أمين صالح

 
جديدكتب في السينماالأيامالوطنالقديم.. الجديدملفات خاصة
 
 
 

كتب في السينما

 

صدر هذا الكتاب عام 2002، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت ـ بالتعاون مع إدارة الثقافة والتراث الوطني في مملكة البحرين......
 

الإصدار الأول

 
 
 

السينما التدميرية

 

كتابة: أموس فوجل

ترجمة: أمين صالح

 

 

الطبعة الأولى ـ 1995

جميع الحقوق محفوظة

الناشر: دار الكنوز الأدبية ـ بيروت/ لبنان

 

العنوان الأصلي:

Film As a Subversive Art

By Amos Vogel

الناشر: RANDOM HOUSE, NEW YORK, 1964

 
 

 
 

الطبعة الثانية من الكتاب

 
 
 
 

السينما التدميرية

(الطبعة الثانية ـ 2017)

لـ اموس فوغل

ترجمة: أمين صالح

 

تاريخ النشر: 08/09/2017

الناشرالمعقدين للنشر والتوزيع

النوعورقي غلاف عادي

_____________________________________

نبذة الناشر:

ان قوة الصورة وفعاليتها علاقتها المباشرة بالجزء الكامن تحت عتبة الوعي عند الإنسان قدرتها المذهلة على تخطى التخوم وممارسة تأثيراتها في الجماهير انتهاكاتها للأعراف والقوانين والقيم كل هذا جعل السينما هدفاً مكشوفاً للقوى القمعية في المجتمع: الدولة، المحافظون، أجهزة المراقبة.

لكن يبدو واضحاً ان لا القمع ولا الخوف قادران على كبح الانطلاقية العنيفة نحو سينما أكثر تحرراً، تستكشف فيها كل الموضوعات المحظورة وتدرس بجسارة ودون مواربة.

هذا التحول من التابو إلى الحرية هو موضوع الكتاب.

 
 
 
 
 

فصول من الكتاب

 
     

السينما التدميرية

وتفسير العالم

طبيعة

المشاهدة السينمائية

الكوميديا:

طاقة تدميرية

     
 
 

اهداء

 
 
 

إلى بسام الذوادي

 
 

تصميم الغلاف: طالب الداوود

فوتوغراف: لقطة من فيلم التضحية لتاركوفسكي

 
 

عن المؤلف

 
 
 

مؤسس ومدير "سينما 16" ـ من أكبر وأشهر الجمعيات السينمائية في أمريكا ـ ومدير مهرجان نيويورك السينمائي ودائرة الفيلم بمركز لينكولن (لغاية 1968). كان مسؤولاً عن اكتشاف العديد من المواهب الجديدة طوال أكثر من عشرين عاماً. وكان مستشاراً فنياً في Grove Press  والتلفزيون التربوي المحلي، عضواً في العديد من لجان التحكيم الدولية، مديراً للبرامج في التلفزيون القومي، رئيساً للجنة اختيار الأفلام الأمريكية للاشتراك في مهرجانات كان وموسكو وبرلين وفنيسيا، بالإضافة إلى سلسلة المحاضرات التي ألقاها في أمريكا وأوروبا حول تاريخ وجماليات السينما.

عمل ضمن هيئة التدريس في جامعتي هارفارد وبنسلفانيا، وساهم بانتظام في الكتابة للصحف والمجلات، من بينها New York Times و Village Voice

 
 
 
 

حول الهوامش

 
 
 
  • عمل الإشارات التي تحمل أرقاماً من وضع المؤلف.

  • الإشارات التي تسبقها علامة * من وضع المترجم.

  • أغلب المعلومات، التي تتعلق بالمصطلحات السينمائية منقولة من "معجم الفن السينمائي" ـ تأليف: أحمد كامل مرسي، مجدي وهبة ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1973.

 
 
 
 

محتويات الكتاب

 

 

طبيعة المشاهدة السينمائية

السينما التدميرية وتفسير العالم

 

القسم الأول:

أسلحة الهدم ـ تدمير الشكل

·        الجمالية والثورية

·        التعبيرية: سينما القلق

·        السريالية: سينما الصدمة

·        الدادية وفن البوب: ضد الفن؟

·        الكوميديا: طاقة تدميرية

·        هدم الزمان والمكان

·        تحطيم الحبكة والسرد

·        الهجوم على المونتاج

·        انتصار وموت الكاميرا المتحركة

·        السينما التجريبية

·        التحرر من اللغة

·        هدم التخوم الأخرى

 

القسم الثاني:

أسلحة الهدم ـ تدمير المضمون

·        اليسار العالمي والسينما الثورية

·        السينما السياسية في الغرب، جودارية، ماوية، يسار جديد

·        الهدم في أوروبا الشرقية

·        إستعارات ايسوبية

·        العالم الثالث: سينما جديدة

·        ألمانيا الشرقية: الأسلوب الدعائي

·        السينما النازية: شاعرية رهيبة

·        أفلام سرية.. أفلام تكشف

 

القسم الثالث:

أسلحة الهدم ـ الموضوعات المحظورة

·        قوة التابو البصري

·        الهجوم على التطهرية

·        نهاية المحرمات الجنسية

·        سينما الإيروسية والبورنوغرافيا

·        نهاية المحرمات الجنسية

·        اللغز الأول: الولادة

·        اللغز الأخير: الموت

·        التجديف

·        الرعشة والسحر

 

القسم الرابع:

نحو وعي جديد

·        الثقافة المضادة والحركة الطليعية

·        تدمير التدمير

·        التدمير الأزلي

 

 
 
 
ما كتب عن الكتاب
 

الموضوع

الكاتب

المصدر

 السينما أداة تدمير لتحقيق الخراب الرؤيوي والتحريضي

محمد الحمامصي العرب اللندنية

السينما التدميرية

قيس الزبيدي الإمارات اليوم
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004