حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عبير صبري: ماذا أفعل حتي أرضي الناس؟

كتب غادة طلعت

صراع نفسي عاشته الفنانة عبير صبري مؤخراً بعد أن فوجئت بهجوم مبكر علي عدد من المشاهد الجريئة لفيلمها «حفلة منتصف الليل» مما جعلها تختار أن تسير بجانب الحائط وتتحايل علي المجتمع المتناقض الذي نعيش فيه وتستعين «بدوبليرة» لتقديم المشاهد بدلاً منها اعتقاداً منها أن هذا هو الحل لتجنب الهجوم عليها، عن هذا الأمر وأشياء أخري تتحدث عبير في هذا الحوار.

·         في البداية لماذا توقف تصوير فيلم «حفلة منتصف الليل»؟

- للأسف الطقس السيئ وراء هذا التوقف خاصة إننا نقوم حالياً بتصوير المشاهد الخارجية بعد أن انتهينا الفترة الماضية من تصوير كل المشاهد الداخلية ولكن لسوء الحظ زادت موجة السقيع مما أصابني بنزلة برد، ومع ذلك لم اعتذر عن التصوير ولكن المخرج اضطر لأن يوقف التصوير خلال اليومين الماضيين بسبب الأمطار بشكل متكرر.

·         ولكن الفيلم لم تتجاوز مدة تصويره الشهر وفوجئنا بتصريحات أبطاله أنه علي وشك الانتهاء كيف تم إنجازه في هذه المدة القصيرة؟

- مشاهد الفيلم ليست صعبة في طريقة تصويرها بمعني أنها لا تتطلب مدة طويلة في التصوير أو تحضيرات من نوع خاص مثل مشاهد الاكشن والمجاميع وغيرها ولكن تكمن الصعوبة في تقمص الشخصيات والتعمق في الاحساس بمشاعر أبطال أحداثه هذا بجانب تكثيف ساعات التصوير لدرجة تتجاوز الثماني عشرة ساعة يومياً مما جعل فريق العمل يشعر بارهاق شديد.

·         وهل تم تحديد موعد عرض الفيلم؟

- لا أعرف أنا بطبيعتي لا أهتم بمواعيد عرض الأعمال سواء كانت سينما أو فيديو وما يشغلني في الأساس هو الدور الذي أقدمه ولكن عندما قرر المخرج والجهة المنتجة تكثيف ساعات التصوير لم أعترض لأنني ممثلة ملتزمة وليس لي علاقة بالأمور التنظيمية.

·         وما حقيقة تقديمك لمشاهد ساخنة في أحداث الفيلم؟

- لا أعرف ما السر وراء اهتمام الجميع بنوعية المشاهد التي أقدمها في الفيلم حيث فوجئت ببعض مواقع الإنترنت تقول علي لساني إنني استعد لتقديم مشاهد ساخنة وقبلات وأرفض التنازل عنها وترتب علي هذه التصريحات شتائم وسباب تعرضت لها من زوار هذه المواقع مما جعلني أشعر باستياء شديد لأني لا أعرف من يتعمد تشويهي عند كل عمل أقوم به وهذا يجعلني أفقد تركيزي لذلك اتمني أن تكون هناك رقابة علي هذه المواقع وضرورة حذف التعليقات الخادشة للحياء التي يقوم بكتابتها بعض الناس الذين يجهلون طبيعة استخدام التكنولوجيا.

·         وهل بالفعل ستقدمين مشاهد ساخنة في الفيلم أم قمت بعمل تعديلات في السيناريو لحذفها كما تردد؟

- لا هذا ولا ذاك، في الحقيقة أنا لا أحبذ حذف هذه المشاهد الساخنة لأنها مهمة جداً في الأحداث وضرورية لاستكمال البناء الدرامي للحكاية ولذلك لن ألجأ لهذا الحل وفي نفس الوقت لن أقدم هذه المشاهد لأني بعد تفكير وجدت أن الحل هو أن تقوم دوبليرة بتقديم هذه المشاهد بدلاً مني.

