حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حوار لم ينشر مع المخرج الكبير يوسف شاهين فى ذكرى ميلاده الـ 85

كمال رمـزى

أخيرا.. عثرت على هذه الأوراق الغالية التى ضاعت منى طوال عقدين من الزمان. غلاوتها ترجع للمحبة والاحترام اللذين يتمتع بهما صاحب الأوراق، مخرجنا الكبير، يوسف شاهين، فعقب عودته من باريس، بعد إخراجه لمسرحية «كاليجولا» لألبير كامى، على خشبة مسرح الكوميدى فرانسيز، التقيته، ولحسن الحظ كان مزاجه معتدلا، منتشيا بنجاح عرضه المسرحى.. قبل أن أطرح عليه أية أسئلة، أخذ يتحدث عن التغييرات والتبديلات التى أدخلها على نص ألبير كامى كى يتوافق مع رؤيته لذلك الطاغية المجنون، ولأنى أعرف مدى استجابة يوسف شاهين للمشاغبات الفكرية، قلت له «أنت من المهتمين إن لم تكن من المنبهرين بالمجانين وأنصاف المجانين».. التمعت عيناه بفكرة لمعت فى ذهنه، فقال، بطريقته الحميمة، الحماسية: ولد.. عارف قناوى، بطل «باب الحديد»، لو أنه كان صاحب سلطة مطلقة ومال وفير، لأصبح «كاليجولا» على نحو ما.

وجدت أن الحديث عن المجانين و«كاليجولا» سيستغرقنا، قاطعته: أريد التحاور حول الإسكندرية.. كعادته، انتقل من كرسى المكتب إلى مقعد فى مواجهتى، فهو، غالبا، لا يستقر فى مكان، حركته لا تتوقف، شأنها شأن أفكاره التى لا تناسب بقدر ما تتدفق. أجاب:

ــ إنه الموضوع الذى من الممكن أن يحل مكان «كاليجولا»، بل أعتبره أهم من أى موضوع آخر.

● لماذا؟

ــ لأن الإسكندرية، بالنسبة لى، ليست مكانا عزيزا أو زمنا سعيدا فقط.. ولكنها طوفان من المشاعر والذكريات والأفكار.

● فى المشهد الافتتاحى لفيلم «إسكندرية كمان وكمان» لقطة طويلة لك.. تنظر فيها بشجن، من شرفة حجرتك إلى البحر.. إن ملامحك، فى هذه اللقطة، تكتسى بحزن ما. أليس كذلك؟

ــ أحتاج إلى مشاهدة الفيلم مرة أخرى لأحلل معنى نظرتى.. فى هذه اللقطة بالتحديد، تركت نفسى على حريتها، لم أتعمد التعبير الصارم عن انفعال معين.. هذه النظر ة العفوية هى التى أنظر بها عادة إلى الإسكندرية، ربما بها بعض الأسى، ولكنها، فى تقديرى، تمتزج بالإعجاب، ولا تخلو من الأمنيات.

● هل ترجع هذه المشاعر إلى أسباب موضوعية، تتعلق بالمدينة، كتاريخ وحاضر، أم ذاتية، ترتبط بذكرياتك كابن من أبنائها، ولد وعاش فيها شطرا طويلا من حياته؟

ــ الاثنان. وأحب بداية التأكيد أنها لا تثير فى نفسى إحساسا «رومانسيا»، فهى، بتاريخها، تبدو لى أقرب إلى «التراجيديا».

● التراجيديا؟!

ــ نعم، إنها بموقعها الجغرافى العبقرى، الذى اختاره بذكاء «الإسكندر»، تذكرنى بجلال التراجيديا وخاصة أن بها بعض الثوابت القوية، لا تتغير بمرور الزمن. أقصد البحر طبعا، فهو، مثل الجبل، لا يتزعزع أو يغادر موقعه، مع فارق جوهرى، هى أن الجبل، غالبا، محدود الفائدة. لكن البحر. فضلا عن عطاياه السخية، يثير فى النفس عشرات الاسئلة لمعرفة أسراره، واللقاء بالآخر الذى يعيش على ضفافه البعيدة.

ظلت الإسكندرية، طول تسعة قرون، عاصمة لمصر. كانت بوتقة انصهرت فيها ثقافات الدنيا، وحظيت مكتبتها الشهيرة، التى ضمت مئات الآلاف من المجلدات، بسمعة عالمية، ووصل عدد سكانها إلى ما يزيد على نصف المليون نسمة. لكنها، وكما يحدث فى المآسى، تعرضت لقدر تراجيدى بدد ثروتها الثقافية فاحترقت مكتبتها، أو قل مكتباتها، لقد كان بها أكثر من مكتبة، ونهبت مراجعها، وامتد الخراب إلى عمائرها، وفتك الغزاة بسكانها، حتى لم يعد عددهم، فى نهاية القرن الـ«18»، يتجاوز العدة آلاف نسمة.. تصور. إنها تراجيديا تدفع المرء ــ موضوعيا ــ إلى التفكير والتأمل.

