تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ستيف ماكوين:

يهمني الضوء أكثر من مكان التصوير

اعداد عبد الاله مجيد

أصبح ستيف ماكوين المولود في لندن عام 1969، مبدعا عالميا معروفا في فن الفيديو المعاصر خلال السنوات العشر الماضية مكدسا الجوائز وشهادات التقدير اعترافا بانجازاته. في مكاتب شركة "ام كي 2" الفرنسية التي تتولى توزيع فيلم "الجوع" التقينا هذا الانسان المتفجر حيوية، الذي لا يقل استرساله في الكلام عن قوة ملاحظته، ليروي قصة فيلمه الأول:

·         سنيوروبا:  متى سمعت أول مرة عن اضراب بوبي ساندس عن الطعام؟

ستيف ماكوين: كنتُ في الحادية عشرة، وفي تلك السن بدت فكرة امتناع شخص عن الأكل بإرادته فكرة غريبة بالنسبة لي.  كل مساء كانت صورة بوبي ساندس تطل من شاشة التلفزيون مع توالي عدد الأيام منذ بدأ اضرابه عن الطعام. كانت العواطف متقدة في ذلك العام لأنه كان ايضا وقت انفجرت اضطرابات حي بريكستن. تفتح عالمي كله خلال تلك الفترة بالمعنى الحرفي للكلمة.

·         س ـ لماذا اخترتَ هذا الموضوع لفيلمك الروائي الأول؟

ج ـ أعتقد انه أهم حدث شهدته بريطانيا خلال السنوات السبع والعشرين الماضية، وما زال هذا الصنف من المواقف يحدث في سائر انحاء العالم اليوم. ولكن الوضع الانساني هو الذي كان يهمني وليس السياق السياسي. أردتُ استقصاء الأثر البالغ الذي تركه فيَّ وقتذاك واكتشاف المزيد. شعرتُ انه موضوع فيلم يتسم بقوة شديدة. لم يكن قراري تصوير فيلم عن الموضوع نابعا من الرغبة في ايجاد جمهور أوسع من جمهور عملي في مجال الفن المعاصر بل لأن الموضوع كان يتطلب مقاربة سردية معقدة.

·         س ـ ما هو البحث الذي اجريته قبل كتابة سيناريو الفيلم؟

ج ـ أجريتُ وزميلتي في كتابة السيناريو "اندا وولش" الكثير من البحث. اطَّلعنا على مواد ارشيفية وسافرنا الى بلفاست لمقابلة سجناء سابقين وحراس سجون ورهبان كانوا يزورون النزلاء.  كان ذلك ضروريا لاعادة خلق الأجواء المكفهرة التي سادت في مطالع الثمانينات. كما كانت المقابلات لازمة لأني، أبعد من الحدث التاريخي، كنتُ أُريد اقتناص التفاصيل: هل أمطرت السماء ذلك اليوم؟ أي نوع من المطر؟ كفنان بصري كانت هذه التفاصيل تقرِّبني من القصة. 

·         س ـ لماذا صنعتَ مثل هذا البناء السردي الغريب بظهور الشخصية الرئيسية في وقت متأخر؟

ج ـ ما يهم هو كيف تَروي الحكاية. اعتقد ان طريقة العمل البصري هي التي تقود الى الابداع السردي. احيانا لا تكون هناك حاجة الى مقاربة من نمط "كان يا ما كان" بل تستطيع ان تعمل بطريقة مختلفة وتتوقف متى ما شئت ان تتوقف.  كل ما يلزم ان تصل الصور والقصة الى خاتمة، بطريقة أو بأخرى. 
الأمر كمن يستخدم الكاميرا بصمة أصابع، كمن يعصب عيون أحد ويدفعه الى غرفة ثم يتركه يتلمس طريق الخروج منها بنفسه. انه يعيد بناء القصة بمفرده، اثناء تقدمه، بفضل حواسه.  الشيء الوحيد الذي نستطيعه في المجال التقليدي لصناعة الافلام والسرد هو اللعب بالشكل. فنحن لا نستطيع ان نخلق الشكل لأنه موجود اصلا لكننا نستطيع تهديمه.

·         س ـ ايقاع الفيلم لافت بصفة خاصة.