·         المعروف أن الاستعانة بدوبلير يكون في مشاهد اكشن خطرة فهل تعتبرين القبلة بمثالة خطر عليك؟

- لقد تعبت من النقاش في فكرة المشاهد الجريئة وهل أقوم بتقديمها أم اعتذر عنها لنرضي المجتمع ولذلك وجدت مخرجاً مناسباً في هذا الدور بالتحديد من خلال الاستعانة بدوليرة لأن وجه البطلة لن يكون واضحاً تماماً بل جسدها فقط والمخرج محمود كامل سوف يقوم بالتصوير بشكل محكم للحفاظ علي المصداقية، بعكس فيلم «عصافير النيل» حيث كانت هناك ضرورة أن تقدم البطلة هذه المشاهد.

·         وما طبيعة الشخصية التي تقدمينها خلال الأحداث؟

- أقوم بدور فتاة تعيش أزمة خاصة وهي ضمن مجموعة من الأصدقاء الذين يجتمعون في حفلة تحدث فيها جريمة قتل غامضة وتدور الأحداث في إطار اجتماعي تشويقي ولا أريد الحديث عن تفاصيل الفيلم لأنها مرتبطة ببعضها.

·         لماذا اعتذرت مؤخراً عن تقديم مسرحية «بلقيس»؟

- لم أعتذر أنا عرفت خبر ترشيحي من وسائل الإعلام وعرفت أيضاً خبر استبعادي منها ومع ذلك أتمني أن أجد عملاً مسرحياً أعود من خلاله للمسرح الذي أعشقه.

·         وهل وقع اختيارك علي مسلسل لرمضان المقبل؟

- حتي الآن مازلت في مرحلة القراءة والمفاضلة بين عدد من السيناريوهات التي تلقيتها مؤخراً خاصة إنني كنت مشغولة في تصوير مشاهدي من الفيلم ولا أريد أن أتسرع في الاختيارات لأني أبحث عن مسلسل جيد خاصة أنني لم أبحث عن البطولة المطلقة أو غيره بل العمل المميز فقط.

روز اليوسف اليومية في

25/01/2011

 

رياض الخولى مدير البيت الفنى للمسرح ..

عودة مسرح الدولة يحتاج لدعــم مــادي وثقـافــي

كتب منى عشماوى 

عام واحد من خلاله يراهن علي عودة مسارح الدولة إلي أزهي عصورها، يعترف بأن معوقات كثيرة أمامه، بل يجد نفسه مكملاً لما أرساه أشرف زكي من قبله، يناشد المؤسسات الخاصة والحكومية التكاتف معه ليزدهر المسرح من جديد علي خشبة مسارح القطاع العام، رغم أن القوانين واللوائح تقيده إلا أنه يجد نفسه يتغلب عليها بإحساسه كفنان قبل أن يجلس علي منصبه.

إنه النجم (رياض الخولي) الذي فتح لنا قلبه وعقله ليضع إصبعه علي جرح غائر يعاني منه مسرح الدولة مناشداً النجوم الكبار أساتذة المسرح بالعودة إليه والتصالح معه من خلال مسرح القطاع العام.

·         لماذا مر وقت طويل كان كرسي مدير البيت الفني للمسرح شاغراً؟!

- لا أعلم.. بمعني ليس لدي تفاصيل حول القصة الحقيقية ولكن ما أستطيع أن أقوله أني سأتولي هذا المنصب عاماً واحداً فقط وأتمني أن أصنع الكثير من الأشياء التي تعيد الناس مرة أخري إلي مسرح الدولة وأقصد الجمهور الذي يبحث عن المسرح وطبعاً المسرح مسئولية ثقيلة وإرث ثقيل بكل الفنانين والموظفين في قطاع المسرح، مسئولية كبيرة لم أكن أتصور أنها بهذا الحجم، يعني أنا لدي تصور عام ورؤية ولكن في نفس الوقت لدي لوائح وقوانين أسير من خلالها، يعني بعض الإدارات وجدت فيها موظفين كسالي وقمت بتغيير هؤلاء الموظفين بآخرين أكثر نشاطاً وحباً للعمل وكانت هذه الإدارات مهمة جدًا، يعني مثلاً النهاردة علي سبيل المثال لدينا عرض كان واقفا لأن (ستارة خشبة المسرح لا تصلح) لا أستطيع أن أنتظر الروتين والإمضاءات والموظفين لأن دي مؤسسة إنتاجية وأقصد (البيت الفني للمسرح)!!

