حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

المخرج والمؤلف أحمد عبد الله‏:‏

لم أحصل علي أي دعم في أفلامي‏..‏ولا أحتاجه

أميرة العادلي

بدأ حياته مونتيرا في العديد من الأفلام التجارية وحين قرر خوض تجربة الاخراج اختار أن يقدم سينما مختلفة تتحدث عن الأشخاص الحقيقيين لم يعتمد علي الميزانية الضخمة‏,‏ ولانجوم الشباك‏,‏قدم فيلم هليوبوليس‏,‏ وحصل بفيلمه ميكروفون علي التنيت الذهبي في مهرجان قرطاج إنه المؤلف والمخرج أحمد عبد الله والذي كان معه هذا الحوار

·         حدثنا أولا عن فيلم هليوبوليس؟

‏**‏ أردت أن أقدم سينما حقيقية تعبر عن الأشخاص الحقيقيين‏,‏ وهليوبوليس تجربة حقيقية في حياتي وقصص عاشها أصدقاء أعرفهم‏.‏

·         يقال أنك اعتمدت في هليوبوليس علي نجوم مثل حنان مطاوع‏,‏ وخالد أبوالنجا‏,‏ وهاني عادل ويسرا اللوزي‏,‏ والسينما المستقلة أو البديلة تعتمد علي الوجوه الجديدة؟

‏**‏ أنا لم أعتمد عليهم لأنهم نجوم شباك بل كممثلين‏,‏ والفيلم عرض علي نجوم كثيرين ورفضوه‏,‏ وقدم أدوارهم وجوه جديدة‏,‏ واعتراضهم لم يكن بسبب الأجر‏,‏ ولكن بسبب طريقة الورشة التي أعتمد عليها في سيناريو الفيلم‏.‏

·         الطبيعي أن سيناريو الفيلم يكون مكتوبا وله ورق لكنك تعتمد علي الارتجال لماذا؟

‏**‏ غير صحيح أن هليوبوليس وميكروفون أرتجال‏,‏ ولكنهما نتاج ورشة عمل‏,‏ وتعاون بين فريق العمل‏,‏ بدراسة الشخصيات‏,‏وتاريخها النفسي‏,‏ وقبل التصوير اتفقنا علي كل تفاصيل السيناريو‏,‏ ولم يحدث ارتجال من أي ممثل‏,‏ أو قول جملة واحدة غير متفق عليها‏.‏

·         ما السر وراء إطلاق كلمة السينما المستقلة علي ماتقدمه أنت وإبراهيم البطوط‏,‏ وأحمد رشوان‏,‏ وتامر السعيد‏,‏ ومحمد حماد؟

‏**‏ المخرج محمد حماد غير محسوب في هذه التجربة لأنه يقدم أفلاما روائية قصيرة‏,‏ ولم يقدم تجربة طويلة حتي الآن‏,‏ وأعتقد أن وراء تسمية مانقدمه بالسينما المستقلة النقاد‏,‏ وكلمة تيار سببها النقاد وأعتقد أنهم قالوا ذلك لوجود نقاط كثيرة مشتركة بيننا‏,‏ لكني لا استطيع التحدث بلسان بطوط‏,‏ أو تامر‏,‏ أو رشوان‏.‏

·         يقال أنك أقدمت علي هذه التجارب هروبا من السينما التجارية؟

‏**‏ المقارنة بين التجارب التي نقدمها‏,‏ والسينما التجارية خطأ يقع فيه الصحفيون لأنه لاتوجد مقارنة‏,‏ ولا معركة‏,‏ ولاحرب‏,‏ ومثلا فيلم رسائل البحر للمخرج داود عبد السيد تجربة مختلفة فلا توجد قاعدة للسينما‏,‏أو تصنيف فالمزيكا أنواع كثيرة‏,‏ وجميعها موجودة‏,‏ ولا يلغي أي نوع فيها الآخر‏.‏

·         يقال أيضا أنك تحصل علي دعم من الاتحاد الأوروبي لأفلامك؟

‏**‏ أنا قدمت فيلمين هليوبوليس انتاج شريف مندور وميكروفون انتاج محمد حفظي‏,‏ وخالد أبو النجا‏,‏ ولم أحصل علي أي دعم‏,‏ وموضوع الدعم قصة كبيرة ورق يقدم‏,‏ وننتظر الرد بالموافقة‏,‏ أو الرد‏,‏ وفي الفيلمين لم أكن محتاجا للدعم‏,‏ وحتي هذه اللحظة لا أحتاجه‏.‏

