تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

يسرا : لم أغضب من مني زكي ولن أقلل من قيمة أحمد السقا

كتب جيهان الجوهري

يسرا هي إحدي نجمات شهر رمضان التي يعتبرها المنتجون الحصان الرابح، لأن مسلسلاتها تباع باسمها قبل بدء التصوير، هذا إلي جانب تحقيقها لأعلي نسبة إعلانات بدرجة تتساوي مع مسلسلات يحيي الفخراني ونور الشريف..

ذهبنا لها لنعرف منها سر الهجوم عليها قبل عرض مسلسلها وحقيقة موقفها من أحمد السقا ومني زكي ومنة شلبي وإسعاد يونس، والسر الذي يمنعها من الغدر بمنتج مسلسلاتها وأشياء أخري نعرفها منها.

لم أغضب من مني زكي

ولن أقلل من قيمة أحمد السقا

·         المفروض كان فيه مشروع لمسلسل بينك وبين وحيد حامد لتقدميه هذا العام لكنك صورت مسلسل خاص جداً.. إيه الحكاية؟

- أعتقد أن وحيد حامد صرف نظر أو أجل المشروع لأنه يكتب مسلسل الجماعة، وهو لديه اهتمام كبير بهذا المسلسل لذلك لم يستطع كتابة مسلسلي، وأنا لدي القدرة علي فهم وتقدير إن الفنان ممكن يبقي لديه موضوعان لكنه يختار اللي عاجبه، الأول ينفذه وده شيء طبيعي.

·         كنا نعلم أن وحيد حامد يكتب لك مسلسلا ونفس الشيء تامر حبيب.. وهذا يعني أنك مع الكتابة التفصيل للنجم..

- الكتابة للنجوم أمر طبيعي آل باتشينو وجوليا روبرتس وغيرهما من النجوم تكتب الأدوار لهم خصيصاً.. فيه موضوع ممكن أي ممثل ينفذه لكن عندما يأتي نجم لهذا الموضوع يعطيه ثقلا وفيه موضوع معقد جداً إذا جاء نجم لينفذه ممكن ياخذ من قيمة الموضوع والعكس صحيح، أنا فيه دور أعطي له ثقلا وفيه دور يصقلني ويظهر أدائي التمثيلي.. مثلاً في فيلم يعقوبيان قمت بأداء خمسة مشاهد لكن هذا العدد القليل من المشاهد يعتبر دورا له إطار وتكوين، ولابد أن أؤديها صح ليتم وضع هذا الدور في تاريخي الفني، لكن ربما إذا زاد عدد هذه المشاهد تأتي النتيجة عكسية، ويبقي في النهاية: هل أنا سأضيف للدور أم لا، لأن فيه دور يخصم من الممثل وفيه ممثل يخصم من الدور وفيه موضوع يخصم من كل الناس.

·         في مسلسلك أسماء ممثلين شباب أغلبهم بدأ في السينما والآخرون معروفون جيداً للجمهور ألا تتفقين معي أن هذا كان ضغطاً علي الإنتاج خاصة أن المسلسل به مشاهد كثيرة في دُبي؟

- فعلاً أغلبهم اشتغلوا سينما ومنهم بسمة ويسرا اللوزي وكارولين خليل ومي كساب وفيدرا ودرة التونسية وأحمد فلوكس بخلاف هنا شيحة وإيمي سمير غانم وإنجي علي وسهر الصايغ وغيرهم، ولا تتخيلين مدي فرحتي بالأولاد والبنات لأنهم عاملين ثقل للمسلسل، هم ممثلين كويسين ووجوههم غير مُتآلف عليها تليفزيونياً، ولا أنكر أن هذه الأسماء تمثل ضغطا علي الإنتاج، لكن أنا دائماً لي السبق في أشياء كثيرة سواء بالفيديو أو السينما.. أول إخراج لطارق التلمساني كان معي، وأول سيناريو لمجدي أحمد علي ضحك وجد وحب كان معي وأول إخراج لخالد يوسف العاصفة كان معي، وهاتلاقي حاجات كثيرة لي السبق فيها، والنجاح الحقيقي لأحمد عز كان معايا في مسلسل ملك روحي كل ده أنا فرحانة وفخورة به وعاوزه الممثلين الشباب ينجحوا معايا لأني بأشعر أنني ساهمت بجزء صغير في نجاحهم وهذا شيء يهمني داخلياً في ضميري وليس في تاريخي فقط.

·         في مسلسلاتك السابقة كنا نسمع أن لك ملاحظات علي كتابة السيناريوهات ألم يحدث ذلك مع تامر حبيب في مسلسل خاص جداً؟

- فعلاً كان لي ملاحظات علي بعض سيناريوهات المسلسلات التي قدمتها من قبل، لكن في مسلسل خاص جداً الحكاية مختلفة تماماً واسألي تامر حبيب إذا كنت طلبت منه أنه يزود لي كلمة في مسلسل خاص جداً هاتشوفي ذكاء تامر حبيب هو كاتب بطريقة أنك تحرصي علي مشاهدة الحلقات كاملة، المُتفرج لن يستطيع مشاهدة حلقة جديدة إلا إذا كان متابع الحلقة اللي قبلها.

