حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الإذاعة الإسرائيلية تواصل رصد إيرادات السينما المصرية

كتب محمود محيى

واصلت الإذاعة العامة الإسرائيلية اهتمامها بإيرادات أفلام السينما المصرية هذا الموسم منذ عيد الأضحى الماضى حتى الآن.

وقالت الإذاعة فى تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن فيلم "ولاد العم" لا يزال يحقق أعلى الإيرادات فى شباك التذاكر فى مصر، فبعد أسبوعين من بداية عرضه جمع الفيلم 14 مليون و400 ألف جنيه مصرى.

وأضافت الإذاعة خلال تقريرها المفصل فى إرسالها الموجه باللغة العربية، أن الفيلم الكوميدى "أمير البحار" للنجم محمد هنيدى يحتل المرتبة الثانية وجمع فى أسبوع عرضه الثانى 5 ملايين و301 ألف جنيه، بإجمالى 13 مليوناً و785 ألف جنيه منذ أن بدأ عرضه فى وقفة عيد الأضحى المبارك.

وعن المركز الثالث قالت الإذاعة إن فيلم "عزبة آدم" احتل تلك المرتبة بإيرادات قدرها هذا الأسبوع 2 مليون و270 ألف جنيه إى بإجمالى حتى الآن فى أسبوعين 3 ملايين و840 ألف جنيه. وقالت إن الفيلم من بطولة فتحى عبد الوهاب ومحمود ياسين وأحمد عزمى وماجد الكدوانى ودنيا سمير غانم وهالة فاخر ودينا والإخراج لمحمود كامل. وتدور أحداثه حول أربعة أصدقاء يعملون بالصيد مع والد أحدهم الذى يعمل كشيخ للصيادين، وتقع بين الأصدقاء الأربعة بعض المشاكل التى تتطلب تدخل الشرطة، ومن هنا تتطور الأحداث وتتشابك حتى تنتهى هذه المشكلة مع انتهاء أحداث الفيلم.

وقالت إن المركز الرابع كان من نصيب الفيلم الكوميدى الرومانسى "البيه رومانسى" بإيرادات قدرها 645 ألف جنيه، وإجمالى إيرادات 2 مليون و950 ألف جنيه، وهو من بطولة محمد إمام فى أولى بطولاته المطلقة والفنان حسن حسنى ولبلبة وباسم سمرة ودومينيك، وإخراج أحمد البدرى وتدور أحداث الفيلم حول شاب غنى يترك له عمه وصية تنص على حرمانه من الميراث إذا لم يتزوج من فتاة محترمة، وعلى مدار الأحداث يبحث مع أصدقائه عن هذه الفتاة.

أما المركز الخامس فقالت إنه كان من نصيب فيلم "حد سامع حاجة" لرامز جلال بمجموع إيرادات وصل إلى 600 ألف جنيه، وإجمالى فى أسبوعين مليون و600 ألف جنيه، ويشارك رامز فى بطولته الفنان ماجد الكدوانى وسوسن بدر ووفاء سالم وإخراج سامح عبد العزيز. وتدور أحداث الفيلم حول شخصية سامى "رامز جلال" موظف العلاقات العامة الذى يعمل بإحدى الشركات الكبرى، ويحب ابنة صاحب الشركة، ويعانى من سماع صوت خفى يتردد دوماً فى عقله ليخبره بأشياء تحدث بالفعل، فيلجأ لطبيب نفسى ليبحث له عن حل.

واستطردت الإذاعة فى تقريرها أن فيلم "أدرينالين" مازال فى المركز السادس بإيرادات وصلت إلى 400 ألف جنيه، وإجمالى إيراداته وصلت إلى 3.1 مليون جنيه بعد عرضه لسبعة أسابيع فى دور العرض فى مصر، مضيفة أن الفيلم بطولة غادة عبد الرازق وخالد الصاوى وإياد نصار وإخراج محمود كامل.

وعن قصة الفيلم قالت الإذاعة إنه يدور حول جريمة قتل غامضة يحقق فيها محمود أبو الليل الذى يؤدى دوره الفنان خالد الصاوى الذى يقوم بدور ضابط غير تقليدى، وكذلك هناك بعض المشاهد الدرامية التى يكتنفها الغموض الشديد حول مادة الأدرينالين التى يفرزها جسم الإنسان عند الخوف الشديد.

 

اليوم السابع المصرية في

15/12/2009

  

وصفت السينما المصرية بأنها "الرائدة" فى العالم العربى..

الإذاعة الإسرائيلية ترصد إيرادات فيلم "أولاد العم"

كتب محمود محيى 

رصدت الإذاعة العامة الإسرائيلية منذ الأيام الأولى لعرض فيلم "أولاد العم" إيراداته بشباك التذاكر باهتمام بالغ.

ففى تقرير لمحررها الإذاعى من أصل عربى "زهير عقل" قال فيه: "إن ما يزيد من حجم المنافسة على شباك التذاكر فى دور السينما المصرية أن إيرادات فيلم أولاد العم تقترب من إيرادات "أمير البحار" مما يهدد تواجد الأخير على المركز الأول خلال الفترة المقبلة، حيث وصلت إيراداته إلى 8 ملايين و674 ألف جنيه".

وأشارت الإذاعة إلى أن الفيلم الذى يشارك فى بطولته كريم عبد العزيز ومنى زكى وشريف منير تدور أحداثه حول ضابط مخابرات مصرى يحاول استعادة زوجة مصرية اختطفها ضابط مخابرات إسرائيلى مع ابنيها إلى تل أبيب.