·         هل تجد صعوبة في تسويق مسرحيات القطاع العام إلي التليفزيون المصري أو حتي القنوات الفضائية الخاصة؟!

- طبعاً الأمر صعب جداً، يعني المفروض التليفزيون المصري والقنوات الخاصة الأخري هم من يبحثون عن هذه العروض لشرائها لأن هذه المسرحيات هي تؤرخ لفترة تاريخية وتبحث في موضوعات لا تتطرق إليها الأفلام أو الدراما ! وعندما يعرضون شراء هذه المسرحيات تكون لقاء مبالغ زهيدة!

·         دائماً وأبداً يشتكي موظفو مسرح الدولة من الفنانين بأنه تتم الاستعانة بالنجوم من خارج مسرح القطاع العام لقاء أجور ضخمة ويأتي ذلك في الأساس علي حسابهم وحساب اشتراكهم في عروض مسرح الدولة ما تعليقك!!

- الحقيقة ثبت علمياً ونظرياً وعملياً وبكل المقاييس أن المسرحية لا تبيع إلا إذا اشترك بها نجم يقبله الناس والجمهور يحضر هذه العروض حتي يتفرج عليه وهذا هو عنصر جذب للناس طبعاً، ده بيفرق كتير لكن طبعاً يشترك نجم أو اثنان أو حتي ثلاثة لكن باقي العاملين في المسرحية بالطبع هم من موظفي مسرح الدولة ولا يمكننا أن نستغني عنهم ولكن أيضاً هناك مشكلة كبيرة ليس كل نجم يقبل أن يمثل علي خشبة مسرح الدولة يعني ممكن يكون المسرح ليس بين أولوياته أو يري أن الأجر زهيد بالنسبة له، النجم الذي يمثل علي خشبة مسرح الدولة لابد أن يكون محباً للمسرح وعاوز يشتغل بعيداً عن الفلوس والمكسب، وهناك أمثلة كثيرة هم سوبر ستار وعملوا بالفعل من خلال مسرح الدولة مثل يحيي الفخراني ونور الشريف وحسين فهمي وعزت العلايلي والآن رغدة تقدم مسرحية (بلقيس) علي مسرح الدولة وأيضاً سميحة أيوب تقدم عرضاً قوياً اسمه (كان فيه واحدة ست) هؤلاء هم المحبون للمسرح ولا يبحثون عن أي شيء سوي أن يستمتع الجمهور وهم بالتالي يستمتعون، والحقيقة جيل الشباب من النجوم لا يلتفتون لهذه الأشياء!!

·         يواجه مسرح الدولة العديد من المشكلات ولكن ما أهمها من وجهة نظرك؟!

- طبعاً وجود أغلب المسارح في منطقة وسط البلد المزدحم هذا أصبح معوقاً اليوم، يعني أن يجد جمهور المسرح أماكن للسيارات إذا أراد حضور عرض ما بالإضافة إلي أن الذهاب إلي المسرح كان بنداً مهماً لدي العائلات المصرية بمعني أن له ميزانية ضمن ميزانية مصروف البيت، طبعاً مع الغلاء اليوم اختفي هذا البند لدي كثير من العائلات، كذلك كان هناك توجه ثقافي مهم في فترات ازدهار المسرح وكان المسرح يخلق إبهاراً لدي الناس لكن النهارده مع وجود القنوات الفضائية بدت هي من تحقق هذه الدهشة لدي الناس، أنا مؤمن أن الحياة الفنية في أي بلد بشكل عام ما بين الازدهار والانحسار!!