إلا أنها، بفضل البحر، وسواعد المصريين، نهضت من جديد، وأصبحت أهم ميناء فى مصر، ولكنها ــ الآن ــ لا تحظى بالاهتمام الذى يليق بها. ليس من الناحية المادية وحسب، بل من الناحية الروحية أيضا، فالتطرف، والانغلاق العقلى، وسيطرة الفكرة الواحدة، الجامدة، المتخلفة، أمست جدارا فظيعا فى وجه الرياح الثقافية الوافدة عبر البحر.. أنا لا أطالب بقبول كل ما يأتى على نحو سلبى، ولكنى أفكر فى ضرورة معرفته، والتفاعل معه، فالحياة الثقافية، بلا حوار أو أخذ وعطاء، تغدو نوعا من الموت.. ربما هذا هو السبب فى مسحة الأسى التى تغلف نظرتى فى المشهد الافتتاحى لـ«إسكندرية كمان.. وكان».

أما من الناحية الشخصية، فإن إدراكى للحياة يرتبط بتلك المدينة «البحرية» التى نشأت وتعلمت وعملت بها. كل مكان، على الشاطئ، يرتبط فى ذهنى ووجدانى، بذكرى معينة، فهنا تعلمت العوم، وهناك كدت أغرق، وفى هذا الشارع تشاجرت وتقطعت ملابسى.. وفى الميناء، خلال الحرب العالمية الثانية، عملت، وحصلت على أول أجر فى حياتى. كنت أقوم بعد صناديق البضاعة التى يستوردها والد أحد أصدقائى، وهو الرجل الذى استوحيته وأنا أرسم شخصية فريد شوقى فى «إسكندرية.. ليه». يمكن أن تقول إنى شخصية «بحرية».

● ما ملامح الشخصية «البحرية»؟

ــ إنها تكتسب من البحر الكثير من الطباع. إنها، غالبا، منفتحة على الآخرين، فيما عدا فترات الانكفاء على الذات. تدرك أن الخير سيأتى حتما، من البحر، حتى إن طالت فترة الانتظار.. قد يكون مظهرها هادئا، ولكنها ذات طبيعة متقلبة، وأحيانا عاصفة. لقد جسدها وليم شكسبير فى «عطيل».

● هل ظهرت هذه السمات فى شخصياتك قبل «إسكندرية ليه»؟

ــ فى الكثير من أفلامى، تطالعك شخصية تنتابها الرغبة فى السفر، حتى لو كانت أقصى الجنوب: «ابن النيل»، شكرى سرحان، شغوف بالاتجاه شمالا.. عمر الشريف، افتتح به «صراع فى الميناء» وهو عائد من السفر ويتهيأ للسفرة مرة أخرى. الطفل النوبى اللطيف فى «العصفور»، بإرادته الصلبة، يصل إلى العاصمة.. محمود أو عزت العلايلى، فى «الاختيار»، هو بحار لا يتوقف عن الذهاب والعودة. فى «اليوم السادس»، وعبر رحلة طويلة فى مياه النيل، تحاول الأم أن تجعل عيون ابنها العليل أن تكتحل برؤية البحر كى يشفى. إن «جنون السفر» جزء من شخصيتى، فأنا أرى أن السفر حياة، بل وسيلة لمعرفة الذات، فبين الغرباء يمكنك أن تعرف من أنت. وإذا حرمتنى من السفر فكأنك حرمتنى من الحياة، ومنعتنى من معرفة ذاتى.

معنى المكان

● ألاحظ أن المكان، فى أفلامك، يتجاوز دوره كمسرح للأحداث أو خلفية للأبطال. إن له قيمة روحية إن صح التعبير.

ــ لكل مكان شخصيته، إشعاعه، نبضاته الخاصة، ولعل أقواها وأحبها إلى نفسى كل ما يوازى الميناء. محطة القطار التى ألهبت خيال شكرى سرحان فى «ابن النيل»، وبعد «صراع فى الميناء» ثمة «باب الحديد» ليس قلب القاهرة وحسب، بل قلب الوطن كله. هنا تتجمع عربات المسافرين، وتبتعد إلى بقية أجزاء الجسم. أنا من عشاق الموانئ، ففيها كل شىء. الوداع واللقاء، الرحيل والعودة، الحلم والواقع، الكابوس والحقيقة، البيع والشراء، الطابع المحلى والملامح «الكوزمو بليتانية».