·         حدثنا عن فيلم ميكروفون؟

‏**‏ تدور أحداثه في قالب غنائي اجتماعي‏,‏ ويستعرض الحياة الغنائية في الأسكندرية‏,‏ وتعتمد القصة علي يوميات خالد الذي يعود الي الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها في الولايات المتحدة متأملا كيف تغيرت مدينته الاسكندرية‏,‏ باحثا عن حبيبتهمنة شلبي ويحاول اصلاح علاقته بوالده د‏.‏ محمود اللوزي لكنه يكتشف أن عودته جاءت متأخرة‏,‏ فحبيبته علي وشك السفر‏,‏ وترك الاسكندرية‏,‏ وعلاقته بوالده وصلت طريقا مسدودا‏.‏

وأثناء تأمله لشوارع الإسكندرية‏,‏ يلتقي بشبان وشابات منهم من يغني الهيب هوب علي أرصفة الشوارع ومنهم من يعزف موسيقي الروك فوق أسطح العمارات القديمة‏,‏ في حين يرسم آخرون لوحات الجرافيتي علي الجدران تختلط تفاصيل حياة خالد الخاصة بما يدور حوله من أحداث العالم الجديد ليروي قصصا حقيقية لجيل ناشئ من الفنانين يعيشون علي هامش المشهد الإبداعي‏.‏

·         كيف جاءت لك الفكرة؟

‏**‏ من فترة قابلت فتاة‏,‏ وأنا في الأسكندرية بتعمل جرافيتي ـ ترسم لوحات علي الحوائط ـ وأثناء جولتي في الشوارع قابلت مجموعة كبيرة منهم‏,‏ كما قابلت فتاة عمرها‏15‏ عاما بتغني جملا شديدة الجرأة‏,‏ وحين تحدثت معها وجدتها تعبر عن نفسها كما تشاء‏,‏ فانبهرت بها‏,‏وقررت أن أقدم فيلما تسجيليا عن حياة هؤلاء الشباب الفنانين‏,‏ ومع حماس محمد حفظي‏,‏ وخالد أبو النجا‏,‏ ومنة شلبي كتبت الفيلم‏(‏ روائي‏),‏ وتم تصوير الفيلم في‏28‏ يوما بالاسكندرية‏,‏ وقمنا بتحضير الفيلم بطريقة ورشة العمل التي جمعت بين الفنانين‏,‏ والشباب أصحاب القصص الحقيقية‏,‏ فالفيلم‏80%‏ منه قصة هؤلاء الشباب‏.‏

·         هل وجود منة شلبي في الفيلم لجذب الجمهور؟

‏**‏ ممكن لكن هناك أفلاما كثيرة بنجوم كبيرة لم تنجح‏,‏ وأفلاما نجحت بوجوه جديدة‏,‏ ونجومية خالد‏,‏ومنة‏,‏ويسرا اللوزي‏,‏ وهاني عادل لم تكن سر اختياري لهم‏,‏ فكما قلت أنا أخذتهم لأنهم ممثلون‏,‏ ولانهم يحبون التجربة‏,‏ والتمثيل‏.‏

·         ألم يقلقك حصول الفيلم علي جائزة قبل عرضه خاصة أن الجمهور يبتعد عن أفلام المهرجانات؟

‏**‏ اطلاقا‏,‏ وهناك من يقول أن هذه الأفلام جمهورها كبير‏,‏ ومن يقول قليل‏,‏ لكننا لم نعلم الحقيقة إلا بعد عرض الفيلم‏,‏ كما أن نجاح هذه النوعية لايقارن بالأفلام التجارية‏,‏ فالمقارنة غير منصفة‏,‏ فكيف نقارن ونحدد نجاح فيلم أو فشله وهو‏4‏ نسخ‏,‏ وأقل فيلم تجاري يكون‏35‏ نسخة‏,‏ فحين يتم عرض الأفلام في أكثر من دار عرض وقتها نستطيع الحكم عليها‏.‏

·         رغم فوز الفيلم بجائزة التنيت الذهبي بمهرجان قرطاج تم انتقاده بشكل لاذع فما رأيك؟

‏**‏ من حق أي ناقد أن يعجبه الفيلم‏,‏ أولا‏,‏ وهناك نقاد مهمون جدا اهتم برأيهم‏,‏ كما أني في تجربتي الثانية كنت أتذكر جيدا نقد أمير العمري لفيلم هليوبوليس‏,‏ وأنا لا أتضايق من النقد الموضوعي بل أتعلم منه‏,‏ فأنا أقدم فيلما عن حرية التعبير‏,‏ فكيف أحجر علي حرية التعبير عند الأخرين‏,‏ لكني ضد الهجوم الشخصي‏.‏

