تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

وحيد حامد : حكايتي مع شهرزاد

قهر وعنوسة وكبت جنسي وآشياء اخري

حوار: محمد كمال

يهوي الكاتب السينمائي الكبير وحيد حامد العزف علي أوتار السياسة.. واختراق التابوهات وتحطيم الأصنام والتقاليد الاجتماعية المتخلفة في كثير من أفلامه.. سيناريوهاته تتميز بجرأة وفلسفة عميقة وكأنه جراح محترف يرقد المجتمع بعاهاته وآهاته أمامه في غرفة العمليات.

وفي فيلمه الأخير »احكي يا شهرزاد« يواصل وحيد حامد اختراق القضايا الشائكة المسكوت عنها في كثير من الأوقات واجهناه بكل ذلك فماذا قال؟!

أثناء اجراء الحوار تلقي خبر فوزه بجائزة الدولة التقديرية، كانت نقابة المهن التمثيلية هي الجهة التي رشحته وعن شعوره بالجائزة بدأ حديثه قائلا:

كنت في غاية السعادة لأن الجائزة بالنسبة لي تعتبر ذات قيمة أدبية كبيرة وتحديدا هذه الجائزة لانها جائزة دولة فبالتالي لها مكانة خاصة عندي بعيدا عن الجانب المادي لان »الفلوس بتروح وتيجي« ولكن الجائزة بقيمته الادبية كما ان اللجنة التي تمنح هذه الجائزة هي صفوة المفكرين والمثقفين والعلماء وقد ضمت ٨٤ عضوا من كبار الشخصيات مما يدل علي مصداقية الجائزة وبصراحة لم اكن اتوقع الحصول علي الجائزة لكن بالتأكيد كنت اتمني ذلك.

·         - لمن تهدي هذه الجائزة؟

أهديها الي رفيقة عمري ومشواري زوجتي »زينب سويدان« رئيس التليفزيون السابقة

·         وأخبار النجوم تهنئك بالتقديرية التي جاءت بعد ايام من بدء فيلمك الجديد، ما تعليقك علي الحملة التي تعرضت لها »مني زكي« قبل عرض الفيلم؟

- للأسف الشديد الحملة كانت علي »مني ذكي« تحديدا ولم يتحدث احد عن الفيلم ككل وقالوا انها تظهر في مشاهد ساخنة وهذا كلام غير صحيح بالمرة فالمسألة منتهية لان كل الذين كتبوا أو علقوا لم يشاهدوا الفيلم وهذه نقيصة وتبطل كل مايقال من هذا الشأن، كيف يتحدث شخص عن فنانة او فيلم وهو لم يشاهده؟

لهذا لم التفت إلي هذه الأقاويل علي الاطلاق لان هؤلاء لم يشاهدوا الفيلم فلماذا يهاجمون؟ ولماذا يمدحون، لا يصح الهجوم أو المدح قبل رؤية العمل فبالتالي كأن شيئاً لم يكن ولكن عندما يري الجمهور الفيلم من حقهم ان يقولوا رأيهم سواء كان ايجابيا او سلبيا.

·         هذه الحملة أثرت بالإيجاب أم بالسلب علي الفيلم؟

أعتقد أن الفيلم لن يتأثر لانه سيأخذ حظه من العرض التجاري مثل اي فيلم ويفيد هذا الفيلم أنه من نوعية الافلام التي تناقش قضايا مهمة وتحترم عقول المشاهدين لأن »احكي يا شهرزاد« فيلم لا يدغدغ رغبات الجمهور فهو فيلم يطرح افكارا وقضايا اجتماعية لهذا له جمهوره الذي يعشق هذه النوعية من السينما.

·         كيف جاء التعاون مع المخرج »يسري نصرالله« خصوصا ان لكل منكما مدرسته وطريقته الخاصة؟

في رأيي ان المؤلف مؤلف والمخرج مخرج فانا أقيم المخرجين من خلال أعمالهم وكنت أري افلام »يسري نصرالله« وأعلم تماما انه مخرج متمكن ومن المخرجين الذين يحترمون الفن السينمائي وعندما انتهيت من كتابة الفيلم فقمت بترشيح »يسري« له وأعطيت له السيناريو ومثلما ذكرت انت هو من مدرسة مختلفة لذلك قلت له وقتها ان الفيلم من المحتمل ألا ينال إعجابه لكنه اتصل بي وأخبرني انه معجب بالسيناريو جدا ومتحمس لاخراجه وبدأ العمل والتحضير مثلما يحدث مع أي مخرج اخر، بدأنا نعمل علي السيناريو ونتناقش فيه وتبادلنا الآراء ووجهات النظر حتي نصل إلي الشكل النهائي للسيناريو

·         هل شخصية المذيعة التي تسمع الاسرار الليلية التي قدمها »نصرالله« في فيلمه السابق »جنينة الاسماك« هو ما جعلك ترشحه لهذا الفيلم خصوصا ان البطلة مذيعة ايضا؟

لا سيناريو فيلم احكي ياشهرزاد كان مكتوبا قبل انتهاء »يسري«.. من تصوير فيلم »جنينة الاسماك«
كما ان وجود مذيعة في الافلام ليس مقصورا علي أو علي »يسري« والشخصيات الموجودة من المجتمع من حق اي مبدع ان يتناولها كما ان من »جنينة الاسماك« كانت مذيعة راديو تسمع الاسرار الليلية كما قلت، شخصيته لها مشاكل وأبعاد اخري  غير شخصية »هبة يونس« التي تقدمها مني ذكي فهي مذيعة من احدي القنوات الفضائية وتقدم برامج سياسية واجتماعية.

أخبار النجوم المصرية في

02/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)