● قبل أن نتحدث عن أفلامك «الذانية»، كيف ترى الإسكندرية، كما قدمتها الأفلام المصرية؟

ــ بدا يوسف شاهين غاضبا من السؤال، وجدير بالذكر أن غضبه من النوع اللحظى، الذى سرعان ما يتحول إلى انفعال آخر، فضلا عن أنه عذب المشاكسة، لذا قلت له: لا داعى للإجابة عن هذا السؤال إذا كنت تخشى موقف الآخرين.. اندفع قائلا باستنكاء: أنا، أنا لا أخشى شيئا ولا أخاف من أحد. كل ما فى الأمر أنى أرى أن الإجابة عن هذا السؤال من مسئولية النقاد.. ومع هذا اسمع: فى معظم الأفلام، تظهر الإسكندرية كمنظر سياحى. الشاطئ حيث يلتقى الحبيب بالحبيبة عند الغروب.

فتيات جميلات يرتدين المايوهات، يضعن على عيونهم نظارات شمس سوداء. المرح واللعب ومطرب يغنى أغنية أو أكثر، وأحيانا يستخدم الموج الذى يصدم الصخرة كرمز لفقدان فتاة «أعز ما تملك»..

● فى ثلاثيتك الذاتية، تطالعنا طفلا فى «إسكندرية ليه»، ثم شابا فى «حدوتة مصرية»، ثم كهلا فى «إسكندرية كمان.. وكمان».. ما الفارق العميق بين هذه الأفلام، والأفلام التى حققتها من قبل؟

ــ فى الأفلام السابقة كنت أهتم بإبداء وجهة نظرى. أن أقول رأيا.. ولكن، عندما وقفت على مشارف الموت، أثناء فتح قلبى فى عملية جراحية كبيرة، قررت ــ إذا كتب لى البقاء على قيد الحياة ــ أن أقول الحقيقة..

حقيقتى، وحقيقة زمنى، وأن أكون صادقا إلى أبعد الحدود، وأن أصفى حسابى، بجدية قد تبلغ حد القسوة، مع نفسى.. وبالتالى، يصبح من حقى أن أصفى حسابى، بلا خوف أو حرج، مع عائلتى، مجتمعى، مدينتى، بلدى، والعالم كله.. ولعلك تلاحظ أنى لم أقدم نفسى، فى الأفلام الثلاثة، كبطل نزيه، يخلو من العيوب، أو كرجل شجاع، جذاب، يستقطب إعجاب الجميع. فإذا كنت فى «إسكندرية ليه» جسَّدت، بلا تردد، أول فشل كبير لى، فى مشهد انهيار العرض المسرحى الخائب، الذى أخرجته فى «كلية فيكتوريا»، فإنى فى «إسكندرية كمان.. وكمان»، اكتشفت، واعترفت، بمدى «ديكتاتوريتى»، بينما أنا شديد الإيمان بالديمقراطية.

● الإسكندرية «1942»، فى «إسكندرية ليه» تتمتع بدفء خاص، على العكس من إسكندرية «1990»، ذات الوجه المرتبك فى «إسكندرية كمان.. وكمان».. هل السبب يرجع لتقدمك فى العمر.

ــ لا، لا، أنا ما زلت شابا، وسأظل شابا ــ وعلى طريقته المترعة باللطف والحيوية، لم تفته المقارنة بين ملابسى الثقيلة، وقميصه النصف كم ــ إسكندرية الأربعينيات مدينة متدفقة بالحياة والحيوية، وهى عندى أفضل من إسكندرية التسعينيات التى تبدو لى ساكنة، بطيئة، خاملة.

لكن رحلة بطل «إسكندرية ليه» تنتهى بالفشل، شأنه فى هذا شأن معظم أبطالك، فبعد أن يعبر البحر، والمحيط، يصل إلى تمثال الحرية وقد اتخذ شكل عجوز شريرة، تضحك بمجون، وثمة حاخامات يهود، يقرأون الأوردة عند النصب.. ومن قبل، باءت رحلة «ابن النيل» إلى القاهرة بالفشل.

ومن بعد، يموت الطفل المريض فى «اليوم السادس» قبل أن يصل إلى مياه البحر.. هل يعنى هذا أنك مع السفر، وضده، فى ذات الوقت.

ــ أنا مع السفر ولكن ضد الرحيل أو ضد «الهجرة» إن شئت الدقة. أنا مع معرفة الآخر، ولكن ضد الانبهارية. أحب الذهاب، وأعشق العودة.. أما عن رحلات أبطالى الفاشلة فإنها ــ فى بعد من أبعادها ــ تؤكد أن الاحتجاج على الواقع، يفتح الأفق نحو تغييره، وليس عن طريق تركه والابتعاد عنه.

