تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

دكان شحاته، بين عبد الناصر والسادات وهيفاء وهبي

وليد بدران/ بي بي سي، لندن

يثير فيلم دكان شحاته آخر افلام المخرج خالد يوسف الكثير من الجدل في مصر حاليا على الساحتين الفنية والاعلامية نظرا لرؤيته المتشائمة لمستقبل مصر القريب.

وفي بداية الفيلم يمزج المخرج بحرفية عالية بين الوثائقي والروائي. وعلى طريقة الفلاش باك يعود بنا خطوة خطوة أو كارثة تسلم اخرى حتى نصل إلى النهاية و هى اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات و الذى تزامن مع مولد شحاتة (عمرو سعد) فمع غياب الأول ولد الثانى الذى هو رمز للأمل و القيم المصرية الأصيلة كما سيكشف الفيلم فيما بعد.

محور الفيلم هو شخصية شحاتة أو القمر الذى تدور حوله الكواكب ، يولد يتيما حيث ماتت أمه لحظة ولادتة وكانت الزوجة الثانية للاب الذى يوجد لديه بالفعل إبنين و ابنة من زوجة سابقة .. لتبدأ قصة (النبى يوسف) من جديد.

الأب البواب الفقير (محمود حميدة) ،الذى ادى دورا من أروع ادواره يقرب الصغير الطيب الذى صار ابنه المفضل و يتشرب الصغير من الأب الصعيدى قيم الوفاء و الإخلاق فينشأ رقيقا رغم قوته، محبا لاخوته رغم كراهيتهم له، و يترعرع وهو يشاهد على حائط البيت المتواضع صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

يعمل الأب لدى رجل يسارى من أبناء الباشاوات (عبد العزيز مخيون) و يرتبط معه بصداقة فقد تربيا سويا .. يتنازل اليسارى عن جزء من حديقة فيلته لصديقة البواب فيزرع جزءا منها و يحول الباقى إلى دكان صغير بيع فيه ما يزرعه و أطلق عليه اسم ولده شحاته.

و مع نمو الصغير تتزايد الشروخ على مستوى الأسرة الصغيرة فتتوحش الكراهيه فى نفس الأخوين غير الشقيقين تجاهه و تزداد الفوارق الطبقية داخل المجتمع، ويتصاعد التطرف، و تلتهب الأسعار و تتوالى الكوارث على المنطقة .. غزو العراق ، غزو لبنان ، ضرب الأراضى الفلسطينية، و هنا يقدم المخرج لقطة لها مغزى عندما طلب الأب من ابنه شحاته وضع صورة عبد الناصر على الشرخ لكى يغطيه فرد الأبن بأن الشرخ أكبر من أن تغطيه الصورة.

وسط هذه الأجواء القاتمة ولد حب شحاته لبيسة (هيفاء وهبى) و من جانبها بادلته الحب فبدت هذه المرأة وكأنها مصر ذاتها تحن إلى قيمها و تريد العودة إلى احضان تلك القيم و الذوبان فيها . وقد فاجأت هيفاء الجميع بآدائها الجيد للدور .

وفى الوقت ذاته كانت عيون الأخ الإنتهازى اللص سالم (محمد كريم) على بيسة يريد تحين الفرصة للإنقضاض وانتزاعها من أخيه.

وجاءت الفرصة بوفاة الأب و استيلاء الأخوة الغير اشقاء على الميراث كله و تلفيق قضية تزوير لشحاته و إلقائه فى السجن و بيع الدكان ضمن القصر ليصبح مقرا لسفارة أجنبية فى ايحاء واضح بأنها السفارة الإسرائيلية.

خرج شحاته من سجنه عام 2013 ليشاهد الناس و هى تتقاتل فى الشوارع على رغيف الخبز و ذلك فى رؤية متشائمة لمستقبل مصر القريب .

ثم كانت المفاجأة القاسية لشحاته باستيلاء اخيه على حبيبته وزواجه منها ورغم ذلك يصر شحاته على الغفران ومد يده بالحب إلى اخويه إلا أن الأخ سالم يقتله بالرصاص.

و عندما يأتى الحرافيش للثأر له يصرخ شحاته فى زعيمهم و هو يلفظ أنفاسه " دول اخواتى يا ابن الكلب" .

ماتت القيم و عاش الأوغاد و انهارت هيفاء أو مصر على جثته تبكيه بالدمع الغزير.

يتوقع الفيلم انفجارا قريبا فى مصر و مزيدا من الفوضى فيعد امتداد لرؤية المخرج فى "حين ميسرة" و ان كانت رؤيته فى هذا الفيلم اقل تماسكا و حبكة و اكثر دمويه.

وسط هذه الاجواء القاتمة كان عمرو عبد الجليل أو كرم غباوة هو الابتسامة كما كان الحال فى حين ميسرة بقفشاته و خفة دمه .

ولا شك ان المستقبل لهذه الموهبه المتفجرة المدعوة " عمرو سعد" الذى انطلق بدوره الصغير و المؤثر فى فيلم خيانة مشروعة و ازداد نضجا فى حين ميسرة ليتألق فى فيلمه الأخير مذكرا الكثيرين بالراحل أحمد زكى.

