تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

حمراوي حبيب شوقي وتفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان وهران السينمائي

نبيلة رزايق من الجزائر

سينشِّط رئيس المهرجان الدولي للفيلم العربي، السيد حمراوي حبيب شوقي، ندوة صحفية يوم 23 يونيو/جوان2009  على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمحافظة وهران غرب الجزائر العاصمة، وهي المدينة الساحلية  الحاضنة للمهرجان منذ دورته الأولى التي كانت سنة 2007. وسيكشف رئيس المهرجان خلالها عن الخطوط العريضة لهذا الموعد السينمائي العربي الذي ترسّخ برغم حداثته بأجندة  المشهد السينمائي العربي، وسيسلط الضوء على أسماء أعضاء لجان تحكيم الدورة الثالثة وقائمة الأفلام العربية المشاركة بالمنافسة بالإضافة للأنشطة الأكاديمية الموازية دوما لهذا الحدث. هذا وقد أعلن الموقع الألكتروني للمهرجان الدولي للفيلم العربي عن التاريخ المقرر للدورة الثالثة للمهرجان والمرتقب خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 30 تموز/جويلية القادم.

دورة العام الماضي انعقدت خلال الفترة من 26 يونيو/جوان الى 3 تموز/جويلية علما أن رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي قد أعلن خلالها ان التاريخ المقرر للدورة القادمة هو الفترة من 2 الى 9 تموز/جويلية، وسيكشف خلال الندوة الصحفية عن أسباب تأجيل الدورة الثالثة والبرنامج العام. تجب الإشارة أيضا أن دورة العام الماضي جاءت نتائجها جد مرضية بالنسبة للمشهد السينمائي العربي حيث منحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي ترأسها الممثل السوري دريد اللحام، جائزة الأهقار الذهبي للفيلم السوري خارج التغطية لمخرجه عبد اللطيف عبد الحميد، لتعود جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم المغربي في انتظار بازوليني للمخرج داود أولاد السيد، فيما نال جائزة أحسن إخراج الفيلم المغربي "قلوب محترقة" الذي أخرجه أحمد المعنوني، أما الفيلم الجزائري "إيروان" الذي أخرجه إبراهيم تساكي، فقد تحصل على جائزة أحسن تصوير، لتذهب جائزة أحسن سيناريو إلى الفيلم المصري "جنينة الأسماك"، الذي أخرجه يسري نصر الله، لتمنح لجنة التحكيم جائزة أحسن ممثلة للفنانة ندى ابو فرحات على دورها في الفيلم اللبناني "تحت القصف"، لمخرجه فيليب عرقتنجي، أما جائزة أحسن ممثل فقد نالها الفنان المصري احمد السقا عن دوره في فيلم "الجزيرة"، الذي أخرجه شريف عرفة.

من ناحية اخرى وفيما يخص جائزة أحسن فيلم قصير فقد منحتها لجنة تحكيم الأفلام القصيرة التي ترأسها المخرج التونيسي عمار عبد اللطيف إلى الفيلم المصري "إيدين نظيفة"، للمخرج آدم مراد، فيما منحت اللجنة جائزة التنويه الخاص الأولى إلى الفيلم المغربي "لحن جنائزي"، لتعود الجائزة الثانية إلى الفيلم التونسي "يموت الحوت" للمخرج ماليك عمارة. أما لجنة تحكيم القلم الذهبي، فقد قررت اللجنة حجب هذه الجائزة خلال الطبعة الثانية للمهرجان.

للتذكير فإن توزيع جوائز الأهقار الذهبي للمهرجان الدولي للفيلم العربي جرت خلال حفل الإختتام الذي جرى في مسرح الهواء الطلق حسني شقرون بوهران، إدارة المهرجان كرمت خلالها كل من الفنان الجزائري سيد علي كويرات، والفنان المصري محمود ياسين، الذي عبر عن عميق سعادته وهو يتلقى ذلك التكريم، كما وجّه تحية خاصة للفنان خالد زكي، رئيس المهرجان السيد حمراوي حبيب شوقي الذي رفع أسمي آيات الشكر إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على رعايته وتشجيعه ومتابعته للمهرجان، لينوّه خلال كلمة الاختتام بإشراف وزيرة الثقافة، ودعم وزير الاتصال، ليوجه شكره إلى كل ضيوف الجزائر من نجوم الشاشة العربية، والى كل من ساهم في إنجاح الطبعة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي.

الدورة القادمة تعد بالعديد من المفاجآت سيكشف تفاصيلها الأولى رئيس المهرجان حمراوي حبيب شوقي خلال الندوة الصحفية المقررة صباح يوم الثلاثاء 23 يونيو/ جوان 2009 بمحافظة وهران غرب العاصمة الجزائرية.

إيلاف في

17/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)