·         مامشروعك القادم؟

‏**‏ الي الأن مشروعي هو ميكروفون الي ان يتم عرضه بشكل لائق‏,‏ ويحصل علي الدعاية المناسبة

·         لو أتيحت لك الفرصة لتقديم فيلم تجاري هل تقبل؟

‏**‏ لا أعتقد لأني أقدم تجربتي الخاصة‏,‏ وفكري‏,‏ وأهتم بتقديم سينما تعتمد علي القصص والأشخاص الحقيقيين‏.‏

الأهرام المسائي في

24/01/2011

 

هل أفسدت الست كوم متعة المشاهدة؟

إنجي سمير 

امس ناقشنا مع عدد من الكتاب والمخرجين ازمة الدراما وما وصل اليه احد اهم عوامل قوة الثقافة المصرية وتأثيرها في العالم العربي وطرحنا وجهات نظر حول قرار المهندس اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون والخاص بمشاركة الاتحاد في انتاج المسلسلات مع بعض شركات الانتاج ا لخاص واليوم نطرح ظهور دراما الست كوم وما اذا كانت احد عوامل ازمة الدراما‏,‏ خاصة انها نوع من الدراما تنج عن ثقافة وتركيبة اجتماعية اوروبية وامريكية‏,‏ كما ان هناك اتفاقا علي ان قرار وخريطة اتحاد الاذاعة والتليفزيون هذا العام لا تستطيع وحدها ان تعيدا للدراما رونقها‏.‏

ظهرت مسلسلات الست كوم او كوميديا الموقف هي نوع من المسلسلات التليفزيونية الكوميدية بدأت في الولايات المتحدة بالمسلسل الشهير احب لوسي وفيه يقوم الممثلون بأداء مشاهدهم امام جمهور حي وأحيانا يتم تسجيل ضحكات الجمهور لإذاعتها كما هي‏,‏ وأحيانا أخري يأتون بالجمهور بعد تسجيل الحلقات ليشاهدوا عرضها ويسجلوا ضحكهم الحي الطبيعي‏,‏ وهو نوع من المشاركة يرجع لطبيعة المجتمع الامريكي الذي يحيا اغلبه وحيدا‏,‏ فقرر انتاج نوع من الدراما تشعر معه ان اخرين يشاركونك الفرجة‏.‏

ومن أشهر مسلسلات الست كوم الأمريكية الاصدقاء‏,‏ عائلة سيمبسون و ساينفلد ومكان أول مسلسل مصري هو راجل وست ستات للفنان اشرف عبدالباقي و شباب اون لاين و تامر وشوقية وتتميز الحلقات بسرعة الإيقاع وقصر المشهد كما أن طول الحلقة يتراوح بين‏22‏ و‏25‏ دقيقة علي أكثر حد ويقوم بكتابة حلقات المسلسل فريق من الكتاب المتمرسين بكتابة المواقف الكوميدية‏,‏ وقد يتغير طاقم العمل ـ خلف الكاميرا ـ في كل حلقة عن الأخري كالمخرج والمؤلف وغيرهما‏.‏

الغريب ان احد الفنانين الذين شاركوا في بطولات الست كوم ينتقدها ويري أنها سوف تنتهي‏,‏ وهو ما قاله الفنان الكوميدي سامح حسين حيث توقع اختفاء مسلسلات الست كوم في السنوات المقبلة‏,‏ مشيرا إلي اتجاه عدد من ابطال هذه الاعمال إلي الدراما الكوميدية مثل مي كساب وأحمد عيد وهند صبري وغيرهم‏.‏

واوضح سامح انه غير مقتنع بمسلسلات الست كوم فهو يعتبرها مسخا للمسرح ونسخة مقلدة ورديئة‏,‏ ويفضل المسرح الحقيقي عنها‏.‏

واكد انه انتظر حتي وقع عقدا مع احدي شركات الانتاج ليترك راجل وست ستات فهذا النوع من المسلسلات ظاهرة وستنتهي‏.‏

وقال الفنان فتحي عبدالوهاب ان انتشار دراما الست كوم تطبيق لنظرية عربة الكبدة فعندما نجح مسلسلا راجل وست ستات و تامر وشوقية شاهدنا ما يزيد علي‏80‏ ست كوم فشلت جميعا‏..‏ فعدوي التقليد هي آفة كبيرة وأتصور أن مسلسل الست كوم لابد أن يقوم علي فكرة قوية قادرة علي الاستمرار وتعكس الواقع حتي يجوز تقديمها في أجزاء‏,‏ ولا تضر بمضمون الدراما‏.‏

