تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

عبدالوهاب: لم نسئ إلى الضباط

الرقابة تهدد 'عزبة آدم'

القاهرة ـ من محمد الحمامصي

وزارة الداخلية المصرية تطلب تعديل نهاية الفيلم الذي يقوم ببطولته فتحي عبدالوهاب ويتناول شخصية ضابط شرطة فاسد.

يبدو أن الموسم السينمائي الصيفي القادم لن يمر بسلام على أفلامه التي ينتظر أن تدخل دور العرض قريباً.

فبعد مشكلات "دكان شحاته" وحذف بعض مشاهده، وبعد "إبراهيم الأبيض" وقضية أسرة البطل الحقيقي، وبعد "أولاد العم"، ظهرت على السطح معركة جديدة مع الرقابة والداخلية مع فيلم "عزبة آدم" ولا تزال مستمرة.

واشترطت قيادات عليا في الوزارة تعديل نهاية الفيلم الذي يتناول شخصية ضابط شرطة فاسد، ورفضت الرقابة على المصنفات الفنية التصريح بتصوير الفيلم قبل التعديل، ومن قبل اضطرت الرقابة إلي عرض فيلم "دكان شحاته" على قيادات في وزارة الداخلية التي طالبت كالعادة بحذف بعض المشاهد وهو ما رفضه محمد سليمان مؤلف الفيلم الذي وصف تصرف الداخلية بالمبالغ فيه.

كما وصف موقف الرقيب علي أبو شادي بالضعف والسلبية إزاء الدفاع عن الأعمال الإبداعية، وطالب بإلغاء الرقابة على المصنفات الفنية على أن تصدر التصاريح مستقبلاً من الداخلية، مستغرباً منع أي محاولة للتعرض لرجل شرطة فاسد وكأن مثل هذه الشخصية غير موجودة على ارض الواقع.

ويذكر أن الممثل هاني رمزي تعرض لمثل هذا التعنت من أجهزة الرقابة في فيلمه "أسد وأربعة قطط" الذي كان يحمل اسم "ضابط وأربعة قطط" ولم يستكمل الفيلم إلا بعد تغيير الاسم.

كذلك تعرض المخرج الراحل يوسف شاهين لنفس المشكلة بسبب معالجته لواقع اجتماعي فاسد لضباط الشرطة في فيلمه الأخير "هي فوضى".

ونفى بطل "عزبة آدم" فتحي عبد الوهاب تعرض الفيلم لضباط الشرطة بما يسيء إليهم، وقال يتعرض الفيلم لمشكلة وجود ضابط فاسد بين هذه الفئة التي تهدف في عملها إلى تحقيق العدل وإقامته بين الناس.

ويذكر عبد الوهاب أجهزة الرقابة أن وزارة الداخلية ذاتها قامت بمحاسبة بعض الخارجين عن رسالة العمل الشرطي.

من جانبه أبدى الفنان محمود ياسين تحمسه لدوره في الفيلم وأشاد بفكرة الفيلم التي تتعرض لمواجهة الفساد الذي أصبح ظاهرة في حياتنا وطال فئة عريضة من شرائح القمة والقاع ـ إن صح التعبيرـ ويدور الفيلم حول مجموعة من الناس تعيش في "عزبة آدم" وهي عزبة على بحيرة ويواجهون مافيا تأتي إلى المدينة التي يسكنونها ويحاولون فرض سيطرتهم على مقدراتها ومقدرات أهلها .

و"عزبة آدم" هو من تأليف محمد سليمان وإخراج محمود كامل، ويشارك فيه إلي جانب عبد الوهاب الفنان محمود ياسين وأحمد عزمي ودنيا سمير غانم وباسم سمرة وماجد الكدواني، وإنتاج أحمد السبكي وتوزيع الشركة العربية للإنتاج والتوزيع.

ميدل إيست أنلاين في

04/06/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)