حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فنون يقدمها : محمد صلاح الدين

خالد الصاوي فنان بدرجة ثوري : أرفض وزارة الثقافة وأطالب بتحويلها إلي هيئة أهلية!

يجب ألا نري جانباًواحداً في قضية أجور الفنانين!

ياسمين كفافي

الحوار معه لاينتهي لانه ببساطة شخصية ثرية متعددة الأنشطة هو فنان متعدد المواهب.. التمثيل والاخراج وكتابة الشعر. وهو سياسي عارك العمل السياسي في فترة لم يكن الاختلاف السياسي فيها مسموحا من الأصل.

كان ولا يزال جزءاً من ثورة مصر. الشباب يعتبره مثلاً أعلي والدليل صفحته علي الفيس بوك التي تعدي اصدقاؤه فيها الخمسة آلاف من أصدقاء وزملاء ومعجبين.. حولها خالد إلي "هايد بارك" فهم من يطرحون الآراء وهو يرد عليهم وأحيانا يكون الأمر بشكل عكسي فيطرح هو الفكرة للنقاش ليجد من يوافقه والمعارضه له حالة رائعة من الديموقراطية لو وجدت في العهد السابق لدي أي وزير أو مسئول لما انتفض الشعب الذي لم يجد متنفساً عن افكاره في أي مجال..اليوم ترددت أخبار أن الفنان القدير يوسف شعبان رشح خالد الصاوي لمنصب نقيب الممثلين فهل سيوافق خالد وآخر أخبار فيلمه "الفاجومي" الذي يتحول فيه الي الشاعر أحمد فؤاد نجم ومسلسله الجديد كلها أخبار واسئلة حارة للنجم خالد الصاوي.

·         اولا تردد اسمك في الفترة الماضية انك مرشح نقيبا للممثلين بدلا من اشرف زكي والذي قام بترشيحك هو النقيب السابق يوسف شعبان فهل جاء هذا الترشيح ردا علي الهجوم الذي شنه البعض عليه لانه يبحث عن منصب؟

الجميع يعرف أن يوسف شعبان كان نقيباً للمهن التمثيلية وهو في حد ذاته تقدير لي أن يرشحني شخص تحمل المسئولية من قبل ويري من موقع المسئولية التي حملها انني مناسب لهذا المنصب واشكره جدا وكذلك اشكر الزملاء الذين قالوا عني اراء طيبة إلا أنني اعتذرت لعدة أسباب اهمها انني اتصور أن تواجدي في موقع آخر سيكون مفيدا اكثر فنحن في عملية ثورية لايزال حولها جدل هل هي ناجحة وهل اتت ثمارها لذلك لا أرغب أن أكون في موقع مسئولية يحدث من خلاله انقسام مع من انتخبوني بسبب اتهام البعض لي بأن آرائي متطرفة فكما هي العادة تبدو آرائي لمن حولي أحيانا صادمة الا أنها مع الوقت تكسب الآخرين معي كما حدث أثناء الثورة في نفس الوقت أولوياتي الان سياسية وليست نقابية فانا ممكن ان امنح الكثير من خلال حزب اتواجد فيه مع جماعة تشاركني نفس الافكار حتي لايدور بيننا صراعات أو في اسرة داخل النقابة لاساعد من خلالها زملائي الفنانين ولكن ممكن بعد فترة توجد مساحة للمواءمات.

·         وما هي أحدث أعمالك الفنية؟

"الفاجومي" وهو عن قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم والجميل انني قبل عدة أيام كنت اصور في الاسكندرية وسط النوة علي البحر. ولم تكن الشرطة متواجدة الا أن الجمهور كان الحامي لنا وكانوا مرحبين بنا وساعدنا وكان معي الممثلة فرح يوسف والمخرج عصام الشماع. فشعرت أنه كان اختبار حقيقي للجمهور فساعدنا ليؤكد معدن المصري الذي يحميك من بلطجة أو تطرف أو مضايقات الهجوم الوحيد ضدنا كان من مياه البحر الثائرة وكانوا الشباب يخبروني انهم علي وشك القيام بمسيرة من مسجد القائد ابراهيم ضد أي فتنة ضد أي طائفية وبعدها سنبدأ في عمل مسلسل لرمضان القادم بعنوان "خاتم سليمان" مع فريال يوسف ورانيا فريد شوقي واخراج احمد عبدالحميد تأليف محمد الحناوي.

