حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أفاتار.. جيمس كاميرون..

يقود السينما نحو المستقبل

أكثر من عشر سنوات انتظرها المخرج الأمريكي جيمس كاميرون ليُنجز فيلمه الجديد (أفاتار-Avatar)؛ حيث كان مقرراً له أن يكون الفيلم التالي بعد فيلمه الأسطوري (تايتانيك) الذي حطم الأرقام القياسية عام 1997، لكن المشروع تأجل إلى الوقت الذي تسمح فيه إمكانيات التكنولوجيا بتصوير العالم المتخيل الذي تجري فيه أحداث الفيلم وبالشكل الذي يريده جيمس كاميرون، وقد تحقق ذلك في منتصف العام 2006 حين أعلن صاحب المشروع عن البدء بتنفيذ فيلمه الحُلُم ليكون متاحاً للجمهور عام 2009؛ مُدشناً بذلك عصراً جديداً للسينما الرقمية.

وفي أول ثلاثة أيام له في صالات السينما، تصدر الفيلم شباك التذاكر الأمريكي لهذا الأسبوع مُحققاً أرباحاً تعادل ربع تكلفته الإجمالية البالغة 280 مليون دولار، كما حصد أربع ترشيحات للغولدن غلوب من بينها أفضل إخراج وأفضل فيلم، إضافة للثناء النقدي العالي الذي أكد على النقلة الجديدة التي يقدمها الفيلم في عالم المؤثرات البصرية.

يروي الفيلم قصة مستقبلية تجري أحداثها في العام 2154 حين خطط البشر لغزو الكواكب المحيطة بالأرض بحثاً عن مجال جديد يمارسون فيه جشعهم وهمجيتهم، وقد اكتشفوا كوكباً يدعى "بانادورا" يحتوي على مقوماتِ حياة شبيهة بتلك الموجودة على الأرض، إلا أن التنفس فيه غير ممكن، لذا يخترع البشر طريقة للعيش في الكوكب الجديد، تتمثل في خلق كائن جديد يدعى "أفاتار" هو مزيج من الإنسان ومن السكان الأصليين المدعوّين بال"نافي"، ويتم التحكم بهذا الكائن المستنسخ ذهنياً عبر أفراد فريق البعثة البشرية المتواجدة على أرض الكوكب، والتي يرأسها الجندي المشلول جاك سولي، وهو أحد الجنود المكلفين بقراءة مقومات كوكب "بانادورا" وإرسال تقارير عسكرية لقادته في الأرض، تمهيداً لاحتلال الكوكب الجديد، ولأنه عايش شعب "نافي" عن قرب، واكتشف طيبتهم وبراءتهم، وعشق أجمل فتياتهم، فسيتضامن مع هذه المخلوقات البريئة في حربها ضد أطماع الآدميين.

حكاية الفيلم بدأت مع جيمس كاميرون منذ العام 1994 حين كتب مسودة سيناريو من 114 صفحة وضع فيها تصوراً أولياً عن أحداث حقيقية تجري في كوكب بعيد، مستلهماً ذلك من القصص المصورة التي كان مفتوناً بها في طفولته، وقد قام حينها بالبحث عن إمكانية تجسيد هذا العالم سينمائياً بالصورة الواقعية التي يطمح لها، ووجد أنها ستكلف حوالي نصف مليار دولار، لذلك أجبر على تأجيل حلمه الكبير وشرع في تصوير فيلم "تايتانيك"، معلناً أن فيلمه المنتظر سيرى النور في نهاية العام 1999 إلا أنه تأجل عشر سنوات حتى توفرت التقنية التي سمحت له بتجسيد أحلامه وبكلفة إنتاجية مقبولة.

ففي منتصف العام 2006 أعلن كاميرون عن البدء بتنفيذ مشروعه بعد حصوله على الإمكانية التقنية التي يتطلبها المشروع، وبدأ بكتابة السيناريو، بمساعدة الخبير اللغوي بول فورمر الذي قام بخلق لغة من العدم لشعب ال"نافي" تتكون من ألف مفردة جديدة تماماً ولا تتشابه مع أي لغة بشرية معروفة.

ويتمثل الإسهام الأكبر الذي قدمه كاميرون في هذا الفيلم بالكاميرا الجديدة المصممة خصيصاً للفيلم والتي تسمح بدمج الممثلين الحقيقيين مع الشخصيات الرسومية في كادر واحد وفي وقت واحد أثناء تصوير المشهد، فيما يقوم المخرج بمراقبة كل ذلك عبر جهاز المونيتور كما لو كان مشهداً حقيقياً يتفاعل فيه الممثلون الحقيقيون مع الشخصيات المختلقة في وقت واحد، وهذا على خلاف كل الأفلام الرقمية التي صورت سابقاً، حيث يتم أولاً تصوير أداء الممثلين، ثم يتم دمج ذلك لاحقاً بالبيئة الرقمية التي تجري فيها الأحداث. إن ما قام به كاميرون هو دمج العالم الحقيقي بالعالم المتخيل في وقت واحد أثناء التصوير.

