حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

خواطر ناقد

نجوم الملاييين و شروطهم المستحيلة

بقلم : طارق الشناوي

طلب »هاني سلامة« ٥ مليون جنيه لاداء دور »بليغ حمدي« اعترضوا في مدينة الانتاج وقالوا ولا اثنين مليون.. ممكن فقط مليون ونصف فهرول »هاني« بعيدا عن »بليغ حمدي«.. فأسندوا دوره إلي »محمد نجاتي« بعد أن رشحه مخرج المسلسل »مجدي أحمد علي« ووافق »نجاتي« علي أقل من مليون!!

تكرر هذا الموقف مع »مصطفي شعبان« رشحته »انعام محمد علي« لدور »د. مصطفي مشرفة« فكان أكثر تواضعا من »هاني سلامة« وطلب فقط ٣ مليون قالوا له يفتح الله وأسندوا الدور إلي »أحمد شاكر عبداللطيف« مقابل مليون جنيه إلا قليلا!!

»انعام محمد علي« بدأت تصوير مسلسلها بينما »بليغ حمدي« لايزال متعثرا منذ حوالي عامين ونحن لانسمع سوي أن هناك استعداد لتقديم مسلسل عن حياة »بليغ حمدي« وأن أكثر من فنانة تتصارع علي أداء دور »وردة« حتي أنه وفي مثل هذه الأيام من العام الماضي أقام المخرج »مجدي أحمد علي« ديكور ثم فوجيء في اللحظات الأخيرة بارجاء التصوير أما الديكور فلقد تم الاستعانة به في تصوير مسلسل »الوتر المشدود«.. حجة مدينة الانتاج أن اسم »حمد نجاتي« لايضمن تسويق المسلسل خارجيا فهو ليس من الأسماء التي تنتظرها محطات التليفزيون العربية ورغم ذلك فلقد تعاقدوا مع »نجاتي« لأداء دور »بليغ« وحصل علي الدفعة الأولي من أجره والأهم أنه بناء علي كل ذلك تفرغ للعمل وبدأ في تعلم أصول عزف العود والغناء ولايملك سوي أن ينتظر إشارة البدء بالتصوير وهي مع الأسف إشارة لاتأتي وأخشي أن أقول أيضا وأنا حزين لن تأتي.. أنا متعطش لكي أشاهد السيرة الذاتية لبليغ حمدي لأننا سنعيش أكثر من نصف قرن نري فيها مصر بكل أطيافها علي الشاشة فلقد كانت حياة خصبة عاشها »بليغ حمدي« سنري فيها مواقف عديدة مع »أم كلثوم« و»عبدالوهاب« و»فريد الأطرش« و»عبدالحليم« وكامل الشناوي و»فايزة« و »وردة« وغيرهم.. أما علي المستوي السياسي فلقد كان هو الأقرب للرئيس »أنورالسادات« وحكي لي شقيقه الكبير »د. مرسي سعد الدين« أنه كثيرا ما استدعاه الرئيس ليستمع إليه ويبدأ في العزف والغناء ويحلو للاثنين الجلوس علي الأرض وبالمناسبة قرأ »د.مرسي« السيناريو ليس باعتباره رقيبا علي فكر مؤلف المسلسل الكاتب »محمد رفاعي« ولكن من أجل أن يقدم ملاحظات تاريخية قد تكون قد غابت عن صناع المسلسل إلا أنه بعد القراءة أثني علي السيناريو وعلي حد قوله لي قدم السيناريو »بليغ حمدي« الانسان بأخطائه أيضا وليس الملاك الذي يحلق بجناحين وضرب »د. مرسي« نموذجا لما ينبغي أن تكون عليه علاقة الورثة بالعمل الفني إنهم ليسوا رقباء ولكنهم يلعبون دور إيجابي لكي يري العمل الفني النور وبالمناسبة لم تكن لأسرة »بليغ« أي مطالب مالية حتي يري المسلسل النور!!