·         بصراحة هل الأجور والعقود تأثرت بالثورة بمعني أصح هل ممكن أن يتنازل أي نجم عن جزء من أجره أم أن الأجور السابقة لا يمكن التنازل عنها؟

ليس عندي مانع من اعادة هيكلة المجتمع وادخال الفنانين في عملية التغيير حتي لا يعاني أحد من الفقر والجهل. لو ستقطع أجزاء من الأجور لتذهب الي اصلاح المجتمع فأهلا بها خاصة لو كانت أجور النجوم مستفزة للجمهور الذي يعاني من الفقر والبطالة والظلم الاجتماعي ولكن يجب الاشارة لمكاسب المنتجين والموزعين الذين يستثمرون جهد الممثلين وحب الجمهور لهم لصنع أرباح خرافية. إذن نحتاج إلي علاج كل الأجور وعلاقتها بالأسعار بهدف تذويب الطبقية أما تحويل النجم لهدف للهجوم عليه من زاوية الأجور فقط. وهو ما لا يعنيني المهم هو ألا تري جانباً واحداً من الصورة وتحكم من خلاله.

·         ماهو انطباعك عن وزير الثقافة الجديد عماد ابوغازي؟

وسط الأسماء التي كانت مرشحة هو شخص له مصداقية كبيرة وسط المثقفين وأري أنه جاد ولكن مشكلتي معه ليست مشكلة شخصية. بل مع وزارة الثقافة كمنظومة بيروقراطية مكونة من موظفين وحوافز ومرتبات هي جزء من منظومة شمولية ترغب في التحكم في ثقافة وعقل الشعب فيجب حلها كما حدث مع وزارة الاعلام. فأعمال وزارة الثقافة يجب أن تسند الي هيئة أهلية تتلقي الدعم من الدولة التي تصرف عليها وعلي مجالات صرفها لكن لا تتدخل في خططها تضع علي عاتقها أو خطة وضعها ابناء الثقافة والاعلام ويتم مراقبتها من الدولة للتأكد من قيامها بهذه الخطط مثل البي.بي.سي "هيئة الاذاعة البريطانية" التي تدعم من الدولة لكن لاتتبعها.

·         ولكن نحن بالفعل أمام أمر واقع وهو وجود وزارة الثقافة بعيوبها لماذا هاجمت الوزارة السينما ولم تساعد أو تدعم السينما كما كان يحدث في الستينيات مثلا؟

مع وزير جديد اتصور أنه سينتبه لامور مختلفة غابت عن الوزارات طويلة الأجل التي مثلها فاروق حسني ووزارته ولكن سأظل دائما ضد هذه الوزارة.

·         بعيداً عن التمثيل أنت شاعر ولك اكثر من ديوان فهل قدمت قصيدة للثورة؟

بالفعل قدمت عدة قصائد ولكن اقربها الي قلبي كانت "أرض السويس" وهي علي صفحتي علي النت والمدونة الخاصة بي.

·         لماذا؟

لان السويس ظلت باسلة طوال أيام الثورة رغم المعاناة وكانت رمزاً للثورة مثل سيدي بوزيد في تونس والزاوية في ليبيا وبالنسبة لي شعرت بأسي شديد وأنا أري التعامل القاسي مع مدينة محترمة لها تاريخ مشرف فتصدت للانجليز والاسرائيليين ورغم احترامي لكل مدن مصر. إلا أن السويس لها مكانة خاصة في قلبي وقلب كل مصري وعربي "وجعتني" لذلك قدمت القصيدة!

·         عبر صفحتك علي الفيس بوك تروج لحزب جديد.. فما هو وهل أنت عضو فيه أم مؤسسه وما هي اتجاهاته؟

هو "حزب التحالف الشعبي" وأنا واحد من الأعضاء المؤسسين ضمن مختلف أجيال اليسار في مصر من جيل الاربعينيات حتي الجيل الحالي وهو حزب واسع لكل الوان اليسار الاشتراكيين الديمقراطيين والاشتراكيين الثوريين لناشطي حقوق الإنسان كلمة يسار تستوعب كثير من الاختلافات. نتفق علي شعار العدالة الاجتماعية يتفرع منه المطالبة بالحريات وكرامة المواطن وكرامة الوطن في أفق عربي.

