حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

بانوراما 2009 :

مهرجانات سينمائية احتضنتها المملكة عززت التواصل الثقافي مع العالم

عمان ـ الدستور ـ إلياس محمد سعيد

احتضنت عمّان ، وعدد من مدن المملكة ، على مدى هذا العام ، مجموعة من مهرجانات الأفلام كان من أبرزها فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الفيلم الأوروبي الذي نظمته المفوضية الأوروبية بعمان بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وأمانة عمان الكبرى.

واستهل المهرجان عروضه بالفيلم الأردني القصير (ترميم) للمخرج عبدالسلام العقاد الذي يتناول فيه قضايا البيئة وتبعه الفيلم التسجيلي السويدي الطويل المعنون (كوكب) الذي ناقش ابرز المخاطر التي تهدد الكرة الأرضية بسبب السلوكيات البشرية التي لها انعكاسات كارثية على مستقبل الحياة والطبيعة. واشتملت عروضه التي تواصلت من 1 - 16 شهر تشرين الثاني الفائت على نماذج سينمائية متنوعة أنتجت عبر جهود أفراد ومؤسسات وشركات أوروبية واختارت موضوعاتها من بين القضايا الساخنة التي تعيشها القارة الأوروبية التي ترتكز على خلفية هموم ذاتية.

وكان من أبرز الأفلام التي عرضت في هذا المهرجان: فيلم "دوسكا" ، و"الكفارة" ، و"ابن الحارس" ، و"طيور معلقة" ، و"أسماك صغيرة" ، و "نهر الكونغو" ، و"القرية المفعمة بموسيقى الميتال" و"المقاتلة".

وكان هناك ملتقى الفيلم القصير الذي نظمه مهرجان الأردن بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ، واشتملت عروضه على عدد من الأفلام الأفلام الأردنية والعربية والأجنبية متفاوتة الطول ومتباينة الأساليب ، من مثل فيلم المخرجة الأردنية الشابة هبة جودة الروائي القصير المعنون "دمى" ، والفيلمان القبرصيان: "الجولة" و"اللعبة لم تنتهي" للمخرجين اخلياس خنتونس ، وماريا باشار الامبوس ، والفيلم السوريّ "الرسالة وصلت.. الرسالة لم تصل" لفراس نعناعة. وكان من ضمن الأفلام التي فازت بماسبقته العربية ثلاثة أفلام أردنية هي: "ثلاث عيون" لروان زين ، "حرر لتطير" لساجدة أبو سيف والعباس سعيد ، و"إزعاج" لأمجد الرشيد. علاوة على ذلك ، كان هناك برامج خاصة في المهرجان تضمنت عروضاً لأفلام من مهرجان كليرمونت فيرون 2007 ، وعروضاً لأفلام مختارة من مهرجان طهران السينمائي الدولي من إيران ، ومجموعة من نخبة الأفلام السورية القصيرة ، وعروض لنخبة من الأفلام القصيرة من فنلندا. انطلق المهرجان في 24 آب واستمر حتى 30 آب ,2009 وجاء مهرجان هذا العام بدعم محلي ودولي ، حيث أقيم تحت رعاية وزارة الثقافة ، والمركز الإسباني للتعاون الدولي ، وبدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان ، ومعهد غوته ، والمركز الثقافي الفرنسي ، وأمانة عمان الكبرى ، والشركة المركزية ، وإذاعة Play FM.

وكان هناك أسبوع أفلام جدار برلين في مسرح البلد ، الذي استمرت فعالياته من 13 - 17 كانون الأول ، ونظم بمناسبة مرور عشرين عاماً على سقوط جدار برلين ، حيث غيرت هذه الحادثة وجه العالم. معهد غوته في الأردن هو الذي نظم هذه الفعالية للاحتفال بهذ المناسبة. كما أقيم مهرجان أفلام حقوق الطفل 23( - )25 تشرين الثاني الفائت ، ونظمته الهيئة الملكية للأفلام واليونيسيف. المهرجان كان بالمناسبة العشرين لاتفاقية حقوق الأطفال. اشتملت عروض المهرجان على أفلام "العودة إلى البيت" ، و"ساحة اللعب القاتلة" ، و"توتي" ، و"السير على طريق الوحدة" ، و"أم ساري" ، و"من أين الطريق إلى الوطن".

كذلك أقيم مهرجان الأردن للفيلم القصير في محترف الرمال ، حيث انطلقت فعالياته في 11 تشرين الأول واستمرت حتى 14 من الشهر ذاته. وذلك بمشاركة أربعين فيلما من أنحاء العالم منها مصر وتشيلي وإيران وفلسطين وبريطانيا والصين وسوريا ، والاردن ، وتنافست الأفلام المشاركة على جائزة أفضل فيلم عربي وأفضل فيلم عالمي. المهرجان نفسه أقيم برعاية المؤسسة الأسبانية للتعاون الثقافي وتعاونية عمان للأفلام ، بالتعاون مع محترف رمال للفنون ومؤسسة عبد الحميد شومان ومبادرة ذكرى التنموية ، وأداره السينمائي حازم البيطار.

ثم كانت عروض أفلام "البيضا" التي نظمت بالتعاون ما بين شركة الرواد للصوتيات والمرئيات والهيئة الملكية الأردنية للأفلام ، وهي مجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة من صنع شباب قرية "البيضا".

وبالتعاون مع الهيئة نفسها ، نظمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عروضاً لمجموعة من الأفلام الوثائقية بمناسبة يوم اللاجئ العالميّ. ثم كان مهرجان الفيلم الفرنسيّ ، وأسبوع الفيلم الكوريّ ، وكذلك أسبوع الفيلم العراقي وغيرها.

الدستور الأردنية في

31/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)