حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

محمد صبحى سفير لمنظمة الاغاثة الاسلامية ..

تخوفي من كلمة إسلاميين سببه النظام السابق

كتب عبير فاروق

بعد اختيار الفنان الكبير محمد صبحي سفيرا لمنظمة الإغاثة الإسلامية كان لنا لقاء معه بعد اختياره في حفل الإفطار 18 أغسطس.

سألناه: نبتدي منين الحكاية؟!

الحكاية تبتدي عندما اتخذت قرارا بالسفر علي نفقتي الشخصية لأوروبا لمقابلة الجاليات المصرية هناك من أجل جمع التبرع لحملة المليار لإزالة العشوائيات وحدث أن تحدثت مع الفنانة حنان ترك وعرضت أن تقوم منظمة الإغاثة الإسلامية بمعاونتي في جمع التبرعات.

واعترف بمنتهي الصراحة أنني مثلي مثل كل العرب والمسلمين أعاني من «فوبيا» كلمة «إسلامية» ولا أطمئن لحروف هذه الكلمة نظرا لانتشار الأفكار المتطرفة المتسترة وراء الإسلام.. ووجدتني لم أهتم بهذا العرض.. ولكني فوجئت بعد ساعتين من حديثي مع حنان ترك بأن هناك ناس كلمتني من لندن وألمانيا وفرنسا وقالوا لي أنهم ممثلون عن منظمة الإغاثة الإسلامية وعرضوا أنهم سيقومون بتنظيم الجاليات المصرية من أجل حملة المليار، وكنت في بادئ الأمر سأعتمد علي السفارات المصرية في أوروبا، ولكن فوجئت باستقبال رائع في بريطانيا من هذه المنظمة في المطار ثم اتجهت إلي مقر المنظمة في برمنجهام في بريطانيا وأروني نشاطهم في كل أنحاء العالم إذ لديهم ألفا مكتب يمثلهم في العالم كله.. هذا بخلاف أنهم حصلوا علي المركز الثاني علي مستوي العالم بعد منظمة الصليب الأحمر.. ولقد قدمت هذه المنظمة لحملة المليار لإزالة العشوائيات مساعدات عبارة عن ثلاثة ملايين دولار كاش للبنك المركزي هذا بخلاف أربعين مليون دولار خاصة بالأعمال الفعلية لمشروع المليار.. وتلقيت عرضا من المنظمة لأن أكون سفيرا عنها ولكني رأيت أن أجد وقتا للتفكير.. وكنت قد تلقيت عرضا لأن أكون سفيرا للنوايا الحسنة من الأمم المتحدة وتكرر عرضهم لي ثلاث مرات، ولكن إجابتي كانت فورية لهم: أنا مش مؤمن بالعمل في الأمم الأمريكية المتحدة.

فقالوا لي: اسمها الأمم المتحدة!!.. فقلت لهم: أنا أصحح اسمها لكم فهي لم تعد الأمم المتحدة وإنما يجدر أن يطلق عليها اسم الأمم الأمريكية المتحدة، وأنا معنديش استعداد للعمل مع النظام الأمريكي!!

ويضيف محمد صبحي قائلا: لكن فيما يخص منظمة الإغاثة الإسلامية فلقد تم اختياري سفيرا عنها.. وسوف يعقد مؤتمر صحفي خلال الشهر الحالي لكي يعلن بداية العمل في حملة المليار وبعدها سأستعد للسفر لأمريكا لمقابلة الجالية المصرية هناك لمواصلة نشاطنا في هذه الحملة القومية.. هي دي الحكاية من البداية.

سألته: ألم تتخوف من كونها تحمل عبارة «إسلامية».

أجابني: أعترف بأنني أعاني من حالة فوبيا من كلمة «إسلامية» وأعتقد أن هذه الفوبيا مصاب بها كثيرون غيري.. ولكنني عندما التقيت المهندس حشمت خليفة في لندن وشاهدت من خلال مؤتمراتهم وأفلامهم التسجيلية نشاطهم الإنساني، قلت في نفسي هذا هو الإسلام الحقيقي، فالدين الإسلامي يتعامل مع الإنسانية بكل عقائدها وتياراتها ويحترم اختلاف الرأي.. فهذه المنظمة نشاطها إنساني يطوف بإغاثاتها عبر العالم.

واكتشفت أن مخاوفي من كلمة إسلامية كان سببها هو ما بثه النظام السابق من مفاهيم خاطئة جعلتنا كمسلمين نخاف من بعضنا البعض، ونخشي أي تيارات متطرفة تتستر خلف عباءة الدين.