·         هل تم اشهار الحزب؟

تم عمل البيان التأسيسي وله صفحة علي الفيس بوك انضم له بالفعل العديد من الشباب لان شعارنا ما نريد هو عدم قمع الشباب وعدم الحكم باسم الدين ونرفض سلطة رأس المال وحكومة رجال الأعمال وعدم الانبطاح أمام الصهيونية والعولمة.. وما نريده هو البقاء علي قيم ميدان التحرير العيش معا والتكاتف بدون اذي أو تحرش بتنظيم ذاتي به حرية بلا فوضي او اباحية مجتمع مصري جدا ولكن عالمي ومتحرر بلا تفرقة بين رجل وامرأة مسلم ومسيحي أو مدني وعسكري غني وفقير بعد تذويب الطبقات طبعا.

·         الا تخشي ربط اليسارية بالشيوعية؟

الشيوعية خط والاشتراكية خط آخر والتصنيفات لاتنتهي والتصور هو أن الحزب يساع الجميع ويحدث حوارات نحو دولة مدنية حرة.

·         هل معني استئنافك للتصوير أنك راض عن الثورة حتي الآن وما هو تصورك لما يدور علي الساحة المصرية الان؟

توجد ثورة ادت عدة مهام وامامها معوقات بعضها داخلي وبعضها خارجي مثل الطبقة الحاكمة التي يوجد منها الخفي والظاهر ممارستها الأمنية والسياسية والاقتصادية والاعلامية واضحة بجانب حياكة المؤامرات ونشر الشائعات ولكنها في النهاية اقلية الا أنها تملك المال والسلطة وكلما هاجمها الثوار ستحاول تقديم بعض التنازلات مثل التضحية ببعض الرموز وترك بعضها وهو الأهم في خططها فمن غير المعقول أن تقوم هذه الجهات بمنح الشعب أوراقها وثرواتها بل ستحارب للدفاع عن ثرواتها ونفوذها وبالتأكيد فسادها وهو ما يظهر في عدم حل الحزب الوطني الذي قام الشعب المصري بالهجوم عليه هو ووزارة الداخلية وبعض الوجوه الاعلامية التي تولت الدفاع عن السلطة لماذا لان هذه الاجهزة بعضها يقمعه وبعضها يستغله ويزور ارادته وهي تجربة تونس التي حلت الحزب الحاكم الذي سهل طلاق السلطة والثروة علي خلفية من الفساد.

·         ما هو الرمز الذي كنت تتمني ان يزول؟

الحزب الوطني ككل مع محاكمة رموز الفساد به في محاكمات عادلة وحاسمة الاموال التي ذهبت للحزب وقياداته بطرق غير مشروعة يجب أن تعود للشعب المصري ومنع مسئولي التزوير من ممارسة اعمال سياسية مستقبلا وكذلك قيادات وزارة الداخلية لاعادة هيكلتها ليكون الاساس الأمن العام وليس الامن السياسي.

·         ما رأيك في التعديلات الدستورية ؟

الدستور سقط بالثورة ككل وأي ترقيع محاولة لاحياء ميت.

·         السبكي وغيره اعلنها أنه سينتج فيلماً عن الثورة فهل توافق علي العمل به وهل من الافضل تقديم أعمال عن الثورة حاليا؟

لا استطيع منع أحد من تقديم عمل فني لانه بالتأكيد يملك زاوية ما لعرض موضوعه كل ما اتمناه عدم سلق الأفلام ولا أن نمسخها فهي لم تنته فنهايتها يوم انتقل الي احياء المرج والدويقة لاقابل من أريده في حديقتها النظيفة وسط شوارعها التي لاتختلف عن المهندسين والدقي!

·         لو قدمت أنت فيلماً عن الثورة فأي نقطة ستتناولها ومتي؟

أجد سيناريو جيد يقنعني المهم الا أركب الموجة وهي طريقتي طوال حياتي. ولكن الثورة بالذات حادث جلل وارتبطت به طموح أمة لذلك يجب التدقيق في أي عمل يخصها.

