تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

"لمح البصر" يمثل مصر بمهرجان الاسكندرية

مخرج فيلم الافتتاح مات بالسكتة .. والليثي يدعو ابنته لزيارة عروس المتوسط

سحر صلاح الدين

مفاجآت واحداث كثيرة كشف عنها ممدوح الليثي رئيس جمعية نقاد وكتاب السينما المقيمة لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي وخيرية البشلاوي رئيس المهرجان واولها فيلم الافتتاح التركي "تضميد جراح الماضي" والذي توفي مخرجه "ارسين برتان" منذ ايام بالسكته الدماغية.

تقول الناقدة خيرية البشلاوي.. كانت تجربة اختيار فيلم الافتتاح صعبة جدا وظللنا نبحث كثيرا في السينما العالمية وكنا علي وشك عرض فيلم "أجور" والذي تدور احداثه بالاسكندرية ولكن وجدنا انه سيصل بعد بداية المهرجان وفكرنا بعد ذلك في فيلم مصري له سمة الدولية حتي يكون ذلك عنصر جذب للضيوف واعطتنا جهات الانتاج وعود كثيرة وان لم يكن هناك فيلم واحد جاهر لدينا القدرهو الذي جعلنا نختار فيلم الافتتاح التركي والذي تم اختياره في اخر لحظة وهو به النكهة المصرية والجاذبية وكان مخرج الفيلم حريصا جدا علي المشاركة ومحبا جدا لمصر وطلب من ادارة المهرجان ان تكون ابنته بصحبته لانها خريجة هذا العام في الجامعة ويريد ان يقدم لها هدية زيارة الي الاسكندرية وللاسف منذ ثلاثة ايام اصيب مخرج الفيلم بالسكته الدماغية وتوفي واتصلت بنا ابنته وهي حزينة جدا لان والدها لم يستطع ان يحقق امنيتها برحلة الي الاسكندرية هدية تخرجها وتعاطف معها الليثي جدا ووجه لها الدعوة لزيارة الاسكندرية ومصاحبة فيلم والدها وهو فيلم رائع جدا.

أما عن الفيلم المصري الذي يمثل مصر في المسابقة الرسمية فقال الليثي بحثنا كثيرا في توائم الافلام المصرية ووجدنا ان معظمها عرض في الموسم الصيفي والافلام التي لم تعرض بعد اتصلنا بمنتجيها ووجدنا المنتجين لايريدون المشاركة في المهرجانات ويريدون العرض التجاري والاخرين يفضلون المهرجانات الدولية خارج مصر واحلامهم متجهة الي "كان" وفنسيا وبرلين وكان مهرجان الاسكندرية بعيدا عن احلامهم واخيرا عثرنا علي فيلم "لمح البصر" ليمثل مصر في المسابقة الرسمية وكان هناك فيلم "عزبة ادم" ولكن لم ينته منه بعد نظرا لسفر بطله "فتحي عبدالوهاب" الي سويسرا لتصوير مسلسل لمحمد فاضل كذلك المخرج الذي سافر الي المغرب ثم الي وهران في الجزائر والمهرجان لم يقصر ومنذ اكثر من هشرين نبذل مجهودا ضخما مع كل مخرجي ومنتجي مصر ولكننا لانستطيع ان نفرض علي احد المشاركة بالقوة.

اضاف الليثي اوجه العدوة لجميع فناني مصر لحضور حفل افتتاح وختام المهرجان وجميع فعالياته اسوة بالمهرجانات التي يحضرونها بالدول العربية والذي تسعدنا مشاركتهم فيها واتمني ان يتعاملوا مع بلدهم كبلد عربي يحرصون علي الحضور فيها.

تم الاعلان عن جوائز مسابقة عبدالحي اديب في السيناريو والتي ارتفعت من 200 الف جنيه حتي 250 الفا ومنحت الجائزة الاولي وقيمتها 35 الف جنيه الي محمد رجاء محمد سعيد عن سيناريو "البعثة" والجائزة الثانية ثلاثون الف جنيه الي نهي امر الله عبدالله محمد عن سيناريو "مذكرات فاضية" والجائزة الثالثة وقدرها خمسة وعشرون الف جنيه ايهاب ابراهيم عبدالسلام عن سيناريو "الجيرة".

كما تم منح ثمانية جوائز متساوية قيمة كل منها عشرون الف جنيه الي سيناريوهات "حلم حمادة وميمي" و"فرق التوقيت" "الشبكة" "نقطة ومن اول السطر" "حلمي" "919" "دماء الملائكة" المخاض كما تم منح شهادات تقدير لست سيناريوهات.

يرأس اللجنة د. رفيق الصبان الذي اكد انه تقدم للمسابقة هذا العام 136 كاتب تقدموا 140 سيناريو ولم يشترط هذا العام السن والطريف ان الفنان جميل راتب اشترك في المسابقة هذا العام بأول سيناريو له قام بكتابته.. وأكد الليثي ان وزير الاعلام انس الفقي رصد مائة الف جنيه جوائز اعلانية لافضل افلام .2009

يذكر ان ادارة المهرجان استقرت اخيرا علي الفنانة الشابة التي تشارك في لجنة التحكيم الدولية وهي الفنانة بشري بعد ان اعتذرت منة شلبي وبسمة نظرا لارتباطاتهما الفنية الي جانب مخرج ومدير التصوير محسن احمد.

الجمهورية المصرية في

29/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)