·         مسارح الدولة تشكو من أنها باتت مسارح متهالكة ماذا ستفعل لمعالجة ذلك؟!

- الحقيقة عندما جئت ومن قبل ما أقبل هذا المنصب وأنا أري أن د. أشرف زكي أصلح الكثير من البنية الأساسية في مسارح القطاع العام وأصبح مسرح الدولة اليوم مسرحاً يليق بالناس ولكن نحن محتاجون لتحديث خشبات المسرح نفسها وطبعاً سنرجع مرة أخري إلي احتياجنا لاعتمادات وميزانيات، وأتمني أن يحدث هذا في عهدي خاصة أني أحاول خلق مسارح خارج منطقة وسط البلد حيث أعجبني مسرح (معهد الخدمة الاجتماعية) بمدينة نصر ووجدته مسرحاً واسعاً وكبيراً وسأقابل عميدة المعهد د. إقبال السمالوطي وسأتفق معها حتي نستطيع أن نستأجر هذا المسرح ونعرض عليه عروضنا، أردت استئجار مسارح من القطاع الخاص ولكن هم يطلبون مبالغ كبيرة جداً ونحن ملتزمون بتسعيرة للتذكرة لا نستطيع الخروج عنها!!

·         عندما كنت تقف علي أحد مسارح القطاع العام منذ بداياتك وحتي المسرحية التي شاركت فيها (مولد سيدي المرعب) ما المشاكل والمضايقات التي واجهتك كممثل وتحاول إصلاحها كصاحب منصب ومتخذ قرار؟!

- في البداية أكيد الإغراء المادي لمسارح القطاع العام وهي القضية الأزلية في مسارح الدولة بالإضافة إلي كيفية عودة الجمهور إلي هذه المسارح لابد من تكاتف المؤسسات خاصة الإعلام والصحافة معنا، عندها يقبل الناس علي المسرح والمعروض يكون جيدا ومكتوب كويس، ووجود نجوم في العروض المسرحية يعني لدي عرض (بلقيس) عرض ملحمي وديكورات ضخمة وبطلته (رغدة) وهذا العرض تحمست له أول ما مسكت المنصب ووفرت له كل الإمكانات، ولكن أنا لوحدي لا أستطيع عمل كل شيء لابد من تضافر الجهود مع باقي المؤسسات حتي نستطيع إحضار النجوم ونرضيهم مادياً وبالتالي نضمن جذب الجمهور لأنها حلقة أو دائرة كاملة مع بعضها البعض!

·         ولكن ما أستطيع أن أضمنه ألا يخلو مسرح من مسارح الدولة من العروض الجيدة!

هل لدينا كتَّاب مسرح اليوم؟!

- حالياً هناك انكماش لأن أغلب الكتاب توجهوا إلي التليفزيون لكن أنا في رواية (بلقيس) تأليف محفوظ عبدالرحمن من الرواد ولكن بشكل عام يعد علي الأصابع من يكتبون للمسرح الآن!

·         هل يأخذ منصبك من وقتك الكثير فلا تستطيع معه تقديم أعمال فنية؟!

- أنا أعمل قرابة (الـ 18 ساعة) يومياً ولكن اخترت مسلسلاً عرض علي اسمه (سلسال الدم) مع عبلة كامل وإخراج مصطفي الشال وتأليف مجدي صابر وهو مسلسل صعيدي وسيتم عرضه في رمضان وسأقوم بتنظيم وقتي ما بين عملي في البيت الفني للمسرح وبين عملي كفنان وممثل.

·         هل من الممكن أن يتفق رياض الخولي مع الفنان السوري جمال سليمان لتقديم عرض علي مسرح الدولة؟!

- طب ما (رغدة) سورية ماعنديش مشكلة مع السوريين وبعدين الدور بينادي صاحبه، طب أنا أرحب جداً لو اشترك معنا جمال سليمان في مسرحية وكان فيه حديث علي أن نحضر (دريد لحام) في إحدي المسرحيات ولكن المشروع لم يكتمل.