ج ـ راودتني فكرة تقول انك عندما تنحدر مع ماء النهر تبدأ بالعوم مع التيار. تمر بك المشاهد وتدريجيا تصبح مألوفة. ثم تصل الى مياه سريعة الجريان حيث الواقع يسقط في سورة من الاضطراب. لم تعد تشعر بالأمان في محيطك وتحتاج الى اعادة تحديد موقعك ولكنك كلما تفعل ذلك تتلقى خضة أخرى. الجزء الثالث هو الشلال، فقدان الاحساس بالجاذبية. كنتُ اعرف كل تعارضات الفيلم وملامحه ولكني كمن لا يعرف كتابة الموسيقى ولديه لحن في رأسه عملتُ بهذه الحالة الذهنية مع زميلتي في كتابة السيناريو اندا وولش.

·         س ـ كيف اشتغلتَ على أسلوب الفيلم البصري القوي؟

ج ـ يهمني الضوء أكثر مما يهمني مكان التصوير لأن المرء يكاد يتحسس الجدران بأطراف أصابعه ويشعر بملمسها. الضوء ايضا يمكن ان يضفي عمقا معينا. سحرني العمل بالضوء الطبيعي. كان تحديا لأن المكان الذي تدور فيه احداث الفيلم أشبه بالقلعة أو الدير الذي له نافذة واحدة هي مصدر الضوء.

·         س ـ ما هي الافلام التي تستمتع بها؟

ج ـ فيلم جان فيغو "صفر في السلوك" فيلم بالغ الدلالة عندي. كنتُ أرتاد دور العرض كثيرا وشاهدت كل الافلام الكلاسيكية. ولكن عندما افكر كيف سأقوم بتصوير مشهد لا افكر في فيليني أو سكورسيس أو سبيلبرغ، بل في أفضل طريقة أُصور بها المشهد.

·         س ـ هل ستعيد هذه التجربة في اخراج الافلام؟

ج ـ لا أدري. أرجو ذلك، لكني لست في عجلة من أمري. عملي الجديد سيُعرض في بينالة البندقية من حزيران/يونيو الى تشرين الثاني/نوفمبر 2009. 

إيلاف في

17/08/2009

 

بدأَ المهرجان بـهمس مع الريح وإنتهى بـمخاض الشعب

مهرجان الفيلم الكردي في مدينة مانشستر البريطانية

بسار فائق من أربيل:  

بدأت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الكردي في مدينة مانشستر في بريطانيا بعرض فيلم "همس مع الريح" للمخرج الكردي شهرام عليدي، كما عرضت أفلام أخرى لمخرجين أكراد من أجزاء أُخرى في كردستان، منهم المخرج بهمن قوبادي الذي حضر المهرجان وعرض فيلمان له.

بدأت يوم الجمعة 14 آب/ أغسطس في قاعة "كورنر هاوس" في مدينة مانشستر البريطانية الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الكردي بعرض موسيقي لفرقة "اللحن الضائع"، حيث قدمت عدداً من الأغاني ومقطوعات من الموسيقى الكردية. بعدها عرض الفيلم السينمائي الكردي "همس مع الريح" للمخرج شهرام عليدي الذي شارك في هذا العام باسم حكومة إقليم كردستان العراق في الدورة 62 من مهرجان "كان" السينمائي في فرنسا ونال ثلاث جوائز من أصل أربع جوائز في قسم أسبوع النقاد، وهو فيلم انساني يحكي مشاهد عن الحياة والموت والعنف. في الفيلم الكل ينتظر ولادة طفل، ومن جهة أخرى هناك ساعي بريد من كردستان يتجول عبر مناطق كردستان وينقل رسائل الناس عن طريق أشرطة صوتية مسجلة، وفي طريقه يرى دمار الحروب التي شنها النظام العراقي السابق على المناطق الكردية.

حضر بهمن قوبادي فعاليات المهرجان التي دامت يومين، وعرض فيلماه "أغاني من بلاد أمي" و"وقت للخيول السكرى"، كما عرض في المهرجان فيلمان للمخرج الكردي جميل روستمي، وهما "عزاء الثلج" و"مخاض الشعب"، وشارك الفيلم الثاني باسم العراق في أوسكار (2008)، كما عرضت أفلام أخرى من بينها "رائحة التفاح" للمخرج رافين عساف، و "هرمان- دائما البقاء" للمخرج حسين حسن و"بلاد الاسطورة" للمخرج رحيم ذبيحي.

في قسمي الأفلام الوثائقية والافلام القصيرة عرض عدد من الافلام الكردية، وفيلم أوروبي للمخرج ديفيد مارك باسم "الليل في محلة ايستن".

يهدف المهرجان لعرض أفلام كردية وأوروبية في ثلاثة أقسام وهي الأفلام الروائية الطويلة والافلام الوثائقية والافلام القصيرة بغية التعرف إلى الخطاب البصري لكلا الجانبين.

Pasar82@yahoo.com

إيلاف في

18/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)