حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

هذه المواقع .. تهدد صناعة السينما

البث المجاني علي النت.. لا تحكمه قواعد أو قوانين

عمرو بدوي: لابد من تحرك المنتجين.. لنيل حقوقهم

علي الرغم من الاقبال الشديد علي عدد من الأفلام التي تم عرضها مع أول أيام عيد الأضحي المبارك مثل "ولاد العم" و"أمير البحار" و"عزبة آدم" إلا أن هذا الاقبال بدأ يقل بسرعة بمجرد انتهاء الأسبوع الأول من العرض..

السبب هذه المرة لم يكن خفياً.. لأن الإقبال الشديد علي مشاهدة الأفلام الحديثة.. لم ينته بل تحول وجهته ومساره نحو عدد من المواقع الالكترونية علي شبكة الإنترنت التي تقوم بالبث المجاني للأفلام المسروقة سواء من داخل دور العرض من خلال التصوير بكاميرات الديجيتال صغيرة الحجم أو أجهزة المحمول أو تلك التي تسرق من داخل المعامل أثناء إتمام اللمسات الأخيرة في إعداد النسخة الأصلية للفيلم قبل خروجه لصالات العرض.

فقد يغيب علي المنتج التأكيد علي من يقوم بعمل المونتاج بأن يقوم بمسح النسخة الإضافية للفيلم الموجودة علي جهازه بعد الآنتهاء من العمل.

"المساء الفني" حاولت رصد بعض تلك المواقع التي تهدد صناعة الفن السابع في مصر.

تربع موقع ماي إيجي MYEGY علي رأس قائمة تلك المواقع يليه موقع مزيكا اليوم Mazika2bay الذي يقدم ترجمة اضافية للافلام الأجنبية ثم موقع الجيل العربي arabionz وموقع منتديات.

فونيكات Fonekat بجانب موقع الدي في دي العربي dvd2ayab وموقع عناكب نت anakbnet الذي يقدم بثاً مباشراً للقنوات الفضائية علاوة علي أن هذا الموقع لا يسمح بتحميل الافلام علي أجهزة الكومبيوتر بل يتيح المشاهدة المباشرة فقط.

ويأتي موقع شبكة تنين العرب arabg7 في المرتبة التالية وموقع شبكة فريق العرب arabspuag بالإضافة إلي موقع هيل مايكرز hellmakeys وموقع افلامي aflamey وموقع منتدي نيوجوب new7ob بالاضافة إلي عدد كبير من المواقع والمنتديات التي لا حصر لها.

هذه المواقع تقدم مجموعة متنوعة من أحدث الأفلام العربية والأجنبية. من خلال روابط الكترونية مختلفة ومتنوعة.

كما تقدم مجموعة متنوعة من أحدث الألبومات الغنائية القديمة والحديثة يتم بثها علي الموقع دون موافقة اصحابها.. بجانب عدد من المسرحيات.. وأطرف الحلقات في بعض البرامج التليفزيونية التي تقدمها الفضائيات المختلفة وذلك دون ضوابط أو قواعد أو الخضوع لقوانين .

فضلاً عن تقديمها باقة من ألبومات وصور النجوم. علاوة علي أخبارهم المقتبسة من عدد من المواقع الإخبارية. ولا تخلو أغلب هذه المواقع من تخصيص مساحات "الشات" وتتيح هذه المساحة عمل المحادثات أو ما يسمي بالدردشة الإلكترونية بين الأعضاء المشتركين في ظل وجود عدد من المنتديات بها تعمل علي تشجيع زوارها بتحميل أحدث المواقع والمساهمات. علاوة علي أحدث الأفلام التي قاموا بتصويرها أو الحصول عليها علي المواقع بسهولة ويسر.

أكد عدد من مصممي المواقع الالكترونية ان معظم هذه المواقع غير معروفة الهوية أو المصدر. بجانب ان تصميمها وتكوين محتوياتها متشابه الي حد كبير مع المواقع الإباحية.

حث الدكتور عمرو بدوي رئيس جهاز تنظيم الاتصالات المنتجين واصحاب الحقوق في الأفلام السينمائية بالتحرك فوراً لاتخاذ الإجراءات القانونية بإبلاغ الجهات المختصة مثل شرطة الرقابة علي المصنفات الفنية. أو إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات.

أشار بدوي الي ان ماحدث من جانب تلك المواقع يعد انتهاكاً صريحاً لحقوق الملكية الفكرية ويشكل جريمة يعاقب عليها القانون خاصة إذا كانت تتم بغرض التكسب والتربح.