·         وماذا عما تردد حول خلافك مع المخرجة رغم صداقتك بها حيث تردد أنك قلت لها: الصداقة شيء والشغل شيء آخر، وكان ذلك بسبب عدم رضائك عن معدلات التصوير؟

- الكلام ده عمره ما حصل علي الإطلاق وبعدين عاوزاكِ تلاحظي الشائعات التي تطلع علي قبل عرض أي مسلسل لي خلال السنوات الأربع السابقة.. مرة يقولوا أنني اتخانقت مع محمد عزيزية ومرة ثانية يقولوا أنني علي خلاف مع مجدي أبو عميرة..

الحقيقة أنني عمري ما اتخانقت مع أحد وهاموت واشتغل مع مجدي أبو عميرة، وأنا علي اتصال يومياً به أنا بأعشق العمل معه، لأنني شاهدت نجاحاتي من خلاله عندما عملت معه أكثر من مسلسل، وصداقتي به ستستمر العُمر كله، مشكلة عدم عملي معه سببها أنني باشتغل بكاميرا واحدة فقط، وهذا لا يناسبه وعلي فكرة أنا اللي بدعت الحدوتة دي في مصر، أول مسلسل تم تصويره بكاميرا واحدة كان في قضية رأي عام وأول واحد كلمته في الموضوع ده كان المنتج جمال العدل، وقلت له هات لي كاميرا واحدة عاوزه أصور بطريقة السينما وبعد كده لاقيت كل الناس بتصور بكاميرا واحدة، وعندما حققت نجاحات في مسلسلات أين قلبي وملك روحي وجدت كل الفنانين يعملوا فيديو.. مهم عندي أنني أبتكر خطوة وأنجح فيها لأن بعدها تحصل للجميع.

·         استكمالاً لسلسلة الأقاويل التي ترددت مؤخراً ما صحة اعتذار مني زكي لك لأنها تري نفسها بعد فيلمها شهرزاد في مرحلة فنية مختلفة لا يجب أن تكون ضيفة شرف في مسلسل؟

- مني زكي لم تعتذر، الحقيقة أنها كانت مشغولة بتصوير فيلم شهرزاد ثم دخلت فيلما آخر مباشرة مع طارق العريان وكان لديها مليون حاجة بتعملها، ورغم ذلك كانت بتقول لي أنها جاهزة للتصوير يوم كذا، لكن كان يتصادف أنني اللي بأبقي مش جاهزة، الأمور لم تسر مثلما كنا نريد لظروف غصب عننا.. أما حكاية أسباب اعتذارها لي، أنا لم أسمع منها هذا الكلام نهائياً، واسألي تامر حبيب وهو يؤكد لك أنها كانت جاهزة للتصوير معنا، لكن ظروفنا كانت مختلفة، وعلي فكرة حتي إذا كانت مني زكي قالت الكلام الذي تردد هذا من حقها، ومش ها زعل.

·         وماذا عن اعتذارات أحمد السقا ومنة شلبي وإسعاد يونس؟

- أحمد السقا كان المفروض سيظهر في أول حلقتين وكان راضي أنه ييجي لكن أنا مارضيتش أحمله أكثر من طاقته، حرام ما ينفعش أستخدمه في شيء أقل من قيمته، وأنا اللي قلت له أنت جاهز لكن أنا مش موافقة.

منة شلبي قالت لي مُستعدة أسيب كل اللي في أيدي وأجيلك أعدي أمام الكاميرا، ووقتها كان لديها شغل وأنا عارفة يعني إيه مسئولية الشغل، وأضيفي لذلك أنني ما ينفعش أستخدمها في شيء لن تشعر فيه بالاختلاف، إسعاد يونس كانت هاتنزل علشان خاطري لكن ظروفها حالت دون ذلك، وأيضاً أشرف مصيلحي، الناس دي ماكنش فيه حاجة بقيمتهم، وأنا نفسي هأشعر بالخجل.. شوفي أنا ما أقدرش ألوي ذراع أحد، مش معني أنهم كانوا ذوق معي وجاهزين للتصوير أنني أستخدمهم في حاجة مش بقيمتهم، وبجد من قلبي بأشكرهم سواء اللي حضروا أو لم يحضروا لأن الناس الجميلة دي موجودة في حياتي بعيد عن العمل، والجميل فيهم إن أخلاقهم بتفكرني بأخلاق الناس بتوع زمان.

·         تحققين أعلي نسبة في الإعلانات التي تأتي علي مسلسلاتك، وهذا يعني صراع شركات الإنتاج للفوز بالتوقيع معك بأجر أكبر لماذا لا تفكرين في الانتقال لشركة أخري؟

- أحترم كل المنتجين بلا استثناء وكلهم أصدقاء مقربين لي، ومفيش أحد منهم لم يكن جدع معي، وأنا باشتغل مع العدل جروب بدون عقد احتكار، ويتم توقيع العقود بيننا عندما نذهب بها للضرائب، والحوار معهم يكون حول المشاريع المستقبلية بيننا، وهم يوفرون لي كل ما أتمناه بلا مجهود نحن بيننا عيش وملح وعشم، وبجانب ذلك يجيدون تسويق مسلسلاتي معهم، ومهما كانت طلباتي يوفرونها لي، فقد طلبت منهم كاميرا حديثة لتصوير المسلسل، وكان لي ما أردت يبقي أغدر ليه بجمال العدل، هو بيعرف كويس قيمة الناس اللي معاه، وعُمري ما هاسيبه إلا إذا شعرت في لحظة إنه مش عاوزني تاني، وقبل ما يفكر فيه هايلاقيني مشيت.

صباح الخير المصرية في

24/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)