وربما تندهشين عندما تعلمين أن الكاتب الكبير مجدي صابر الذي لم يسبق له الانضمام لأي جمعيات خيرية أو منظمات قد انضم لهذه المنظمة منذ خمس سنوات علما بأنه مسيحي الديانة، وذلك لأنه لمس بالفعل أنها تعمل وتتعامل مع الإنسانية كما نصت عليها كل الأديان.

وقد أعلنت سعادتي باختياري سفيرا لهذه المنظمة في حفل الإفطار الذي أقيم يوم 18 أغسطس الذي ضم نخبة من أهل الفن وا لصحافة والإعلام والرياضة والاقتصاد، وسوف أبدأ نشاطي معها خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع المهندس حشمت خليفة في لندن ومع السيد يسري الطحاوي رئيس قسم السفراء وربنا يوفقنا.

صباح الخير المصرية في

23/08/2011

 

أفـلام العيد عـلــي كـــف عفريـــــــت

كتب هشام الشريف 

علي طريقة الوجبات السريعة التي لا تستغرق أكثر من 10 دقائق لتجهيزها يحضر الآن صناع السينما أفلاما لعرضها في عيد الفطر ذلك بعد ما تنبهوا إلي أن أسابيع تفصلهم عنه في البداية يدخل المنتج السينمائي أحمد السبكي الموسم بثلاثة أفلام أولها «شارع الهرم» بطولة سعد الصغير، دينا، علاء مرسي، مها أحمد ويتضمن أغنيات ورقصات تناسب العيد، والطريف أن الفيلم الثاني للسبكي يختلف عن الأول وهو ثقيل علي مستوي الصناعة تأليف تامر حبيب في أول تعاون له مع المنتج محمد السبكي لكنه لايت كوميدي علي مستوي المشاهدة كما يصفه تامر حبيب نفسه يشارك في البطولة هاني سلامة، بسمة، يسرا اللوزي، السبكي التي توجه إليه اتهامات بإفساد الذوق المصري، أما الفيلم الثالث «ساعة ونصف» فيشارك في البطولة أحمد الفيشاوي، محمد إمام، ومجموعة من أبطال فيلمي «الفرح وكباريه» كتابة أحمد عبدالله إخراج وائل إحسان الذي يسرع وتيرة التصوير بناء علي إلحاح السبكي لينتهي منه قبل العيد بأيام قليلة.

«حفلة نصف الليل» أحد الأفلام التي تحدد عرضها في عيد الفطر المقبل بطولة عبير صبري، رانيا يوسف، إخراج محمود كامل الذي ينشغل بعملية المونتاج بعد ما انتهي من التصوير قبل الثورة.

أما الشركة العربية فتخوض السباق هذا العام بفيلم «تك تك بوم» الذي يعود بطله محمد سعد إلي التعاون معها بعد تعاونه مع المنتج أحمد السبكي في أفلام عديدة.

تصور الفنانة غادة عبد الرازق ومعها رانيا يوسف فيلمهما الجديد «ركلام» علي أمل عرضه في عيد الفطر بعد مسلسل سمارة علي افتراض أن حملات المقاطعة للمسلسل علي موقع الفيس بوك لن تؤثر عليه ما يعني أن نجاح «ريكلام» مرتبط بشكل أو بآخر بنجاح المسلسل، كذلك من المتوقع أن يعرض فيلم «جدو حبيبي» بطولة بشري، محمود ياسين، أحمد فهمي، وقد تم تصويره قبل الثورة وسيتم الانتهاء منه في أسرع وقت تمهيدا لعرضه في عيد الفطر المقبل .

كما من المقرر عرض فيلم «أنا بضيع يا وديع» بطولة أيمن قنديل، وأمجد عادل . وفيلم يا أنا يا هو بطولة نضال الشافعي، لطفي لبيب ورجاء الجداوي ونرمين ماهر

وريم البارودي تأليف أحمد حجازي إخراج تامر بسيوني.

صباح الخير المصرية في

23/08/2011

 

 

وماذا بخصوص الرقابة

محمد خان 

بعد ثورة 25 يناير كثرت المطالب وأغلبها يخص الحرية بكل مفاهيمها. لذلك المطالبة بإلغاء الرقابة على المصنفات الفنية أصبح مطلباً بدهياً، لكن بالطبع له أنصاره وفى نفس الوقت معارضيه. ففى جو تتخبط فيه التيارات المتنوعة لا يزال النقاش مفتوحاً وربما تحسم الإنتخابات القادمة والدستور الجديد الطريق الذى ستسلكه البلاد.