كشف محمد الخولي خبير الإعلام الدولي بالأمم المتحدة ان مصر ومعظم الدول العربية وقعوا علي إتفاقية "برن" لحماية الملكية الفكرية.. وأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو" في سويسرا.

تسعي المنظمة الي تعزيز المصالح المشتركة وحماية ملكية الآخر. وبالتالي حماية إنتاج الدول والأفراد سواء كان هذا الانتاج فنياً أو فكرياً أو معلوماتياً.

يؤكد الخولي ان العالم لا يزال ينتظر تفعيل هذه الاتفاقية لكي تشمل باقي وسائل النقل الالكتروني.

كما أوضح ان أمريكا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعمل حالياً علي تنظيم وسائل الاعلام الالكتروني. مضيفاً الي انها تعتبر عمليات سرقة الافلام أو اي منتج فني وبثه علي مواقع الكترونية وخلافه جريمة يعاقب عليها القانون علي اعتبار ان هذه السرقة تعد علي القانون من ناحية وعلي ملكية الآخرين من ناحية أخري.

حذر الدكتور عاطف العبد استاذ الرأي العام والتشريعات الإعلامية بكلية الإعلام بجامعة القاهرة من ظاهرة توسع وانتشار هذه المواقع الالكترونية التي توجه ضربات موجعة لعملية الإنتاج السينمائي.

مشيراً الي ان هذه المواقع تعد امتدادا لما أسماه المؤامرة الكبري التي تستهدف صناعة السينما في مصر.. خاصة بعدما توقفت الدولة عن الإنتاج السينمائي بعد ان تحولت الي نظام الاقتصاد الحر.

قال العبد: ينبغي تنشيط دور شرطة المصنفات الفنية والتصدي لهذه الظاهرة بتطبيق قانون الملكية الفكرية المصري. حيث تمارس هذه المواقع الالكترونية نوعا من أنواع القرصنة الفكرية.

دعا العبد غرفة صناعة السينما الي ضرورة التصدي لمثل هذه الجرائم ومن ثم إقامة الدعاوي القضائية بدعم من وزارة الثقافة.

كما طالب لجنة الثقافة والإعلام بمجلسي الشعب والشوري بالبحث لايجاد آلية قابلة التنفيذ لحل هذه المشكلة التي تهدد مستقبل صناعة السينما.. ولمواجهة هذا النوع من الإجرام الفكري الذي فاق كل الحدود علي حد وصفه والذي لا تتحمله اقتصاديات صناعة السينما في مصر.

أوضع العبد ان عدد المواقع علي شبكة المعلومات الدولية بلغ نحو 2 مليار موقع الكتروني.. منها 200 مليون موقع غير نظيفة مثل مواقع غسيل الأموال ومواقع القرصنة الفكرية علي الأفلام السينمائية حيث يصعب علي المتضرر مقاضاة هذه المواقع.

وعبر عن استيائه قائلاً: للأسف الشديد اننا نفتقر الي قاعدة بيانات يمكن من خلالها تحديد هوية بعض مواقع الإنترنت.. وهذا هو مكمن الخطر الكبير الذي يحدق بنا.

المساء المصرية في

08/12/2009

 

كاميرات يوسف شرف الدين تدور مع "الهاربة"

وجوه جديدة تنضم للجزء الثاني.. تيسير فهمي البطلة

كتب - أيمن الغزالي:

بدأ المخرج يوسف شرف الدين تصوير الجزء الثاني من مسلسل "الهاربة" قصة د. أحمد أبو بكر سيناريو وحوار د. محمد سليمان بطولة تيسير فهمي ورشيدي وصلاح رشوان وأحمد راتب ودنيا هارون وأشرف مصيلحي.

يقول المؤلف د. أحمد أبو بكر: أولي المشاهد التي بدأ المخرج يوسف شرف الدين تصويرها داخل استديو تيسير فهمي بالسادس من اكتوبر في ديكور مكتب حسين شاكر "رشيد عساف" بالقاهرة الذي صممه عادل المغربي مهندس الديكور ويستمر التصوير فيه لمدة شهر.

يضيف: الجزء الثاني من مسلسل "الهاربة" من انتاجي وقد قررت خوض تجربة الانتاج هذه المرة بعيداً عن القطاع الحكومي.

أضاف: معظم الفنانين باستثناء تيسير فهمي يشاركون في الجزء الثاني من المسلسل مثل رشيد عساف الذي قدم دور خالد بن الوليد وأيضا السورية دينا هارون كما أن د. محمد سليمان الاستاذ بكلية الطب جامعة الإسماعيلية يقوم لأول مرة بالكتابة في الدراما لأنه متخصص في الكتابة بالسينما ويعرض له حاليا أحد الأفلام.

المساء المصرية في

08/12/2009

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)