·         إذن انت راض عن رئيس الوزراء عصام شرف؟

الناس راضية عنه لانه ببساطة اختيار الجمهور وهي دلالة علي أن الشعب قادر علي أن يأتي رئيس الوزراء وأن يخلعه كما هو قادر علي اختيار رئيس الجمهورية أو خلعه او اسقاط البرلمان وكذلك اسقاط الدستور وقانون الطواريء وجهاز أمن الدولة فهي منظومة ككل.

·         كلمة أخيرة لثوار اليمن وليبيا والبحرين وحتي السعودية والجزائر خاصة وان صفحتك علي الفيس بوك تضم العديد من أبناء هذه الشعوب الذين يطلبون منك النصيحة؟

كل الشعوب العربية تولد ولادة جديدة وهو دليل اننا مترابطون كعائلة كبيرة تعيش داخلها أسر في حدود فرضت عليها بالاستعمار ثم الديكتاتوريات العسكرية والملكيات التي حكمتنا فنحن مجتمعات متشابكة نتزاوج ونعمل معا والحواجز السياسية حواجز وهمية يجب ازالتها باسرع مما نستطيع وهي مهمة الشباب العربي في المرحلة القادمة.

الجمهورية المصرية في

31/03/2011

 

ليل ونهار

مافيش زفت!!

بقلم : محمد صلاح الدين  

* أطباء النفس يقولون إن ثورة 25 يناير أدت إلي شفاء العديد من المرضي الذين كانوا يعانون من الاكتئاب وعثر المزاج.. ولكن الأطباء نسوا أن الحكام والسلاطين العرب زاد المرض لديهم. وأن السعودية لم تعد تكفيهم ولا حتي شرم.. لذلك اقترح باعتقالهم والذهاب بهم إلي ميدان التحرير علهم يشفون.. أو إيداعهم مصحة جوانتانامو بتهمة عدم الفهم!!

* لا أعلم لماذا تذكرت الصديق الدكتور مدكور ثابت حينما كان مسئولاً عن المركز القومي للسينما. فانشأ وحدة للطوارئ تسرع بعمل أفلام تسجيلية فور وقوع أي حدث. كنوع من التأريخ الحي لذاكرة الوطن.. تذكرت كل هذا حينما علمت مؤخراً ان هناك فيلماً تسجيلياً يعده المركز الآن عن الثورة بعدما انفض المولد بأكثر من شهرين.. طبعاً حاجة تضحك قوي!!

* من يتحدثون عن الحد الأدني للأجور لم يشرحوا لنا بقية الأجور حانعمل فيها إيه. وهل حايتساوي أبو ألف جنيه الجديد مع أبو ألف القديم الذي وصل إليها بعد خدمة طويلة وشاقة؟ المفروض الحديث يكون عن تحسين الأجور كلها. مثل ان نضرب كل الأجور في اثنين وغيرها.. مش أولها وآخرها فقط!!

* كل من يتحدث عن القائمة "السوداء" ينسي أن الأخري "البيضاء" حوت الآن كل راكبي الموجة من المجرمين والقتلة ومعدومي القيمة والفجرة من مدعي البطولة والشرف.. القرف الحقيقي جاء لنا من الوشوش الكالحة والمالحة من حاملي مباخر كل عهد وكل حد!!

* لذلك اقترح عمل قائمة ثالثة "بمبي" أو "فوشيا" تليق بالسادة المتحولين والمتلونين حتي لا يلوثوا الثورة!!
* يا حكومة الأستاذ شرف.. الشوارع كلها منقرة ليه؟ والمطبات زادت ليه؟ هو مافيش زفت؟!

* برضك الحكومة مصرة تلعب في الأديان بحجة تظبيط الدستور.. علشان تعطي فرصة للشعب كي يتعاطف مع من يدافعون عنها ولو شكلياً.. وبالتالي يتم استغلال الديمقراطية وتيجي حكومة هنية وكل هنية.. ولا ما انتوا مش فاهمين؟!

* يبدو أن "موقعة الجمل" حايكون بطلها "الجمل" فعلاً..!

* إيناس الدغيدي تهددنا بالرحيل عن مصر إذا وصل الإخوان للحكم.. ونحن بدورنا نقول: يا ريت!! طبعاً الأولانية.. مش التانية!!