هل يحتاج العمل الفني إلي اسم نجم كبير خاصة لو كنا نقدم حياة فنان؟! هذه هي حجة مدينة الانتاج الاعلامي عندما تصدر كل مرة قراراها بتأجيل التصوير لأنهم يخشون أن يتعرض المسلسل لمشاكل في التسويق بسبب اسم بطله الذي لم يحقق النجومية رغم أن أحد لم يسأل أثناء تقديم مسلسل »أسمهان« عن بطلته »سلاف فواخرجي«.. »سلاف« نجمة سورية معروفة خارج حدود بلدها ولكنها قبل مسلسل »اسمهان« لم يكن المصريين يعرفون من هي »سلاف« ونجح مسلسل »أسمهان« ونجح معها أيضا »عابد الفهد« و »فراس ابراهيم« و »ورد الخال« هؤلاء لم يكن المتفرج المصري قد شاهدهم من قبل ولكن أجادوا أدوارهم فأحبهم الناس.. »صابرين« قبل مسلسل »أم كلثوم« لم تكن نجمة تليفزيونية لها جمهور بل سبقها للترشيح لدور »أم كلثوم« كل من »الهام شاهين« و»نبيلة عبيد« ومن حسن حظ »صابرين« أن معركة نشبت بين النجمتين الكبيرتين كل منهما تشبثت بالدور وكان الحل الوحيد المتاح لإنهاء الصراع هو ألا يتم إسناد الدور لأي منهما فكان من نصيب »صابرين« والتي حققت نجاحا غير مسبوق دفعهاوقتها للاعتزال؟!

عرفت »بليغ حمدي« ولو كان الاختيار بيدي لاخترت مثلا »أحمد عزمي« لأداء دوره أو ربما »أحمد فلوكس« ولا أتصور أن أي منهما سوف يثير مشكلة متعلقة بالأجر فهما لم يصبحا بعد من نجوم الملايين إلا أنني في نفس الوقت أوافق أن المخرج لديه حق مطلق في اختيار من يلعب الدور بزاوية رؤية قد يكشف هو لمحة أبعد إلا أنني في كل الأحوال أري أن عدم إسناد الدور إلي نجم لن يؤثر سلبا علي المسلسل فإن النجومية ربما تشفع فقط في الحلقات الأولي لكي يتابع الناس المسلسل من أجل عيون هذا النجم أو تلك النجمة وبعد ذلك تسقط تماما تلك الجاذبية التي يتمتع بها النجم لتطفو علي السطح الحالة الإبداعية التي نسجها المخرج وإلي أي مدي نجح الممثل في تقمص روح الشخصية.. ألم ينجح »تيم حسن« في أداء دور »الملك فاروق« وكان قد سبقه للترشيح للدور النجوم »أحمد السقا« و»أحمد عز« و»كريم عبدالعزيز« ربما لو أن أي منهم قد وافق علي الدور فليس بالضرورة أن يحقق نفس القسط من النجاح الذي كان من نصيب »تيم«؟!

من الذي ينتظره أصحاب القرار في مدينة الانتاج الاعلامي؟! أن يوافق نجم علي البطولة والمخرج لم يعترض علي المبدأ وهذه هي شروط النجوم ٥ مليون أو ٣ مليون كحد أدني والمدينة لاتدفع ولكنها تعرقل مسيرة انتاج المسلسل فلا هي رحمت ولاتركت رحمة ربنا تنزل فهي لاتمنح أجورا للنجوم حتي يوافقوا علي المسلسل وفي نفس الوقت لانوافق علي إسناد الدور إلي ممثل لم يحقق نجومية.. لماذا لاتعامل لمدينة »بليغ حمدي« بنفس مقايس »د. مصطفي مشرفة« فكما أنها وافقت علي أن يؤدي النجم الصاعد »أحمد شاكر عبداللطيف« دور »مشرفة« فلماذا لاتتحمس بإسناد دور »بليغ حمدي« إلي »محمد نجاتي«؟!

أخبار النجوم المصرية في

14/01/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)