ويختلف الفنان صلاح عبدالله حيث يقول‏,‏ لا تحملوا الست كوم اكثر من طاقتها اولا هي مسلسلات ليست طويلة وغير مملة بل ومضحكة وليس مطلوبا منها ان تقدم رسالة معينة‏,‏ بل غرضها الاساسي هو الاضحكاك كما انني اؤيد اي شيء يضحك المشاهد ويخرجه من حالة الملل التي يتعرض لها في حياته اليومية‏.‏

وتتفق الفنانة شيرين ان الست كوم احداثه سريعة ومشوقة وكوميدية والتصوير عادة يتم في مكان واحد وهذا افضل لان المصريين يعشقون التجديد

نفس الرأي تؤكده الفنانة هالة فاخر بقولها انها لم تجد هذه الدراما ممتعة الا عندما شاركت في بيت العيلة ووجدت انه خفيف ولذيذ حتي انني لا اشعر بالارهاق أو التعب‏,‏ مضيفة ان هدفه هو اسعاد المشاهد وفي ذات الوقت توصيل رسالة له بها مضمون ومناقشة الاحداث المعاصرة التي نعيشها الآن خصوصا ان المصريين اصبحوا يحتاجون ما يضحكهم‏.‏

ويري المخرج محسن احمد ان السيت كوم فن وليد يتلمس خطواته الاولي في المجال الفني الفيديو كليب عندما بدأ وبعد ذلك اشتهر‏,‏ ومازلنا منتظرين ان يحقق نجاحا اكثر من ذلك واستقرارا دائما مثلما حدث في امريكا واصبح فنا له عناصر نجاح‏.‏

واضاف محسن أحمد ان مصر يوجد بها‏80‏ مليون شخص وكلهم ليسوا متفقين علي نجاح الست كوم ولكن نتمني ألا يملوا منه‏.‏

كما يري أن التقدم التكنولوجي في صالح الفن المصري ليس مثل ايام زمان نمطا واحدا فقط من الفن فيجب التطور وظهور انواع من الفنون الجديدة التي تجعلنا في مقدمة الدول العربية فنيا‏.‏

وأشار إلي أن الست كوم لايعود بالضرر علي الدراما المصرية لانه يختلف عنها تماما‏,‏ فالمسلسلات الدرامية طويلة وبهانوع من التراجيديا وذات تكلفة عالية‏,‏ أما الست كوم مثل الفاكهة التي يحلي بها المشاهد بعد يوم عمل طويل وشاق كما أنه قليل التكلفة ووقت عرضه قليل وليس به ملل علي المشاهد‏.‏

وانهي حديثه بان الست كوم يشبه افلام المقاولات التي ظهرت بشدة في فترة ولكنها لم تسط علي السينما المصرية ولذلك مادام الست كوم لا يفسد الذوق العام فلا خوف من انتشاره‏.‏

الكاتب يسري الجندي وصف دراما الست كوم بأنها فن خفيف علي عقول المشاهدين‏,‏ وهذا لا يعني ان هذه النوعية مرفوضة ولكن طالما يقدم للمشاهد مضمونا جيدا يحترم عقله ومتنوع ايضا حتي لا يمل منه المشاهد‏,‏ اما لو كان مملا ونمطيا فهو مرفوض‏.‏

ولفت الجندي إلي ان اهم ما في الست كوم انه شق طريقه دون التأثر بالأعمال السلبية من حوله هذا واضح من خلال الجدية التي يقدمها دون الاستخفاف بعقلية الجمهور وبه متعة ويعتبر وجبة خفيفة لا تضر بأحد مثل راجل وست ستات وان لم يكن حقق نجاحا مع المشاهدين فلم يقدم فريق العمل او المنتج علي تقديم سبعة اجزاء منه‏.‏

وأكد ان المصريين يحتاجون لتنوع الأعمال التي تقدم لهم بسبب الازمات التي تحدث يوميا مثل مسلسلات الاجزاء والسباعية والسهرات والاختزال كل هذا في صالح المشاهد‏.‏