* كل حاكم عربي يقول: أنا مش زي فلان ولا علان.. أنا ترتان.. وينسي أنهم كلهم خريجون نفس المدرسة أو الاصلاحية العالية لحكم الشعوب.. التي دربتهم علي ألا يستعملوا المقاعد التيفال حتي لا ينزلقوا من عليها.. وأن الحل دائماً عند أوهو أو أمير!!

* صدق الشيخ متولي الشعراوي حينما قال: "عايزين بناء.. وعايزين حماية من الهدم". واضيف عليه:

وعايزين سيطرة علي سعار ارتفاع الأسعار.. إن شاء الله بالقوة!

* بإلغاء الرقابة علي المصنفات الفنية - كما ينادي البعض - سيصبح الحكم الرقابي مشاعاً.. بمعني ان أي مدير دار عرض سينمائي مثلا يمكن ان يحذف ما يشاء علي مزاجه.. كما ان دعاة التطبيع والشذوذ والطائفية والتعصب سينشطون.. وتصبح الحكاية "سداح مداح"!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

31/03/2011

 

"من الميدان" معرض لأفلام ثورة 25 يناير

 أمل الجمل - القاهرة  

تنتهي اليوم الخميس فعاليات المهرجان الذي أُقيم في قصر الأمير طاز بالقاهرة محتضناً معرضا وثائقيا بعنوان "من الميدان" لتجسيد وتوثيق ثورة 25 يناير التي أبدع طوالها خيال الفنانين من جميع الاتجاهات والأساليب الفنية. شارك في المعرض مجموعة من ائتلاف فناني الثورة، وفنانون تفاعلوا معها، فضلاً عن مشاركة مجموعة من أطفال مراكز الإبداع، ومجلة "أيام مصرية". يأتي المعرض تعبيرا عن لحظة تاريخية عاشتها مصر، وكانت خلالها محط أنظار العالم، حيث تحول فيها ميدان التحرير إلي ساحة نابضة بالإبداع الحر المتدفق.

يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية التي تتناول أحداث الثورة وتؤرخ للأحداث التاريخية وتُظهر دور الفن التشكيلي طوال تلك الأحداث. من أبرز الأعمال التي يقدمها المعرض مجموعة من الأعمال النحتية لكبار النحاتين المصريين أمثال طارق الكومي، رامي عبدالرحمن شمس الدين القرنفلي، علاء عبد الحميد وكمال الفقي، والتي تُعبر عن مشاعر الفنان تجاه هذا الحدث الجلل، كذلك يضم المعرض جدارية فنية لـ رضا عبد الرحمن مشحونة بمشاعر الثورة. كما تشارك مجلة "أيام مصرية" بمجموعة نادرة من الصور والصحف تستعرض تاريخ ميدان التحرير، بالإضافة إلى ما يقدمه أطفال مراكز الإبداع في كل من بيت السحيمي وقصر الأمير طاز من رسومات فنية وصور فوتوغرافية توثق لهذه الثورة وأشغال فنية لشهداء بطريقة "الكولاج".   

مهرجان أفلام 25 يناير

على صعيد آخر أعلن الدكتور عماد أبوغازي، وزير الثقافة، أن الوزارة ستقوم بتنظيم مهرجان لأفلام "الموبايل" لتوثيق اللقطات التي قام المصريون المشاركون في الثورة بكافة أعمارهم بالتقاطها، على مدى 18 يوما قضاها المعتصمون في ميدان التحرير بالقاهرة

ينتظر أن يقام المهرجان يوم 25 أبريل المقبل في قصر الأمير طاز، ويستهدف تسجيل أحداث الثورة، فيما أعلنت الوزارة أن دعوة المشاركة في المهرجان مفتوحة للمواطنين ممن لديهم الرغبة في المشاركة بالمهرجان، خاصة وإذا كانوا قد قاموا بتصوير لقطات لأحداث يوم "جمعة الغضب" يوم 28 يناير أو في باقي أيام ميدان التحرير، خصوصاً أن كثيرا من المواطنين العاديين استخدموا كاميرات "الموبايل" لتسجيل ما رأوه، مما يكشف عن حالات القمع التي تعرض لها المتظاهرون، هذا إلى جانب لقطات أخرى من داخل ميدان التحرير، ومن بينها اعتداءات البلطجية على المعتصمين في الميدان يوم الأربعاء الدامي الموافق 2 فبراير الشهير بموقعة الجمل.

الجزيرة الوثائقية في

31/03/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)