وأضافت الإذاعة أنه بالرغم من انتهاء أسبوع العيد إلا أن فيلم "أمير البحار" لمحمد هنيدى ما زال مسيطرا أيضا وبقوة على شباك التذاكر حيث حقق حتى الآن 8 ملايين و980 ألف جنيه، حسب ما أكدته الشركة المنتجة للفيلم.

وقالت الإذاعة العبرية إن السينما المصرية ستبقى الرائدة فى العالم العربى مهما حققت أفلامها من إيرادات فى شباك التذاكر.

اليوم السابع المصرية في

08/12/2009

 

عروض سينمائية فى روتردام لمواجهة الأفكار المتعصبة بأوروبا

كتب محمود التركى 

ينظم المنتدى العربى فى هولندا بالتعاون مع الجامعة الإسلامية فى روتردام، خلال الفترة من 17 إلى 20 ديسمبر الجارى، مهرجانا ثقافيا وفنيا عربيا متنوعا، يضم العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها أمسية موسيقية وعروض سينمائية، ومعرض للفن التشكيلى وأمسيات شعرية ومؤتمر فكرى، وكما يشارك فى المهرجان عدد كبير من الفنانين والمثقفين من جنسيات عربية وإسلامية وأوروبية متعددة.

وأكد د. خالد شوكات رئيس المنتدى العربى فى هولندا، أن المهرجان يأتى كرد حضارى راق على الهجمات العنصرية التى يشنها اليمين الأوروبى المتطرف منذ سنوات على الأقليات العربية والمسلمة، وآخرها قانون حظر مآذن المساجد فى سويسرا، والدعوة التى أطلقها السياسى العنصرى خيرت فيلدرز لفرض ضريبة على ارتداء الحجاب.

ويعتقد شوكات أن المنتدى العربى سعى منذ تأسيسه قبل عشر سنوات، إلى المساهمة فى ترسيخ تقاليد سلمية فى الرد على الاستفزازات اليمينية العنصرية، تدعو إلى مواجهة التطرف ببذل المزيد من الجهد لإبراز الوجه المتسامح والإنسانى للثقافة العربية والإسلامية، وبتعريف الأوروبيين أكثر بإسهامات المفكرين والفنانين العرب والمسلمين فى إثراء الحضارة البشرية وتنمية القيم الحوارية.

وسيعرض خلال المهرجان 3 أفلام سينمائية هى "باب السماح" لفرانشيسكو سبيرانديو من إنتاج تونسى إيطالى مشترك، و"الجمعة مساء" لأندرى بينابل من بطولة مجموعة من الممثلين الشباب من أصل مغربى، فضلا عن فيلم المخرج التونسى المهاجر منجى فرحانى "رسالة إلى أبي"، الذى يعالج موضوع التواصل والحوار بين المواطنين الأصليين والمهاجرين العرب والمسلمين بعد أحداث 11 سبتمبر.

كما يقام خلال المهرجان معرضا للفن التشكيلى، يشارك فيه 4 فنانين من أصل عربى، يقيم جميعهم فى هولندا، هم: حارث مثنى وكريم العميرى من العراق، وهيلين خورى من لبنان، إضافة إلى منجى الفرحانى من تونس. وسيحتوى المعرض على ما يقارب الأربعين عملا جديدا، تنتمى إلى أصناف فنية متعددة، لكنها تصب فى مجملها فى خانة واحدة تنطلق من تعدد الألوان للدعوة إلى التعايش المشترك بين بنى البشر.

وجمهور المهرجان على موعد مع الشعر والموسيقى الروحية، حيث سيقرأ على الحضور جديد قصائدهم 3 شعراء هم أرين دونكر من هولندا ولمياء المقدم من تونس وصلاح حسن من العراق، ينتمى جميعهم إلى مدارس شعرية تحديثية امتزجت فيها اتجاهات الشرق والغرب معا. وستتخلل القراءات الشعرية وصلات من الموسيقى الروحية الإسلامية ستقدمها الفنانة المغربية "مليكة" وسيصاحبها عازف القانون العراقى "جميل".

ويقام خلال أيام المهرجان مؤتمر فكرى سيشهد مداخلات لـ4 مفكرين وأكاديميين عرب ومسلمين، يعالجون من خلالها العديد من القضايا الفقهية والثقافية المتصلة بقيم التسامح والحوار فى الفكر العربى والإسلامى المعاصر. والمتداخلون الـ4 هم على التوالى: البرفسور أحمد أقندوز رئيس الجامعة الإسلامية فى روتردام والمفكر التونسى مدير الزيتونة للقرآن الكريم الدكتور كمال عمران والمفكر والحقوقى العراقى الدكتور عبد الحسين شعبان والأكاديمى التركى المتخصص فى الإسلاموفوبيا الدكتور أوزغان خضر.

ويأمل منظمو المهرجان فى أن تكون تظاهرتهم الفنية والثقافية بمثابة نداء قوى من أجل استعادة الوعى المتوازن والبناء المتشبث بقيم التعايش السلمى المشترك والحوار والتسامح والتواصل الإيجابى بين مختلف مكونات المجتمعات الأوروبية، على نحو يحقق فعلاً الشعار المرفوع منذ سنوات من قبل العديد من الحكومات الغربية، والمتمثل فى "حياة مشتركة متعددة الثقافات".

يذكر أن المنتدى العربى فى هولندا، وهو مؤسسة اجتماعية وثقافية غير حكومية تأسست سنة 1999، سبق أن نظم العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية التى صبت فى نفس الاتجاه مثل "مهرجان الفيلم العربي" و"مهرجان المرأة العربية" و"مؤتمر الإسلام والتسامح"، كما يصدر المنتدى مجلة "المصير" الدورية.

اليوم السابع المصرية في

15/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)