حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

'الرأسمالية: قصة حب' لمايكل مور:

فيلم صادم وساخر في سعيه نحو العدالة

حسام عاصي

هوليوود ـ المخرج / الكاتب: مايكل مور الممثلون: مايكل مور عن ماذا يتكلم؟ مايكل مور يستكشف الانهيار الاقتصادي، وجذوره التاريخية والاشخاص وراء الانهيار، وينتهي بالقاء اللوم كله على الرأسمالية.

في بدايته يظهر الفيلم تأثير الأزمة الاقتصادية الأخيرة على الناس في جميع أنحاء أمريكا، من الذين فقدوا وظائفهم، والأسر الذين يقاتلون من أجل الحفاظ على منازلهم، الى العمال الذين يحصنون أنفسهم في مصنعهم من أجل ان يحظو بتعويضهم المستحق... وهكذا.

ثم يعرض الفيلم أعراض فشل الرأسمالية، حيث أن الشركات الكبرى تقوم بالاستغلال والاعتداء على العمال ونظام العمل. ومثل ذلك بقاض فاسد تم رشوته لإرسال أكثر من 6500 من القاصرين الأبرياء إلى أحد مراكز الاحتجاز، والتي تدار من قبل الراشي وممولة ثمنها بأموال دافعي الضرائب، وغيرها من الشركات التي تستفيد من وفاة عمالها وتكيد للاستيلاء على أمريكا والسيطرة على الشعب.

ثم حاول العثور على إجابة لسؤال 'لماذا نحن نقوم بأنقاذ الأغنياء الجشعين بأموال ضرائبنا، بدلا من مساعدة عامة الشعب؟'

حاول الحصول على اجابات لهذا السؤال من الأغنياء الجشعين وأعضاء الكونغرس، لكنه لم يحصل على اجابات مفيدة، و كله بدا له وكأنها مؤامرة.

أخيرا، اتجه مور لرؤساء المكاتب التابعة للمصارف الكبرى في مدينة نيويورك في محاولة لجمع أموال دافعي الضرائب التي تلقوها من الحكومة الامريكية لحاجاتهم الآنانية.

كيف تبين لنا؟

على عكس أفلامه الوثائقية السابقة، حيث مور كان يحاذي انتقاداته لنظام الطب الأمريكي، و الحرب ضد الارهاب والسيطرة على السلاح بمقارنتها بنماذج ونظم عمل أفضل في دول أخرى، و لكن هذه المرة لم يجد أي مكان في العالم حيث النظام الاجتماعي أو المالي يعمل على نحو جيد.

والحقيقة هي أنه لا توجد صيغة مثالية يمكن أن تحكم افعال الجنس البشري، لان البشر بالفطرة انانيين، وبعضهم سوف يسعى دائما لثني أو كسر القواعد من أجل الوفاء باحتياجاتهم الأنانية.

ان الدين، والاشتراكية والرأسمالية هي نظم اجتماعية وخيرية كفؤة ما دام الجميع يتفق مع قيمها ويتمسكون بقواعدها.

بيد أن هذه النظم تميل إلى إنتاج أفراد أقوياء الذين ينتهي بهم الأمر في نهاية المطاف بالاعتداء على هذه النظم و تقسيمها، كما حصل مع المسيحية في العصور المظلمة ومع الشيوعية في القرن العشرين، ووفقا لمور، هذاهو ما يحدث الآن مع الرأسمالية في الغرب.

ويقوم مور بلوم كل العلل في النظام المالي الامريكي على الرأسمالية. كما انه يحصل على موافقة من الكاهن وحتى الأسقف الكاثوليكي في شيكاغو. وأتساءل، هل قد يوافق هؤلاء المسيحيين الطيبين على الاشتراكية؟ ولكن بطبيعة الحال، مور لا يسأل سؤال يمكن أن يسفر عنه جواب متعارض مع نصه الخاص.

