تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أبو فرح مبتهج ب "الفرح":

النجومية قد تتحول إلي "لعنة" إذا كانت وهماً !

أتمني تقديم تحفة شادي عبدالسلام المهملة "أخناتون" !

حصدت جوائز محلية ودولية لم يحصل عليها ممثل من قبل !!

ياسمين كفافي

هو مواطن مصري بدرجة فنان.. قسمات وجهه تحمل سمات النيل المصري العظيم.. وكأنه قد حفر مجراه علي وجهه كما حفر دلتاه.. لونه الأسمر يبدو دائما وكأنه قد اكتسبه من الوقوف في الغيطان في صعيد مصر. ولكنه يفاجئنا انه عكس ذلك بل وقاهري من شبرا.. انه النجم الشاب باسم سمرة. الذي بدأ اسمه يتألق بشدة في الفترة الأخيرة وفي عدة أعمال دفعة واحدة.

باسم متزوج من خارج الوسط الفني ويفتخر انه أبوالبنات ولديه "هند" و"فرح"!

* وبمناسبة فرح الأبنة.. قلت له مبروك علي عرض فيلم "الفرح" فما دورك فيه؟

دوري مع مجموعة من الممثلين الأفذاذ من نجوم الصف الأول. يجتمعون في فرح في حي شعبي لا يظهرهم المخرج سامح عبدالعزيز بمظهر سيئ أو عنيف أو سوداوي وأحب الا يقدم أبناء الأحياء الشعبية كمجرد شخصيات عنيفة بلا مبرر بل كبشر لديهم حالات من الحزن والسعادة والشجن.. وألعب دور "حسن" وهو أحد ضيوف الفرح وأحد الخيوط المهمة في الأحداث.

* ما هي أعمال باسم السمرة القادمة؟

أقوم حالياً بتصوير دوري في فيلم "المشتبه" مع بشري وعمرو واكد وسوسن بدر.. الفيلم يدور في اطار بوليسي حول حادث سيارة يذهب ضحيته شاب "عمرو واكد" وبينما تحاول الشرطة كشف غموض الحادث يبدأ قاتل مجهول محاولة قتل زوجته وابنته وتتصاعد الأحداث لتتجه أصابع الاتهام لمعظم أفراد الأسرة.. وأقوم فيه بدور ضابط الشرطة الذي يجد نفسه في مواجهة هذا اللغز.. الفيلم اخراج محمد حمدي وتأليف حسام موسي ويتم عرضه مع حلول عيد الفطر القادم ان شاء الله.

وهو مفتش مباحث شبيهة بشخصية "المفتش كلومبو" ولكن بشكل مصري.

هالة والذئاب

* أعمالك التليفزيونية؟

في رمضان القادم سيعرض لي مسلسل "هالة والمستخبي" مع النجمة ليلي علوي والمخرجة مريم أبوعوف في أولي تجاربها الاخراجية.

المسلسلس فكرة جديدة ففي هذا العام ستقدم ليلي علوي مسلسلين منفصلين كلاً منهما "15" حلقة فقط حتي لا يشعر المشاهد بالملل وأشارك في المسلسل الأول مع رجاء حسين وصبري عبدالمنعم. أما المسلسل الاخر فهو بعنوان "مجنون ليلي" وسيقوم ببطولته مجموعة أخري من النجوم.

كما انتهيت أيضا من مسلسل "الوديعة والذئاب" والذي تدور حول شخص ثري يترك وديعة في يد شخص بسيط لتوصيلها لبعض الأشخاص الذين يستحقونها ويدور صراع داخلي لدي هذا الشخص الذي يعاني من صعوبة الحياة والذي يري ان الوديعة ستكون حلاً لمشاكله ليصبح الصراع علي اشده وليبقي السؤال هل يسلم الوديعة أم يسلبها والمسلسل يعد أول بطولة مطلقة لي ولأول مرة علي الشاشة الصغيرة وذلك أمام رانيا فريد شوقي وتهاني راشد.

* هل أصولك صعيدية كما تبدو ملامحك؟

للأسف لا.. فرغم ان هذا يشرفني الا انني أري ان ملامحي مصرية خالصة تمثل كل بلد فيها. إلا انني أساسا من "المنصورة" وتحديدا من "بلقاس" بلدي التي اعشقها.

