرت بالخوف في البداية لأني سمعت انتقادات قبل عرض الفيلم ولأن الناس بنت ردود أفعالها علي الإعلان فقط لكن مضمون الفيلم مختلف تماماً وهذا اتضح لكل من شاهد الفيلم.

أما بخصوص الفتيات العاريات في الفيلم فهي مشاهد تعبر عما كان يحدث قديماً في كليات الفنون الجميلة منذ 30 عاماً فهناك محاضرات لرسم موديلز وكان مشهدا ضروريا لكي يصدم بطل الفيلم ويدفعه لتغيير قراره بدخول الكلية. أما المشهد الذي يتحدث فيه مع ربنا فكان حوارا كاملا بيني وبين ربنا، مثلا أقول لنفسي هو أنا وحش أنا مش كويس ويتم قطع بعض الكلمات من الحوار أدت لظهور المشهد هكذا لكن المقصود منها كان هو الحوار الطبيعي بين أي عبد وربه.

·         بالألوان الطبيعية تسبب في أزمة داخل الفنون الجميلة؟

- الفيلم لم يهدف إلي ذلك أبداً فرسالة الفيلم تقول إن السياق الدرامي للقصة لم يعد يحدث مثل رسم الجسد العاري، وأن هذا كان يحدث من 30 سنة لكن المشكلة إن هذا تم ترجمته علي أنه إهانة للكلية، مع أنه نقد للتزمت والتشدد باسم الدين.

·         اشتغلت مع مخرجين كبار من هو مثلك الأعلي؟

- طبعاً يوسف شاهين وكانت أمنيتي أن أعمل معه وكذلك أسامة فوزي لأنهما ممن يحترمون شغلهم جداً ويقدمون أعمالا جادة وجريئة وتعبر عن الشباب كما أنهما يحرصان علي إعطاء الفرص للشباب والوجوه الجديدة.

·         من هم المخرجون الذين تتمني العمل معهم؟

- أتمني أن أحظي بالعمل مع يسري نصر الله، ومحمد يس، وشريف عرفة نظراً لأنهم مميزون ويقدمون أعمالا رائعة ومميزة وتعد أعمالهم محطات مهمة في السينما المصرية وشرف لأي فنان العمل معهم.

·         هل يوجد دويتو بينك وبين يسرا اللوزي؟

- أنا أكيد سعيد بالعمل مع يسرا الصغيرة وعلي فكرة هي صديقة عزيزة جداً ووالدها أستاذي الذي أعتز به كثيراً ولكن لا أري بيننا دويتو لكنها المصادفة وحدها.

·         هل ستقابل أبطال «أوقات فراغ» و«الماجيك» في عمل ثالث؟

- ليس من الضروري أن نرتبط ببعض في المرحلة القادمة ولكن أنا وعمرو سنعمل في مشروع جديد قريباً يشبه فكرة فيلم «واحد صفر».

·         ما هو الدور الذي تريد أن تلعبه أو الرسالة التي تريد طرحها كممثل شاب؟

- المشكلة التي أريد أن أطرحها هي مشكلة التعليم في مصر لأن التعليم في مصر بكل بساطة بيحبط الشباب ويقتل الإبداع والخيال داخلهم.

·         كريم قاسم ما هو الجديد بالنسبة لك؟

- الجديد أنا داخل مسلسل جديد اسمه «الجماعة» وهو يجمع الكثير من الفنانين وهو من إخراج «محمد يس» وتأليف «وحيد حامد» وإنتاج «الباتروس» وأنا أؤدي دور طالب في كلية طب.

الأهالي المصرية في

26/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)