القليل يعلم أن الأديب الراحل نجيب محفوظ والحائز على جائزة نوبل كان فى يوم ما مدير عام الرقابة على المصنفات الفنية. وحسب إعترافه فى كتاب رجاء النقاش "نجيب محفوظ : صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته" اكتشف ان الرقابة ليست فنية ولا تتعرض للفن أو قيمته، ووظيفتها هى أن تحمى سياسة الدولة العليا وتمنع الدخول فى مشاكل دينية قد تؤدى إلى الفتنه الطائفية، إلى جانب المحافظة على الآداب العامة وقيم المجتمع وتقاليده. ويؤكد محفوظ أن من خلال عمله فى الرقابة قدم خدمة للفن وأنه لم يشعر فى لحظة من اللحظات أنه يخون نفسه كأديب وفنان، وأن وجهة نظره وأسلوبه كرقيب هو أن لا يكون قيداً على الفنان بل صديقاً، لا عدواً له وأن الأصل فى الفن هو "الإباحة " أما " المنع " فهو مثل الطلاق، أى أبغض الحلال. ولكنه يذكر على سبيل المثال أنه عندما ظهرت الأغنية التى تقول كلماتها :

يا مصطفى يا مصطفى .. أنا بأحبك يا مصطفى .. سبع سنين فى العطارين.. الخ

فوجئ محفوظ بقرار رقيب الأغانى منعها بالرغم من أن الأغنية كانت تذاع فى الراديو ويغنيها الناس فى الشارع، وحين سئل الرقيب عن سبب قراره أبدى أسباب غير منطقية بالمرة متهماً مؤلف الأغنية بأنه ضد ثورة 1952 وأن المقصود بمصطفى فى الأغنية بمصطفى النحاس باشا (رئيس الوزراء قبل الثورة) وأن "سبع سنين" الواردة فى الأغنية تشير إلى مرور سبع سنوات على قيام الثورة.

إلى هذا الحد من ضيق الأفق كانت بعض العقليات التى تعمل فى جهاز الرقابة منذ أيام نجيب محفوظ حتى اليوم.

والأمر لم يختلف بالمرة حين أخرجت فيلمي " زوجة رجل مهم " (1976) الذى دارت أحداثة أيام ما لقب بثورة الخبز (18 و 19 يناير 1977) حين قامت إنتفاضة شعبية ضد الغلاء، وقدمت فى الفيلم شخصية ضابط المباحث الفاسد أخلاقياً والذى على استعداد تلفيق التهم من أجل الترقية إلى أن يزاح من منصبه ويجد صعوبة التخلى عن حب السيطرة حتى فى زواجه الذى ينهار بسبب ذلك.

فبعد الحصول وبصعوبة على موافقة الرقابة ووزارة الداخلية وتم تصوير وإعداد الفيلم للعرض العام، حضرت عرضاً خاصاً كما أشترطه رئيس أمن القاهرة، وكان من ضمن الحاضرين ضابط خريج معهد النقد الذى علق على مشهد ثورة الضابط فى الفيلم على زوجته بعد عزله حين يكتشف أن الثلاجة فارغة من أي طعام بسبب ضيق مالي يمران به، فتسائل السيد ضابط المباحث والناقد إذا كان المقصود بالثلاجة الفارغة هو مصر.

فحبست أنفاسى لتعليقه الساذج والمتخلف وشكرت رئيسه الذى تجاهله تماما وأبدى إعجابه بالفيلم وموافقته على عرضه جماهيرياً.

وربما من أشهر الروايات عن الرقابة السينمائية هى قصة ألفريد هيتشكوك مع الرقيب الإنجليزى وموقفه من مشهد الحمام فى " Psycho ". فقد أبدى الرقيب استياءه من عنف المشهد وطلب من هيتشكوك تخفيفه. والحقيقة أن هيتشكوك خدع الرقيب بأن إحتفظ بالمشهد كما هو عدة أيام ثم عرضه مرة أخرى على الرقيب مدعياً أنه تم تخفيفه وأقتنع الرقيب دون أن يشعر بأنه لم يتم أى تغيير على المشهد. ويفسر هيتشكوك ذلك بأن المشهد الذى إستغرق تصويره سبعة أيام و45 لقطة يوحى بالعنف ذهنياً أكثر منه مرئياً، فاللقطات السريعة مونتاجياً هي التي تخلق هذا الإحساس بالعنف فالسكين فى المشهد لا يلمس فعلياً جسد البطلة العارية.