ونفي الجندي اي ثأثيرات سلبية من الست كوم علي الدراما المصرية لانه كما ذكرت يقدم نماذج ايجابية‏,‏ ولكن للأسف يوجد بعض الأعمال التي تبدو وكأنها مكررة وذلك بسبب نزعة الاستسهال التي توجد عند بعض المؤلفين ولا يجتهدون في كتابة اعمال جديدة ناظرين إلي ما يتقاضونه من أجور‏.‏

وقال ميشيل نبيل احد كتاب مسلسلي حرمت يابابا وربع مشكل ان أول ست كوم ظهر علي الساحة الفنية كان تامر وشوقية وبعدها انتشر ونجح نجاحا لا بأس به‏,‏ قلده كثير من المؤلفين وبعد ذلك كثرت التجارب فيه وزادت لدرجة التشبع وعندما يدخل فنان ما عملا جديدا يقلده معظم الفنانين دون تفكير اذا كان هذا العمل يناسبهم او لا‏.‏

ويري ميشيل انه لا يوجد فرق بين الدراما العادية والست كوم لان هذا فن وهذا فن اخر يختلف تماما عنه والمقارنة بينهما ليست في صالحهماالاثنين ولذلك يجب عدم ذكر اي اوجه اختلاف بينهما‏.‏

الأهرام المسائي في

24/01/2011

 

هل ينتهي عصر النجم الأوحد في أفلامنا السينمائية؟‏!‏

كتب : س‏.‏ع 

نظرة سريعة علي الأفلام السينمائية التي قدمتها شركات الإنتاج‏..‏ العام الماضي‏..‏ وأخبار الأفلام التي سيتم إنتاجها وتصويرها هذا العام‏...‏ تظهر حقيقة جديدة وتيارا جديدا سوف يظهر في مسيرة السينما المصرية وأفلامها مع بداية هذا العام إلي مستقبل السينما في الأعوام القادمة
ومن أهم مظاهر هذا التيار الجديد الذي سيبدأ مشواره هذا العام‏..‏ وله بوادر سابقة كانت كبداية مؤشر لوجود واضح ومؤكد ومستمر لمشوار الأفلام السينمائية‏..‏ وصناعة السينما‏..‏ ونوعية أفلامها الجديدة التي لن تلغي تاريخ السينما المصرية ولكنها لحمة لأفلام الماضي وتاريخة السينمائي‏..‏ بتطور الحاضر الذي يسعي إلي مستقبل جديد يحمل مسئوليته نجوم كبار‏..‏ ونجوم شباب في أول طريق التعامل مع السينما بكل طموحاتهم ومسايرتهم للجديد من نوعيات صناعة الأفلام‏..‏ وإستغلال ثقافاتهم وتعليمهم‏..‏ والتعامل بكل جدية مع عناصر الأفلام السينمائية من تكلفة الإنتاج‏..‏ والعمل علي التغلب علي إرتفاع الأجور المغالي فيها إلي جانب المساعدة علي ظهور وجوه جديدة تكمل المشوار مع السينما المصرية‏..‏ ونجومها الكبار‏..‏

وأهم مظاهر هذا التيار الجديد هو ما يحدث الآن من تصوير أفلام لاتحمل حكاية النجم الأوحد في بطولة الفيلم‏..‏ وذلك عن طريق وجود أكثر من نجم أو ممثل في بطولة الفيلم‏..‏ لعودة البطولة الجماعية‏..‏ والإستفادة من وجود أكثر من بطل واحد في الفيلم‏.‏ وعلي فكرة‏..‏ كانت السينما التي قدمها نجوم الزمن الجميل كما يطلق عليه‏..‏ يشترك في بطولة أفلامها عدد كبير من النجوم في الفيلم الواحد‏..‏ وإستمرت البطولات الجماعية منذ بداية ظهور صناعة السينما وحتي ظهور الوجوه الجديدة لأفلام العصر الحديث‏.‏

وبدأت بالفعل نهاية ظاهرة النجم الأوحد‏..‏ مع أحمد السقا وإشراكه نجوما في أفلامه مثل خالد صالح في فيلمه الأخيرإبن القنصل وقبله خالد النبوي في فيلم الديلر ويصور هذه الأيام فيلمه الجديد الصمت مع زميله في البطولات الفردية أحمد عز ليصبح كل منهما بطلا في الفيلم ويتحملا المسئولية معا‏..‏

