كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

حازم متولي ينتهي من فيلمه الديجيتال الثاني

محمد عبد العزيز من القاهرة

في تجربته الثانية في مجال أفلام الديجيتال، انتهى المخرج الشاب حازم متولي من تصوير فيلمه الجديد "يوم طويل خالص"، والفيلم أنتجه حازم متولي على نفقته الخاصة من أجل أن يبتعد عن مقاييس السوق التجارية التي تلزم صناع الأفلام بأفكار وطريقة معينة في تقديم الأفلام السينمائية لكي يقبل عليها الجمهور، وخاصة المصطلح الذي يحرص عليه الممثلون والمنتجون حاليا "السينما النظيفة"، حيث يؤكد المخرج حازم متولي أنه لا يستطيع أن يقدم سينما نظيفة كما يطلب منه المنتجون، فالسينما خامتها الناس والدنيا وبها كل شيء، وهو يريد أن ينقل الواقع بكل ما فيه من مزايا وعيوب، لذلك فإن موضوعاته قد لا تتناسب مع كل أفراد الأسرة، ولكن أفلامه من الممكن أن تكون تجارية في أي مكان بالعالم، وخاصة الدول التي تؤمن بضرورة نقل السينما للواقع المتعايش فيه، ويضيف حازم أنه كان يريد أن يصنع فيلما جيدا يراه الجمهور ويصدقه، كان يرغب أن ينفذ فيلما مختلفا ومغايرا للسائد في السوق السينمائي، ليس لمجرد الاختلاف، ولكن من أجل صنع فيلم يصدقه هو ومن يراه، وهذا هو الطبيعي في السينما ولكنه أصبح المختلف الآن، وذلك شيء غير منطقي على الإطلاق، فالاختلاف هنا اختلاف عن المنظومة السائدة، فهو يقدم حدوتة منطقية وكلاسيكية وليست فلسفة، ففيلمه مفهوم للجميع وليس لطبقة المثقفين فقط.

فيلم يوم جديد خالص من تأليف عبد الله ضيف، والنص السينمائي والإخراج لحازم متولي، الذي أكد على أنه ظل يبحث عن سيناريو يصلح لأن يقدمه بعد أن انتهى من فيلمه السابق "جرسونيرة" والذي لم يعرض إلى الآن، حتى وجد السيناريو الذي كتبه عبد الله ضيف، وذلك منذ أربع سنوات تقريبا، وهذا العام قرروا أن يصوروه، وبالفعل استغرق التصوير عشرة أيام كلها كانت في الإسكندرية، وقد استغرقت فترة التحضير حوالي ستة أشهر من البروفات وجلسات التحضير مع الممثلين، واضطر المخرج أن يصور الفيلم بأكمله على مدار عشرة أيام متواصلة بدون توقف بالإسكندرية، وذلك لأن فريق العمل كله من القاهرة من أجل توفير النفقات، وصادف بعض المشاكل أصعبها الحصول على تصريح أمني للتصوير في الشوارع، وكذلك في الاتفاقات مع فريق العمل والاعتذارات المفاجئة وإيجاد البديل الجيد سريعا، ولكن حازم يعود ويؤكد أن ذلك يحدث في كل الأفلام وليس في فيلمه فقط، أما مرحلة ما بعد التصوير فقد استغرقت زمنا طويلا هي الأخرى، وخاصة أن فيلمه بالكامل تم عمل دوبلاج للصوت فيه، من أجل التحكم في جودته، وتوفيرا لوقت التصوير أيضا الذي قد يتعطل أكثر من مرة بسبب تسجيل الصوت في الشوارع، والفيلم يبلغ طوله حوالي ساعة وسبع دقائق، وبذلك يعتبر فيلم روائي طويل.

تدور أحداث فيلم "يوم جديد خالص" في يوم واحد في مدينة الإسكندرية وهذا اليوم هو آخر يوم في علاقة شاب وفتاة، ولكنه محمل بتوتر شهور كثيرة مضت، ومشحون بتفاصيل كثيرة في العلاقة أدت إلى هذا الانفصال، والفيلم يتعرض لفئة المهمشين في الإسكندرية، وليس للأماكن السياحية والكورنيش الذي أصبح ستيريو تايب للأفلام المصورة في الإسكندرية، فشخصيات الفيلم لفئة تحلم بحجم قدراتها، أحلام صغيرة وغير واقعية، وأحيانا ما تكون أحلاما مهينة ويحمل الفيلم عنوانا جانبيا هو "تحت كل سقف منهم قلب مات من الحلم".

حازم متولي خريج كلية الفنون الجميلة قسم الديكور وملابس المسرح عام 1994، وعمل قي مجال كتابة أفكار الإعلانات، ثم أخرج فيلمين قصيرين هما "ألعاب سرية" عام 1996، وفيلم "داخلي-نهار-إسكندرية" عام 2001، وقام أيضا بإخراج فيلم تسجيلي لصالح مكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى فيلم "جرسونيرة" عام 2001، أما فيلم "يوم جديد خالص" فهو من بطولة وجوه جديدة هم رغدة أيوب وحمدي التونسي وحسني شتا ومحمد الطايع ودانا وناهد أبو المجد ومحمد العمروسي ومحمود إمام، وضيف الفيلم الممثل عمرو عبد الجليل.

muhammadabdelaziz999@hotmail.com

موقع "إيلاف" في 1 يناير 2008