ثم هناك رقابة من نوعية أخرى تمارسها البلاد الديمقراطية أحب أن أسميها "الرقابة الخفية " التى تضع العراقيل أمام تحقيق بعض الأفلام أو حتى بعد ظهورها حيث قد تثير مواضيعها الرأى العام أو تخدش صلاحية القوى الحاكمة. فبالمناسبة هل حقيقة سبب إختفاء فيلم The Manchrian Candidate إنتاج وبطولة فرانك سيناترا عام 1962 بالرغم من نجاحه الفني الهائل، يعود بالفعل الى الخلافات بين الشركة المنتجة وسيناترا بخصوص تلاعب فى الإيرادات أو أن موضوع الفيلم ذاته الذى يتطرق الى الحرب الكورية وغسيل المخ ومؤامرة إغتيال رئيس الجمهورية، هو السبب الرئيسي فى سحبه من على شاشات السينما؟ على أن الفيلم عاد مرة أخرى ك DVD إلى السطح بعد مرور ربع قرن، بعدما كانت ورؤية العالم للحروب والمؤامرات تغيرت فكان من الطبيعى أن يعاد تقديم نسخة جديدة بطولة دينزل واشنطون عام 2004 متطرقاً هذه المرة لحرب الخليج كبديل لكوريا. وهل الثورات التى تجتاح الشرق الأوسط ويهاب إمتدادها عبر القارات الأخرى ستغير مفاهيم الرقابة؟ ربما.

فارييتي العربية في

23/08/2011

 

قال إن "الفاجومي" صوره زيرَ نساء

أحمد فؤاد نجم: لا أستطيع ممارسة الجنس.. وأرفض متعة "الفياجرا"

داليا حسنين - mbc.net  

قال الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم إن فيلم "الفاجومي" الذي يرصد سيرته الذاتية؛ ركز على صورته باعتباره زيرَ نساء فقط، وتجاهل تفاصيل في حياته المهنية والشخصية، معترفًا في الوقت نفسه بأنه لا يستطيع ممارسة الجنس حاليًّا؛ لأن صحته لا تساعده، وأنه يرفض تناول "الفياجرا"؛ لأن متعتها مفتعلة.

وقال أحمد فؤاد نجم -في مقابلة مع برنامج "الشعب يريد"، على قناة "القاهرة والناس" الفضائية مساء الاثنين 22 أغسطس/آب 2011– إن "الفاجومي" ركز على فكرة أنه شهواني وزير نساء فقط، ولم يوضح أنه شاعر كبير أثر في تاريخ مصر، لافتًا إلى إنه يحترم انتقاد زوجته السابقة الكاتبة صافيناز كاظم للفيلم؛ لأنها ناقدة كبيرة ومحترفة.

واعترف نجم (82 عامًا) الشهير بلقب الفاجومي، بأنه لا يستطيع ممارسة الجنس حاليًّا؛ لأن صحته لا تساعده. ورغم ذلك أكد أنه يرفض تناول الفياجرا؛ لأن المتعة حينئذٍ ستكون مفتعلة، فيما يرى أن الجنس أصدق لحظات الحياة؛ حين يتوحد الزوج والزوجة، ومن ثم لا ينفع الكذب في هذا الأمر. ولا يتذكر نجم آخر مرة مارس فيها الجنس، مستبعدًا أن يدخل في تجربة زواج جديد الآن، لافتًا إلى أنه كل همه حاليًّا هو تجهيز ابنته زينب للزواج.

وقال نجم إن سعاد حسني كانت تحبه أكثر مما يحبها، رغم أنه كان يحبها بجنون. وشدد على أنها لو لم تتزوج صديقه المخرج علي بدرخان لتزوجها، وأنه كان يتمنى الزواج بها.

وعن إدمانه الحشيش، قال إنه لم يعد يتناوله الآن؛ لأنه صار مغشوشًا، ولم يعد مثل زمان، وأنه عندما يتناوله الآن يصاب بالسعال ولا يستطيع تدخينه.