وفي هدوء وسرية تامة‏..‏ تم الإتفاق بين كريم عبد العزيز‏..‏ وأحمد حلمي علي القيام معا ببطولة فيلم جديد من إنتاج شركة أحمد حلمي‏..‏ وفي سرية أيضا تمت بعض الإتفاقات بين بعض النجوم‏..‏ ليشارك أبطال كبار مثل النجم الكبير محمود ياسين ولبني عبد العزيز في افلام ليس كضيوف شرف فقط ولكن كأبطال مشاركين في بطولة الأفلام مثل جدو حبيبي ويفكر أكثر من نجم كبير أمثال النجم محمود عبد العزيز الذي يستعد لتصوير فيلمه الجديد في إختيار أبطال للإشتراك معه في بطولة جماعية من الكبار والشباب‏!!‏

ويبدو أن الإتجاه إلي البطولة الجماعية كان سببه نجاح كثير من الأفلام التي من نوعية البطولة الجماعية جماهيريا‏..‏ ومشاركتها في المهرجانات السينمائية كمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابقة وحصولها علي جوائز مثل فيلم الشوق‏..‏ الذي كانت البطولة فيه بطولة جماعية‏..‏ وفيلم ميكروفون‏..‏ الذي حصل علي جائزة وبطولته جماعية‏..‏ ونفس الفيلم حصل علي جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج كأول فيلم مصري يحصل علي جائزة التانيت الذهبي في تاريخ المهرجان‏..‏ وفي مهرجان دبي فاز فيلم‏678‏ علي جائزتي أحسن ممثل ماجد كدواني وأحسن ممثلة بشري‏..‏ وفاز فيلم الحاوي بجائزة أحسن فيلم في مهرجان الدوحة وكلها أفلام بطولة جماعية‏..‏ وإلي جانب مجموعة كبيرة من الأفلام ذات البطولة الجماعية التي ظهرت علي الشاشة السينمائية لأول مرة مثل فيلم سهر الليالي وأصبح كل أبطاله نجوما أدي استمرار النجم الأوحد فترة طويلة إلي ظهور هذه الظاهرة الجديدة وأفلامها منها فيلم واحد صفر لمجموعة من النجوم منهم الهام شاهين‏..‏ ولطفي لبيب‏..‏ وفيلم حسن ومرقص‏..‏ لعمر الشريف وعادل إمام‏..‏ وأفلام قليلة التكلفة مثل‏..‏ شهير وبهير وثالثهم‏..‏ وفيلم عائلة ميكي لمجموعة تقف أمام الكاميرا لأول مرة في العلمين ونجمتهم الوحيدة لبلبة‏..‏

وهكذا بعد نجاحات هذه النوعية من الأفلام‏..‏ أصبح يوجد شعار جديد يردده كل
نجوم الافلام الجماعية‏..‏ وأفلام الديجيتال‏..‏ والتجارب الشابة‏..‏ والشركات الإنتاجية‏..‏ والشعار هو إن السينما الآن في عصر البطولات الجماعية فهل تحقق السينما أملا عاش كثيرا مع مشوارها الطويل في تخطيها لكل المشاكل التي تواجهها‏..‏ وتلحق بكل جديد وحديث في عالم السينما الساحر‏!!‏

هذا مانرجوه‏!!‏

حتي لاننسي‏..‏ شارلي شابلن السينما المصرية

يوم الجمعة الماضي إحتفلت دار الأوبرا المصرية بميلاد الضاحك الباكي‏....‏ شارلي شابلن السينما المصرية‏..‏ الفيلسوف الضاحك‏..‏ واحتفالا بذكري مرور‏120‏ عاما علي مولده أقامت دار الأوبرا معرضا لأهم المقتنيات واللوحات التي تحكي مشوار صاحب المدرسة الفنية التي تخرج منها أعداد من نجوم الكوميديا أصحاب البصمة الفنية مسرحيا وسينمائيا‏..‏ منهم الراحل الفنان الكبير فؤاد المهندس ومحمد عوض‏..‏ وأسرة مسرحياته التي قدمها منذ عام‏1916‏ حتي رحيله عام‏..1949‏ ووصل عددها الي‏85‏ مسرحية‏..‏ ومن نجومه الذين اكتشفهم‏.‏ عبد الفتاح القصري‏..‏ شرفنطح‏..‏ ماري منيب‏..‏ ميمي شكيب‏..‏ زوزو شكيب‏..‏ حسن فايق‏..‏ سراج منير وكل من تشاهدهم في مسرحياته‏..‏ التي قدمت حسن ومرقص وكوهين‏,‏ إستني بختك‏...‏ و‏30‏ يوم في السجن‏..‏ والدلوعة‏..‏ وكشك بك وروائع مسرحية لن ينساها التاريخ‏..‏ قدمها مع شريك عمره المؤلف بديع خيري