● هل تحب أهالى الشمال أكثر من أهالى الجنوب؟

ــ لا.. لا إطلاقا، الجنوب عندى هو الرسوخ والأصالة.. عملت فى الصعيد، أحببت ناسه بعمق وصدق.. ألا تذكر يحيى شاهين فى «ابن النيل»، نبله وقوته وتماسكه.. كذلك عمر الشريف ووالده عبدالوارث عسر فى «صراع فى الوادى»، بما يحملانه من طاقة روحية وضياء داخلى.. من ذا الذى يستطيع ألا يحب ويحترم صبر الجنوبى وإصراره على البقاء فى «الأرض»؟.. الجنوبى شديد النقاء، وربما أكثر تفانيا.. والشمالى أبعد طموحا، وأوسع أفقا.

● ماذا ترى فى المستقبل، بالنسبة للإسكندرية، ومصر، والمنطقة العربية؟

ــ الآن، القاهرة هى المعيار. ولا تزال الإسكندرية تعطى بعض الإشارات والدلالات. أحب أن أكون متفائلا، ولكن سأكون كاذبا لو قلت إنى متفائل.. أرى المتاعب قادمة. البطالة والفقر يزدادان حضورا، ومعهما ينتشر التخلف الفكرى.. نحن جزء من العالم. ومع انتشار مسألة «النظام العالمى الجديد» يزداد توجسا، فأنا أكره تماما.. عشت طوال عمرى، وسأظل، مؤمنا بالتعددية، فى الأفكار، والأحلام، والنظم وضد «الأبوية» بكل أشكالها، وهذا ما عبرت عنه فى أفلامى.. فماذا أقول وأنا أرى أن ثمة «بابا» واحدا يحكم العالم، و«بابا» صغيرا لكل بلد فى منطقتنا العربية.

«عدة ساعات قضيتها مع شاهين، المتمتع بحيوية دافقة، بينما الوهن يدب فى قدراتى.. سألته وأنا ألملم أوراقى».

● على المستوى الشخصى، ما الذى تتمناه فى هذه اللحظة؟

ــ أن آكل شيئا من السمك والقواقع فى مطعم بأحد الموانئ.

الشروق المصرية في

26/01/2011

 

(الشوق).. زيارة السيدة المتسولة

بقلم: كمال رمزي  

سوسن بدر، فنانة موهوبة، تعرف أسرار فنها، متنوعة الأساليب، يمكنها التعبير عن أدق الانفعالات، وأكثرها تركيبا، على نحو مرهف، مقنع، يعتمد على صدق داخلى، يتجلى فى النظرة، واللفتة، ونبرات الصوت، وحركة الجسد.. ويمكنها أيضا، وبمهارة، أن تلجأ إلى ضجيج الصخب والمغالاة، وأن تطلق سحابة ثقيلة من تهويمات تبهر المشاهد انبهارا لحظيا، وهى عادة، بفطنتها، لا تلجأ لهذه الطريقة إلا حين تجد نفسها إزاء شخصية مفتعلة، وأن عليها مداراة اختلال المواقف التى تؤديها، وهذا ما حدث فى فيلم «الشوق».

«فاطمة»، أو «أم شوق»، البطلة المحورية، تسكن شقة ضيقة، معتمة، مع زوج سكير، وبنتين، وطفل عليل. الشقة تقع فى زقاق تعس، يقطن فيه أناس هدَّهم الفقر وأعوزتهم الحيلة، ومنذ البداية، حتى النهاية، من الصعب أن تعرف حقيقة «فاطمة» التى بدت أبعادها متنافرة، خاصة بأداء سوسن بدر، الذى يعوزه الوحدة والاتساق.. إنها الأم الحانية على أولادها، تحاول إنقاذ طفلها المصاب بفشل كلوى.. وهى قارئة للفنجان، تهيمن نفسيا على مَن تريد معرفة طالعها، طيبة أحيانا، موغلة فى الشر أحيانا أخرى، لكن الفيلم يفضل أن تطالعنا وكأن عفريتا ــ والعياذ بالله ــ قد ركبها.

عندئذ تطلق فنانتنا الكبيرة موجات من شعوذة التمثيل: تنحنى قامتها للأمام، تتسمّع الأصوات الغامضة التى لا تصل إلا لأذنيها، عيناها تكادان تخرجان من محجريهما، علامات الذعر ترتسم على ملامح وجهها، ويتغير صوتها حين تكون جالسة فى بيتها، تضرب رأسها من الخلف فى الحائط، وتردد «هاتموتوها يا ولا الكلب»، حتى يغدو صوتها خشبيا «خنشوريا»، أقرب لصوت الرجال.