جاء السيناريو و الحوار و الإضاءة و حركة الكاميرا على مستوى معقول فى المجمل و إن كان اقل من مستوى حين ميسرة و على أى حال كان "البوفيه المفتوح" الذى قدمه خالد يوسف متكاملا و لكن لم تفلح الحلوى (هيفاء و عمرو عبد الجليل) فى تخفيف مرارة الرؤية التشاؤمية و التى اجمع الكثيرون ممن شاهدوا الفيلم على مبالغتها.

الـ  BBC العربية في

23/06/2009

 

الجمهور الهندي يستمتع بأفلام محلية بمذاق أمريكي

رويترز / نيويورك: 

"رويترز" يعرف ملايين من عشاق الأفلام السينمائية في الهند لافتات النيون في ميدان تايمز بقدر معرفتهم بتاج محل بسبب الشعبية المتزايدة لأفلام "بوليوود" التي يجري تصويرها في الولايات المتحدة خاصة في نيويورك.

ويمثل تصوير الأفلام في واحدة من أكثر مدن العالم غلاء مُجازفة مادية كُبرى بالنسبة للمنتجين لكن يظل هناك دائما احتمال جني أرباح وفيرة نظرا لولع الهند بالعالم الخارجي.

ويقول خبراء في شؤون بوليوود أن نيويورك رغم تكاليفها الباهظة تتيح أكثر من أي مدينة خارج الهند سهولة الحصول على الموارد مثل مجموعات الممثلين والراقصين الهنود المدربين وفرق الانتاج الهندية. وتبلغ قيمة صناعة السينما الهندية ملياري دولار سنويا وهي معروفة بالأفلام التي تتميز بالكثير من التفاصيل في الموسيقى والملابس ومواقع التصوير.

ويجمع اسم بوليوود بين بومباي عاصمة التجارة والسينما بالهند والتي تغير اسمها الآن الى مومباي وبين هوليوود المركز العالمي لانتاج الأفلام التجارية.

ومن حين لآخر يجري تصوير بعض الافلام الهندية في مدن مثل ميامي وجوهانسبرج وسيدني، لكن تسعة من أفلام بوليوود البارزة صوِّرت في نيويورك منذ عام 2003 ثمانية منها منذ عام 2006 . وسيجري تصوير فيلمين آخرين عما قريب.

ويرى خبراء أن هذا عدد كبير نظرا الى أن السيناريوهات قائمة على قصص كان من الممكن تصويرها في الهند بسهولة.

ويعرض هذا الشهر فيلم بعنوان "نيويورك" من انتاج واحدة من كبرى شركات الانتاج الهندية. ويقول المخرج كبير خان أن الفيلم يستغل إدراك الجماهير الهندية الفوري أن المدينة التي تظهر في الفيلم هي نيويورك.

وقال "مشهد واحد لنيويورك وسيعرفون أنها نيويورك."

وتتكلف أفلام بوليوود ذات الميزانيات الكبيرة التي تستخدم خلفيات مميزة مثل جسر بروكلين أو محطة قطارات جراند سنترال ما بين 12 و15 مليون دولار. وهذه تكلفة باهظة بالمقاييس الهندية لكنها مجرد جزء من تكلفة انتاج فيلم من افلام هوليوود حيث كثيرا ما تتجاوز 100 مليون دولار.

ويقول اتيت شاه من شركة بوليوود هوليوود للانتاج ومقرها نيوجيرزي أن انتاج فيلم مماثل في الهند يتكلف نصف هذا المبلغ أو أقل. وتوفر هذه الشركة طواقم تصوير ومعدات ومجموعات ممثلين واتفاقيات لبيع أفلام بوليوود التي يتم تصويرها في الولايات المتحدة.

ويقول المخرج كاران جوهر أحد رواد أفلام بوليوود المصورة في نيويورك أن فيلم "غدا قد لا يأتي أبدا" وهو واحد من أوائل الافلام التي صوِّرت في نيويورك تكلف نحو سبعة ملايين دولار. وحقق الفيلم إيرادات بلغت حوالي 13 مليون دولار.

وتحتوي أفلام بوليوود في الغالب على ستِ أغانٍ تقريبا وتقول بوجا نارانج مؤسسة فرقة بوليوود اكسيون للرقص ومقرها نيويورك أن صناع الأفلام يبحثون عن راقصين قوقاز وليس هنودا لتدعيم موقع التصوير الأجنبي.

وأضافت "عادة يطلبون راقصين بيض مدربين على أنواع مختلفة من الرقص بما في ذلك الهندي."

وأفلام بوليوود المصورة في نيويورك كان يمكن من قبل تصويرها في أي مكان آخر، لكن الأفلام الجديدة مثل ذلك الفيلم ذي الميزانية الضخمة الذي يخرجه جوهر ويعرض في خريف هذا العام تجعل المدينة جزءا لا يتجزأ من الأحداث.

وقال جوهر "الاتجاه العام الآن يتمثل في تصوير أفلام في نيويورك لان المدينة جزء لا يتجزأ من النص، الأمر مختلف عما كان عليه الحال عندما صورت فيلمي السابقين."

إيلاف في

23/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)