·         أين مسرح الدولة من محمد صبحي وأحمد بدير وسعيد صالح؟!

- بالنسبة لمحمد صبحي أنا أبعث له نداء من خلالكم أن يأتي لمسرح الدولة طب بلاش يمثل يأتي ويقوم بإخراج مسرحية للقطاع العام ياريت، (أحمد بدير) عرضنا عليه كثيراً من قبل ما أتولي منصبي ولكنه كان يرفض لأنه مشغول أما سعيد صالح فجاء إلي مكتبي وأراد (إعادة مسرحية قاعدين ليه) ووعدته بدراسة الموضوع عندما ينتهي من بلورة الطريقة التي سنقدم بها المسرحية!

·         يذكر دائماً النجم (عادل إمام) بأنه هو المسرح وأن مسرحه هو أعلي إيرادات علي الإطلاق.. ما تعليقك؟!

- له الحق في ذلك لأنه ظاهرة فنية استطاعت أن تستمر قرابة ربع القرن.

·         وقفت أمام (عادل إمام) في فيلم (طيور الظلام) نداًله في التمثيل لماذا لم تكرر التجربة مرة أخري في فيلم آخر؟

- لم تأت فرصة لأن نعمل مع بعض وهذا الكلام غير صحيح، علاقتي به طيبة جداً جداً ومن يقول إنه يكره أنداده لم أشعر بذلك معه ولا مع غيره أنا قدمت أعمالاً مع كل النجوم والنجمات الكبار وتربطني بالجميع علاقات طيبة.

صباح الخير المصرية في

25/01/2011

 

فيلم "Twilight"يتصدر ترشيحات التوتة الذهبية لأسوأ فيلم لعام 2010

قائمة الأسوأ تضم "جينيفر انيستون" و"ميجان فوكس" و"مايلي سايرس" و"سيلفستر ستالوني" و"جيسيكا ألبا" و"باربارا سترايسند"

محمود لطفي 

أعلنت اللجنة المنظمة لجوائز "Golden Raspberry" أو "التوتة الذهبية" الشهيرة باسم "راتزي" التي يتم منحها لأسوأ الممثلين والأعمال السينمائية عن ترشيحاتها لجوائز عام 2011 وقد تصدر ترشيحاتها هذا العام الجزء الثالث من سلسلة أفلام "Twilight" الذي ترشح لثمانية جوائز دفعة واحدة من ضمنها جائزة أسوأ فيلم وأسوأ تمثيل (روبرت باتينسون وتايلور لوتنر) واسوأ ممثلة (كريستين ستيوارت) بالإضافة إلى ترشيح مخرجه دافيد سليد لجائزة أسوأ مخرج، وبذلك يتساوى الفيلم مع فيلم "The Last Airbender" الذي ترشح أيضا لثمانية جوائز "راتزي".

وبالإضافة لفيلم " Twilight Saga: Eclipse" ترشحت أربعة أفلام أخرى لجائزة أسوأ فيلم منها "The Bounty Hunter" و"The Last Airbender" و"Sex & the City 2" وفيلم "Vampire Suck".

أما النجم الكوميدي جاك بلاك فسيشارك في المنافسة مع بطلي فيلم "Twilight Saga: Eclipse" على جائزة أفضل ممثل والتي ترشح عنها عن فيلمه الأخير "Gulliver's Travels" بالإضافة إلى كل من جيرارد باتلر عن فيلم "The Bounty Hunter" واشتون كوتشر عن فيلمين دفعة واحدة هما "Killers" و"Valentine's Day".

والى جانب كريستين ستيوارت ترشحت النجمة جينيفر انيستون لجائزة أسوأ ممثلة عن فيلمها "The Bounty Hunter" وستنافسها على الجائزة كل من ميجان فوكس بفيلم "Jonah Hex" ومايلي سايرس عن فيلمها "The Last Song" وذلك بالإضافة إلى كل من سارة جيسيكا باركر وكيم كاترال وكريستين دافيز وسينثيا نيكسون الذين ترشحن لنفس الجائزة عن فيلمهم الأخير "Sex & the City 2".