الأحداث القليلة تقول إن الطفل المريض يحتاج لغسيل كلى مرتين أسبوعيا، والمرة تتكلف ثلثمائة جنيه، تضطر للسفر من الإسكندرية إلى القاهرة، تعمل بالشحاذة،، تنام مع عاملة نظافة دورة مياه عامة. الطفل يموت. تواصل عملها، بدأب وجدية، تقوم بزيارة الحارة كل عدة أسابيع، ولسبب ما، تقرر أن تتشبه ببطلة «زيارة السيدة العجوز» للسويسرى دورينمات، الثرية، العائدة إلى قريتها الظالمة كى تثأر من ساكنيها، بأن تقرضهم مالا حتى تتمكن من رقابهم. هنا، فى «الشوق»، تشارك «فاطمة» بائع خضار غلبان على عربة يد، وتعطى صاحب كشك مبلغا كى يحوله لمحلٍ لبيع المنكر.. لقد أصبحت ميسورة الحال، وهى لا تكره فقر حارتها بقدر ما تكره سكانها التعساء.

أخيرا، تعود بثروتها بهدف الخروج الآمن، مع أسرتها، إلى أفق إسكندرية الأوسع، لكن بنتيها تتمردان عليها، تنفعل بشدة. يأتيها العفريت فتضرب رأسها فى الحائط، بانتظام، إلى أن يسيل دمها وتموت.

بهذا السيناريو المهلهل، المسطح، الذى كتبه سيد رجب، حاول المخرج خالد الحجر أن يقدم عملا مبهرا، لكن عبثا؛ ذلك أن أسلوبه لا يعرف فضيلة الاختزال، فإذا كان ثمة جنازة، فلابد من مجموعة كبيرة من نساء، يواصلن العويل ولطم الخدود لعدة دقائق.. وإذا اندلعت خناقة، فإنها تستمر لفترة غير قصيرة. وتتوالى المشاهد متطابقة، جوهريا، فالكاميرا تتابع «فاطمة»، على نحو ممل، وهى تتسول من مكان لمكان ثم تعود لتعقبها من جديد. كل هذا فى إطار من سوداوية مقيتة، لذا جاء الفيلم مملا، سقيما، لا تشفع له تهويمات فنانتنا الكبيرة، سوسن.

الشروق المصرية في

19/01/2011

 

حسن الظن ورطة

بقلم: كمال رمزي  

على غير العادة، وجدتنى أنهر الفتاة الرقيقة التى أخطرتنى، بصوت مبتهج، مشبع بالبِشر، أنى من المحظوظين، فرقم تليفونى فاز بجائزة ثمينة، وهى تريد معرفة العنوان كى ترسلها لى مع مندوب، طلبتُ منى الاحتفاظ بالجائزة لنفسها، ونبهت عليها ألا تتصل بى مرة أخرى. بعدها، انتابتنى نوبة من كدر، ليس فقط لأنى أحرجت الفتاة التى ارتبكت من انفعالى، ولكن أيضا مما أنا أصبحت عليه، فقديما، فى سنوات البراءة، لم أقتنع، ولم أحب، بعض أقوال حكيم العرب، أكثم بن صيفى، الذى أبهر ببلاغته «كسرى» ملك الفرس، يوم وقف أمامه مستعرضا خبرة الحياة، فيما يشبه النصائح ومنها «حسن الظن ورطة.. وسوء الظن عصمة».

لفترة غير قصيرة، كنت أرفض، ولا أصدق، هاتين الجملتين.. لكن مع الأيام، وتوالى الفواتير الباهظة «لحسن الظن»، أخذتْ نصيحة ابن صيفى تتسلل إلى نفسى، ومع ازدياد هيمنتها يتضاءل الإحساس بالأمان، خاصة أمام الوعود الجميلة، المدهونة بمعسول الكلام، حتى أنى غدوت أبحث، فيما أقرأه من أخبار، وما أسمعه من كلام، عن السم الذى قد يكون مدسوسا هنا وهناك.. فمنذ عدة أيام، نشرت إحدى الجرائد الكبرى، خبرا طويلا، مشرقا، يتضمن ثلاثة مشروعات حضارية، منعشة للآمال. أحدهما يتعلق بكوبرى أبوالعلا، الذى أحيل إلى الاستيداع منذ «12» عاما، والذى تقرر إعادته للعمل كجسر للفنون، يقام عليه معارض للرسم والكتب.. ويتمثل المشروع الثانى فى عودة محمودة للأوبرا القديمة، بعد إزالة الجراج الدميم، الأقرب «للخازوق» ــ حسب تعبير أحمد بهاء الدين، مع إحياء حديقة الأزبكية ومقهى متاتيا. وفى تأكيد هذا الخبر جاء «أن هناك فريقا من المصممين الإيطاليين يعكفون على وضع التصميم المناسب للأوبرا».. أما المشروع الثالث، وربما هو الأهم، نظرا لضخامته وجدواه، فيتحدث عن تحويل مجمع التحرير إلى مزار فنى، على غرار المراكز الثقافية العالمية.