واعتبر الفاجومي ثورة 25 يناير ابنةً له، والثوارَ أبناءه، معتبرًا نفسه مستعدًّا لاستقبال الموت، بعدما أمد الله في عمره وشهد الثورة، لافتًا إلى أنه مطمئن على الثورة، وأن ما يحدث من الثورة المضادة وبعض البلطجية الذين وصفهم بـ"الـصراصير"، ليس له فائدة؛ لأن مصر أكبر من كل شيء.

ورأى الشاعر المصري أن رئيسه السابق حسني مبارك حرم نفسه من جنازة عسكرية بأفعاله، مؤكدًا أنه لا تنتابه شفقة تجاهه بعدما تسبب بقتل 1500 شاب خلال أحداث الثورة.

وكشف الفاجومي أنه تحدث مع مبارك قبل الثورة بشهر، ونصحه بعمل إنجاز حضاري يُكتب له في التاريخ، وأن يحذف خانة الديانة من البطاقة، لكنه لم يفعل.

أما فيما يتعلق بالقذافي، فقال نجم: "كنت صديقًا له؛ لإعجابي بشخصيته وجنونه؛ لأني أحب الجنون جدًّا، لكني خلعته كما تخلع المرأة زوجها؛ لأنه دمر ليبيا، وصرت الآن أكره جنون القذافي، ولست معجبًا به على الإطلاق، وأتمنى له الموت السريع، أو أن يلقى مصير الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي لا تريده الدنيا ولا الآخرة".

وأضاف: "لم أمد يدي إلى القذافي، ولم أحصل منه على أموال، لكنه كان متحمسًا إلى مشروعي بشأن تكوين فرقة فنية من جميع الأقطار العربية. وعندما قال لي: ما الدعم الذي أستطيع أن أقدمه لك؟.. قلت له: أن تبعد عني، فغضب مني بسبب هذا الأمر".

الـ mbc.net في

24/08/2011

 

أفلام العيد ضحك X ضحك

كتب هانى عزب 

تستعد دور العرض السينمائية لاستقبال موسم عيد الفطر السينمائى، والذى يغلب على أفلامه الطابع الكوميدى ويأمل منتجو تلك الأفلام وموزعوها استعادة ما تكبدوه من خسائر فى أعقاب مرحلة ما بعد ثورة يناير.

ويأتى فيلم محمد سعد "تك تك بوم" كأول فيلم يتناول أحداث ثورة 25 يناير فى إطار كوميدى تدور أحداثه حول "تيكا" محمد سعد، والذى يتزوج من "قطفيه" درة، وليلة زفافهم تحدث الثورة المصرية فتتصاعد الأحداث فى شكل كوميدى ليتم مناقشة وتناول كل ما حدث من تفاصيل تخص الثورة وانعكاسها على الزوجين.

وفى "بيبو وبشير" نرى الفنان آسر ياسين "كوميديان" لأول مرة وتشاركه البطولة الفنانة منة شلبى، وتدور أحداث الفيلم فى طار كوميدى رومانسى فى العديد من المواقف التى تجمع بين "بيبو" منة شلبى، و"بشير" آسر ياسين، وكان هناك رغبة قوية من صناع الفيلم لتغير اسم الفيلم لدلالته الكروية ولكن فى النهاية تم الاستقرار على "بيبو وبشير" اسماً له.

بينما يخوض الفنان الشاب نضال الشافعى أول بطوله سينمائية من خلال فيلمه الكوميدى "يا أنا يا هو" بمشاركة ريم البارودى، ونرمين ماهر، وإخراج تامر بسيونى.

والفيلم الرابع "أنا بضيع يا وديع" من بطولة "وديع وتهامى" بطلى حملة ميلودى الدعائية، وتدور أحداثه حول إنتاج تهامى لعدد من الأفلام التجارية الفاشلة التى تجعله يخسر أمواله ويدخل فى مشاكل مع الضرائب.

أما فيلم "بارتيتا" بطولة كنده علوش، وعمرو يوسف، وتأليف المنتج وائل عبد الله ومن إخراج شريف مندور، وتدور أحدثه فى إطار كوميدى رومانسى اجتماعى حول بنت تمر ببعض الاضطرابات النفسية ، فتلتقى بعدة أشخاص تبحث معهم عن مخرج من تلك المشاكل.

"شارع الهرم" هو آخر الأفلام المشاركة فى موسم عيد الفطر وهو يحمل لمحات كوميدية بجانب تناوله لكواليس كباريهات شارع الهرم والفيلم بطولة سعد الصغير، ودينا، وأحمد بدير، ومادلين طبر، وإنتاج أحمد السبكى.

اليوم السابع المصرية في

24/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)