تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

جو يستقر في شارع جميلة بو حريد

متابعة: أحمد سيد

مصر لن تنجب يوسف شاهين مرتين.. وحتي الموت الذي انتصر علي جسده لم يستطع اخفاء مكانه الشاغر علي قمة الهرم السينمائي.

عام علي رحيله لم يستبدل حضوره في الذاكرة بشيء من النسيان لتبقي عبقريته ممتدة.

الاسكندرية واسرته وبعض أصدقائه اقاموا له احتفالية بمناسبة مرور سنة علي وفاته.. اطلق المحافظ خلالها اسمه علي أحد شوارع الثغر بينما أكد آباء الكاثوليك علي أهميته ولم يجد خالد يوسف ما يقدمه حتي الآن لاستاذه فيما أكدت المخرجة منال الصيفي انها لا تصدق حتي الآن شائعة موته! اما رأفت الميهي فقد أعلن غضبه من »جو« لانه لم ينتصر علي مرضه كما انتصر علي كل العقبات التي واجهته وجاءت مني غندور بـ ٥٣ فيلما عن الراحل الكبير .

»الديانات بصفة عامة والمسيحية بصفة خاصة لا تحرم الفن ولا تجرم تقديمه للواقع بكل سلبياته وايجابياته حتي ولو تضمن مشاهد جنسية.. ويوسف شاهين عبر عن واقعنا فظل حيا بفنه«.

بهذه الكلمات من أحد آباء الكاثوليك بدأت مراسم الاحتفال بالذكري السنوية للمخرج الراحل يوسف شاهين ليتم بعدها الصلاة علي روحه ويتجه الجميع الي مقبرته للدعاء له بالمغفرة والرحمة.

غياب النجوم

شهدت مراسم الاحتفال غياب نجوم عملوا لسنوات مع المخرج العالمي واقتصر الحضور علي عدد من المقربين منه وزوجته بجانب المنتج جابي خوري وماريان خوري ويسري نصرالله وناصر عبدالرحمن ومنال الصيفي وسمير صبري وأشرف مصيلحي وخالد يوسف.

وفي الشارع الذي اطلق عليه اسم الراحل الكبير بدلا من اسمه السابق »جميلة بوحريد« تجمهر عدد كبير من سكان المدينة لتحدث خنقة مرورية رسميا حضر خيري حماد سكرتير عام المحافظة نيابة عن اللواء عادل لبيب محافظ الاسكندرية.كما حضر اللواء أحمد رضوان رئيس الحي.. وقد برر خالد يوسف عدم حضور الفنانين المدعوين ممن شاركوا شاهين أعمال مثل نور الشريف ولبلبة ويسرا بانشغالهم بالتصوير في الفترة الحالية لافتا النظر ان عدم الحضور لا يعني التقصير في حق »جو« أو تعبيرا عن عدم حبهم له
 لأن الحب لا يعبر عنه الحضور ويوسف شاهين سيظل دائما في قلب كل من عمل معه كما هو في قلب جمهوره من خلال فنه الباقي.

وأضاف خالد أن شاهين لن ينسي وقال نحن دائما نذكره بما تعلمناه منه واستطرد عندما افتقد شاهين اتذكر نصائحه ليّ وأسلوبه الخاص الذي يميزه عن غيره من المخرجين لذلك فهو لا يحتاج الي تخليد ذاكره لانه دائما في وجداننا جميعا.

وعن الشارع الذي اطلق عليه اسم »يوسف شاهين« أعرب خالد عن سعادته لأن الدولة قدمت ما عليها تجاه يوسف شاهين واعطت له حقه أثناء حياته بحصوله علي جائزة مبارك واليوم بعد مرور عام علي وفاته كرمته ثانية باطلاق اسمه علي أحد شوارع مدينة الاسكندرية مسقط رأسه كما تحدث خالد عن تأثره بشاهين باعطاء الفرص للوجوه الجديدة التي كانت سمة الراحل التي ميزته عن غيره من المخرجين والتي تعلمها علي يديه وسار فيها علي دربه لمحاولة اكتشاف الموهبة الحقيقية التي تستحق المساندة وردا علي أحد الاسئلة التي وجهت اليه حول ما قدمه لاستاذه أجاب لازلت حتي اليوم استطيع القول انني قدمت له شيئا يذكر!

 يستحق اكثر

أما المخرجة منال الصيفي قالت اكثرانني لا اصدق ان عاما مر علي وفاة يوسف شاهين واشعر انه مازال موجودا بيننا حتي هذه اللحظة وأضافت انها سعيدة بهذه المناسبة وبهذا التكريم في مسقط رأسه ومدينته الحبيبة الاسكندرية لانه يستحق أكثر من ذلك فهو من أهم مخرجي السينما المصرية الذين اثروا الحركة الفنية وأضافوا لنشاطنا السينمائي الكثير والكثير.

ووافقها الرأي جابي خوري فقد أعرب هو الآخر عن سعادته بهذا التكريم مؤكدا أنه لم يكن يتوقع يوما أن اسم يوسف شاهين سوف يطلق علي احدي شوارع هذه المدينة وأشاد بدور محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب مؤكدا أنه صاحب الفضل الاول في هذا الحدث.

وضمن فاعليا الاحتفال اقيمت ندوة تحت عنوان »يوسف شاهين في سنة« وادارها الناقد السينمائي سمير فريد بحضور المنتج جابي خوري وماريان خوري وسيف عبدالرحمن والمخرج رأفت الميهي الذي فاجأ الحضور عندما أعلن عن غضبه من يوسف شاهين مؤكدا أنه اعتاد دائما من يوسف شاهين مواجهة آلامه والتغلب علي مرضه في أقصي حالته الا انه في آخر أيامه خذله ولم ينتصر علي الألم ليرحل عنا ويتركنا بدونه أشقاء وأضاف قائلا: انني اعتبر نفسي واحدا من المخرجين الذين ينظرون لشاهين كمثل أعلي ونموذج للمخرج السينمائي الذي يتمتع ببراعة في الاخراج وخيال فني جامح لا حدود له والآن وبعد أن رحل عنا شاهين نجد السينما في مهب الريح بعد ان أصبحنا يتامي بعده.

وبدا الناقد سمير فريد الجدل بحديثه أثناء الندوة عندما انتقل الي موضوع آخر انتقد من خلاله المستوي المتدني الذي تقع فيه المحطات الفضائية بانتاج البرامج التي تتناول الحديث في موضوعات سينمائية بشكل سطحي يثير الغضب.

ثم توجه بسؤال الي المنتج جابي خوري عن مشروع المتحف الذي كان من المقرر اقامته للمخرج يوسف شاهين بالتعاون بين أسرته ومكتبة الاسكندرية فرد عليه جابي قائلا: انه لم تتخذ خطوة جدية بهذا الشأن من قبل الجهات المعنية وبالتالي فالموضوع مازال متوفقا وأضاف خوري ولكن مازلت اسعي جاهدا وراء تنفيذ هذا المشروع.

وقد شهدت الندوة عرض فيلمين عن مسيرة المخرج الراحل يوسف شاهين من اخراج مني غندور ويعد الفيلمان ضمن سلسلة أعمال أعدتها »مني غندور« عن يوسف شاهين والبالغ عددهم ٥٣ فيلما.

أخبار النجوم المصرية في

30/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)