حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الرقابة تجيز مسلسل «الجماعة» دون أى ملاحظات... والإنتاج يرفع ميزانيته إلى ٥٠ مليون جنيه

كتب   أحمد الجزار

يبدأ المخرج محمد ياسين الأسبوع بعد المقبل تصوير المشاهد الأولى من مسلسل «الجماعة» فى شوارع القاهرة، بعد أن انتهى من إعداد جميع التجهيزات الخاصة بالمسلسل.

وأكد السينارست وحيد حامد أن المسلسل حصل مؤخراً على تصريح من الرقابة بالتصوير، موضحاً أن التصريح جاء «خالياً من أى ملاحظات».

وقال حامد، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «تم رفع ميزانية المسلسل إلى ٥٠ مليون جنيه من قبل شركة الباتروس المنتجة للمسلسل، حتى نستطيع تقديمه فى أفضل صورة»، مؤكداً أنه تم الاستقرار على معظم أبطال المسلسل.

وأضاف: «تم التعاقد مع أكثر من ٢٥ ممثلاً حتى الآن، وهم الأردنى إياد نصار، الذى سيجسد دور حسن البنا، وأحمد الفيشاوى لدور الملك فاروق، ويوسف شعبان لدور النقراشى باشا، وجمال سليمان لدور داعية إسلامى، والفنان السورى عابد فهد لدور اللورد لمبسون، والفنانة الأردنية صبا مبارك لدور الملكة نازلى، وأحمد راتب لدور النحاس باشا، وأحمد فؤاد سليم لدور أحد المرشدين، وعزت العلايلى لدور المستشار عبدالله كساب،

بالإضافة إلى عبدالرحمن أبو زهرة وأحمد خليل وعبدالعزيز مخيون وسوسن بدر وحسن الرداد وأحمد عزمى وصلاح عبدالله ويسرا اللوزى وكريم قاسم ورحاب الجمل وعبدالله فرغلى وياسر على ماهر وفايق عزب وجلال عبدالقادر».

وتابع حامد: «كما تم التعاقد مع كل من أحمد حلمى ومنى زكى وعمرو واكد وهند صبرى وهيثم أحمد زكى لتقديم أدوار شرفية، بينما هناك ٢٠ شخصية أساسية لم يتم التعاقد مع من يجسدونها حتى الآن»، موضحاً أنه تم اختيار مهندس الديكور أنسى أبو سيف للإشراف الفنى على المسلسل، والموسيقار ياسر عبدالرحمن، للموسيقى التصويرية، ومدير التصوير وائل درويش، ودينا نديم للملابس، ودينا فاروق للمونتاج.

وأكد حامد أنه تم حجز استديو ٢ بمدينة السينما، ابتداءً من ٩ يناير المقبل، ولمدة ستة أشهر، ليشهد ديكورات المسلسل، خاصة أن الجزء الأول منه، الذى تمت كتابته فى ٣١ حلقة، حسب قوله- تدور أحداثه فى الفترة من عام ١٩١٢ إلى ١٩٤٩، لافتاً إلى أنه بدأ فى كتابة الجزء الثانى من المسلسل، والذى سيرصد الفترة من ١٩٥٠ إلى الوقت الراهن.

فى سياق متصل أكد المخرج محمد ياسين أن هذا العمل يعد «أول تجربة تليفزيونية له»، لافتاً إلى أنه قرر تصويره بكاميرا ديجيتال واحدة، على طريقة السينما.

وقال ياسين: «كاميرا الديجيتال هى الأنسب للموضوع من وجهة نظرى، لأنها تخلق شكلاً من الخصوصية، يختلف عن التصوير بثلاث كاميرات». وأضاف: «صعوبة هذا العمل تتوقف على المصداقية، لأنه لابد أن يحمل مصداقية حقيقة حتى نستطيع أن نوصل الرسالة بشكل صحيح، لكى يتفاعل الجمهور معها، ونحن حاولنا تحقيق ذلك بصرياً من خلال الممثلين، حيث حرصنا على أن يكون هناك تشابه كبير بين الممثل والشخصية التى سيؤديها فى المسلسل، وكذلك الديكورات والإكسسوارات والملابس».

وأشار ياسين إلى أنهم استعانوا بخبراء من إنجلترا وإيران، للإشراف على الماكياج، وكذلك خبراء من جنوب أفريقيا لمشاهد الأكشن، كما سيستعينون- حسب قوله- بثمانية ممثلين محترفين من إنجلترا لتقديم بعض الأدوار الأساسية.

وأكد أنه سيقوم ببناء ديكورات حارات وشوارع ترجع إلى الثلاثينيات والأربعينيات، بالإضافة إلى أجزاء من القرى لتشهد بعض المشاهد من المسلسل، بينما سيقوم بتصوير مشاهد عديدة فى مواقع خارجية، ومنها الإسماعيلية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية.

وقال ياسين: «كما سنستعين بالجرافيك فى العديد من المشاهد، خاصة المشاهد الخارجية بسبب التغيرات التى حدثت على بعض المواقع، ومن المقرر أن يقوم بتنفيذها خبراء مصريون، تحت إشراف أنسى أبوسيف». وأضاف: «إن المسلسل لا يحتوى على ديكو أساسى، لأنه يضم العديد من الديكورات»، مؤكداً أن المسلسل «صعب ويحتاج إلى ثلاث سنوات تصويراً».