ومن الترشيحات التي أثارت انتباه الكثيرين هذا العام هو ترشيح النجم والمخرج سيلفستر ستالوني لجائزة أسوأ مخرج عن فيلمه الأخير "The Expendables" بينما ترشحت الممثلة جيسيكا ألبا لجائزة أسوأ ممثلة مساعدة عن أربعة أفلام دفعة واحدة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز "راتزي" قبل يوم واحد من الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار وذلك خلال شهر مارس القادم.

قائمة الكاملة المرشحين لجائزة الأسوأ:

أسوأ فيلم:

-    "Twilight Saga: Eclipse"

-    "The Last Airbender"

-    ""Sex & the City 2

-    "Vampire Suck"

-    "The Bounty Hunter"

أسوأ ممثل:

-    روبرت باتينسون "Twilight Saga: Eclipse"

-    تايلور لوتنر "Twilight Saga: Eclipse"

-    جيرارد باتلر "The Bounty Hunter"

-    جاك بلاك "Gulliver's Travels"

-    اشتون كوتشر "Killers" و"Valentine's Day"

أسوأ ممثلة:

-    كريستين ستيوارت "Twilight Saga: Eclipse"

-    ميجان فوكس "Jonah Hex"

-    سارة جيسيكا باركر وكيم كاترال وكريستين دافيز وسينثيا نيكسون "Sex & the City 2"

-    مايلي سايرس "The Last Song"

-    جينيفر انيستون "The Bounty Hunter"

أسوأ مخرج:

-    سيلفستر ستالوني "The Expendables"

-    دافيد سليد "Twilight Saga: Eclipse"

-    جيسون فريدبرج وارون سيلتزر "Vampire Suck"

-    ام نايت شيامالان "The Last Airbender"

-    مايكل باتريك كينج "Sex & the City 2"

أسوأ ممثلة مساعدة:

-    جيسيكا البا "The Killer Inside Me" و"Little Fockers" و"Machete" و"Valentine's Day"

-    شير "Burlesque"

-    ليزا مانيللي "Sex & the City 2"

-    نيكولا بيلتز "The Last Airbender"

-    باربرا سترايسند "Little Fockers"

أسوأ ممثل مساعد:

-    بيلي راي سايرس "The Spy Next Door"

-    جورج لوبيز "Marmaduke" و"The Spy Next Door" و"Valentine's Day"

-    ديف باتيل "The Last Airbender"

-    جاكسون راثبون "The Last Airbender" و "Twilight Saga: Eclipse"

-    روب شنايدر "Grown Ups"

أسوأ استخدام لتكنولوجيا 3D:

-    "Cats & Dogs 2: Revenge of Ketty Galore"

-    "Clash of the Titans"

-    "The Last Airbender"

-    "Nutcracker 3-D"

-    "Saw 3-D"

أسوأ ثنائى أو طاقم عمل في فيلم سينمائي:

-    جينيفر انيستون وجيرارد باتلر "The Bounty Hunter"

-    جوش برولين وميجان فوكس "Jonah Hex"

-    طاقم ابطال فيلم "The Last Airbender"

-    طاقم ابطال فيلم "Sex & the City 2"

-    طاقم ابطال فيلم "Twilight Saga: Eclipse"

أسوأ سيناريو:

-    "The Last Airbender"

-    "Little Fockers"

-    "Sex & the City 2"

-    "Twilight Saga: Eclipse"

-    "Vampire Suck"

أسوأ جزء في سلسلة افلام او فيلم معاد انتاجه او مقتبس من عمل اخر:

-    "Clash of the Titans"

-    "Sex & the City 2"

-    "Twilight Saga: Eclipse"

-    "Vampire Suck"

-    "The Last Airbender"

الدستور المصرية في

25/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)