في الواقع، لم يعمل مور مقابلة مع أي شخص يمكن ان لا يتفق معه، وإن كان يمكن أن يكون هذا نتيجة لسمعته السيئة التي اكتسبها مور من معارضيه، الذين لا شك يحاولون تشويه مصداقيته من خلال تجنبهم له. لذا، يتعين علينا أن نكتفي بأن يلعب مور دور المدعي العام والقاضي وحتى الجلاد.

سعي مور وراء الحقيقة والعدالة هو هدف نبيل وجدير بالثناء. لكن للأسف، شغفه لإصلاح النظام الأمريكي المتشدد وغضبه تجاه أولئك الذين يسعون إلى تخريبه يفضي إليه اللجوء إلى الإثارة بدلا من السعي لدراسة متأنية للمشاكل الأساسية التي تؤدي إلى انهيار هذه الأنظمة الاجتماعية والطرق الصحيحة لمعالجتها.

ومع كل ذلك، فإن هذا الفيلم الوثائقي مليء بالمعلومات، ويقوم بأستفزاز المشاهد، ويكشف له عن حقائق جديدة بالاضافة لمتعته بالمشاهدة. مايكل مور يصدم، ويسر ويرفه المشاهدين بنظرته الفكاهية وحيله الساذجة. فلابد اذا لهذا الفيلم ان يقوم بالتحفيز لمناقشات عدة، كما هو الحال دائما مع افلام مور.

القدس العربي في

10/12/2009

 

فيلم ايراني لسابين الجميل يثير نقاشا في باريس حول المجتمعات المسلمة ووضع المرأة

باريس - (ا ف ب)  

اثار فيلم 'نيلوفار' للمخرجة اللبنانية سابين الجميل ردود فعل متباينة لدى عرضه في باريس مساء الاثنين وقد ذهب بعض الحضور في جلسة النقاش الى اعتبار ان قصة كهذه لم يعد لها وجود وابدى غضبه من معالجة قضايا المرأة في الشرق الاوسط وفي البلاد المسلمة على هذا النحو.

ويقدم فيلم 'نيلوفار' السينمائي نظرة نقدية ثاقبة تتناول وضع المرأة وظروفها في مكان ريفي منعزل يقع عند الحدود العراقية-الايرانية وتدور كل احداثه في الجانب العراقي حيث يتحكم الرجل والتقاليد بمصير المرأة.

الا ان آخرين في القاعة وبغياب المخرجة دافعوا عن الشريط معتبرين ان الزواج المبكر وكذلك الحرمان من التعليم للفتيات منتشران في اليمن والسعودية. واشار البعض الى ما يجري من جرائم شرف في الاردن مشددين على ان هذه القضايا لا تزال مطروحة في عدد من المجتمعات في الشرق الاوسط.

وكانت المخرجة سابين الجميل صرحت عقب عرض فيلمها في مهرجان برلين حيث حظي بجائزة انها لا تنتقد الثقافة العربية وانما تنتقد 'الزواج القسري وحرمان الفتيات من التعليم والقتل بدافع الشرف'.

واشارت المخرجة وقتها الى ان 'المنظمات الانسانية التي تقوم بعمليات توعية ساهمت في تراجع طفيف لحالات الزواج القسري والمبكر للفتيات في عدد من المجتمعات الاسلامية'.

وكان الفيلم عرض العام الماضي في اطار 'الليالي العربية' في مهرجان دبي.

وقدم الفيلم ذي الانتاج الفرنسي اللبناني الايراني المشترك مساء الاثنين في باريس في اطار تظاهرة 'الشرق الاوسط، ما الذي تستطيعه السينما؟'.

وشارك في الانتاج من الجانب الفرنسي المخرج والمنتج رشيد بوشارب الذي يصور حاليا في تونس الجزء الثاني من فيلمه عن حرب الجزائر بعد عمله 'البلديون'.