وتابع ياسين: «المسلسل عبارة عن ١١ فيلماً، ولكن اقتصاديات الدراما التليفزيونية تؤكد استحالة تحقيق ذلك، ولكنى سأبذل كل الجهد حتى يخرج العمل بشكل فنى متميز» مشدداً على أنه لن يشعل باله الآن برد الفعل الذى سيحققه المسلسل سواء أثناء التصوير أو بعد العرض.

وقال: «إذا فكرت فى ذلك سيحدث لى نوع من التشويش، رغم أن لدى إيمانا كبيرا بالنص، وأرى أن هذا التوقيت مناسب جدا للعمل، لأن هناك أشياء عديدة مغلوطة حول الجماعة، وأعتقد أن المسلسل قادر على تصحيحها، لأن الجمهور لابد أن يتوقف أمام هذه الأشياء ويتأمل التاريخ بشكل مختلف، لذلك فهى مهمة فى هذا التوقيت، وسأقدم المسلسل بالطريقة التى أراها مناسبة، والتى أؤمن بها حتى أستطيع ان أدافع عنه».

المصري اليوم في

30/12/2009

 

جهاز السينما يعيد كتابة سيناريو «سعيد حركات».. والمخرج ينسحب 

بدأ السيناريست عاطف بشاى فى إعادة كتابة سيناريو فيلم «سعيد حركات» تأليف طلعت زكريا، وذلك بعد مفاوضات بين طلعت والشركة المنتجة بهدف كتابته بشكل أكثر حرفية، وقد أجرى بشاى بعض التعديلات الجذرية على شخصيات الفيلم الذى سيخرجه الممثل معتز التونى فى أول تجربة له بعد انسحاب المخرج محمد مصطفى اعتراضا على التعديلات.

وعبر طلعت زكريا عن سعادته بالتعديلات على الفيلم، وقال: إذا لم أكن مقتنعا بها لما قبلت الاستمرار لأن التعديلات التى اتفقت عليها مع السينارست عاطف بشاى جاءت كلها فى صالح الفيلم، وسأكون سعيدا إذا قدمتها بهذا الشكل لأن هدفنا أن نقدم فيلما كوميديا هادفا نشارك به فى المهرجانات، أول هذه التعديلات حذف كل ما يتعلق بتجنيد «سعيد» للقيام بمهمة قومية خارج مصر حتى لا ندخل فى «سين وجيم» مع أى جهة، رغم أننا حصلنا على تصريح رقابى بالموضوع،

وبالتالى قررنا إلغاء السفر إلى أى دولة للتصوير خاصة بعد المشاكل التى واجهها فيلم «الديلر»، وسنصور أحداث الفيلم بالكامل فى مصر، أما دور الزوجة الخرساء والذى ستؤديه مى كساب فقررنا أن يستمر كما هو على أن تكون إنسانة عادية وليست خرساء وتشاركه فى عمليات النصب التى يقوم بها وتتحول معه إلى مليونيرة، وتم حذف دور ابنى عمر، بينما ستجسد ابنتى أميمة دور شقيقة زوجتى.

وعلق طلعت على انسحاب المخرج محمد مصطفى من الفيلم بأنه لم يصل إلى حل وسط مع جهاز السينما لأن ممدوح الليثى طلب إجراء تعديلات جذرية فى السيناريو، وقال: أسندت المهمة إلى معتز التونى وأعتقد أنه مخرج مجتهد ولديه بعض الخبرة من خلال عمله كمساعد مع بعض المخرجين بالإضافة إلى أنه خريج معهد سينما دفعة المخرج أحمد جلال، ولا أجد مشكلة فى توليه المهمة لأنه لابد أن نضخ دماء جديدة بشكل مستمر.

طلعت حصل فى الفيلم على أجر أعلى من أجره فى فيلم «طباخ الرئيس»، لكنه رفض الإفصاح عن قيمتة، وقال: رصد جهاز السينما ميزانية مبدئية للفيلم ٨ ملايين جنيه، وحدد للتصوير ٥ أسابيع فقط على أن يبدأ فى فبراير المقبل للحاق بموسم الصيف.

تعاقد طلعت على بطولة مسلسل «مدفع الشاويش رمضان» تأليف حسين العشرى وإخراج محمد مصطفى ويشارك فى بطولته نشوى مصطفى ولطفى لبيب وسعيد طرابيك وعبدالله مشرف وميسرة ومروى اللبنانية، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى من خلال شخصية الشويش عطية وهو رجل غبى جدا لا يستمر عمله فى أى إدارة سوى أيام حتى يستقر فى النهاية فى العمل على مدفع رمضان، ومن المقرر أن يبدأ التصوير خلال أيام،

وقال: اتفقت مع الشركة المنتجة على كتابة عبارة «اضحك ثم اضحك ثم اضحك ولا تفكر» على تتر المسلسل حتى نؤكد للجميع أننا لا نريد توصيل أى رسالة غير الضحك، والشخص يبحث عن رسالة أو موضوع فلا يشاهد هذا المسلسل لأننا بصراحة نحتاج إلى عمل كوميدى صافى، وأدعى أنه لم يتم تقديم مسلسل كوميدى حتى الآن لأن الكوميديا عندى هى الضحك المتواصل طوال الحلقات.

المصري اليوم في

29/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)