وقدم للسينما ‏9‏ أفلام‏..‏ أولها فيلم صاحب السعادة كشكش بك‏..‏ وياقوت أفندي‏..‏ وبسلامته عايز يتجوز‏,‏ وضاع فيلمان من الثلاثة‏..‏ وبقي فيلم واحد تم ترميمه وعرض في إحدي دورات المهرجان القومي للسينما وهو فيلم ياقوت أفندي وعرفه الجمهور من خلال‏6‏ أفلام سينمائية فقط قدمها منذ عام‏1937‏ بدأت بفيلم سلامة في خير‏..‏ ثم أبو حلموس‏..‏ سي عمر ــ أحمر شفايف ـ لعبة الست‏..‏ وفيلمه الأخير الذي رحل قبل أن يشاهده‏..‏ عام‏1949..‏ غزل البنات الذي قدم فيه شخصية المدرس حمام أفندي‏..‏ وقدم فيه نقدا فنيا دامعا‏..‏ وسخرية لم تتكرر في أي مشاهد سينمائية‏..‏ ونقدا إجتماعيا للفرق بين الطبقات‏..‏ والحب الذي من غير أمل‏..‏ ومشاهد لايستطيع أن يقدمها غير هذا الفيلسوف‏..‏ في مشهد أول لقاء له‏..‏ في قصر الباشا سليمان بك نجيب‏..‏ ومن يعملون معه‏..‏ ومقابلته بيوسف بك وهبي ومعه ليلي مراد التي أحبها‏....‏ وهو يدرس لها اللغة العربية ومتابعته للراحل الموسيقار العظيم محمد عبد الوهاب‏..‏ وهو يستمع إلي أغنية عاشق الروح التي كانت دموعه الصادقة الحقيقية تعبر بكل الألم عن حبه‏..‏ وصدمته التي كشف عنها يوسف بك لعلاقته بليلي مراد‏..‏ ونهاية الفيلم بمقطع من الأغنية وانهي أنور وجدي الفيلم‏..‏ بمشهد أنور‏..‏ وليلي‏..‏ والريحاني‏..‏ وهو يجلس خلفهما وهم في طريقهم إلي بيت الباشا والد ليلي مراد ولم يكتمل الفيلم بأحداث لقاء الريحاني‏..‏ وليلي وأنور بالباشا بسبب مرض الريحاني قبل رحيله وانهي الفيلم بعد رحيل الضاحك الباكي‏..‏ علي مشهد الثلاثة وهم في طريقهم إلي قصر الباشا سليمان بك والد ليلي وعلي صوت عبد الوهاب‏..‏ يردد جزءا من الأغنية‏..‏ ضحيت هنايا فداه وأعيش علي ذكراه وإبتسامة رائعة كلها سخرية من القدر‏..‏ ونظرة كلها تساؤل‏..‏ ومعني عبقري لايقدمه إلا الضاحك الباكي‏..‏ شارلي شابلن السينما المصرية‏..‏ الفيلسوف الراحل نجيب الريحاني‏!!‏

كلام قالوه

هو كلام له الف معني يصدر من أهل الفن السينمائي من خلال حواراتهم الفنية في الصحافة أو التليفزيون أو مذكراتهم في القنوات التليفزيونية المحلية والفضائية‏..‏ هذا الكلام الذي قالوه‏..‏ واجب التسجيل‏

‏*‏ المخرجة الشابة المبدعة‏..‏ كاملة أبوذكري‏!!‏ قالت‏!!‏

أفلامنا‏..‏ معظمها مسروق و متأيف من الأفلام الأجنبية‏..‏ بعد فيلم عن العشق والهوي قدمت فيلم واحد صفر صاحب البطولة الجماعية‏..‏ والذي فاز بجوائز مهرجانات وجوائز جماهير المشاهدين‏..‏ إستغرقت كتابة السيناريو سنتين‏..‏ وسنة تحضير‏..‏ وسنة تصوير ومونتاج‏..‏ هناك أفلام تكتب في‏(6)‏ أشهر بالكتير وجلسات عمل قليلة ويتم التصوير في أسابيع معدودة‏..‏ أما واحد صفر الذي جمع نحو‏40‏ نجما وممثلا فكان مختلفا‏..‏ وإستعد لتقديم فيلمي عن الأب الصحفي ومشواره‏..‏ والدي وجيه أبوذكري‏..‏ قريبا‏!!‏

