تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

رشيد بوشارب يؤرخ سينمائيا لمجازر الاستعمار الفرنسي

نبيلة رزايق من الجزائر

كشف المخرج الجزائري المغترب بفرنسا وصاحب فيلم "لندن ريفر" "نهر لندن" 2008 رشيد بوشارب أنه سيقوم في شهر يوليو "تموز" القادم  بتحديد المواقع بمحافظة سطيف، شرق الجزائر، التي سيشرع فيها تصوير فيلمه المقبل المسجل ضمن ثلاثية جزئها الأول كان بفيلم ''أنديجان'' "الأهالي أو البلديون" 2006، الجزء الثاني وعنوانه "الخارجون عن القانون"، أما الثالث والأخير فلم يحدد له عنوان بعد وإنما اكتفى بتحديد الحقبة التاريخية التي سيتناولها والتي تمتد من استقلال الجزائر عام 1962 الى سنة 2000 .

بالاضافة لمحافظة سطيف، أعلن مؤخراً رشيد بوشارب من مهرجان "كان" ومن خلال استضافته على أمواج إحدى القنوات الإذاعية التونيسية أعلن أن غالبية مشاهد فيلمه الجديد سيتم تصويرها باستديوهات طارق بن عمار في تونس، علما أن التحضير للتصوير يستدعي 10 أشهر، والتصوير الفعلي سيستغرق 5 أشهر، 10 أسابيع منها ستكون باستيديوهات "امبريوم" لصاحبها طارق بن عمار والواقعة في منتجع منطقة الحمامات على بعد 60 كيلومتر جنوب العاصمة التونسية، وسيستعين خلالها بالعديد من الكفاءات التقنية والفنية التونيسية بالإضافة للجزائريين والأجانب.

كما كشف مؤخراً صاحب فيلم ''السنغالي الصغير'' لوسائل الاعلام الجزائرية أن وقائع قصة فيلمه المقبل تروي مجازر الـ 8 مايو/ أيار 1945 والتي ذهب ضحيتها 45 ألف شهيد، مع نهاية الحرب العالمية الثانية، على يد الاستعمار الفرنسي الغاشم بمحافظة، سطيف، قالمة وخراطة بالشرق الجزائري.

وفي سياق متصل لم يخفِ رشيد بوشارب أن فيلمه الجديد سيتناول أيضا تجنيد الجزائريين في الجيش الاستعماري إبان حرب الاندوشين "الهند الصينية" وأخيراً موضوع اندلاع حرب الثورة الجزائرية، والمواجهات التي كانت بين عناصر الثورية الجزائرية بشوارع باريس والاضراب الشهير للجزائريين في 17 اكتوبر 1961. ونوّه بأنه في كتابة سيناريو فيلمه انديجان بادرته فكرة إدماج مجازر الثامن مايو/ أيار 1945 في نهاية الفيلم إلا أنه فطن بأن المجازر ومأساة 8 مايو/ أيار التي عاشها الشعب الجزائري في حقبة الاستعمار الفرنسي تستحق لوحدها أن تصور في فيلم نظرا لأهميتها التاريخية.

كما ستكون بمثابة تكملة منطقية لفيلم ''الأهالي'' كما أوضح أنه قام بالإعلان عن فيلمه الجديد في العرض الأولي لفيلمه '' انديجان'' الذي نظم بالجزائر وبعاصمة الغرب الجزائري وهران حيث تلقى وابلاً من النقد وجهّه له الصحافيون الذين عابوا عليه نسيانه لذكر مجازر الثامن مايو/ أيار .1945
وأشار أنه اعتمد على كتب ووثائق تاريخية مرتبطة بتلك الحقبة الى جانب شهادات حية للذين عايشوها لإنجاز فيلمه الجديد. كما إعترف المخرج أن مهمته ليست بالسهلة وهذا لأنه ليس بالأمر الهين إنجاز فيلم يروي المجازر البشعة التي ارتكبت بحق الجزائريين، ولكنه أشار إلى أن من واجبه القيام بها نظراً لكونه مخرجاً ملتزماً بقضايا شعبه ليضيف ''انه أمر مرتبط بالذاكرة الشعبية وهو مهم نظرا لكونه سيسمح بإعادة اكتشاف مأساة حقيقية للشعبين الجزائري والفرنسي وكذالك للعالم بأسره''.

كما لم يخفِ بوشارب آماله في أن ينال فيلمه المقبل النجاح نفسه الذي حققه فيلمه الأهالي  وبالتالي يثير مشاعر الفرنسيين ويخلق نقاشاً حول الفترة الحالكة التي عاشها شعبه إبان فترة الاستعمار وبالتالي يعاد كتابة الكتب الخاصة بالتاريخ والمدرجة ضمن المنظومة التربوية. وبخصوص الممثلين الذين ستسند لهم الأدوار في فيلمه المقبل كشف رشيد بوشارب أنه سيقوم بالإستعانة بنفس الممثلين الذين أنجز بفضلهم فيلمه ''انديجان'' وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، نقلاً عن مصادر فنية، فإنه من الممكن أن يكون إسم اللاعب العالمي وصاحب الكرة الذهبية زين الدين زيدان ضمن قائمة أسماء الممثلين.

إلا أن رشيد بوشارب امتنع عن تأكيد صحة المعلومة موضحاً أنه لم يحن بعد الوقت للكشف عنها مشيراً أن إنجاز فيلمه يتطلب إمكانات ضخمة وموازنة حددت بـ 20 مليون يورو مضيفا أن هنالك قناتين تلفزيونيتين ومنتجاً انجليزياً وافقوا على تمويله إلا أنه حبذ وجود مشاركة مالية جزائرية.

فيلم ''انديجان'' أو ''الأهالي'' حقق العام الماضي نجاحاً عالمياً غير متوقع حيث سمح عرضه بفرنسا لأزيد من 5,3 مليون مشاهد من متابعته الى جانب أنه إستطاع أن يحدث زيادة في منح المحاربين القدماء المغاربة، أقرها الرئيس السابق جاك شيراك مباشرة بعد مشاهدته للفيلم، حيث أصبحت في نفس القيمة المالية للمحاربين الفرنسيين، كما نال الفيلم جائزة في مهرجان السينما الدولي بكان. أما فيلمه الاخير "لندن ريفر " فمن المنتظر أن يتم عرضه في قاعات السينما خلال شهر سبتمبر/ايلول القادم علما أن مواقع سينمائية كثيرة قد أعلنت أن الفيلم سيتم عرضه يوم 16 جوان على قناة "أي أر تي" الفرنسية على الساعة 22 و30 دقيقة بالتوقيت المحلي الفرنسي.

نشير في الأخير أن لرشيد بوشارب  15 عملاً سينمائياً بين الأفلام القصيرة والطويلة نذكر منها ''العصا الحمراء'' (1985) و''غبرة الحياة'' (1994) الى جانب كل من "السنغالي الصغير" (2001) فيلمه ''الأهالي''(2006) الفائز بجائزة أحسن تمثيل رجالي بمهرجان كان الدولي العام الماضي، وفيلمه الاخير "لندن ريفر" الذي حاز بطله على جائزة أحسن ممثل بمهرجان برلين في 2008 الى جانب جوائز دولية أخرى.

إيلاف في

18/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)