البطولة الجماعية

* بدايات باسم كانت في فيلم "القاهرة منورة" باهلها ثم "المدينة" بعدها لم نري باسم في بطولة مطلقة لماذا؟

من قال هذا. قدمت البطولة في فيلم "كليفتي" اخراج محمد خان و"بصرة" اخراج أحمد رشوان.

وبعدها قدمت بطولات جماعية مثل فيلم "الغابة" و"عمارة يعقوبيان" وأري ان دوري كان محوريا وبطولة مهمة كما كانت مشاركتي للبطولة الجماعية في "الفرح" مع نجوم صف أول قبلوا جميعا البطولة الجماعية فنحن في عصرها الآن.. لأنها تعطي للفيلم مذاقا خاصا ومميزا كما لعبت في نفس الاتجاه دور عم أحمد السقا في فيلمه الشهير "الجزيرة".

* ولكن الا تحن للبطولة المنفردة والنجومية أم انك لا تبحث عن النجومية؟

من يقول انه لا يحب النجومية كاذب فالجميع يبحث عنها ولكن عندما تتحول إلي وهم يجري الممثل وراءه تتحول الي "لعنة" ثم انني أعتبر ان الجوائز هي نجوميتي فانا والحمد لله نلت من الجوائز ما لم ينله نجم من أي جيل كما تتميز أدواري انها مركبة وصعبة وهي حالات خاصة بي أنا فقط!!

* حدثنا عن باسم السمرة والجوائز؟

الحديث عن الجوائز التي حققتها يحتاج الي حوار كامل ويكفي ان أشير إلي جائزة أحسن ممثل عن "المدينة" في مهرجان قرطاج عام 2000 وهو مهرجان دولي.. وكذا جائزة أحسن ممثل في جوهانسبرج وكارلوميفاري عن نفس الفيلم عام 2005 وجائزة أحسن ممثل في مهرجان طنجة عن فيلم "النهاردة 30 نوفمبر"! والعام الماضي نلت جائزة أفضل ممثل عن "قبلات مسروقة" وأحسن ممثل دور ثاني عن "الغابة" وعن "جنينة الأسماك".. كما تم تكريمي في جمعية الفيلم ونلت أوسكار السينما المصرية كما اعتبر ان اشادة النقاد بي أهم جائزة بجانب حب الجمهور طبعا.

دويتو

* البعض يردد ان باسم يقبل بادوار لا يقبلها نجم آخر واحيانا يحل محل بعض النجوم؟!

هذه شائعة فمعظم أدواري لم تعرض علي أحد قبلي وعرضت أول ما عرضت عليّ أنا فقط!

* وماذا عن عمارة يعقوبيان؟

لقد عرض الدور علي منذ البداية وكنت قد قرأت النص كرواية للمؤلف علاء الأسواني. ولم اتخيل ان يقدم هذا العمل الجيد كفيلم وتوافق عليه الرقابة علي المصنفات الفنية. لذلك قبلت الدور علي الفور.. وكانت شخصية صعبة وآثار أقاويل كثيرة. وكنا اشبه بدويتو مع خالد الصاوي كان مهماً وخطيراً في الفيلم برغم وجود نجوم كبار أمثال عادل امام ونور الشريف ويسرا

* ما هي أحلام باسم السمرة؟

أتمني ان اقدم فيلم "أخناتون" عن نص المخرج العبقري الراحل شادي عبدالسلام والذي لم يقدم حتي الآن فهو دور رائع وأعتقد انني سأتمكن من تقديمه بل أؤكد انني أكثر من يصلح الآن لتقديم هذه الشخصية وانني اتعجب كيف تخلت وزارة الثقافة وكافة الهيئات والمؤسسات ومراكز السينما وحتي الشركات الكبري عن سيناريو مهم كهذا رغم ان شادي صنع كل مشهد فيه ورسمه بحرفية عالية وأصدقاؤه وتلاميذه موجودون ويستطيعون تبني هذا الفيلم العظيم أمثال صلاح مرعي وأنسي أبوسيف وغيرهم فأرجو ان يظهر للنور ونراه علي شاشة السينما مثل تحفته الخالدة "المومياء".

الجمهورية المصرية في

11/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)