تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

'نبي سينما'

تلاسن حول السينما والدين واعتقالات قبيل عرض 'مناحي' في الرياض

رجال الامن يعتقلون 4 متشددين بعد فضهم لمشادة مع بطل الفيلم السعودي فايز المالكي.

الرياض – تدخل رجال الامن السعوديون لفض صدامات ومشادات كلامية بين متشددين اسلاميين والممثل فايز المالكي مساء السبت قبيل العرض السينمائي الجماهيري الاول لفيلمه "مناحي" في العاصمة الرياض.

وذكرت مصادر ان الشرطة القت القبض على أربعة من المتشددين بعد اتهامهم المالكي بالكفر والضلال.

وتشهد السعودية صراعا قويا حول السينما بين رجال الدين والشباب الراغب في إدخال الفن السابع الى البلاد، بعد أن أخذ بالازدهار في بلدان خليجية مجاورة.

وقالت مصادر ان "احد الحضور القى كلمة عن تحريم السينما بعد صلاة العشاء" في مركز الملك فهد الثقافي حيث يعرض الفيلم.

وافاد مصدر ان المالكي قال "اتهموني بالكفر والضلال وسأحاكمهم".

وأطلق شباب وسينمائيون سعوديون السبت أولى الرسائل العلنية لحملة "نبي سينما" (نريد سينما) التي تدعو للتضامن مع مساعيهم لوجود دور عرض سينمائي في هذا البلد المحافظ.

ووجه الشباب رسالة تضم دعوة لحضور عرض سينمائي موقعة باسم الحملة تدعو كل من تصله الرسالة لتعميمها على كل من يعرفهم إضافة إلى المشاركة في دعم الحملة بحضور العرض الأول لفيلم "مناحي".

وقال نص الرسالة التي تم تداولها بشكل واسع عبر الهواتف المحمولة "شارك بحضور افتتاح عروض فيلم مناحي في الرياض لدعم وجود دور سينما في المدن السعودية اليوم بعد صلاة العشاء في مركز الملك فهد الثقافي"، موضحة أن "ريع التذاكر يخصص لصالح مرضى السرطان".

وقال إبراهيم بادي مدير الشؤون الفنية في شركة روتانا منتجة الفيلم في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية إن "روتانا هي المسؤولة عن تنظيم العرض الذي يقام في مركز يتسع لأكثر من ثلاثة آلاف شخص مجهز بشكل جيد تقنيا لعرض أفلام سينمائية وإن كانت القاعة التي يعرض بها الفيلم بالأساس قاعة مسرح".

ونفى بادي أي علاقة بين روتانا وحملة "نبي سينما"، مشيرا إلى أن مطلقي الحملة "مجموعة من الشباب الذين يسعون لوجود دور عرض سينمائي ويحاولون الترويج لتلك الدعوة من خلال وسائل عدة بينها المنتديات الإلكترونية ورسائل الهواتف المحمولة ومواقع مثل الفيس بوك"، مشيرا إلى أنهم استغلوا الإعلان عن عرض الفيلم للربط بينه وبين حملتهم دون الرجوع إلى منظميه.

وفيلم "مناحي" هو الفيلم السعودي الثاني الذي تنتجه روتانا بعد فيلم "كيف الحال". وهو من بطولة فايز المالكي ومنى واصف وعبدالإمام عبدالله وطارق الحربي. وسبق أن عرض في مدينة جدة خلال عيد الفطر الماضي ثم عرض في الطائف وجازان وشهدت هذه العروض إقبالاً واسعاً من الجمهور حيث حضرها أكثر من 25 ألف مشاهد خلال أقل من عشرة أيام.

ميدل إيست أنلاين في

07/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)