هذا الخبر المتلألئ بالنور، بدد شيئا من قتامة ظلام حادث الإسكندرية الموجع، المحير، المقلق، ورسم فى الذهن صورة خلابة للوحات والعروض المسرحية والسينمائية، مع أصداء الموسيقى والأغانى النابعة من «أبوالعلا» و«الأوبرا» و«مجمع التحرير».

لكن نصيحة أكثم بن صيفى، معاصرنا الجاهلى، القائلة بأن «حسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة» بدأت تعمل عملها، وكلما أبعدتها أتذكر أن المشروعين الأولين ورد ذكرهما مرارا، ولم يتحقق منهما شىء. وثمة صورة شهيرة للرئيس السادات وهو ينظر برضاء نحو «ماكيت» الأوبرا الجديدة، المزمع إقامتها، مكان الأوبرا المحترقة عام 1971.

عاودت قراءة الخبر المطول، بقدر أكبر من الدقة، متمسكا بخيوط الأمل، لكن من وسط السطور، صدمتنى ثلاث كلمات جعلت الفأر يلعب فى عبى.. فبعد الحديث عن تحويل المجمع لمزار فنى، مكتوب أو «تحويله إلى فندق».. إذن، فالمسألة كذلك.. فانتبهوا.. سوء الظن عصمة.

الشروق المصرية في

15/01/2011

 

ثـورة المخرجـن الكبار على وزارة الثقافة بدأت

إياد إبراهيم 

ثورة عارمة وغضب وشعور بالإهانة هو ملخص إحساس كبار السينمائيين فى مصر بعد إعلان نتيجة الدعم الذى تقدمه وزارة الثقافة للعام الثانى.. فالنتيجة التى أعلنت عدم فوز أى مشروع من جملة 76 سيناريو تم تقديمها من جميع شركات الإنتاج والمخرجين والمؤلفين مما دفعهم للتوقيع على بيان استنكارى ضد اللجنة التى رفضت أعمالهم.. «الشروق» تابعت رد فعل المخرجون الكبار فى هذا التقرير.

المخرج محمد خان، والذى قدمت شركة الإنتاج مشروع فيلمه عزيزى الأستاذ إحسان قال: ما حدث لا ينطبق سوى على كلمة إهانة، فأنا وكثير من أبناء جيلى وبعض الأجيال الأخرى نعتقد فى أنفسنا أننا لسنا فى حاجة لنثبت أنفسنا مرة أخرى لأى ما كان، والمفترض أن تكون هناك نسبة احترام لنا ولابد من يقول رأيه أن يأخذ فى الاعتبار أسماء المقدمين للدعم.

ويتعجب خان من بعض ما وصله، وقال: سمعت أن هناك 6 مشاريع حازت الإعجاب، ولكنها لم تحز الإجماع، وهذا غريب، فالمفترض أن يكون الأمر بالأغلبية وليس بالإجماع لأن هذا إبداع ولا إجماع على الإبداع أبدا.

وأكد خان أنه وقع على بيان دعا إليه محمد كامل القليوبى لاستنكار ما حدث وطريقة التعامل مع المشاريع.

أما المخرج داوود عبدالسيد فعلق قائلا: ما حدث هو تماما نفس فكرة الشعب المصرى، الذى لا يعجب حكامه فهم لا يدرون أن 76 سيناريو هى تقريبا حصيلة السينما المصرية فى 3 سنوات، وإذا لم ينجح أحد فليغيروا السينمائيين كما يريد الحكام تغيير الشعب!

وتعجب داوود من شروط التقديم وربطها بطريقة التعامل مع الأفلام فقال: اشترطوا هذا العام وجود شركة إنتاج على المشروع، ورغم غرابة هذا لأنه إذا كانت هناك شركة إنتاج من الأصل فلماذا تحتاج الدعم، ولكن أيا كان فهذا الشرط يعنى أن جميع شركات الإنتاج تقدمت بـ76 فيلما هى نخبة أفلامها والتعامل مع حصيلة السينما بهذه الصورة مهين.