‏*‏ الممثل النجم أحمد راتب‏..‏ قال‏!!‏

أنا بطل كل أعمالي‏..‏ وأفلام المقاولات عادت بشكل كبير في السينما المصرية‏..‏ والمنافسة كذبة كبيرة في الوسط الفني‏..‏ كل الأفلام السينمائية والدراما التليفزيونية التي تغزو مصر‏..‏ سوف تأخذ وقتها فترة من الزمن وتختفي‏..‏ وستبقي السينما المصرية‏..‏ والدراما المصرية التليفزيونية لها الريادة والقادرة علي إستمرار سحرها وقوتها وتاريخها وتطورها‏!!‏

‏*‏ الممثل النجم‏..‏ صلاح عبدالله‏..‏ حمدا لله علي سلامتك‏..‏ قال

أزمة وعدت والحمدلله‏..‏ الكوميديان المريض يضحك ويضحك الأخرين من آلامه‏!!..‏ أنا أحسن ممثل قدم شخصية رئيس الوفد مصطفي النجاس باشا‏..‏ علي الشاشة الكبيرة والصغيرة بلا منافس‏..‏ وأنتظروني وأنا أنتظر الضاحك الباكي‏..‏ نجيب الريحاني علي الشاشة الصغيرة وإنتم تشاهدونه علي الشاشة الكبيرة‏!.‏

‏*‏ الممثل الذي أصبح نجما‏..‏ أحمد مكي‏..‏ قال‏..!‏

لاتراجع ولا استسلام‏..‏ والكبير‏..‏ قوي‏..‏ وباقي مشواري القادم من قلب المجتمع ولا أقلد أحدا‏..‏ وارتباطي بدنيا سمير غانم رغبة جماهيرية‏..‏ والدور ينادي صاحبه كما هو معروف‏..‏ وهي بتذاكر دورها كويس‏..‏ وهذه مدرستي في عملي‏..‏ ولاخلاف مع أحد‏..‏ وشركة إنتاجي تحت أمر أي عمل جيد يقدمه غيري‏..‏ سأقوم بإنتاجه‏!!‏

روبي‏..‏ و‏..‏ الصمت‏!!‏

روبي‏..‏ بعد صمتها طوال الفترة الماضية لعدم حصولها علي جائزة في فيلم الشوق الذي قامت ببطولته‏..‏ ورفضت حضور حفل الختام وتوزيع الجوائز‏..‏ بدأت الإستعداد لتصوير بطولة فيلم الصمت الذي تم ترشيحها له من خلال إصرار المخرجة صاحبة الضجة في كل أفلامها إيناس الدغيدي علي أن تقوم روبي ببطولة الفيلم والذي تدور أحداثه حول الموضوع الشائك زنا المحارم وأخذ دورا كبيرا من النقاش والتعديلات بين المخرجة والسيناريست رفيق الصبان وبين الرقابة حتي إنتهت المناقشات والتعديلات التي تمت بجعل الأب في الفيلم مريضا نفسيا وليس إنسانا عاديا‏..‏ وتغير إسم الفيلم إلي الصمت وهو إسم الرواية الأصلية‏..‏ للأديبة التونسية مي زيادي‏..‏ وسوف تقوم المخرجة هذه الأيام بإختيار باقي النجوم المشتركين في أحداث هذا الفيلم‏..‏ لتبدأ تصويره‏!!‏

رانيا يوسف‏..‏ سعاد حسني

من بين الأفلام التي تتحول علي أيدي المنتجين وكتاب السيناريو إلي مسلسلات تملأ شاشات التليفزيونات تحت وجهة النظر التي تقول ان الأجيال الجديدة لم تشاهد هذه الأفلام التي قدمت في ساعة ونصف‏ وتشاهد تفاصيل مضافة في‏20‏ ساعة هي تساوي‏30‏ حلقة تليفزيونية‏..‏ وخطف هذه الأفلام يؤكد أن أصحابها لايشاهدونها تعرض الآن علي القنوات الفضائية بإستمرار‏..‏ المهم الفيلم الذي سيقع ضحية التحويل إلي مسلسل هو فيلم الزوجة الثانية بطولة سعاد حسني‏..‏ شكري سرحان وستقوم بدور سعاد حسني في الفيلم رانيا يوسف في المسلسل الذي يتم الان إختيار باقي الأبطال لسد أحداث المسلسل الممتد لثلاثين حلقة‏.‏

وسيقوم بإخراج المسلسل في أولي تجاربه الإخراجية كمال منصور‏..‏

ومازالت عملية خطف الأفلام وتحويلها إلي مسلسلات مستمرة‏!!‏

الأهرام المسائي في

24/01/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)