تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

في يوم السينما المصرية

مئة عام على ميلاد بدرخان وأربعون على رحيله

كتب ـ أحمد فضل شبلول

مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية يحتفل بمئوية المخرج الراحل أحمد بدرخان بعرض فيلمه المعروف 'مصطفى كامل'.

مئة عام تمر على ميلاد المخرج الراحل أحمد بدرخان، وأربعون عاما تمر على وفاته هذا العام 2009، فقد ولد بدرخان عام 1909 ورحل عام 1969. وترك أفلاما تعد من علامات السينما المصرية.

ويحتفل مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية بمئوية بدرخان بعرض فيلمه المعروف "مصطفى كامل" في يوم السينما المصرية الموافق ٢١ يونيو/حزيران الجاري.

يعرض الفيلم في إطار خريطة البرامج السينمائية في مكتبة الإسكندرية، والفيلم روائي تم إنتاجه عام ١٩٥٢ ومدته 115 دقيقة، وتم اختياره ضمن قائمة مكتبة الإسكندرية لأهم مائة فيلم مصري. ورأى بدرخان حينما أقدم على إنتاج هذا الفيلم عن الزعيم الوطني مصطفى كامل، أنه سيكون بمثابة سجل تاريخي يقدم للناس صفحات مضيئة من التاريخ الوطني، وكان ذلك قبل قيام ثورة يوليو/تموز 1952.

لم تقتنع شركات الإنتاج السينمائي والمنتجون بالفكرة، بل أن الرقابة كانت تثني عزيمته عن هذا العمل باختصار السيناريو وتعطيل الموافقة على إنتاج الفيلم عدة أعوام، وزاده هذا إصراراً وتمسكاً بالفيلم حتى أقدم هو بنفسه على إنتاج الفيلم على حسابه الخاص.

وبدأ التصوير في جو غريب من الإرهاب والتهديد، ومرت الأيام وجاءت اللحظة الحرجة عندما رفضت الرقابة التصريح بعرض الفيلم دون إبداء الأسباب وظل الرجل يناضل حتى تم التصريح بعرض الفيلم إبان قيام الثورة.

وبالرغم من أن بدرخان وقع تحت تراكم الديون بسبب هذا الفيلم، إلا أنه ظل صامداً متماسكاً لأنه أرضى ضميره ولفت الأنظار إلى عمله الوطني.

ويعتبر المخرج أحمد بدرخان من رواد السينما الأوائل في مصر، وهو من مواليد بلدة قلمشاه إحدى قرى مركز إطسا بالفيوم. تلقى تعليمه المتخصص في فرنسا، حيث درس السينما والإخراج وكان أول من وضع كتاباً له قيمة فنية عن السينما.

عمل بدرخان مستشاراً فنياً بمؤسسة دعم السينما، وقام بالتدريس في معهد السينما. وعين نقيباً للسينمائيين، وكان أول رئيس لإتحاد النقابات الفنية. وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962.

وهو يعد أول من نادي بإنشاء معهد للسينما، من خلال ما كتبه في الصحافة، بالإضافة إلى أنه ألف أول كتاب عن السينما باللغة العربية عام ١٩٣٦.

قدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية، وسياسية، إلا أن جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به بدرخان وهو الأسلوب الرومانسي.

تخصص أكثر في إخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائدًا من رواده؛ إذ قدم أفلامًا لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم، وفريد الأطرش، وأسمهان ونجاة الصغيرة، ومحمد فوزي ومحمد عبدالمطلب وغيرهم.

وتميز أحمد بدرخان بإخراج الأغنية السينمائية، وقدم عدة أفلام مميزة في تاريخ السينما المصرية والعربية من بينها: دنانير، ومصطفى كامل، وسيد درويش، وفاطمة، وانتصار الشباب، ونشيد الأمل.

ترك بدرخان حوالي ثلاثين فيلماً بين إنتاج وإخراج، وكان طلعت حرب وعزيز المصري من أشد المعجين به.

وقد توفى المخرج العظيم أحمد بدرخان في أغسطس/آب من العام 1969.

ميدل إيست أنلاين في

16/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)