وتابع داوود قائلا: ثم إنى أستغرب كلمة لجنة سرية، وأيضا الموافقة بالإجماع فهل إذا حصل مشروع على 5 أصوات من ستة يكون غير لائق!

وفى النهاية عبر داوود قائلا: هذه حالة من التخريف المجانى لأنى علمت أن أحد أعضاء اللجنة لم يكن يحضر أصلا وحتى إن كان يحضر، فطريقة التفكير كلها مغلوطة والوزير نفسه لا يستطيع شيئا لأنه لا يفهم فى السينما جيدا عكس الآثار والفن التشكيلى، الذى يجيد التعامل معها ولا يستعين بأناس تفهم فى الأمر، وعندما استعان ضربوا بكل القواعد عرض الحائط.

وكان داوود أيضا أحد الموقعين على البيان الاحتجاجى، وقال: لا أعلم أن كنت سأعيد التقديم مرة أخرى أم لا فهل أقدم لنفس اللجنة السرية، وعلى الوزير أن يعين أناسا تفهم فى السينما أكثر من ذلك.

أما سعيد الشيمى أحد أعضاء اللجنة فرفض تماما التعليق، وقال إن كلامى داخل اللجنة ولا يجوز الحديث خارجها، ورأى أن الحديث فى هذه الأمور من توافه الأمور لأن البلد بها أزمات أكبر وأهم ويجب الالتفات إليها!

وشبة سؤالى له بقوله: «إنت وكانك تسألنى عن فيلم لم أشاهده، وعندما أقول لك لم أشاهده تصر على معرفة رأيى»، وعندما قلت له أنا أسألك عن شىء شاهدته بالفعل داخل اللجنة رفض التعليق، وقال: هذه نتيجة أولية لم تحسم بعد لأننا فتحنا الباب 15 يوما فقط ويبدو أننا فى حاجة لأكثر من هذا.

وختمنا الحديث مع صاحب البيان الاستنكارى الدكتور محمد كامل القليوبى، الذى أبدى اندهاشا قويا مما حدث، وقال: أن يكون هناك 76 سيناريو قدمت خارجه عن السينما التجارية السائدة فترفض كلها فهذا عجيب، ولا يوجد فى العالم بأسره لجنة سرية، ومعنى أنك تحكم بأرقام سرية فأنت تمحو جزءا مهما فى قوة العمل وهو اسم مخرجه ومؤلفه.

ورأى القليوبى أن ما حدث هو إهانة للسينما المصرية ونوع من العبث وإذا كانوا لا يرون أملا فى السينما المصرية فليوجهوا الدعم للسينما الإيطالية إذن!

وعاد القليوبى لفكرة سرية اللجنة فقال: فى كل العالم تخرج لجنة التحكيم على المسارح إذا كان فى مهرجان وتعلن إذا كانت فى مسابقة حتى يتسنى للفرد معرفة من سيحكم عليه، وبعيدا عن أن اللجنة كلها أسماء زملاء أفضل، ولكن كون التحكيم تم بأرقام سرية فهذا يعنى عدم ثقة فى هؤلاء المحكمين.

وقال القليوبى: لن أقدم مرة أخرى إلا إذا عدلت اللجنة من سلوكها، ولهذا كتبنا فى البيان الذى وقع عليه مجموعة من أهم سينمائيى مصر أن يتم التحكيم بالمشاريع ومن خلال لجنة غير سرية.

وأعلن القليوبى عن بعض الأسماء الموقعة على البيان، ومنها «داوود عبدالسيد ومحمد خان وأحمد رسان ويسرى نصر الله وسيد سعيد وماجدة واصف وسلمى الشماع وأشرف محمد وأحمد عاطف وسناء هاشم وهانى فوزى ويحيى عزمى وآخرون».

يذكر أن أسماء اللجنة السرية باتت معروفة للجميع، وهى مكونة من خالد عبدالجليل رئيسا ومجدى أحمد على وعلى بدرخان وعصام زكريا وخيرية البشلاوى وصلاح مرعى وسعيد شيمى.

الشروق المصرية في

26/01/2011

 

أكادير بومباي: براءة الحلم تهزم وحشية الواقع

طنجة - من عبد الله البشواري  

مريم باكير تحاول خلخلة الحدود الفاصلة بين الشخصية الحقيقية للأنا والقناع الذي ترتديه.

لا يملك مشاهد فيلم "أكادير بومباي" باكورة الأفلام الطويلة لمريم بكير، إلا أن يذهل من الزاوية التي قاربت بها المخرجة موضوع "الدعارة" الذي قد يكون "مستهلكا" في رأي البعض، إذ أعادت تركيب هذه "التيمة" دراميا فانتصرت، بتوظيفها بذكاء لثنائية القبح والجمال، لحلم البراءة الذي كاد أن ينكسر أمام وحشية الوجه المظلم للحاضر.