أيضاً تم تطوير تقنيات التصوير خصيصاً من أجل الفيلم لكي تسمح بالتقاط التعابير الدقيقة لمخلوقات الكوكب الجديد وبشكل غير مسبوق في تاريخ السينما. ولكي يحصل كاميرون على أداء جيد من الممثلين الحقيقيين أثناء تأدية أدوارهم إلى جانب الشخصيات المختلقة، قام بأخذهم إلى جزر هاوي وقضى معهم أياماً في غاباتها يعيشون كما تعيش المخلوقات في غابات كوكب بانادورا.

وقد جعلت هذه الإمكانيات الجديدة التي يبشر بها فيلم "أفاتار" نقاد السينما في أمريكا يصفون الفيلم بأنه "السينما القادمة" و"حامل السينما نحو المستقبل" و"بداية العصر الجديد"، وهي أوصاف تتوّج رحلة جيمس كاميرون مع السينما والتي بدأها في العام 1978 صانعاً منذ ذلك الحين أفلاماً مميزة شكّلت نقاط تحول في سينما المؤثرات البصرية والإنتاج الضخم لعل من أهمها سلسلته الشهيرة (تيرمونيتور-The Terminator) والجزء الأول من سلسلة (غرباء- Aliens) وفيلم (تايتانيك).

الرياض السعودية في

25/12/2009

 

شاهدها قبل أن تموت!

رجا ساير المطيري 

كنت ومجموعة من الزملاء نستخدم هذه العبارة إذا أردنا التأكيد على روعة فيلم ما, وهي عبارة لا تخلو من مبالغة, غايتها نُصح المرء لأن يُسارع إلى مشاهدة الفيلم قبل أن يدهمه الموت. وكنت أظن أن العبارة من ابتكارنا الخاص لولا أن وقعتُ على قائمة عظيمة تحمل عنوان "ألف فيلم وفيلم التي لابد أن تشاهدها قبل أن تموت" حررها الناقد السينمائي ستيفن جاي شنايدر بمساعدة نقاد عالميين وتم نشرها في كتاب ظهرت منه أجزاء لاحقة بمعدل كتاب كل سنة بحيث تدرج في كل واحد منها الأفلام العظيمة الجديدة أولاً بأول على أن لا تتجاوز القائمة حاجز ال 1001 فيلم.

القائمة تم ترتيبها زمنياً بحسب سنة الإنتاج وهي تبدأ بفيلم (رحلة إلى القمر) الذي صنعه المخرج الفرنسي جورج ميليه عام 1902, وتمتد عبر تاريخ السينما كله لتشمل الأفلام التي تم الإجماع على عظمتها ومنها (عربة اسمها الرغبة) لإيليا كازان, (الغناء تحت المطر) لستانلي دونن, (لورنس العرب) لديفيد لين, (وطار فوق عش الوقواق) لميلوش فورمان و(آني هول) لوودي آلن. والقائمة تطول.. وهي موجودة على شبكة الإنترنت في موقع www.icheckmovies.com الذي يضم أيضاً قوائم أخرى لأفضل الأفلام وضعها النقاد والاتحادات السينمائية حول العالم.

ميزة هذه القائمة وغيرها من القوائم أنها توفر عليك عناء البحث عن الأفلام التي تستحق أن تصرف وقتك في مشاهدتها, خاصة في هذا الوقت الذي انكبت فيه الأفلام علينا من كل جهة, واختلط جيدها بسيئها, حتى أصبحت عملية اختيار الفيلم المناسب لسهرتك, تستهلك وقتاً أطول من الفيلم نفسه!.

وأسوةً بما قام به شنايدر ورفاقه في قائمتهم الكبيرة والشهيرة, فسأضع لك –هنا- قائمتي للعشرة أفلام التي يجب أن تشاهدها قبل أن تموت, وبالطبع ليست هي وحدها أفضل الأفلام, بل هناك غيرها الكثير, إلا أنها –كما أعتقد- تراجعت للخلف قليلاً, لصالح أفلام أكثر جماهيرية, ما دعا إلى ضرورة التذكير بها والحث على مشاهدتها.. وهذه هي القائمة:

1)- فيلم (المُتسلل-Stalker) للمخرج السوفييتي أندريه تاركوفسكي. أنتج عام 1979.

2)- فيلم Brother Sun, Sister Moon عام 1972 للمخرج الإيطالي فرانكو زافريللي "مخرج فيلم روميو وجولييت 1969".

3)- فيلم (تحت الأرض-Underground) عام 1995 للمخرج البوسني أمير كوستريكا.

4)- فيلم (موت في البندقية-Death in Venice) عام 1971 للمخرج الإيطالي لوتشيانو فيسكونتي.

5)- فيلم (وطار فوق عش الوقواق-One Flew Over the Cuckoo's Nest) عام 1975 للمخرج ميلوش فورمان.

6)- فيلم Blowup عام 1966للمخرج الإيطالي ميغيل آنجلو أنتونيوني.

7)- فيلم (أماديوس-Amadeus) عام 1984 للمخرج ميلوش فورمان.

8)- فيلم (سينما باراديسو-cinema Paradiso) عام 1989 للمخرج الإيطالي جوسيبي تورانتوري.

9)- فيلم Oldboy عام 2003 للمخرج الكوري بارك شون ووك.

10)- فيلم (متاهة بان-Pan s Labyrinth) عام 2006 للمخرج المكسيكي غيليرمو دِل تورو.

الرياض السعودية في

25/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)