وفيلم 'نيلوفار' يمتاز بالعديد من مكونات السينما الايرانية لناحية تصوير الاحداث باعتماد طريقة الواقعية السحرية التي تعيد انتاج واقع عائلتين في قرية زراعية نائية تحتفظ في حياتها بكل مكونات ومفاهيم وعادات المكان القديمة المستمرة.

ويتكلم سكان القرية كلاما تختلط فيه العربية بالفارسية. اما الفيلم فيروي قصة الطفلة نيلوفار التي يوافق والدها الفلاح الفقير على بيعها وتزويجها في الثانية عشرة لرجل كهل مقابل قطعة من الارض لا يملكها ويحلم بامتلاكها.

ويتم العقد بانتظار ان تبلغ الفتاة لتتوالى احداث الفيلم مظهرة علاقة المرأة بالتقاليد من خلال نماذج نسائية مختلفة تتباين في مواقفها وحرمان الفتيات من التعليم. وقد دفع هذا الواقع امرأة متعلمة اتت من ايران لتعيش في المكان الذي دفن فيه زوجها لتعليم نيلوفار وابنتها بالسر داخل المنزل.

وفي حين ترضخ الزوجة ام نيلوفار لمشيئة الاب، تعارضه الزوجة الثانية وتحاول اقناع افراد العشيرة بتغيير موقفهم في الشريط الذي يصور الوعي المبكر للفتاة التي تسعى بشتى السبل لتأخير اوان بلوغها دون نتيجة وترفض ان تعيش ما عاشته اخريات كثيرات في القرية في مثل سنها او اكبر قليلا.

وتبدأ رحلة الوعي والتمرد في الفيلم الذي يصور ايضا موقف الاخ القريب منها في السن وكيفية تحول علاقته باخته الى شيء آخر اكثر سلطوية حين تقنعه العشيرة بضرورة الثأر من اخته لهربها وتركها المنزل.

ويظهر الشريط الذي نال استحسان الكثير من جميعات الدفاع عن حقوق الانسان كيف ان الذكر في المجتمعات التقليدية لديه قابلية اكبر للخضوع لقانون العشيرة اما اخته فلا يكون لها خيار الا التمرد الذي يصبح موازيا لحياتها.

ويبدو التعليم درب تلك الطفلة البريئة الى التمرد فهي تقبل عليه بشغف لدى معلمتها التي تريد لها ان تقرر بنفسها ما تريده والا تجعل الآخرين يقررون مصيرها. اما جدتها التي تؤمن بالسحر فتقول لها ان المصائر مقررة سلفا.

ويحفل الفيلم بنقاشات مستمرة وانتقادات تتناول العلاقة بالله وتفرق بين مشيئة الانسان ومشيئة الله كما يناقش العمل بقوة والحاح الجانب الاتكالي لدى الاشخاص والذي يذهب احيانا الى حد تحميل الله ذنوب البشر جميعا والنابعة من تقاليدهم وتخليهم وضعفهم واستسلامهم لقوانين غير مكتوبة تملي عليهم تصرفاتهم.

ومثل زهرة النيلوفر التي تطفو على سطح المياه ومثل الحياة التي علمتها امها القابلة كيف تساعد على ولادتها في الماء لتطفو، تتمكن الفتاة من النجاة بنفسها منطلقة نحو تحقيق حلمها بان تصبح طبيبة.

وتؤدي رويا ناونهالي بجدارة دور الفتاة في الفيلم فيما تؤدي فاطمة معتمد دور المعلمة.

و'نيلوفار' هو العمل الروائي الاول لسابين الجميل التي كتبت السيناريو له بالتعاون مع فيريشتيه تايربور. وهي ولدت وترعرعت في ايران من اب لبناني وام فرنسية وتعيش حاليا في لوس انجلوس بالولايات المتحدة حيث درست السينما.

القدس العربي في

10/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)