الانتصار للحلم، هو الهدف من إنجاز "أكادير بومباي"، فـ"الحلم حق والانتصار له هوس إبداعي سكنني وما زال، تقول بكير، وقد يكون الواقع عائقا أمام هذا الحلم الممكن".

تعيش بطلة الفيلم "إيمان" (14 سنة) بتارودانت (المدينة العتيقة) وتعشق بجنون الأفلام الهندية (هنا لعبت المخرجة على انزياحات سينمائية محضة)، وشعورها بالملل يجعلها تحلم بمدينة أكادير السياحية التي لا تبعد عن تارودانت سوى ببضع كيلومترات، وبفضل جارتها الجميلة "ليلى" يتحقق الحلم وتذهب إلى أكادير، التي ستذهلها بعوالمها الليلية وسحرها الطبيعي، إلا أنها تستفيق من الحلم بعد محاولة اغتصاب، تنقذها منها "ليلى" التي أقحمتها في هذا العالم الذي انغمست فيه عنوة بدورها لينتهي الشريط بلقطة معبرة (ليلى = إيمان) في إحالة واضحة: للجميع الحق في الحلم.

ولجأت المخرجة في رؤيتها الإخراجية على مستوى الشكل والتركيب الفني إلى تأثيث الفضاءات الدرامية بمجموعة من العناصر التي ساعدتها على إبراز ثنائية "القبح/الجمال" وبالتالي تعميق مستوى الرؤية الفنية والجمالية (الفلكلور، المناظر الطبيعية ، طقوس تحضير الحلوى بتارودانت).

تؤكد مريم بكير في حديث على هامش فعاليات الدورة الـ12 للمهرجان الوطني للفيلم، حيث يشارك فيلمها في مسابقته الرسمية، أن ثنائية "المدينة العتيقة لتارودانت مدينة أكادير ببهرجتها (رمز لكل الحواضر) حاضرة بقوة في الفيلم".

ومن خلال هذه الثنائية، سلطت الضوء على ظواهر مجتمعية أخرى، تضيف بكير، فليس المهم هو التركيز على "الدعارة" ولكن المهم هو حمل المشاهد على تعرية ظواهر ما زالت تعشش في المجتمع كـ" الشيزوفرينية" (الفصامية) التي أضحت تهدد العلاقات الإنسانية، فشخصية "ليلى" التي تقطن بأكادير وتعود من وقت لآخر إلى مدينتها الأصلية، فتظهر وجها غير وجهها الحقيقي.

وتنتزع احترام الجميع علاقة قوية وحميمية مع الأم (أدت دورها الفنانة فاطمة تيحيحيت)، في الأخير تخرق المخرجة أفق انتظار المشاهد ليكتشف الوجه الآخر للبطلة "ألم داخلي مميت، حبيب (جسده إدريس الروخ) يستغل نقطة ضعف الأنثى بوعدها بالزواج، النهاية، السجن".

وهكذا يكون "أكادير بومباي" - في رأي بكير- محاولة لخلخلة الحدود الفاصلة بين الشخصية الحقيقية لـ"الأنا" وبين القناع الذي تلبسه الشخصيات، و"الهدف ليس هو العلاج"، تؤكد المخرجة، "بل مواجهة هذه الذات والعالم الخارجي أو الآخر أيا كان (الأب، الأم، والمجتمع) بالحب والحوار والعلاقات الدافئة

فـ"ليلى" هي المحور والشخصية الفاعلة في الزمكان أو تدور كل الشخصيات بفلكها "لحظة اغتصاب الطفلة ليلى تقابلها لحظة عرس بتارودانت بكل طقوسه الجميلة "الباب المسدود بين البطلة ليلى وحبيبها يتقابل مع العلاقة الدافئة بين شاب وشابة بتارودانت" بهرجة الأنوار بأكادير، الأسوار العتيقة بتارودانت.

وينتصر الحلم بانتصار براءة "إيمان" ووأدها لرمز الاغتصاب بطعنه طعنة قاتلة وعودتها إلى تارودانت ليشتغل خيالها من جديد وتتغير نظرتها للمكان الذي طالما كرهته، جزار الحي، بائع البقدونيس والنعناع، بائع الأقراص المدمجة للأفلام، علاقتها بعائلتها خاصة شقيقتها، لينتصر "أكادير بومباي" للحلم والبراءة ضد وحشية العالم الخارجي.(ماب)

ميدل إيست أنلاين في

26/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)