تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الهولنديون الذين شاهدوه 'كان رد فعلهم قويا':

العرض العالمي الأول لفيلم 'بوبوس' في هولندا بحضور عادل إمام

أمستردام/القاهرة ـ د ب أ: بعد أيام قليلة من العرض الأول في القاهرة، حضر النجم المصري عادل إمام الثلاثاء الماضي العرض العالمي الأول لأحدث أفلامه السينمائية 'بوبوس' في صالة سينما باتيه توسينسكي في العاصمة الهولندية أمستردام.

وقالت نوسا دين هارتوج موزعة الفيلم في هولندا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه تم الترويج للفيلم بشكل واسع بين العرب المقيمين في هولندا الذين يحظى عادل إمام بشعبية واسعة بينهم حتى أن تذاكر العرض الأول نفدت فور الإعلان عن بيعها إضافة إلى اقبال عدد من الهولنديين على مشاهدته للتعرف على الثقافة العربية. وأوضحت هارتوج، وهي هولندية الجنسية من أب هولندي وأم مصرية، أنها اختارت الفيلم بنفسها في زيارة للقاهرة مؤخرا حيث شاهدته في شركة 'جود نيوز' المنتجة له قبل أن تتعاقد معهم على توزيعه في هولندا، حيث يبدأ عرضه التجاري اليوم الخميس في أربع مدن رئيسية هناك.

وأضافت الموزعة الشابة أنها تولت بنفسها ترجمة الفيلم من العربية إلى الهولندية وحرصت على توصيل روح الفكاهة التي يضمها بأسلوب مبسط للهولنديين حتى يتحقق الهدف المرجو منه لأن ترجمة عمل كوميدي أصعب كثيرا من ترجمة الأعمال الأخرى نظرا لخصوصية الكوميديا لدى كل شعب، على حد قولها.

وقالت هارتوج إنها سبق لها أن وزعت من خلال شركتها الخاصة 'أراب فيلم ديستريبيوشن'، فيلما كوميديا آخر في هولندا العام الماضي هو 'رمضان مبروك أبو العلمين حمودة' بطولة محمد هنيدي، لكنه لم يحقق النجاح الكافي لأن الترجمة لم تكن قادرة على توصيل الكوميديا للجمهور.

كما أشارت إلى أنها تعلمت من تجربتها الأولى حيث تأكد لها أن الترجمة عامل أساسي في النجاح الجماهيري وبالتالي بذلت جهدا مضاعفا في ترجمة فيلم 'بوبوس'، ثم قامت قبل عرضه تجاريا بعرضه على مجموعة محدودة من أقاربها وأصدقائها الهولنديين لمعرفة رأيهم 'وكان رد فعلهم قويا'.

وتوقعت نوسا دين هارتوج أن يحقق الفيلم نجاحا واسعا لدى الجمهور الهولندي خاصة وأن أعداد العرب المقيمين، والهولنديين من أصول عربية كبيرة، ومعظمهم يعرف بطليه عادل إمام ويسرا جيدا كما أن معظم المغتربين العرب يسعدهم مشاهدة فيلم عربي جديد بدلا من الانتظار لمدة عام كامل لمشاهدته في القنوات الفضائية أو من خلال شرائط 'دي في دي'.

من جانبه ، قال الناقد العراقي انتشال التميمي ، مدير مهرجان الفيلم العربي في مدينة روتردام الهولندية، إن المهرجان الذي اختتم فعالياته قبل ايام كان أحد الرعاة الرئيسيين في الترويج لعرض الفيلم في هولندا بوضعه ضمن الدعاية الخاصة به وارفاق بوستر الفيلم بكل مطبوعات المهرجان وتوزيع ملصقات ومطبوعات في كل دور العرض التي عرضت بها أفلام المهرجان تحمل معلومات عن عرض 'بوبوس' في هولندا. وأضاف التميمي أن اهتمام المهرجان بالترويج للفيلم جزء من دوره الأساسي كداعم لوجود السينما العربية في هولندا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام، مشيرا إلى أن محبي السينما العربية في الدول المجاورة مثل بلجيكا وألمانيا حريصون على حضور عرض أي فيلم عربي جديد 'فما بالك لو كان الفيلم بطله عادل إمام'.

كتب فيلم 'بوبوس' يوسف معاطي وأخرجه وائل إحسان. ومن المنتظر عرض الفيلم في باريس ولندن في وقت لاحق.

القدس العربي في

18/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)